al - watan
خادم الحرمين يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية مساء غد المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأس المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - لجياد الإنتاج المحلي، وذلك على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية.

الجبير: قطر تخفي عن العالم جانبها المظلم
أكد وزير الخارجية، عادل الجبير، في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي من بروكسل أمس، أن الغرب قد ينظر إلى قطر على أنها دولة صغيرة ومزدهرة، وفيها جامعات أجنبية، وفريق باريس سان جيرمان، لكنه لا يرى الجانب المظلم داخلها، ودعمها الإرهاب والجماعات المتطرفة.

رياض الأطفال إلزامية من سن 3 سنوات
أنهت وزارة التعليم دراسة تتعلق بضم مرحلة الطفولة المبكرة، ضمن مراحل التعليم، بشكل إلزامي من عمر 3 سنوات، وأعدت برنامجا متكاملا بنتائج الدراسة، ورفعت طلبا للجهات العليا للاعتماد. وأوضح وكيل الوزارة للمباني المهندس يونس البراك لـ«الوطن» أن عدد الطلاب والطالبات المتوقع انضمامهم في حال الموافقة، يتراوح بين 1.5 مليون ومليوني طالب وطالبة.

36 مليارا إنفاق على الترفيه بحلول 2030
أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب، خلال إطلاق روزنامة 2018 أمس، أن قطاع الترفيه يحتاج إلى 267 مليار ريال من إجمالي الاستثمارات، لبناء البنية التحتية الترفيهية في جميع مناطق المملكة، لافتا إلى أن الإنفاق الاستهلاكي على الترفيه سيبلغ 36 مليارا بحلول عام 2030.

جهات إيرانية: 2018 عام انحسار نفوذ طهران بالمنطقة
كشفت مصادر رفيعة أن تقريرا جديدا صدر عن جهات أمنية إيرانية، يشير إلى انحسار نفوذ طهران في المنطقة خلال عام 2018 الحالي، لا سيما في اليمن، بعد هزيمة الميليشيات الحوثية الموالية لطهران.

الحوثي يمنع 3 ملايين طالب من التعليم
تسببت ميليشيات الحوثي المتمردة في منع 3 ملايين طالب من مواصلة تعليمهم، وذلك وفقا لمصدر حقوقي في صنعاء، كاشفا أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون تشهد أكبر عمليات لتشريد الطلاب في تاريخ اليمن.

نزاهة تدخل على خط مصنع مخالف بالمزاحمية
فيما رصدت هيئة الأرصاد وحماية البيئة مصنعا مخالفا للجرانيت والرخام يقع داخل حي سكني شمال محافظة المزاحمية، أوضح رئيس بلدية محافظة المزاحمية مطلق الحثلان، أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» أرسلت مندوبا لمعاينة الموقع.

مدني: سياسة المملكة ثابتة وتسعى للسلام العالمي
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور نزار مدني، إن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله - تسير على منهج ثابت في سياستها الخارجية، مبينا أن هناك عدة محاور رئيسية تحدد هذا النهج أولها «محور الثوابت»، إذ إن أي قرار أول تحرك سياسي خارجي تقوم به المملكة ينبع أساسا من حقيقة أنها جزء من الأمة العربية الإسلامية، وأنها تقف بصلابة إلى جانب كافة القضايا العربية.

السعودية تطالب بوقف فوري للعنف بالغوطة الشرقية
فيما تجدد القصف الصاروخي الذي تشنه قوات النظام السوري على منطقة الغوطة الشرقية، آخر معاقل المعارضة قرب العاصمة دمشق، مخلفا عشرات القتلى والجرحى، عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن قلق المملكة العربية السعودية العميق من استمرار تصاعد هجمات النظام السوري على الغوطة الشرقية، وأثر ذلك على المدنيين هناك.

هجوم على سفارة أميركا بجمهورية الجبل الأسود
ألقى مجهول عبوة ناسفة على مبنى السفارة الأميركية في بودجوريتشا عاصمة جمهورية الجبل الأسود ثم فجر نفسه.

