al - watan
الملك يرعى افتتاح مشروع تطوير حي الطريف
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء أمس، حفل افتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي، بحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويهدف المشروع إلى تطوير الحي التاريخي بإعماره وتحويله إلى مركز ثقافي سياحي دولي، وفـقاً لخصائصه التاريخية والثقافية والعمرانية والبيئية في إطار عصري، ووضعه في مصاف المدن التراثية العالمية.

العبور إلى المستقبل


20 نشاطا ترفيهيا وعلميا ومفاجآت سارة في احتفالية مبايعة ملك العزم والحزم
تشهد احتفالية «ذكرى مبايعة ملك العزم والحزم الرابعة» أكـثـر من 20 نشاطاً تـرفيهـياً وثقافياً وعلمياً، وتتضمن عددا من المفاجآت السارة لدى انطلاقها يومي الخميس والجمعة المقبلين في مدينة الملك عـبدالله الاقتصادية برابغ، والتي تنظمها عاصفة الصدارة للمؤتمرات والمعارض، بمـشاركة عـدد من الجهات الحكومية مـثـل (الهيئة الـعامـة للثقافة، مدينة الملك عـبـدالله الاقتصادية، هـيئة الـمـدن الاقـتـصادية، الـشـؤون الصحية، تعـلـيم جـدة، دارة المـلـك عـبدالعزيز، جـمـعـيـة الـثقافـة والـفـنـون) المرخصة من الهـيئة ال

أمير نجران: البيعة عند الشعب عقيدة لازمة دائمة
نقل أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، تحيات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، ووزير الداخلية ـ لأصحاب المعالي والفضيلة القضاة والقادة العسكريين ومديري الجهات الحكومية والأهلية، وللمشايخ والأعيان بالمنطقة، خلال استقبالهم، في مجلسه بديوان الإمارة، أمس.

القناوي: خادم الحرمين يمضي بنهج المؤسس لرفعة البلاد وراحة المواطن
رفع المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، الدكتور بندر عبدالمحسن القناوي، التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم.

أمين الرياض: المملكة تسير بخطوات واثقة في مسيرة التنمية والتطوير
رفع أمين منطقة الرياض المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم، مؤكدًّا أنها مناسبة غالية على كل مواطن، في ظل ما تنعم به بلادنا من تقدم وازدهار في شتى المجالات.

بندر بن خالد الفيصل: ذكرى البيعة تجسد التلاحم بين الشعب والقيادة
أكد المُستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، الأمير بندر بن خالد الفيصل، أنَّ الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتوليه مقاليد الحكم، غالية على قلوب أبناء المملكة.

جدران قصر سلوى تتحول لشاشات تعرض ملاحم الدولة السعودية الأولى
يمثل مشروع تطوير حي الطريف، عنصر التطوير الأساسي ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية الذي تنفذه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وذلك لما يتميز به الحي من أهمية ومكانة تاريخية وتراثية، كونه كان مقرا لسكن الإمام محمد بن سعود وأسرته، رحمه الله، ومقرا للحكم في الدولة السعودية الأولى، واحتضانه لأهم معالم الدرعية وقصورها ومبانيها الأثرية كقصر سلوى، ومسجد الإمام محمد بن سعود. ويهدف مشروع تطوير الحي إلى إبرازه كموقع تاريخي أثري متحفي، تتعدد فيه جوانب العرض ما بين الشواهد المعمارية، والبيئة الطبيعية،

الطريف تحتضن أهم برامج التطوير الثقافي والتراثي في المنطقة
عبر أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

مقر الحكم
ذكرت هيئة تطوير الرياض في تغريدة لها بمناسبة افتتاح مشروع تطوير حي الطريف، ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية، أن بساتين الدرعية تنتشر في سهل الوادي، وعلى ضفافه. بينما تركّز العمران في حي الطريف، في الضفة الغربية من الوادي الذي كان يعرف بـ»العوجا».. والذي كان مقر الدولة والحكم. وفيه تركزت مساكن أسرة آل سعود.

