al - watan
تركيب أكبر مظلة في العالم بساحات المسجد الحرام
فيما صدرت توجيهات سامية للجهات المعنية بتركيب مظلات جديدة بالمسجد الحرام، سيتم تركيب 64 مظلة في الساحات الشمالية بعد موسم الحج مباشرة، لتكتمل منظومة تظليل الساحات .

110 سيارات مشبوهة يضبطها الأمن يوميا
تمكنت دوريات الأمن خلال ذي القعدة الماضي من ضبط 3328 سيارة مشبوهة، وذلك حسب آخر إحصاء صادر عن الأمن العام تناول القضايا والمخالفات والحالات التي باشرتها دوريات الأمن خلال الشهر المذكور ومن ضمنها التسول.

نائب وزير الصحة يتفقد مستشفيي ظهران الجنوب والحرجة
زار نائب وزير الصحة حمد الضويلع، أمس، الحد الجنوبي، ووقف ميدانيا على مستشفيي محافظة ظهران الجنوب، والحرجة، واطلع على أقسام الطوارئ وتابع عمليات الفرز الطبي، والتقى عددا من المرضى والمراجعين، ثم زار أقسام التنويم وعددا من المرضى المنومين هناك، وناقش احتياجاتهم.

أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العمانية
استقبل أمير المدينة المنورة، رئيس لجنة الحج والزيارة بالمدينة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس بعثة الحج العمانية الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي، يرافقه عدد من مسؤولي البعثة.

وزير النقل يتفقد صالات الحجاج بمطار جدة
قام وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي صباح أمس الأربعاء، بجولة ميدانية لصالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك بهدف الاطمئنان ومتابعة سير العمل والوقوف على كفاءة الأداء في صالات المطار وعمليات استقبال ضيوف الرحمن، وفقا للخطة التشغيلية التي اعتمدتها الهيئة العامة للطيران المدني الهادفة إلى تسهيل إجراءات الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

إتلاف 58 طنا من الأغذية غير الصالحة قبل وصولها للمشاعر
واصل مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أعمالهم الرقابية خلال موسم حج هذا العام 1439، على المنشآت الغذائية في المدينة المنورة ومكة المكرمة، والبالغ عددها 738 منشأة غذائية شملت: مطابخ الإعاشة، ومطاعم الوجبات السريعة، والمستودعات، ضُبط خلالها 729 مخالفة صحية وفنية، وإتلاف 39.3 طنا من المواد الغذائية، وأغلقت منها 6 منشآت غذائية.

7 لغات عالمية لتلقي بلاغات الهلال الأحمر
وقف رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد القاسم، على غرفة العمليات المركزية في العاصمة المقدسة، للاطلاع على سير العمل ومدى جاهزيتها لاستقبال البلاغات الإسعافية ومتابعة العمل الميداني خلال موسم الحج.

تجهيزات ومحاليل ومستلزمات غسيل كلوي للصحة اليمنية
سلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، 208 أطنان و217 كجم من التجهيزات والمحاليل الطبية ومستلزمات الغسيل الكلوي إلى وزارة الصحة اليمنية في محافظة عدن، ضمن مشروع تأمين احتياجات مراكز الغسيل الكلوي في اليمن.

مهربون يستغلون مواسم الحج والعمرة لإدخال المخدرات للمملكة
فيما افتتح أمس معرض «آمنون» الذي تنظمه شرطة العاصمة المقدسة في نسخته الثانية المتجددة، بمشاركة 35 جهة عسكرية ومدنية وتطوعية، بهدف إطلاع ضيوف الرحمن على الخدمات الأمنية والإنسانية والاجتماعية التي تقدمها المملكة لتمكينهم من أداء مناسك الحج بيسر وراحة وطمأنينة، كشفت إدارة مكافحة المخدرات في العاصمة المقدسة عن مهربين يستغلون مواسم العمرة والحج لتهريب المخدرات وترويجها، ظنا منهم أن رجال الأمن منشغلون بخدمة ضيوف الرحمن.

نقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد الأمير
نقل أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، إلى ذوي الشهيد الرقيب يحيى إبراهيم مطاعن الأمير، أحد منسوبي القوات المسلحة، الذي استشهد بالحد الجنوبي.

إيقاف مهرجان الطفل بقبة القصيم
أوقفت الجهات المختصة مهرجان صيف قبة للطفل 39 والمقام في مركز قبة التابعة لمحافظة الأسياح بمنطقة القصيم، وذلك لعدم وجود التراخيص اللازمة لإقامة المهرجان.

زيادة أسرة العناية وتجهيز قسم الغسيل بمستشفى منى
شهد مستشفى منى الشارع الجديد في مشعر منى، هذا العام أعمالا تطويرية جديدة تهدف إلى تحسين الخدمات الصحية المقدمة للحجاج.

مئات من أهالي عسير يقدمون واجب العزاء في الحميد
قدّم جموع من كبار المسؤولين وشيوخ القبائل وأعيان منطقه عسير، أمس، واجب العزاء في الفقيد الأديب محمد الحميد.

500 ريال إيجار الموقف أمام مسالخ حائل
يحرص بعض أهالي حائل على الذهاب إلى المسالخ في وقت مبكر صباح العيد، لضمان ذبح الأضاحي مبكرا، وقد استغل البعض هذا الموقف، فقام بتأجير المواقف الموجودة أمام المسالخ لأعلى سعر.

ضعف البنية التحتية وراء العزوف عن السفر بمطار الأحساء
أرجع عضو المجلس البلدي في الأحساء المهندس عبدالهادي الغافلي، سبب العزوف عن السفر من مطار الأحساء الدولي، إلى ضعف البنية التحتية للمطار، مطالباً المسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني بسرعة استكمال توسعة مرافق وصالات المطار.

32500 موظف يقدمون الخدمات الصحية للحجاج
أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، أمس، أن عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحية والإسعافية لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 32579 فردا، منهم 9216 امرأة من منسوبي وزارة الصحة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء، فضلا عن القوى العاملة التي تقدم الخدمات الصحية من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية، ويبلغ إجمالي الفرق الطبية والإسعافية في المشاعر المقدسة -خلال فترة الحج- أكثر من 959 فريقا طبيا وإسعافيا يقدمون خدماتهم لحجاج بيت الله الحرام.

أمير عسير يناقش المشاريع الصحية بالمنطقة
استقبل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بمكتبه بالإمارة أمس نائب وزير الصحة الدكتور حمد الضويلع، يرافقه مدير الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور محمد بن علي الهبدان، وعدد من القيادات الصحية بمنطقة عسير، وأعضاء مجلس المنطقة.

سعود بن نايف يستقبل مدير فرع السياحة
استقبل أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، بمكتبه في ديوان الإمارة أمس، مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية، المهندس عبداللطيف البنيان.

جازان تقدم أطول عقد فل
دشّن أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز، أول من أمس، مهرجان الفُل والنباتات العطرية الأول، بكورنيش مدينة جازان الجنوبي.

فيصل بن مشعل: مهرجان تمور عنيزة مصدر فخر للجميع
شهد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمس، حفل اليوم الذهبي لمهرجان عنيزة للتمور في المدينة الغذائية بمحافظة عنيزة، والمقام تحت شعار «جاذبية عنيزة» بتنظيم من الغرفة التجارية بالمحافظة بالتعاون مع بلدية محافظة عنيزة، يرافقه محافظ عنيزة عبدالرحمن السليم، ووكيل محافظة عنيزة سعد السليم، وعدد من المسؤولين والمزارعين وتجار التمور.

غرفة عمليات لمراقبة ذبح الأضاحي في المشاعر
تقوم غرفة العمليات التابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي «أضاحي» بمتابعة ومراقبة ذبح أكثر من مليون أضحية وهدي لحجاج بيت الله الحرام في 8 مجازر نموذجية، وذلك على مدار الساعة بدءا من يوم النحر «العاشر من ذي الحجة» وحتى نهاية ثالث أيام التشريق (الثالث عشر من ذي الحجة)، بمشاركة لجان عمل متكاملة تتابع إدارة المشروع، والمبيعات، وأداء النسك، وأخرى لمتابعة الحالات الطارئة.

