al - watan
173 قضية ملكية فكرية أمام المحاكم في عامين
جدة: نجلاء الحربي سجلت المحاكم العامة والتجارية خلال عامي 1438 - 1439 نحو 173 قضية تدخل في إطار ما يعرف بالملكية الفكرية، وعلى الأخص قضايا العلامة التجارية. وتشمل قضايا الملكية الفكرية الاعتداء على العلامات التجارية، وحقوق المؤلف وسرقة الأشعار والقطع الموسيقية وبراءات الاختراع والنصوص المسرحية وغيرها، وتتبعثر المواد التي تحمي الملكية الفكرية في أكثر من نظام ولائحة، فيما يطالب مختصون بجمعها في لائحة تنظيمية موحدة.

المؤلفون يعتلون منصة التوقيع في معرض القصيم
اعتلى منصة التوقيع في معرض القصيم للكتاب في يومه الثاني عدد من المؤلفين، حيث بدأت المؤلفة شريفة الحقباني التوقيع على كتابها «بالأمل الحياة أجمل» الذي يتناول قصة يملؤها التفاؤل مع معاناة المرض بالسرطان، وتبعتها على منصة التوقيع المؤلفة لطيفة عبدالله التي وقعت لزوار المعرض كتابها «غرق»، ومن ثم اعتلى المنصة المؤلف صهيب صالح معمار موقعاً للزوار على كتابه «هاشتاقاً بقلم عصفوري الأزرق #140»، تبعته عبير الحربي بكتابها «نصف القلب»، وسارة آل الشيخ بكتابها «بينهما برزخ».

قصبة قرية عسير تستوقف الزوار
تتساءل الوفود التي تصل إلى قرية عسير بالجنادرية عن أبزر معلم يتوسط القرية المتمثل بالقصبة الشامخة التي تشاهد من أماكن بعيدة من جميع أطراف المهرجان.

أنياب قرش تعود لـ40 مليون سنة تبهر زوار الجنادرية
أبهرت أنياب القرش العديد من زوار مهرجان الجنادرية 32، داخل ركن شركة معادن في جناح الحدود الشمالية خلال الفترة الماضية، إذ بدأ المشهد غريباً ومذهلاً للزوار وهم يشاهدون بعض فقرات للأسماك والشعب المرجانية التي يعود تاريخها إلى ملايين السنين، كان قد عثر عليها في مدينة وعد الشمال، الواقعة بالقرب من محافظة طريف 25 كيلو مترا جهة الشرق، بعد رحلة تنقيب من شركة معادن عن الفوسفات خلال الفترة الماضية هناك.

العثور على لوحة للفرنسي ديجا في حافلة قرب باريس
قالت الحكومة الفرنسية إن شرطة الجمارك عثرت على لوحة للفنان الفرنسي إدجار ديجا، كانت قد سرقت قبل نحو تسعة أعوام من متحف في مرسيليا، في صندوق أمتعة حافلة قرب باريس. وتصور لوحة (الجوقة) التي تعود إلى العام 1877 صفا من الرجال يغنون في أوبرا دون جوان. وقال وزيرا الثقافة والميزانية في بيان إن الشرطة كانت تجري عمليات تفتيش عشوائية لح

7 أشياء يحدث الناجحون بها أنفسهم يوميا


فرع للنقد بجائزة محمد عفيفي الشعرية
أعلن مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون (جاليري ضي) عن تدشين الدورة الثانية لجائزة الشاعر العربي محمد عفيفي مطر، وتلقي المشاركات في المسابقة بدءا من العشرين من فبراير الجاري ويستمر باب المشاركة مفتوحا حتى الثلاثين من أبريل المقبل.

تشكيليات يكسرن احتكار الرجل سوق الجرافيتي
بادرت تشكيليات «سعوديات» بدخول سوق العمل المحلي من خلال الرسم «الجرافيتي» داخل المنازل والشقق السكنية في الأحساء، وأبدين استعدادهن لتنفيذ رسومات متنوعة، وبأشكال وديكورات جمالية متعددة، ومزج الرسومات بفنون الخط العربي، والنقوش المتعددة، على الجدران والأرضيات والدرج، وتحويلها إلى تحفة تشكيلية لينافسن التشكيليين «الذكور» في هذا المجال، الذي بقي محتكرا عليهم.

القنفذة تعرض معالمها التاريخية والحضارية
تمتلك محافظة القنفذة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة إرثاً تاريخياً نشأ على مدى العصور القديمة، أهّلها أن تكون مدينة سياحية فريدة من نوعها يقصدها الزوار من داخل المملكة وخارجها. ونقلت مشاركة محافظة القنفذة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية أبرز الآثار النادرة والقرى الأثرية التي سكنتها الأمم والشعوب من قديم الزمان، فضلاً عن امتلاكها عناصر جذب سياحية وحضارية حولّتها إلى منارة سياحية وأثرية يشار إليها بالبنان.

قال الثوابي أمسية احتفائية بشاعر عسير في فنون أبها
ينظم المنتدى الثقافي بفرع جمعية الثقافة والفنون في أبها مساء اليوم أمسية بعنوان «قال الثوابي» تستعرض سيرة الشاعر الشعبي علي بن خبية الثوابي الذاتية ورحلته الشعرية، ويتناول اللقاء نماذج من قصائده التي أصبحت متداولة بين الناس، وتتطرق الأمسية التي يديرها الإعلامي مرعي ناصر عسيري، ويشارك فيها الشاعر عبدالعزيز بدوي ومحمد الثوابي والزميل سلمان عسكر، لمآثر الثوابي وأثره في الشعر الشعبي بمنطقة عسير على امتداد 90 عاما ماضية، وكيف استطاع أن يتربع على هامة الشعر الشعبي في عصره دون منافس، وتناقش كيف استطاع

ختام ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة
اختتمت فعاليات الدورة الـ11 لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة في دار الأوبرا المصرية غربي القاهرة، وشارك في الدورة الحالية التي انطلقت في 14 فبراير 116 فيلمًا من 20 دولة عربية وإفريقية وغربية. ومن بين الدول التي شاركت: مصر والسعودية وماليزيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وجورجيا وروسيا وجنوب إفريقيا. وخلال حفل الختام أعلن الملتقى عن فوز فيلم «العجلة» للمخرج المصري مصطفى مهدي، بمنحة 50 ألف جنيه (2800 دولار أميركي) مقدمة وزارة الثقافة المصرية، لإنتاج فيلم رسوم متحركة. وفي مسابقة

اكتشاف لوحة فسيفسائية تجسّد قصة النبي يونس
أُعلن في مدينة جندوبة التونسية، اكتشاف لوحة فسيفسائية تجسّد قصة النبي يونس، حسبما أفاد باحث آثار تونسي. وقال مدير الموقع الأثري في منطقة بلاّريجيا التاريخية التابعة لولاية جندوبة محي الدّين الشوّالي، إنه تم «اكتشاف لوحة فسيفسائية تجسّد قصة النبي يونس، مثلما وردت في الدّيانات السّماوية الثلاثة». وأوضح أن «اللوحة حملت رسما لشخصين على السّفينة (سفينة نوح)، وآخر في فم الحوت، وفي جزء آخر منها يظهر هذا الشخص (النبي يونس) وهو تحت شجرة بعد نجاته من الحوت». ولفت الشوالي إلى أن اللوحة أظهرت في خلفيتها أي

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007