الملك تبنى تطوير الدرعية منذ 22 عاما
رفع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عضو اللجنة العليا لتطوير الدرعية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لرعايته وتبنيه مشروع تطوير الدرعية التاريخية، والذي يتوج بافتتاح حي الطريف، المعلم الأهم في الدرعية التاريخية، والمسجل في قائمة التراث العالمي لليونيسكو من خلال الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها في هيئة تطوير مدينة الرياض ومحافظة الدرعية.

80 ألفا لمستفيدي الضمان من الجنسين للعمل بشركات النقل
بدأ الصندوق الخيري الاجتماعي بالتعاون بين هيئة النقل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بتقديم قروض ميسرة تصل إلى 80 ألف ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي من الجنسين، لتمليكهم سيارات للعمل عليها عبر تطبيقات توجيه المركبات بالأجهزة الذكية، عن طريق الشركات المرخص لها في هذا المجال، والتي تتوافق مع اشتراطات هيئة النقل العام ضمن مبادرة كفالة تمويل مركبات النقل الموجه.

فيصل بن خالد يتسلّم تقرير شرطة عسير السنوي
استقبل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، في مكتبه بالإمارة أمس، مدير شرطة المنطقة اللواء صالح بن سليمان القرزعي. وتسلّم الأمير فيصل بن خالد التقرير الإحصائي السنوي لشرطة المنطقة للعام الماضي 1439،

إحباط تهريب 518 كجم من الحشيش المخدر
تمكن رجال حرس الحدود بمناطق جازان ونجران وعسير من إحباط عدة محاولات تهريب ما مجموعه 518 كيلوجراما من مادة الحشيش المخدر، عبر حدود المملكة البرية والبحرية خلال ربيع الأول من عام 1440.

مؤتمر لأمراض السرطان بالشرقية
يرعى أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، الخميس المقبل، المؤتمر العالمي الـ12 لأمراض السرطان الذي تنظمه جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية،

فرضية حريق بمدني الخبر
نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني في محافظة الخبر بالتعاون مع مستشفى المانع العام بالخبر تمرينا لفرضية حريق وإنقاذ وهمية في أحد أدوار البرج الطبي.

بلدي جدة يحيل 50 ساحة استثمارية للدراسة
أكد رئيس المجلس البلدي عبدالله المحمدي أن المجلس ناقش العديد من الموضوعات ذات الأهمية خلال جلسة المجلس الـ47، واتخذ بشأنها العديد من التوصيات والقرارات، منها استعراض خطاب وكيل الأمين للاستثمار وخدمة المجتمع بشأن توفير 50 ساحة بلدية للاستثمار.

إزالة 2.2 مليون م2 تعديات بعسير
أزالت أمانة منطقة عسير وبلدياتها خلال الأسبوع الرابع من حملة إزالة التعديات على الأراضي الحكومية نحو 2.285.152 م2، وشملت أعمال الإزالة تعديات ومباني عشوائية وغير مرخصة بجانب عقوم ترابية وشبوك أقيمت على أراضٍ حكومية، في أكثر من 20 موقعا تركزت في أغلبها على بعض البلديات، ومنها خميس مشيط ومحايل عسير وبللحمر وأحد رفيدة وغيرها.

جهات ربحية ترفض منح المتطوعين شهادات مشاركة
كشف متطوعون «طلاب وطالبات في المرحلتين الثانوية والجامعية» في الأحساء أن مؤسسات وشركات ربحية منفذة لفعاليات سياحية وترفيهية ومعارض تسويقية في الأحساء، قامت باستغلالهم في العمل بالمجان لفترات زمنية طويلة، ولم يقتصر الأمر على ذلك، ولكنهم رفضوا منحهم شهادات مشاركة، لتقديمها في منافسات جوائز التميز الطلابي وغيرها من المنافسات الأخرى كالتوظيف، إذ إن العديد من المنافسات تشتمل على معايير تقييم ومفاضلة للأعمال التطوعية المجتمعية.

موهوبات ثلوث المنظر يطلبن الدعم
طالب عدد من الفتيات الموهوبات في مجال الرسم والتصوير الضوئي بمركز ثلوث المنظر التابع لمحافظة بارق الجهات المعنية بالاهتمام بهن، والعمل على صقل مواهبهن، وتوفير الإمكانات لإبراز أعمالهن على مستوى المركز والمملكة.