هجمات إلكترونية تهدد سباق روسيا الرئاسي
أعرب مسؤولون روس مؤخرا عن قلقهم المتنامي، من تعرض منشآتهم الحيوية في البلاد لهجمات إلكترونية مدمرة، عشية الانتخابات الرئاسية الروسية المرتقبة التي ستجرى في 18 مارس القادم.

مساعد نتنياهو يفضح فساده أمام الشرطة
بالتزامن مع التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية ضد شبهات الفساد التي تحاصر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرر مساعد بارز للأخير مؤخرا فتح صندوقه الأسود أمام الشرطة الإسرائيلية مفسحا الطريق أمام انتهاء عهد نتنياهو.

مجلس الأمن يصوت على قرار حول الغوطة الشرقية اليوم
قالت مصادر إن مجلس الأمن سيصوت على مشروع قرار دولي قدمته كل من الكويت والسويد حول الغوطة الشرقية، اليوم.

العواد: ما تم تداوله بشأن دار الأوبرا تدخل في عمل هيئة الثقافة
أكد وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد بن صالح العواد، أن الأمور الموكلة بالهيئة العامة للثقافة لا يحق لأي جهة التحدث بشأنها، وأضاف أن ما تم تداوله أمس الخميس، بشأن دار الأوبرا وبنائها والتصاريح الخاصة بها هو تدخل في عمل الهيئة العامة للثقافة من قبل معالي رئيس الهيئة العامة للترفيه، وأن الجهة المسؤولة عن ذلك هي الهيئة العامة للثقافة.

خادم الحرمين وولي العهد يهنئان سلطان بروناي ورئيس غويانا
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لسلطان بروناي دار السلام السلطان حاج حسن البلقيه بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

رؤساء تحرير الصحف السعودية يبدؤون اليوم زيارة للعراق
يغادر الرياض صباح اليوم الجمعة وفد إعلامي كبير يضم عددا من رؤساء التحرير والقيادات الصحفية في زيارة للعراق بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين، وذلك لبحث سبل التعاون بين الصحفيين والصحافة في كلتا الدولتين.

الغفيص: رؤية 2030 تعمل على بناء اقتصاد مزدهر
اختتمت الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل أعمالها أمس، بقصر المؤتمرات بجدة، ونظمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، تحت شعار «وضع إستراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة»، بمشاركة 56 دولة إسلامية ومنظمات إقليمية ودولية.

مركز الاعتدال يناقش إبراز الصورة الحقيقية للمملكة
نظم مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، برعاية مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي، أمس، ندوة خاصة بعنوان «دور العلماء والمبتكرين في إبراز الصورة الحقيقية عن المملكة العربية السعودية»، استضاف خلالها العالم البريطاني البروفيسور آصف أحمد عميد كلية الطب نائب مدير جامعة آستون بمدينة بيرمنغهام بالمملكة المتحدة.

25 خريجا بتخصصي خالد للعيون
احتفل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بتخريج الدفعة الـ23 من برنامج الزمالة في طب العيون للتخصص الدقيق والمعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، البالغ عددهم 25 طبيبا وطبيبة، بقاعة الاحتفالات الكبرى في المستشفى.

عدد الفقراء في العالم يقفز من 8 إلى 15%
على الرغم من انخفاض نسبة سكان المعمورة الذين يعيشون في حالة فقر مدقع منذ عام 2000، إلا أن زيادة الفقراء بسبب عدم قدرتهم على دفع نفقات الرعاية الصحية قفز من 8 إلى 15 %، وفقاً لتقريرٍ من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، وجاء بعنوان «تقرير الرصد العالمي لعام 2017: تتبع التغطية الصحية الشاملة»، ويتمحور حول علاقة الصحة بالفقر والعكس. وقال التقرير إنه من المستحيل القضاء على مشكلة الفقر في العالم بحلول العام 2030، ما لم يحصل جميع سكان العالم على الرعاية الصحية المناسبة والكفؤة، حيث إن عدم قدرة الكثي

العطيشان:القطاع الخاص نجح في دعم الاقتصاد
أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالشرقية عبدالرحمن العطيشان، أن القطاع الخاص نجح في دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في نموه.

