al - watan
منصة فسح الجمركية تعيق تصدير المنتجات الوطنية
اشتكى عدد من الصناع من تعليق وبطء «منصة فسح»، مما تسبب في إعاقة تصدير المنتجات الوطنية، فيما أكد محافظ الجمارك أحمد الحقباني في لقاء مفتوح بغرفة الرياض، أن المتطلبات العاجلة لإطلاق المنصة جعلتنا نعتمد على التقنية القديمة، وستتم معالجة الخطأ في الأيام المقبلة.

رقمنة القطاعات تستحوذ على جلسات منتدى مكة
شهدت جلسات منتدى «مكة المكرمة الاقتصادي 2019»، أمس، جملة من التوجهات الاقتصادية لعدد من الجهات الحكومية. وشدد وزير الحج والعمرة، محمد بنتن، على أهمية تطوير القطاع، قائلا «انتهى زمن السمسرة»، فيما أعرب وكيل الوزارة عن رفع عدد شركات العمرة من 46 إلى 725 شركة. وأعلن رئيس هيئة الرياضة، الأمير عبدالعزيز الفيصل، عن تعديل المعايير لمصلحة المستثمرين، في حين قال محافظ حفر الباطن، الأمير منصور بن محمد لـ«الوطن»، إن «المنطقة مقبلة على وعد شمال آخر في قطاع التعدين».

Uber تستحوذ على Careem بـ 11.6 مليار ريال
يتوقع أن تعلن شركة النقل والتوصيل «أوبر» هذا الأسبوع عن عملية استحواذها على منافستها في الشرق الأوسط «كريم» مقابل 11.6 مليار ريال، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة «بلومبيرج» الإخبارية مساء أمس، نقلا عن مصادر مقربة من الشركة أكدت نجاح المفاوضات بهذا الشأن. وستتم عملية الاستحواذ بشقين أولهما التزام «أوبر» بدفع مبلغ نقدي قدره 1.4 مليار دولار «5.2 مليارات ريال» لكريم، أما بقية قيمة الصفقة وهي 1.7 مليار دولار «6.3 مليارات ريال» فسيتم تسديدها تحت بند سندات التحويل التي تمنح لـ«كريم» حصصا من أسهم الشركة يتم

تذليل الصعوبات أمام الغرف التجارية بالمنطقة
اختتم منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادى 2019، جلسات ثاني أيام المنتدى بجلسة ضمت رؤساء الغرف التجارية لكل من جدة ومكة المكرمة والطائف، رسمت خلالها ملامح الخارطة الاقتصادية، التي حددت أهم القطاعات الاستثمارية التي ستساهم في تحقيق النمو المستدام للمنطقة.

بحث دور القطاع الخاص في تطوير المشاريع
أسفر منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، خلال جلسات أمس، عن إمكانية مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية الإقليمية وتحسين بيئة الأعمال.

إقبال ضعيف على انتخابات مجلس إدارة غرفة جدة
انطلقت، صباح أمس، في جدة وتوابعها انتخابات الغرفة التجارية الصناعية لاختيار أعضاء مجلس إدارتها الجديد للدورة الثانية والعشرين، وسط إقبال ضعيف حيث لم يتجاوز عدد المصوتين في اليوم الأول المائة ناخب، على الرغم من أن عدد المنتسبين للغرفة يتجاوز المائة ألف منتسب، وتستأنف اليوم الانتخابات في مركز المعارض والمؤتمرات، والتي تستمر لمدة 4 أيام.

تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية في مكة المكرمة
وقع الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على مشروع تطوير المنطقة، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس ‏خالد بن عبدالعزيز الفالح، أول من أمس، على هامش أعمال الدورة الثانية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، مذكرة تفاهم لبدء تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة 2600 ميجاواط، وذلك بين الوزارة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

تأشيرات إلكترونية لاستقطاب 30 مليون معتمر
أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، خلال كلمته ضمن جلسات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، أن رؤية الوزارة المنبثقة من رؤية 2030 تركز على 3 محاور وهي تسهيل قدوم المسلمين لأداء المناسك، والاستمتاع بالخدمات المتوفرة وفق معايير عالمية قياسية، بالإضافة لإثراء تجربة الحاج أو المعتمر من خلال تقديم صورة حضارية للمواقع التاريخية والتراثية، بحيث يعيش المعتمر أو الزائر تجربة المواقع التاريخية والأثرية بتوعية وتثقيف وأمان، والاستدامة بأن تكون أعمال الحج والعمرة قائمة على تخطيط واستراتيجيات

استثمارات بقطاع التعدين في حفر الباطن
واصلت جلسات منتدى مكة المكرمة الاقتصادي أمس، فعالياتها وأحداثها وذلك بحضور نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان، حيث تم التأكيد خلال الجلسات بأهمية ودور المنطقة في جذب المستثمرين خلال الفترة القادمة، وذلك نظير الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال فعاليات المنتدى.

توجه لرقمنة الإفراغ العقاري ونقل الملكية بالكامل
أكد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن القضاء لا يلغي أي صك إلاّ بعد ثبوت مخالفات جسيمة محددة، مبينا وجود توجه لتحويل الإفراغ العقاري وانتقال الملكية إلكترونياً بالكامل.

انطلاق ملتقى الامتياز التجاري
تنطلق فعاليات ملتقى الامتياز التجاري، اليوم، في فندق الريتز كارلتون بجدة، تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وبتنظيم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، وذلك للبحث عن مانحي وممنوحي الامتياز التجاري، وتقييم الفُرص التجارية والأفكار، والتحدث إلى مستثمرين آخرين في مجال الامتياز التجاري والتعلم من خبراء هذه الصناعة.

كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية قراءة أسهل
يهدف التصميم الجديد لبطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية الذي اعتمد المستويات بدلا من النجوم إلى سُهولةِ قراءة البطاقة ومعرفة المستهلك لمدى كفاءة الاستهلاك والترشيد؛ وبالتالي اختيار المُنتج الذي يُوفر من قيمة فاتورة استهلاك الطاقة.

زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل 30 %
أكد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل» التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، سعيه الجاد لرفع نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل المرتبط بالقطاع السياحي، وذلك بعد تأهيلهن ببرامج تدريبية متخصصة موجهة للمرأة السعودية على وجه التحديد. وكشف مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية «تكامل» ناصر النشمي، عن نية المركز لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل المرتبط بالقطاع السياحي من 22 % إلى 30 %،

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007