فريق طبي يقدم خدمات إسعافية بمهرجان الدرب
رافق فريق المشاركة المجتمعية بمستشفى الدرب العام ضمن برنامجه لليوم العالمي للتطوع بمستشفي الدرب العام برنامج ترفيهي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان الدرب السياحي، والذي نظمته لجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة. واشتملت الفعاليات على العروض المسرحية وعروض الحيوانات، والألعاب الترفيهية وتوزيع الهدايا العينية والمبالغ المالية، من قبل داعمي المشاركة المجتمعية لليوم العالمي للتطوع رجل الأعمال مهدي حمود، وعبدالله السرحان، ومونس قصادي.

صيانة دورية لمعابر بحيرة الأصفر
أكد مدير العلاقات العامة والإعلام، المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة للري سلطان الخالدي لـ«الوطن» أمس، أن جهات الاختصاص في المؤسسة، تتابع بشكل يومي جميع المعابر التي تخترق قسمي البحيرة للتأكد من سلامتها، وهناك صيانة دورية لهذه المعابر.

رحالة سعودي يقطع 3 آلاف كلم في 3 أشهر
انطلق الرحالة السعودي عامر بن سعيد الشرمان من منطقة نجران باتجاه منطقة عسير، حيث ستكون محطته الأولى في ضيافة إمارة منطقة عسير، وذلك في إطار رحلة مشيا على الأقدام باسم «مسيرة مستقبل وطن» تستغرق ثلاثة أشهر، يمر خلالها بـ 8 مناطق، لإثبات إرادة الشباب السعودي القادرة على صنع المنجزات. وزار الشرمان مقر أبطال الحد الجنوبي بمحافظة ظهران الجنوب أول من أمس، واستمرت الزيارة حتى الساعة العاشرة صباحا لينطلق مجددا في رحلته، ووصل إلى محافظة الحرجة قبيل مغرب أول من أمس، حيث قضى ليلته لينطلق مجددا أمس.

خالد الفيصل: تلاحم وترابط بين القيادة الرشيدة والشعب
تأتي هذه المناسبة الغالية على بلادنا وعلى قلوب جميع أبناء الوطن ونحن ننعم بالأمن والأمان والتقدم والازدهار، بفضل الله -عز وجل- أولاً، ثم بفضل التلاحم والترابط بين القيادة الرشيدة والشعب السعودي الوفي الأصيل.

تتوالى المنجزات وتتعاظم الطموحات فتكبر الهمم
عام بعد عام تتوالى المنجزات وتتعاظم الطموحات فتكبر الهمم ونعانق -بفضل الله- القمم، في ظل قائد محنك وسياسي خبير وربان ماهر يقود هذه البلاد بحكمة واقتدار، فاحتفل الوطن والمواطن بكل افتخار.

خادم الحرمين جعل أمن بلاده ورفاهية مواطنيه همّه الأول
يحق للوطن في ذكرى البيعة أن يفتخر، وللمواطن أن يحتفي بهذه المناسبة، بملك الحزم والعزم، ملك المواقف العظيمة التي أثبتت للجميع حنكة القائد الذي جعل من أمن وسلامة بلاده ورفاهية ورخاء مواطنيه هَمّهُ الأول وشغله الشاغل.

الملك سلمان أسّس دولة عصرية قائمة على بناء الإنسان
ذكرى البيعة مناسبة غالية على قلوبنا، تدفعنا لاستلهام منجزات قائد هذا الكيان، الذي عمل على بناء دولة عصرية تتسم بالقوة من خلال تمسكها بثوابتها وقيمها، وتتسم بالحداثة القائمة على صناعة الفكر المتزن النير، وبناء الإنسان.

ذكرى تحمل الكثير من الخير والعطاء والمكارم
ذكرى البيعة المباركة تحمل الكثير من الخير والعطاء والمكارم التي تلامس شرائح المجتمع بكافة أطيافه، وتَحْمل في مجملها أهدافا مهمة ونوعية، تشمل رفاهية المواطن وتوفير سبل العيش الكريم والحياة الآمنة والرخاء والازدهار للوطن والمواطن.