General Electric تتطلع لبيع أصول بـ4 مليارات دولار
أعلنت المديرة المالية لشركة جنرال إلكتريك جامي ميلر، أن الشركة «تتطلع» لأول بيع لأصول بقيمة أربعة مليارات دولار «15 مليار ريال» في إطار خططها للتخلي عن أصول قيمتها 20 مليار دولار، نافية إجراء محادثات بشأن بيع أسهم لزيادة رأس المال.

REPSOL تبيع حصتها في جاس ناتورال مقابل 4.7 مليارات دولار
اتفقت ريبسول الإسبانية على بيع حصتها البالغة 20 % في جاس ناتورال إلى سي.في.سي كابيتال بارتنرز، مقابل 3.82 مليارات يورو (4.69 مليارات دولار) (17.5 مليار ريال)، في خطوة قد تتيح لشركة النفط الكبرى استئناف الاستثمار بعد سنوات عكفت خلالها على خفض الدين.

بحث إشكالات نظام الشركات
كشف مدير مشروع نظام الشركات بوزارة التجارة والاستثمار الدكتور عبدالله المحمود، أن اللائحة التنفيذية لنظام الشركات كانت في طريقها للصدور، بعد أن مرت سنتان على صدوره وستة أشهر منذ أن بدأ تطبيقه، إلا أن بعض الإشكالات التي ظهرت على السطح جعلت الوزارة وبتوجيه من الوزير تتريث في ذلك بهدف جمع هذه الإشكالات، متضمنة آراء المتخصصين والمحامين وحلولهم بشأنها تمهيدا لتغيير ما احتاج منها لتغيير.

النفط يتراجع إلى 65 دولارا للبرميل
تراجعت أسعار النفط أمس متأثرة بارتفاع الدولار الذي طغى على تقرير يفيد بانخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

الفيصل يطلع على برامج هيئة الرياضة
اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، على خطط وبرامج الهيئة العامة للرياضة والتي تعتزم تنفيذها في المنطقة خلال الفترة المقبلة. ولدى استقبال أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز الفيصل، واستمع الأمير خالد الفيصل لشرح عن أبرز البرامج الرياضية المزمع تنفيذها في محافظات المنطقة،

سييرا يعيد الثلاثي لوسط العميد
أعاد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد التشيلي لويس سييرا التشكيل المثالي لوسط الاتحاد بعد أن عاد اللاعب الكويتي فهد الأنصاري إلى قائمة الفريق إثر غيابه في المباراتين الماضيتين بسبب الإيقاف من قبل لجنة الانضباط، حيث سيشارك في لقاء اليوم أمام الشباب بالثلاثي المكون من جمال باجندوح وفهد الأنصاري والتشيلي كارلوس فيلانويفا، فيما سيعتمد على نفس التوليفة الهجومية المكونة من محمود كهربا وربيع السفياني وأحمد العكايشي.

اختبارات قياس اللياقة لنجوم الأخضر
أجرى لاعبو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم اختبارات قياس للياقة وقوة لجميع اللاعبين، تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة المدرب خوان أنطونيو بيتزي، خلال معسكرهم الحالي بمدينة جدة ضمن المرحلة الثانية من برنامج الإعداد للمشاركة في كأس العالم 2018 بروسيا، وركز بيتزي على تكثيف الجرعات اللياقية مع عمل انسجام للمجموعة في جميع الخطوط بعمل تدريبات جماعية لكل مركز على حدة للوقوف للاختيار الأفضل له في الشهرين المقبلين قبل رفع كشف اللاعبين المختارين والمشاركين في كأس العالم.

عطيف هلاليا لـ 3 سنوات
اتفقت إدارة نادي الهلال مع لاعب الفريق الأول لكرة القدم عبدالله عطيف على تجديد عقده لـ3 سنوات مقبلة، وذلك دون الكشف عن القيمة المادية للصفقة.

الأهلي يفقد فريقا كاملا أمام الفيحاء
يفتقد الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي 12 لاعبا خلال مواجهة نظيره الفيحاء غدا، ضمن منافسات دور الثمانية لكأس خادم الحرمين الشريفين، في اللقاء الذي سيجمعهما على ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية في المجمعة، حيث تم اختيار 8 لاعبين للانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي الأول، وزادت المعاناة بإيقاف اللاعبين، البرازيلي كلاوديمير 6 مباريات، وسعيد المولد 4 مباريات، إضافة إلى عدم جاهزية عمر السومة ومحمد آل فتيل بسبب الإصابات.

