al - watan
الفيصل يرعى حفل الوطن لتكريم 100 علامة الأكثر رواجا
برعاية وحضور مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، كرمت مؤسسة عسير للصحافة والنشر صحيفة «الوطن» مساء أول من أمس في قاعة ليلتي بمحافظة جدة، 100 علامة تجارية الأكثر رواجا في السوق السعودية لعام 2017، حيث تأتي هذه الاحتفالية للسنة الرابعة على التوالي بعد أعوام 2013، 2015، 2016.

700 قتيل حوثي في اليمن خلال شهر
فيما شهدت الأشهر الخمسة الماضية نقصا كبيرا في صفوف الانقلابيين الحوثيين، كشف مصدر عسكري رفيع في الجيش اليمني لـ«الوطن»، أن عدد قتلى الميليشيات الانقلابية خلال مارس الماضي بلغ نحو 700 قتيل.

الحق الـ21 يلحق المحاميات بالمحامين
عززت وزارة العدل من حقوق المرأة، عبر 20 قرارا عدليا خلال العام الأخير، تبعها إعلان النيابة العامة أمس قرارا بمساواة المحاميات بالمحامين في حضور التحقيق مع الموكلين وتمكينهن من الاطلاع على أوراقهم. وأشار خطاب موجه من النائب العام سعود المعجب لفروع النيابة العامة، إلى أنه وفقا للمادة الـ70 من نظام الإجراءات الجزائية يحق للمتهم إذا كان له أكثر من وكيل أو محام أن يختار أحدهم حضور التحقيق.

الشورى للمنافسة: دققوا في الشكاوى
انتقدت لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى، حفظ مجلس المنافسة عددا كبيرا من الشكاوى الواردة، لأسباب ومبررات مختلفة، وشددت على ضرورة أن تخضع جميع الشكاوى الواردة للدراسة الدقيقة والمتأنية، وإجراء التحقيق فيها. وأشارت اللجنة إلى أن الممارسات الاحتكارية والمخالفات لنظام المنافسة قد تتخذ أشكالا مختلفة، وتنتج في بعض الأحيان أساليب تحايلية، مستغلة بعض الثغرات التنظيمية.

3 شركات بلجيكية متورطة في كيماوي سورية
تستعد 3 شركات بلجيكية للمثول أمام القضاء في مايو المقبل، بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة، بعد أن أغفلت إبلاغ السلطات بأنها صدرت إلى سورية مركبا كيميائيا يسمى «إيزوبروبانول»، يمكن استخدامه في صنع غاز السارين السام.

7 قرارات انضباطية تحيي الأسبوع الميّت
بعد سنوات من ترسيخ مقولة «الأسبوع الميّت» لدى الطلاب والطالبات، حاصرت وزارة التعليم غياب طلابها في الأسبوع الأخير الذي يسبق امتحانات نهاية العام الدراسي بـ7 قرارات انضباطية، لجذبهم للدوام، والحد من الغياب الذي كانت تشهده المدارس في نهاية العام، بحجة اقتراب الامتحانات وانتهاء شرح الدروس.

السعوديون يرفضون حصتهم من بقشيش الـ180 مليار ريال
في مقاهي الرياض ومطاعمها التي يعمل فيها السعوديون هل ستقدم البقشيش؟، غالبية من يواجهون هذا الظرف يتخذون قرار تقديم البقشيش من عدمه بناءً على الموظف السعودي وهيئته وتقبله، ودائماً ما يرفض السعودي قبول البقشيش. «الوطن» التقت مجموعة من السعوديين الذين يعملون في مقاهي ومطاعم الرياض بالإضافة إلى الحديث مع العملاء المستفيدين من خدمات المطاعم والمقاهي.

تحالف العبادي يخطط للحصول على الغالبية بالانتخابات العراقية
أبدى «تحالف النصر» بزعامة رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حرصه على تشكيل حكومة تضم ممثلي جميع القوى السياسية، لتمثل المجتمع العراقي بكل مكوناته، بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، متوقعا حصول التحالف على النسبة الأكبر من أصوات الناخبين.

Northrop Grumman: سنلبي احتياجات الأمن القومي السعودي
أكد الرئيس التنفيذي لشركة نورثروب جرومان في الشرق الأوسط وليد أبوخالد، أن شركة نورثروب جرومان ستلبي احتياجات الأمن القومي للمملكة، من خلال تقديم قدرات دفاعية وأمنية عالمية.

