al - watan
الملك وولي العهد يعزيان ترمب في ضحايا الإعصار
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية عزاء ومواساة للرئيس دونالد جي ترمب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، إثر الإعصار الذي ضرب عدة ولايات أميركية، وما نتج عنه من وفيات ومفقودين.

2.2 مليار لصيانة المساجد في 3 سنوات
كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن تخصيصها مبلغا قدره 2.2 مليار ريال لصيانة المساجد، وذلك لـ3 سنوات، مفصحة عن أن هذه الميزانية لا تغطي إلا 16 % من أعداد المساجد. وكانت الوزارة تلقت استفسارات من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى، أهمها تتعلق بعدم إنشائها أوقافا من الميزانية أو من رجال الخير والأعمال يعود ريعها للمساجد.

%20 من كبار السن السعوديين يعالجون على نفقتهم
تجاوزت نسبة كبار السن من السعوديين، الذين يُعالجون على نفقتهم الخاصة أو على حساب التأمين الصحي، 20 % من إجمالي كبار السن في المملكة الذين بلغ عددهم أكثر من 98 ألفا، فيما يُعالج الباقون، وعددهم يقارب 378 ألفا، ضمن الخدمات العلاجية التي تقدمها الدولة.

سعود بن سلمان يشرف حفل أكسلنتيا العربية
يشرف الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الإدارة حفل أكسلنتيا العربية مساء الأحد في فندق كراون بلازا بالرياض.

محافظ وأهالي يدمة: نائب أمير نجران وجه بمشروعات تنموية للمحافظة
ثمّن محافظ يدمة، موفق عبدالهادي العنزي، وأهالي المحافظة بمنطقة نجران، دعم واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، ومتابعة وزير الداخلية، وأمير منطقة نجران، ونائبه، لتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير سبل الرخاء والرفاهية للمواطنين.

تبوك 4 يختم بتطهير البؤر الإرهابية
ختمت في قاعدة سفاجا البحرية بجمهورية مصر العربية الشقيقة، أمس، مناورات التمرين العسكري المشترك «تبوك 4»، إذ رعى مساعد وزير الدفاع للتدريب العسكري المصري اللواء أركان حرب أحمد وصفي، وبحضور نائب قائد القوات البرية الملكية السعودية اللواء الركن أحمد عبدالله المقرن، فعاليات ختام التمرين المشترك «تبوك 4»، بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات المسلحة المصرية، والذي استمر عدة أيام بالمنطقة العسكرية الجنوبية بجمهورية مصر الشقيقة.

48 % زيادة عن المستهدفين في أولمبياد الإبداع
أعلن المدير العام للموهوبين في وزارة التعليم الدكتور عبدالله العفيص، تحقيق زيادة في العدد المستهدف للتسجيل المرحلة الأولى من أولمبياد إبداع 2019 بنحو 48%، موضحا أن إجمالي المسجلين بلغ 1186 طالبا مسجل عبر بوابة إبداع الإلكترونية، فيما كان العدد المستهدف للتسجيل في الإدارة 800 طالب. جاء ذلك، في خطاب شكر من الإدارة العامة للموهوبين في الوزارة، إلى المدير العام للتعليم بالأحساء أحمد بالغنيم.

4 مجالس بلدية تناقش مشكلة السيارات التالفة
اعتمد المشاركون في لقاء بلدي أبها الذي استضاف بلديات الشرقية والقصيم والمدينه المنورة، عددًا من التوصيات التي تهم المجالس البلدية بالمملكة وأبرزها: عقد لقاء عام لرؤساء المجالس بالمملكة، وتوثيق قرارات كل مجلس، وإيضاح المنفذ وغير المنفذ وتحت التنفيذ، والعمل على إيجاد آليه واضحة على مستوى المناطق بخصوص السيارات التالفة التي أصبحت جزءًا من التشوه البصري لأغلب المدن.

جامعة نجران تطلق تطبيقا يقيس مخرجات التعليم العالي
أطلقت جامعة نجران مبادرة تطوير أساليب التعليم والتقويم، وذلك ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

إنجاز 73 % من تأهيل المدرجات الزراعية في الطائف
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن نسبة إنجاز المرحلة التمهيدية لمبادرة تأهيل المدرجات الزراعية، وتطبيق تقنيات حصاد المياه في محافظة الطائف، بلغت 73% على مساحة 95499م2، مبينة أن عدد المستفيدين بلغ نحو 163، في الشفا «المحرث»، وبني مالك «الوعير، السلامين».

