al - watan
128 ألف مخالف للحج في الطائف
كشف إحصاء لنقاط الضبط الأمني بالطائف وصول عدد الحجاج المخالفين لنظام الحج حتى أمس، إلى 128 ألفا و313 حاجا، بينهم مواطنون وخليجيون وحجاج مقيمون بطريقة نظامية أو غير نظامية.

قصر قيادة سيارات الأجرة العائلية على السعوديات
قررت الهيئة العامة للنقل الترخيص لنشاط سيارات الأجرة العائلية، وقصرت العمل في هذا النشاط على الكوادر الوطنية النسائية المؤهلة، وحددت غرامة 5 آلاف ريال على أي منشأة لا تلتزم بذلك. واشترطت الهيئة خلال اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة العائلية التي سيبدأ العمل بها بعد 180 يوما، ألا تقل مقاعد سيارة الأجرة العائلية عن 7 بما فيها مقعد السائق.

تأمين الدقيق لمناطق الحديدة المحررة
نجحت الحكومة الشرعية باليمن، في تأمين وصول الدقيق إلى المناطق المحررة بمحافظة الحديدة، وقال وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، إنه سيتم بيع الدقيق للأفران والمخابز بالسعر المخفض، لمواجهة احتياجات الأهالي خلال الفترة المقبلة، فيما شدد رئيس قسم المبيعات بالشركة اليمنية للمطاحن وصوامع الغلال، شاكر حميد، على أن الشركة ستقوم بتفعيل وكلاء التوزيع في مديريات المحافظة المحررة «حيس، الخوخة، التحيتا»، لتأمين إيصال كميات الدقيق إلى الجهات المستهدفة.

إيران تؤجل مصالح قزوين لإرهاب الشرق الأوسط
أكد مراقبون أن أطماع إيران الجنونية في منطقة الشرق الأوسط، جعلتها تتنازل عن مصالحها الحيوية في بحر قزوين، مشيرين إلى اتفاق «أكتاو» الذي وقّعته إيران مؤخرا مع كل من روسيا وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان، والذي بموجبه انخفضت حصة طهران في البحر من 50 - 13 %.

التسوق الذكي يوفر 80 % من مصروفات العيد
نبهت مختصة أسرية إلى ضرورة اعتماد مبدأ «التسوق الذكي» خلال فترة التخفيضات الموسمية مثل الأعياد، لتقليل المصاريف بنسبة 80 %، محددة 4 طرق لذلك التسوق، ولافتة إلى أن إستراتيجية عكس المواسم في الشراء يمكن أن توفر كثيرا على الأسر.

أخضر الاحتياجات يتطلع إلى اللقب العالمي
يتطلع المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة إلى التتويج بكأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، حينما يواجه نظيره منتخب الأرجنتين، اليوم، في نهائي كأس العالم لكرة القدم للإعاقة الذهنية (إيناس) على أرض ملعب «تن فيلا» بمدينة كارلستاد بالسويد.

خبرة هلالية وطموح اتحادي في سوبر الضباب
يفتتح الموسم الكروي السعودي، مساء اليوم، بمواجهة السوبر على كأس الهيئة العامة للرياضة، في نسخته الخامسة، إذ يتواجه على ملعب لوفتس رود بلندن، بطل الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الماضي الهلال، وحامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين الاتحاد، ويتطلع كل منهما إلى افتتاح موسمه بمعانقة الذهب، واستعد العملاقان للمواجهة وللموسم الجديد بشكل جيد.

انتخاب عمران خان رئيساً لوزراء باكستان
انتخبت الجمعية الوطنية الباكستانية، أمس، رئيس حزب حركة الإنصاف، عمران خان، رئيساً للوزراء.

375 مليون ريال من المملكة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي
قدمت المملكة مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار» 375 مليون ريال» لصالح التحالف الدولي من أجل التصدي لمخططات تنظيم داعش الإرهابي في المناطق المحررة من التنظيم في شمال شرقي سورية.

ترقب عراقي لخوض مفاوضات حسم الرئاسات الثلاث
فيما أعلنت مفوضية الانتخابات المنتدبة، مؤخرا، إرسال النتائج النهائية للانتخابات إلى المحكمة الاتحادية، لغرض المصادقة عليها بعد انتهاء النظر بكافة الطعون، تستعد القوى الفائزة في الانتخابات لخوض جولة مفاوضات بعد عطلة عيد الأضحى، لتحقيق اتفاق حول اختيار الشخصيات المناسبة لشغل مناصب الرئاسات الثلاث.

سفارة وقنصلية إندونيسيا في الرياض وجدة تحتفلان بيوم الاستقلال
شدد القنصل العام الإندونيسي بجدة، الدكتور محمد هيري شريف الدين، على أهمية استذكار الذكرى السنوية الـ73 لاستقلال إندونيسيا، وأنها يجب أن تكون قوة دافعة لجميع أطياف الأمة، لمواصلة العمل وبناء البلاد.