غارات للتحالف على مخازن للسلاح والتدريب في صعدة
ذكر مصدر أن ضربات جوية متتالية لطيران التحالف العربي تمت على أهداف حوثية في مديريات متعددة في محافظتي صعدة وحجة.

4 أسباب ترفع طلبات اللجوء إلى كندا


حكم بإعدام قاضي داعش في الموصل
قضت محكمة عراقية بإعدام قاضي عقود الزواج في «داعش»، إبان سيطرة التنظيم الإرهابي على مدينة الموصل.

السلطة تكرر دعواتها لحماس بالتسليم الكامل لغزة
جدد رئيس الوزراء الفلسطيني الفلسطيني، رامي الحمدالله، دعوته إلى حركة حماس لتسليم المسؤولية الكاملة في قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية، بالتزامن مع وصول وفد من الحركة إلى العاصمة المصرية القاهرة، للبحث مع مسؤولين مصريين في جهود المصالحة الفلسطينية.

الملك يواسي أمير الكويت في وفاة فاضل الصباح
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية عزاء ومواساة، لأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في وفاة الشيخ فاضل دعيج السلمان الصباح.

الفيصل يستقبل مندوب المملكة لدى التعاون الإسلامي
استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، في مقر الإمارة بجدة، مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، المعين حديثا، الدكتور زهير الإدريسي.

المعلمي: العضوية الأممية لمجلس المرأة تعكس تطور المملكة
أكد مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، أن فوز المملكة العربية السعودية بعضوية المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للفترة من 2019 إلى 2021 تأكيد على ما تشهده منظومة حقوق المرأة في المملكة من تمكين وتعزيز للنساء على كافة الأصعدة وفي جميع المجالات.

سلطان بن سلمان يزور مركز الملك فهد الثقافي في بوينس آيرس
زار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أول من أمس مركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد الثقافي الإسلامي - في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها للأرجنتين والتي يرأس خلالها وفد المملكة في الدورة الثامنة لوزراء السياحة في مجموعة العشرين.

يمنيون يشكرون المملكة على المساعدات الإنسانية المستمرة
نوّه عدد من المواطنين اليمنيين بالجهود المبذولة من المملكة لمساعدتهم ورفع معاناتهم، مشيرين إلى أنهم انتظروا إجراء عملياتهم منذ 5 أشهر، إلى أن أنعم الله عليهم بوصول الكادر الطبي من منظمة البلسم الدولية، وقاموا بإجراء العمليات لهم بكل مهارة وإتقان.

إطلاق نار على نقطة أمنية بين المجاردة وبارق
صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه عند الساعة الثانية عشرة وخمس وأربعين دقيقة من ليلة يوم أمس، تعرضت نقطة تفتيش أمنية على طريق عرقوب الواصل بين محافظتي المجاردة وبارق، بمنطقة عسير، لإطلاق نار من مصدر مجهول، مما نتج عنه استشهاد كل من الرقيب أحمد إبراهيم عسيري، ووكيل الرقيب عبدالله غازي الشهري، ووكيل الرقيب صالح علي العمري، تغمدهم الله بواسع رحمته، وتقبلهم في الشهداء.

24 قطاعا تحدد ملامح 100 علامة تجارية


العنبر: اختيار أفضل 100 علامة تجارية يتم بمصداقية عالية
أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة عسير للصحافة والنشر، عبدالعزيز بن صالح العنبر، أن احتفالية أفضل 100 علامة تجارية كرست اسمها في سوق الأعمال في المملكة العربية السعودية، في أنها أصبحت ذات مصداقية عالية بما تقدمه بشفافية عالية ومعايير مشددة وواضحة في الاختيار، وفق آليات منضبطة ومعلنة تقوم بها شركة ذات تاريخ كبير في هذا النوع، من استطلاع الرأي، وقياس الاتجاهات والتحكيم.

ضبط 487 مخالفة لتوطين قطاع الذهب
نفّذت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع الجهات المختصة في مختلف مناطق المملكة 12926 جولة تفتيشية على المجمعات والمحال التجارية، لمتابعة التزام المنشآت بقرار توطين محلات الذهب والمجوهرات، منذ بداية 2018.