مديرو مراكز صحية ومستشفيات يمتنعون عن إخلاء طرف منقوليهم
امتنع بعض مديري مراكز صحية ومستشفيات عن إخلاء طرف موظفيهم المنقولين في الحركة الإلحاقية الصادرة مطلع الشهر الجاري.

السحلي يستقبل القائم بأعمال سفارة الإمارات
استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان خالد فيصل السحلي، أمس، في مقر السفارة، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة، عبدالواحد الجابري.

المملكة تؤكد استمرارها في مكافحة الفقر على المستوى العالمي
أكد وفد المملكة الدائم بالأمم المتحدة أن المملكة مستمرة في مكافحة الفقر على المستوى العالمي والمستوى الوطني الداخلي من خلال شعورها بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية، مشيراً إلى دور المملكة الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية والإسهام في تقديم العون للدول الأشد فقراً وللدول النامية ودعم المنظمات الدولية المعنية في مكافحة الفقر.

السديس يدعو للتجديد مع الحفاظ على الثوابت ويحذر من الفتن
دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، قادة الأمة وعلماءها ومفكريها إلى الاتفاق على مبادئ مشتركة لتجديد أمور الدين مع الحفاظ على الثوابت والمُسلَّمات، ووضع خارطة طريق لإنقاذ الأمة من الفتن وعلاج مشكلاتها، ووقف نزيف دماء أبنائها باستئصال أسباب الصراع في بعض أرجائها، كالحزبية المقيتة، والطائفية البغيضة، وما خلّفت من فتن واضطراب ونزاع واحتراب.

عودة تدريجية للكهرباء في 10 مدن غرقت في الظلام
غرقت 10 مدن سعودية في الظلام في وقت واحد أول من أمس، في حادثة جديدة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تحولت المنطقة الشمالية إلى ظلام دامس، حيث اقترب انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق الشمالية من 10 ساعات متواصلة قبل أن تعود تدريجيا إلى المناطق المتضررة.

الأمطار تعم و42 بلاغا باحتجاز أفراد ومركبات بالمدينة
عمت الأمطار أجزاء متفرقة من مناطق المملكة، وتراوحت حسب التوقعات بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، حيث هطلت أمس أمطار متوسطة على أجزاء متفرقة من المنطقة الشرقية شملت مدينة الدمام وعددا من المحافظات.

طوارئ الدلم تناقش خطة مواجهة آثار الهطولات
عقدت لجنة الطوارئ في بلدية محافظة الدلم، أول من أمس، اجتماعا دوريا برئاسة رئيس البلدية المهندس سليمان عبدالله العايد، لمناقشة الخطة التنفيذية لمواجهة الآثار الناجمة عن الأمطار المتوقع هطولها على المحافظة خلال الفترة المقبلة، ورفع الجاهزية الكاملة لتنفيذ الأعمال الميدانية وفق الخطط المقررة.

جموع المواطنين تشيع الشهيدين القمعي والمرحبي
أدى وكيل إمارة جازان للحقوق علي عقبل، وجموع من المصلين، أمس، في جامع الحصام بمركز الشقيق، صلاة الميت على شهيد الواجب، رقيب أول محمد علي أحمد القمعي، أحد منسوبي القوات المسلحة الذي استشهد بالحد الجنوبي في منطقة نجران.

إعادة التيار للمناطق المتأثرة في تبوك وعرعر والجوف وطريف
تابع أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، حالة انقطاع الكهرباء عن المنطقة، نتيجة التقلبات الجوية، مما تسبب في خروج عدد من خطوط النقل الكهربائي من الخدمة، إذ أدت إلى انقطاع شامل على المنطقة الشمالية الغربية، ووجه الجهات المعنية كافة إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الظروف.

تدريب 200 طالب على القيادة في أبوعريش
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بأبوعريش، بالتعاون مع مكتب التعليم في المحافظة، أول من أمس، برنامجا تدريبيا بعنوان الشاب القائد، وذلك في قاعة بارادايس للاحتفالات والمؤتمرات في المحافظة، بمشاركة 200 طالب.

ورشة عمل لمعايير المناهج في عسير
عقدت هيئة تقويم التعليم أول من أمس ورشة عمل «المناقشة الموسعة لمراجعة معايير مناهج التعليم وتطويرها» في فندق قصر أبها بعسير، بمشاركة 200 من ممثلي الفرق العلمية، والقيادات التربوية في إدارة تعليم عسير، وأعضاء هيئة التدريس من الجامعات في المنطقة والمشرفين والمعلمين.

تقنية جدة توظف 316 خريجا الشهر الماضي
وظفت الكلية التقنية بمحافظة جدة 316 خريجا خلال محرم الماضي في عدد من شركات القطاع الخاص بمختلف التخصصات التقنية والإدارية.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007