ما حققه خادم الحرمين الشريفين منبع فخر لكل مواطن
ذكرى البيعة تختزل ما يحمله الشعب من انتماء لوطنه وولاء للقيادة، وما حققه خادم الحرمين الشريفين من منجزات ومكتسبات هي منبع فخر واعتزاز لكل مواطن، ولكل مسلم وعربي صادق.

طفرة نوعية من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية
قامت المرحلة الاصلاحية الشاملة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على أسس متينة، وانطلقت من رغبة مجتمعية صادقة، تحققت من خلالها طفرة نوعية من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية.

قيادة حكيمة تستوعب متغيرات العصر
خطَّت المملكة خطوات عظيمة في عهد خادم الحرمين الشريفين، وحققت مُنجزات وضعتها بجدارة واستحقاق في أعلى السلم التنموي، وذلك لم يكن ليأتي -لولا فضل الله- ثم القيادة الحكيمة التي تستوعب متغيرات العصر وضرورة المواكبة بخُطط جديدة، ورؤية أكثر استشرافا للمستقبل وقراءة لمتطلباته.

ننعم بالأمن والتقدم والازدهار
ذكرى البيعة تحُل علينا ونحن -بفضل الله- وتوفيقه ثم بفضل قيادته الرشيدة وسياسته الحكيمة ورؤيته السديدة ننعم بوافر الأمن والاستقرار، ومزيد من التقدم والازدهار، حيث انطلقت مسيرة التنمية وخطط التطوير والتحديث في عهده الزاهر بخطى واثقة.

تتسابق الإنجازات وتتعاظم المنجزات
ذكرى البيعة تحل ونحن نعيش في واحة من الأمن ورغد من العيش، فتتسابق الإنجازات وتتعاظم المنجزات فتكبر الآمال، وتزيد الطموحات عندما نسابق الزمن بعقيدة راسخة، وقيادة حكيمة، ورؤية تؤسس لغدٍ زاهر مشرق.

بشائر الخير للشعب السعودي
هذه المناسبة الغالية تأتي حاملة بشائر الخير للشعب السعودي -بفضل الله- ثم بفضل حكمة القيادة الرشيدة، التي جعلت المواطن يشعر بالثقة والفخر بما تحقق لبلاده الغالية من منجزات وتطور في مختلف المجالات.

خطوات كبيرة نحو الرقي والتقدم والرفعة والازدهار
ذكرى البيعة مناسبة عزيزة تجسد أسمى معاني الوفاء وصدق الولاء لقائد عظيم خطت البلاد بحزمه وعزمه -بعد توفيق الله- خطوات كبيرة نحو الرقي والتقدم والرفعة والازدهار والأمن والاستقرار.

وطن عظيم يبعث على الفخر والاعتزاز
بمناسبة ذكرى البيعة الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، وفي ظل عهد الإنجازات والتنمية والعطاء والتنظيم والحزم، وبهذه المناسبة الغالية على كل مواطن، أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة.

أمين عسير: ذكرى البيعة تُجسّد اجتماع الكلمة ووحدة الصف
أكد أمين منطقة عسير الدكتور وليد بن محمد الحميدي في ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن شعب المملكة العربية السعودية يستذكر في هذا اليوم حدثا تاريخيا في مسيرة البلاد تجسّد في اجتماع الكلمة، ووحدة الصف، والالتفاف حول ولاة الأمر، ومبايعتهم على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وهو ما يعكس أسمى معاني الحب والوفاء والتلاحم بين الراعي والرعية.

اختتام منتدى نزاهة السابع بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد
تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، اختتمت أمس بمحافظة جدة، أعمال منتدى نزاهة السابع، تحت شعار اليوم الدولي لمكافحة الفساد «متحدون على مكافحة الفساد»، والذي نظمته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بعنوان «مخاطر الفساد وسبل التعامل معها»، احتفاءً باليوم الدولي لمكافحة الفساد 2018م.