ضبط مستودع للتبغ بالرياض متهرب من الضريبة الانتقائية
ضبطت الهيئة العامة للزكاة والدخل، مؤخرا، عمالة وافدة في أحد المستودعات بمنطقة الرياض، تقوم بتخزين منتجات التبغ ومشتقاته، ومزاولة النشاط التجاري دون تسديد الضريبة الانتقائية على تلك السلع.

أسطول السعودية يستقبل طائرة جديدة من طراز بوينج B787
استقبل أسطول الخطوط الجوية السعودية -الناقل الوطني للمملكة- طائرة جديدة من طراز بوينج B787 (دريملاينر) تم تسجيلها ضمن طائرات الأسطول بالرمز (HZ-AR23) وجدولتها للتشغيل اعتبارا من أمس بعد صدور التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للطيران المدني، وستكون رحلتها الأولى من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

النفط يصعد إلى 74.44 دولارا للبرميل
زادت أسعار النفط، أمس، إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014، في الوقت الذي انخفضت فيه مخزونات الخام الأميركية، لتتحرك مقتربة من متوسط 5 سنوات.

جبل علي يجهز العميد لكأس الملك
يبدأ الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد تحضيراته لمواجهة نظيره الفيصلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وذلك بعد الراحة التي حصل عليها اللاعبون لمدة أسبوع من قبل مدرب الفريق التشيلي لويس سييرا، وسيؤدي الفريق تدريبا واحدا على ملعبه قبل المغادرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة معسكر لمدة 11 يوما في منطقة جبل علي، التي اعتاد الفريق على إقامة معسكراته فيها بشكل دائم خلال السنوات الـ10 الماضية.

الوحدة أول بطل لدوري الأمير محمد بن سلمان
توج رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت، الفريق الأول لكرة القدم في نادي الوحدة بطلا لدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، بعد فوزه على نظيره الخليج 1/‏‏ صفر، في الجولة الأخيرة من المسابقة، وسلم «عزت» الكأس والميداليات الذهبية للوحدة بعد أن حقق المركز الأول برصيد 58 نقطة، ومن ثم صعوده إلى الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

الشلهوب مستمر لموسم آخر
‏أوضح قائد الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال محمد الشلهوب، أنه يتجه لتجديد عقده مع النادي لمدة موسم واحد، وسط ضغوطات شرفية وجماهيرية كبيرة، جاء ذلك خلال استقبال عضو شرف نادي الهلال الأمير الوليد بن طلال، في مكتبه بشركة المملكة القابضة، رئيس النادي المكلف سامي الجابر ونائبه أحمد الخميس إضافة إلى الجهاز الفني وعدد من لاعبي الفريق الأول، وذلك بمناسبة تحقيق الدوري، وهنأهم بتحقيق بطولة الدوري، متمنيا مواصلة اللاعبين تحقيق البطولات والمنجزات على كافة الأصعدة.

القمة الـ29 تدعم ملف المغرب
قررت القمة العربية الـ29 على مستوى القادة، المنعقدة في الـ15 من أبريل الجاري، في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية بالإجماع تقديم الدعم اللازم والمساندة الكاملة لترشح المملكة المغربية لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2026. ويأتي هذا القرار، الذي اتخذ بناء على الفقرة الثانية من ديباجة ميثاق جامعة الدول العربية والمادة الثانية منه، تأكيدا على العلاقات الوثيقة والروابط العديدة التي تجمع بين الدول العربية،

هجر يغتال أفراح فارس الشمال
كسب الفريق الأول لكرة القدم بنادي هجر ضيفه الطائي بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء، وذلك ضمن مواجهات الجولة الأخيرة من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وكان الطائي البادئ بالتسجيل في الشوط الأول عن طريق مشاري العنزي، إلا أن هجر قلب النتيجة في الشوط الثاني عن طريق اللاعبين عبدالله عثمان وفيصل الجمعان، لتنتهي المباراة بفوز هجر 2/‏ 1.

7 علامات تثبت أن نظامك الغذائي ضار


73 ألف طالب وطالبة ينتظمون في التربية الخاصة
كشفت مصادر لـ«الوطن» أن عدد الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة المنتظمين حاليا في التعليم يبلغ 73 ألفا، حيث يشمل العدد كافة المصابين بإعاقات ما عدا الإعاقات الجسمية والصحية.