مركز الأمير فيصل بن خالد لأمراض القلب صرح طبي بتقنيات عالية بتكلفة تزيد على 189 مليون ريال حلم أهالي عسير يتحقق
بمتابعة وتوجيهات أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، قطعت وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بمنطقة عسير شوطاً كبيراً في إنجاز العديد من مشروعاتها الصحية بالمنطقة في ظل الدعم الدائم من القيادة الرشيدة، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، لتوفير كافة الخدمات الصحية للمواطن على كل شبر من ثرى هذا الوطن الطاهر.

أمير الباحة يوجه بإطلاق مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة
وجّه أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود، بإطلاق مسمى مهرجان الرمان الوطني على مهرجان الرمان بمنطقة الباحة في نسخته السابعة، وتكليف الجمعية التعاونية للرمان بالمنطقة بتنظيمه هذا العام، والذي من المقرر أن ينطلق نهاية الشهر الجاري.

فسح 1.14 مليون رأس ماشية
كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن فسح 1,138,691 رأسا من الماشية خلال الفترة من 1 ذي القعدة وحتى 3 ذي الحجة الجاري، ضمن المرحلة الثانية لاستيراد المواشي، لتغطية طلب السوق المحلية، ومشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي لموسم حج 1439.

بلدية الدرب تحذر المحلات من رفع الأسعار
وزعت بلدية الدرب ملصقات على أصحاب مغاسل السيارات والملابس وصوالين الحلاقة تحذر فيها من رفع الأسعار خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

بنتن: توصيات جديدة لخدمة الحجاج والمعتمرين
قال وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن لـ«الوطن»، إن جميع توصيات ندوة الحج الكبرى يتم عرضها على ولاة الأمر، ويتم اتخاذ القرارات اللازمة حيالها، مفيدا بأن توصيات الندوة الحالية يتم إعدادها، وسيتم الإفصاح عنها بعد انتهاء أعمال الندوة مباشرة، مؤكدا أنها توصيات جيدة، لما فيها من خير للحجاج والمعتمرين.

تقنيات وتطبيقات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن
استعرض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، العديد من التقنيات خلال معرض التقنية الذي افتتحه أمس في مقر إقامة الضيوف بمكة المكرمة.

مكافحة المخدرات تدرب فرق الكشافة المشاركة في الحج
كشف مدير إدارة الشؤون الوقائية في إدارة مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة مكة المكرمة، فريد الميمان لـ«الوطن»، أن الإدارة نظمت برنامجا تدريبيا استهدف جميع فرق الكشافة المشاركين في موسم الحج هذا العام، بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود في مركز حصين، بمشاركة 6 ضباط، إضافة إلى إقامة معرض توعوي كبير.

أمين المدينة: نفذنا 4078 جولة رقابية خلال موسم الحج
قال أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري أن الأمانة نفذت منذ بداية موسم الحج 4078 جولة رقابية على المنشآت الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة.

دراسة الفرص الاستثمارية في عين الحواس الكبريتية
وجّه أمير منطقة الجوف بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، بإعداد دراسة للاستفادة من عين الحواس الكبريتية، ومثيلاتها من العيون المجاورة التي تُشتَهر بها محافظة القريات، وطرح فرص الاستثمار فيها أمام المستثمرين، بالتنسيق مع البلدية والجهات ذات العلاقة، ليكون ذلك رافدا اقتصاديا، إضافة إلى إسهام المشروع في خلق فرص وظيفية لشباب المنطقة.

تكليف 82 مشرفا ومشرفة في تعليم بيشة
اعتمد مدير التعليم بمحافظة بيشة، نايف الهاجري، تكليف 82 مشرفا ومشرفة في إدارة التعليم وجميع المكاتب التابعة لها.