وفاة الجوهرة بنت فيصل بن سعد
صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي: انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود، وسيصلى عليها الاثنين الموافق 3 / 4 / 1440، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.. تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيج جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

نقل تعازي القيادة لذوي الشهيد عسيري
أدت جموع المصلين بمركز بحر أبو سكينة التابع لمحافظة محايل صلاة الميت على شهيد الواجب الجندي علي بن هادي عسيري أحد منسوبي القوات المسلحة، الذي استشهد خلال تأديته واجب الدفاع عن الدين والوطن في الحد الجنوبي.

نقل تعازي القيادة لذوي الشهيد الشهري
نقل محافظ المجاردة يحيى بن عبدالرحمن آل حموض، ورئيس مركز ثربان يحيى بن خلبان، وعدد من القيادات الأمنية ومديري الجهات الحكومية، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، ونائبه الأمير تركي بن طلال، لذوي الشهيد الجندي محمد عوض علي موسى الشهري، أحد منسوبي القوات المسلحة، الذي استشهد أثناء ذوده عن الدين والوطن في الحد الجنوبي بنجران.

المياه الوطنية تنهي مشاريع بـ 212 مليون ريال
أعلنت شركة المياه الوطنية الانتهاء من تنفيذ مشاريع حيوية كانت متعثرة في محافظة الطائف بكلفة مالية تجاوزت (212) مليون ريال، وذلك لتحسين مستوى الخدمات المائية والبيئية ورفع الضرر عن المستفيدين.

نائب أمير جازان يزور المصابين حمادي وحكمي
زار نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمس، المصابين الجندي أول إبراهيم بن عبده إبراهيم حمادي، والجندي أول خالد بن طه حسين حكمي، من منسوبي القوات المسلحة، بمنزليهما بمدينة جازان، إثر تعرضهما لإصابات أثناء قيامهما بواجبهما في الدفاع عن الدين والوطن بالحد الجنوبي.

الفريق العمرو: المملكة بقيادة خادم الحرمين تحقق قفزات تنموية وحضارية متميزة
عبر معالي الفريق سليمان بن عبدالله العمرو مدير عام الدفاع المدني عن سعادته بحلول الذكرى الرابعة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله –، التي نستذكر فيها حدثًا غاليًا علينا جميعًا، وهو يوم تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم في البلاد، هذا القائد الفذ الذي عُرف بحنكته وثقافته وشخصيته الأصيلة المؤثرة عربيًا وعالميًا.

جامعة جازان تمول 5 مجموعات بحثية
سلم مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني أمس الدعم المالي المقدم من الجامعة لخمس مجموعات بحثية تهتم بقضايا المنطقة البيئية والصحية والاجتماعية، وتحقق أولويات الجامعة في البحث العلمي، وذلك بمكتبه في البرج الجامعي، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بن حسن أبو راسين.

2.6 مليون حالة بطوارئ مستشفيات الرياض
قدمت المستشفيات التابعة لـ«صحة الرياض» خدماتها لـ2.612.949 مراجعا لأقسام الطوارئ خلال عام 2018.

أمير القصيم يرأس اجتماع لجنة إزالة التعديات بوادي الرمة
رأس أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بمكتبه في مقر ديوان الإمارة أمس، اجتماع لجنة إزالة التعديات بوادي الرمة المشكلة من الإدارات المعنية بإمارة المنطقة، لمناقشة سرعة إزالة التعديات التي تعترض مجرى وادي الرمة في منطقة القصيم، والتي تعيق جريانه وتطويره، كونه من أهم الأودية وأشهرها بالمملكة، ومن أكبر الأنهار الجافة في العالم.

أمير جازان يزور جناح مجلس شباب المنطقة
زار أمير منطقة جازان، رئيس مجلس شباب المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، الجناح الخاص بمجلس شباب منطقة جازان، والذي يقيمه المجلس على هامش فعاليات مديرية الدفاع المدني بمناسبة اليوم العالمي للتطوع.

ورشة حول درء أخطار السيول في جازان
افتتح أمين منطقة جازان أمس ورشة عمل حول المخطط الإستراتيجي لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول في منطقة جازان، بحضور رؤساء بلديات المنطقة، وعدد من المسؤولين في إمارة المنطقة والدفاع المدني.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007