إقامة 3 سباقات سنوية للهجن
وجه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ، بإطلاق 3 سباقات سنوية للهجن في عدد من المدن، وهي: كأس الهيئة العامة للرياضة، في ميدان السيح بمحافظة الأحساء، وكأس اللجنة الأولمبية السعودية في ميدان تبوك، وكأس الاتحاد السعودي للهجن في ميدان نجران. على أن يتم الإعلان رسميا عن مواعيد السباقات الثلاث وآليتها في وقت سابق.

3 تهديدات لسوء استخدام الذكاء الاصطناعي


مرضى زهايمر يتم السطو على أموالهم وشروط خاصة للولي
فيما حدد استشاري عددا من النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من الزهايمر أو تأخيره بنسبة 30%، نبه محام إلى أن العديد من مرضى الزهايمر يتم السطو عليهم أو أخذ أموالهم، إما عن طريق أبنائهم أو أقاربهم، في حالة إثبات أنهم غير قادرين على إدارة شؤونهم الخاصة، مشيرا إلى أن الأنظمة وضعت شروطا في الولي على المريض، منها حفظ أصول أمواله، واستثمارها وصيانتها، وإخراج الزكاة والكفارات عنه.

طهاة سعوديون يعدون مأدبة عشاء وزراء العمل بالدول الإسلامية
استضافت كلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز، أول من أمس، حفل عشاء وزراء العمل بالدول الإسلامية الذين اجتمعوا في المؤتمر الرابع لوزراء العمل في الدول الإسلامية التي نظمته منظمة التعاون الإسلامي.

تطعيم الحوامل لا يشكل خطرا على أطفالهن
أفادت دراسة أن تطعيم الأمهات أثناء الحمل لا يشكل خطرا على الرضع، حيث يصبح الأطفال أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أو السعال الديكي عند تطعيم أمهاتهم للوقاية من المرضين أثناء الحمل.

مواقع التواصل بريئة من الاكتئاب
توصلت دراسة في الولايات المتحدة الأميركية إلى وجود علاقة بين الوقت الذي يقضيه الشخص على مواقع التواصل الاجتماعي يوميا، وعدد أعراض الاكتئاب التي تظهر عليه، ولكن باحثة اعترضت على هذه الدراسة، مؤكدة أن مواقع التواصل بريئة من الاكتئاب.

ترمب يطالب بتسليح المعلمين
طالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتسليح معلمي المدارس، مشيرا إلى أن ذلك قد يساعد على منع وقوع مجازر كتلك التي وقعت في مدرسة ثانوية بولاية فلوريدا الأسبوع الماضي، حين فتح مسلح النار فأوقع 17 قتيلا.

فيصل بن مشعل: القصيم ترحب وتحتفي بصنوف الفكر والرأي
أكد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أن المنطقة ستظل مستعدة ومرحبة بكل مناسبات العلم والمعرفة والثقافة، وستبقى مطلة على صنوف الفكر والرأي، وستواصل تنظيمها واستضافتها للمعارض والملتقيات الثقافية. مشيرًا إلى أن منطقة القصيم تسعد وتبتهج بكونها تحتضن خلال هذه الأيام أحد أهم وأبرز مغذيات الروح والعقل، المتمثل في معرض القصيم الأول للكتاب، الذي يعد خطوة ثقافية أولى للمنطقة، تم اعتمادها لتكون حدثًا سنويًا متجددًا، إيمانًا منها بأن الثقافة هي أساس بناء الحياة.