600 ألف حاج يستفيدون من برنامج سفراء التوعية الصحية
بلغ عدد الحجاج الذين استفادوا من برنامج سفراء التوعية الصحية منذ انطلاقته في منتصف شهر ذي القعدة 656,263 حاجا وحاجة من الجنسيات الباكستانية والإندونيسية والهندية، إضافة إلى مسلمي أوروبا وماليزيا وجنوب إفريقيا وغيرهم من الجنسيات الأخرى، كما بلغ عدد المحاضرات التثقيفية المقدمة للحجاج 17,402 محاضرة، وبلغ عدد من تم تثقيفهم من مقدمي الخدمة في المواقع 2000 موظف.

أمير الجوف يتفقد صالة الحجاج بمنفذ الحديثة
تفقد أمير منطقة الجوف بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، خلال زيارته محافظة القريات صالة الحجاج بمنفذ الحديثة، واستمع خلالها من رئيس مركز الحديثة، جريد الجريد، إلى كل الخدمات والتجهيزات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة الحجاج وراحتهم في المنفذ.

4 أهداف لبوابة الحج الإعلامية
كشفت ورشة العمل التي أقامها مركز التواصل الحكومي في وزارة الإعلام بجدة أمس، 4 أهداف رئيسية لبوابة الحج الإعلامية، أحدث مبادرات الوزارة، والتي دشنها وزير الإعلام الدكتور عواد العواد، الأسبوع الماضي، وهي أن تكون البوابة منصة نشر رئيسية، ومنصة تواصل موحدة محليا ودوليا، ورافدا لبرنامج الرؤية، وإرثا معلوماتيا كبيرا.

استعدادات خاصة بمطار الملك فهد الدولي لاستقبال ضيوف الرحمن
أعلنت شركة مطارات الدمام «داكو» استعدادها لاستقبال أكثر من 10 آلاف حاج خلال موسم حج 1439، وذلك بعد الانتهاء من كافة التجهيزات في مطار الملك فهد الدولي لاستقبالهم عبر إطلاق باقة متكاملة من الخدمات، بهدف توفير مختلف احتياجات حجاج الداخل.

محافظ الطائف يدشن الأقسام المطورة بمستشفى الأطفال
دشّن محافظ الطائف سعد مقبل الميموني، أمس، الأقسام المطورة بمستشفى الأطفال، بحضور مدير صحة الطائف صالح سعد المونس، ومدير المستشفى طارق الروقي، وعدد من قيادات الصحة.

غرفة عمليات لمتابعة الخدمات المقدمة للحجاج
وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف عبدالعزيز آل الشيخ، بإنشاء غرفة عمليات لمساجد المشاعر المقدسة، تتابع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن على مدار الساعة، كما وجّه بتزويد مساجد المشاعر بـ100 ألف نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، إضافة إلى الموجود في هذه المساجد.

أمير المدينة يعزي أسرة أبوبكر الجزائري
قدم أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، واجب العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الشيخ العلامة أبوبكر الجزائري، وذلك عقب دفن جثمان الفقيد في بقيع الغرقد بالمدينة المنورة.

أهالي ظهران الجنوب لنائب الصحة: زياراتكم بلا فائدة
أجمع عدد من أهالي محافظة ظهران الجنوب -خلال جلسة مع زيارة نائب وزير الصحة الدكتور حمد الضويلع الذي تفقد المستشفى العام والمستشفى الجديد أمس- أن الزيارات والجولات المكوكية لمسؤولي وزارة الصحة إلى مستشفى ظهران الجنوب العام بلا فائدة، ولم تحسن الوضع الصحي، فيما أكد نائب وزير الصحة أن زيارته جاءت لتقييم الوضع والتغلب على المعوقات ومحاولة حلها.

اتفاق بين المملكة والإمارات والكويت على برنامج لتحقيق التوازن المالي للبحرين
انطلاقا من الروابط الأخوية، والتعاون البنّاء، ووحدة المصير المشترك، وتنفيذا لما تم الالتزام به بالنظر في كل الخيارات لتوفير الدعم اللازم، وإنهاء العمل على تصميم برنامج متكامل لتعزيز استقرار المالية العامة، ومواصلة تحفيز النمو الاقتصادي والتنمية في مملكة البحرين.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007