السمح والبكيلة يجذبان زوار تمور الجوف
يعرض مزارعو مهرجان التمور في الجوف أشكالا متنوعة من الصناعات المختلفة من التمور، وذلك في معارضهم بمقر المهرجان في مدينة الت­مور بمحافظة دومة الج­ندل، والذي تنظمه بلدية دومة الجندل، ويست­مر حتى الرابع من شعبان، تحت شعار حلوة وطن، كناية عن شهرة حلوة الجوف.

جيتس: لم نتوقع مشكلات انتهاك الخصوصية
قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، إن شركات الإنترنت العملاقة من قبيل فيسبوك لم تكن في البداية تتوقع ظهور مشكلات تتعلق بخصوصية المستخدمين.

إنزيم قادر على هضم بعض المواد البلاستيكية
نجحت مجموعة من العلماء البريطانيين والأميركيين في استحداث إنزيم قادر على هضم بعض المواد البلاستيكية الأكثر تلويثا لكوكب الأرض.

20 دولة في ورشة لجراحة المخ والأعصاب بالجبيل
تنظم الهيئة الملكية بالجبيل، ممثلة في برنامج الخدمات الصحية، من 10 - 14 مايو المقبل في النادي البحري بمدينة الجبيل الصناعية، ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمخ والأعصاب، وبمشاركة أكثر من 60 جراحا من أكثر من 20 دولة، تم تسجيلهم إلى الآن من أميركا، وبريطانيا، وأستراليا وأوروبا، والأردن، ومصر، والجزائر، وزامبيا، وكينيا، والكاميرون، والكويت، والإمارات، وكثير من المسجلين في البورد السعودي لجراحة المخ والأعصاب في المملكة.

عرب نيوز تنقل مقرها الرئيسي إلى الرياض
بعد مُضيّ أكثر من أربعين عاما على تأسيسها في مدينة جدة، أعلنت عرب نيوز، الصحيفة اليومية الناطقة بالإنجليزية، نقلَ مقرّ التحرير إلى العاصمة السعودية الرياض، الذي سيصبح المقر الرئيسي للصحيفة التي تحتفل اليوم بذكرى افتتاحها الـ43، في مبنى الشركة المالكة، المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (‪SRMG‬).

دعوة للارتقاء بالاشتراطات الفنية في مهرجان الأفلام بالأحساء
دعا سينمائيون في ختام مهرجان الأحساء للأفلام الاجتماعية القصيرة، إلى الارتقاء باشتراطات الأفلام في المهرجان، والحرص على الجودة في الاختيار من أجل التطوير في الدورات المقبلة، والقفز من دورة إلى أخرى بزيادة الجودة النوعية لتطوير الساحة والأفلام.

324 تشكيليا يحتفلون باليوم العالمي للفنون
احتفل 324 تشكيليا وتشكيلية باليوم العالمي للفنون، وذلك بتدشين فعاليات معرض الفنون في مجمع ستار مول بالأحساء، ويستمر المعرض الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء لمدة 5 أيام، ويضم أكثر من 500 عمل تشكيلي، ومنحوتات، وأشغال فنية متنوعة. وأوضح مدير فرع الجمعية علي الغوينم، أن المعرض يحمل في طياته الكثير من الجمال، وأن هذا العدد الكبير من التشكيليين والتشكيليات في الأحساء ليس بمستغرب، وهذا يعكس التنافس وحب الجمال بينهم،

إدريس قاوم معاناته بابتسامة حتى هزم المرض
استعادت الأوساط الصحفية والأدبية، سيرة «مصطفى إدريس» أحد أشهر الصحفيين السعوديين خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، والذي بدأت أولى مراسم تقبل العزاء فيه بجدة مساء أمس، إثر انتقاله إلى رحمة الله تعالي أول من أمس، بعد معاناة طويلة مع المرض.