الوطن في قلوبنا و دمائنا ونفديه بأرواحنا
زار أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، جناح صحيفة الوطن المشارك بمعرض القصيم للكتاب، واطلع على جناح «الوطن» الذي عرض إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، منذ توليه مقاليد الحكم، وعرضا لسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ومشاريعه العالمية التي أعلنها مثل القدية والبحر الأحمر وجدة داون تاون ونيوم للحالمين، وملحق أمير القصيم والحوار الذي أجراه رئيس التحرير بعنوان «عام من الإنجازات»، واطلع على تغطية «الوطن» للمؤتمر الصحفي لمعرض الكتاب وجائزة الوطن السنوية

المستشرقة إليزابيث: الحروف العربية حلقة وصل بين الحضارات
استضاف ملتقى رواق فنون بجمعية الثقافة والفنون في الرياض، الفنانة والمستشرقة النمساوية إليزابيث بولزا، في ندوة بعنوان (الحروف العربية، عربة وصل بين الحضارات) أدارتها الدكتورة الهنوف الدغيشم، فيما تولت الترجمة للحوار هديل الدغيشم. وأوضحت الدكتورة الهنوف بداية، أن بولزا مهتمة بالأدب العربي وبالخط بشكل خاص، وبأن عنوان الحوار عبارة للفنانة النمساوية،

منتدى التاريخ والآثار ينطلق بفنون الرياض
قررت جمعية الثقافة والفنون بالرياض تأسيس منتدى جديد يضاف إلى المنتديات الأخرى التي تحتضنها الجمعية، باسم منتدى (التاريخ والآثار)، وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور عمر السيف، انطلاقا من البعد التاريخي والأثري للمملكة رأينا أهمية تدشين مثل هذا الملتقى الذي يعني بالتاريخ والآثار، ونتمنى أن يلاقي نجاحا وإقبالا وتفاعلا كبقية الملتقيات بالجمعية،

100 فيلم تطرح هموم المرأة بمهرجان أسوان
افتتحت المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد، الدورة الثانية لمهرجان أسوان لسينما المرأة، جنوبي مصر. فيما يعرض في حفل الافتتاح فيلم «البحث عن أم كلثوم» من إنتاج نمساوي ألماني وإخراج الإيرانية شرين نيشاط.

مارتن غريفيثس بين النجاح والفشل
كثير من الجدل ما زال يدور حول فرص نجاح وفشل «مارتن غريفيثس» المبعوث الأممي الثالث للأمم المتحدة إلى اليمن منذ اندلاع ثورة 11 فبراير الشبابية الشعبية مطلع سنة 2011، المتشائمون أكثر من المتفائلين بإمكانية نجاحه.

الجنادرية مهرجان الأجيال
تتواصل هذه الأيام برامج وفعاليات مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية لعام 1439، وتأتي احتفالات هذا العام كعادة كل عام، بعد أن افتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز المهرجان، ويتوافد بشكل يومي وكبير الكثير من العائلات والشبان والشخصيات العامة، لمتابعة ومشاهدة ما يدور في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بمختلف أنماطه، والتجول في أروقة أجنحة المهرجان في القرية والعيش من خلال ما يشاهده

الجنادرية الماضي العريق والمُستقبل المُشرق
تأتي الجنادرية في إطلالتِها المُشرقة كل عام تحمل في طياتها عَبق الماضي الأغر العريق وحاضرنا الزاهر المُشرق الوضّاء إن شاء الله. دشّن هذه التظاهرة الثقافية وهذا العُرس العالمي الكبير في دورتها (32) خادم الحرمين الشريفين ملك الحزم والعزم (حكيم العرب) سلمان بن عبدالعزيز، وسط حضور نخب كبيرة من ضيوف الدول من الأشقاء، والأصدقاء.

البقاء للأقوى
يقول المثل الفرنسي (لا سعادة فوق حطام إنسان آخر).

الحب المقيد
الحب في مجتمعاتنا أصبح مقيدا بعيد العشاق أو الفالنتاين، فيقام هذا العيد في الـ14 من فبراير من كل عام وفيه يظهر الحب المدخر، حيث تقدم في هذا العيد الهدايا والورود.

العزلة المثمرة
مع ازدحام الحياة ومشاغلها وكأننا في سباق معها نغلبها أحيانا، وتغلبنا دائما، فيا حبذا ساعة من ليل كانت أو نهار، يخلو فيها الإنسان مع نفسه، حتى إنك تتمنى أحيانا زيادة عدد ساعات اليوم.

رؤية 2030


لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007