تغيير اللوائح السرية للأكاديمية السويدية لجائزة نوبل
قرر ملك السويد، كارل جوستاف السادس عشر، تغيير اللوائح السرية للأكاديمية السويدية، التي تختار الفائزين بجائزة نوبل للآداب، وذلك حتى يتسنى انضمام أعضاء جدد إليها بعد خلاف دفع عددا من الأعضاء إلى الاستقالة. وثار جدل بشأن الأكاديمية منذ فصل الخريف بسبب تعاملها مع مزاعم سوء سلوك جنسي ضد رجل متزوج من امرأة عضو في الأكاديمية. وقال بيورن هرتينج، وهو محام عن الرجل، إن موكله ينفي كل الاتهامات. وأوضح الملك في بيان أول من أمس «أعتزم تغيير لوائح الأكاديمية السويدية لتوضيح أنه يمكن ترك الأكاديمية بناء على طلب

عادت قطر بخفي حنين
غرقت الشقية قطر في أحلام يقظتها، توهمت أنها ند قوي للكبرى السعودية، وحطت رأسها برأس السعودية، موغلة في مكرها وخداعها وخستها ودسائسها والاستقواء بالأجنبي، مفسحة أراضيها لعلوج الشرق والغرب، راهنت على أن إنفاق مليارات ريالاتها لشراء الولاءات وكسب تحالفات دولية تؤيد مواقفها كفيل بإثبات نديتها للكبرى السعودية، وإرغامها على فصم عرى المقاطعة التي استوجبتها بجرائمها وموبقاتها، ونشرها الفوضى ودعمها للثورات في البلدان العربية إبان الخريف العربي، وخالت بأثافي حكومتها الثلاثة (الحمدين والغر تميم) قدرتها على

منزلة حسن الخلق
تبقى الأخلاق الشخصية لأي فرد بالمجتمع هي العنصر الرئيس الذي يميزه عن الآخرين، والخلق يعرف بأنه حسن التعامل مع الآخرين سواءً أكان ذلك بطلاقة الوجه أو ببذل المعروف أو حتّى بكف الأذى عن الناس، ويمثل حسن الخلق في الإسلام أهمية كبيرة، حثنا ديننا الحنيف عليه، بل إنّ أفضل الأخلاق أخلاق الإسلام التي يجب أن يتمثل بها المسلمون. حسن الخلق يكون بحلاوة اللسان واحتمال الأذى والصبر عليه، وقد كان النبي صلىّ الله عليه وسلـم قد أوصى أبو هريرة بوصيّة عظيمة جليلة ذات يوم، فقال له صلّى الله عليه وسلـم: (يا أبا هريرة

العراق والسعودية وملامح المرحلة الجديدة
السعودية في عهد الملك سلمان كسرت الصورة النمطية عنها، وأثبتت للعالم أجمع أن هناك بلدا قويا مؤهلا لقيادة المنطقة والعالمين العربي والإسلامي، كما كشفت عن الحجم الحقيقي لإيران وتركيا وتمكنت من تحجيم نفوذهما إلى حد بعيد.

نمط المعلم
تختلف أنماط الإدارة الصفية من معلم إلى آخر، وذلك حسب نمط المعلم نفسه وقناعاته حول التلاميذ والتعليم والتعلم، في السابق كنّا نفتقد نمط الإدارة الديموقراطية في مدارسنا، فالمعلم كان يستخدم الإدارة التسلطية، وكان يُؤْمِن بأن هذه الطريقة هي المثلى وعلى التلاميذ الانصياع لها بشكل كامل، حيث إنه يجب على التلاميذ عدم مقاطعة معلميهم أو إبداء آرائهم، وكان المعلم في ذلك الوقت لا يبدي أي اهتمام بطلابه ولا يسمح لهم بالمناقشة أو تبادل الأفكار، مما نتج عنه طلاب لا يثقون بقدراتهم، وتولدت لديهم كراهية المعلم، وبا

الراشد عدتم فعدنا
بالأمس القريب، قدم وزير الصحة توفيق الربيعة شكره إلى عدد من رجال الأعمال الذين قدموا عددا من المبادرات الإنسانية، خلال تبرعاتهم بتأهيل وتجهيز وإنشاء مراكز طبية وبرامج صحية منوعة، وكان في قمة الهرم الشيخ الفاضل عبدالله سعد الراشد، لتبرعه ببناء ثاني أكبر مستشفى تأهيل في الشرق الأوسط بالأحساء، بسعة 200 سرير، وبتكلفة 200 مليون ريال على مساحة 100 ألف متر مربع، ليخدم ويؤهل كل الإعاقات الجسدية في مدينة الأحساء.

رؤية 2030


لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007