مصرع عشرات الحوثيين في غارات للتحالف بالساحل الغربي
قتل العشرات من ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، بينما أصيب آخرون، جراء قصف مقاتلات التحالف الداعم للشرعية في اليمن، لمواقعهم في مديريتي الدريهمي وبيت الفقيه بالساحل الغربي لليمن.

الأمم المتحدة تدعو لجولة مفاوضات بجنيف 6 سبتمبر
وجهت الأمم المتحدة، أمس، دعوة الحكومة الشرعية في اليمن وميليشيات الحوثي لحضور محادثات سلام بجنيف في 6 سبتمبر المقبل، وفق المتحدثة باسم المنظمة الدولية أليساندرا فيلوتشي.

منبرا الحرمين للحجيج: أنتم في بلدكم الثاني وتجنبوا الخلافات والعصبيات
أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله وخشيته وتحدث عن الحج وفضله ومنافعه وحكمه.

اكتمال وصول 2150 حاجا من شهداء الجيش اليمني والمصري
اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من أسر شهداء الجيش الوطني اليمني إلى منفذ الوديعة الحدودي البالغ عددهم 1150 حاجاً، والذين صدر أمره الكريم باستضافتهم لأداء فريضة الحج لهذا العام، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة للبرنامج.

300 محاضرة إرشادية بترجمة فورية لضيوف الملك سلمان
تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، تنفيذ مجموعة كبيرة من المحاضرات والندوات التوعوية والإرشادية، التي تقدمها اللجنة الشرعية في البرنامج بواقع 300 محاضرة إرشادية عقب كل صلاة، يلقيها عدد من العلماء والدعاة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في مقرات ضيوف البرنامج العام، وضيوف فلسطين ومصر والسودان واليمن وغينيا بيساو.

قائد أمن الحج يتفقد استعدادات قوة أمن المجاهدين
تفقد قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي، أمس، قوة أمن الحج للمجاهدين المشاركة في مهام حج 1439، وعقد اجتماعا مع مدير الإدارة العامة للمجاهدين اللواء منصور عبدالله الشدي، وقائد قوة أمن الحج للمجاهدين ماجد عبدالهادي ختلة، بحضور عدد من قادة قوات أمن الحج، وقادة مهام قوة أمن الحج للمجاهدين، إذ نقل لهم تحيات وتقدير وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد

نائب أمير مكة يتفقد جاهزية الجهات المشاركة في الحج
تفقد نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير عبدالله بن بندر عددًا من الجهات بالعاصمة المقدسة للتأكد من جاهزيتها لموسم الحج الحالي، في جولة بدأها الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة الجمعة بزيارة مسجد أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، واختتمها بتفقد مرافق المسجد الحرام وأداء صلاة الفجر مع ضيوف الرحمن.

مصادرة 66 طن لحوم ومواد فاسدة
صادرت أمانة العاصمة المقدسة أمس، أكثر من 66 طناً من اللحوم والمواد الغذائية التالفة بأحد مطابخ الإعاشة بمشعر مزدلفة.

3 إجراءات لتقليص فجوات الأجور بين الجنسين


النفط والذهب يواجهان تراجعات ملحوظة
حقق الذهب أمس، مكاسب محدودة في التعاملات الآسيوية، بعدما هبط إلى أدنى مستوى في 19 شهرا في الجلسة السابقة، لكنه ظل على مسار أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف عام 2017.

6 أهداف للتفتيش على مراكز الإيواء بجازان
استنفرت هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان جهودها، مواصلة تنفيذ جولاتها التفتيشية على الفنادق، والوحدات السكنية المفروشة بالمنطقة، بهدف التأكد من التزام مشغلي قطاع الإيواء باشتراطات الترخيص، ومعايير التصنيف، والالتقاء بالزوار والنزلاء، ورصد الملاحظات والشكاوى، ومعالجتها، والتعامل معها وفق اللوائح والأنظمة.

أسهم أوروبا مستقرة وسط ضباب الحرب التجارية
ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلا عند الافتتاح، أمس، مع توخي المستثمرين الحذر بشأن الليرة التركية، فضلا عن أحدث جهود من الصين والولايات المتحدة لتجنب نشوب حرب تجارية.

العملة التركية تنخفض إلى 5.86 ليرات للدولار
انخفضت العملة التركية، أمس، مسجلة 5.86 ليرات للدولار بعد إغلاقها، أول من أمس، على مستوى 5.8150. وهبطت الليرة 35% مقابل الدولار هذا العام.

4 أيام تفصل الأندية عن إغلاق الانتقالات الصيفية
تسابق الأندية السعودية، التي ما زالت ترغب في التعاقد مع لاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، الوقت، وتجري مفاوضاتها مع عدد من اللاعبين الأجانب والمحليين، لإنهاء ملف تعاقدتها ولعل أبرزها الهلال والأهلي والنصر، حيث ما زال كل منهما يبحث عن لاعب أخير يكمل به لاعبيه الأجانب، لاسيما وأنه تبقى 4 أيام فقط على إغلاق فترة الانتقالات الحالية.

الأخضر الأولمبي يعتلي الصدارة
تقاسم المنتخب السعودي الأولمبي تحت 21 سنة، صدارة المجموعة السادسة لمنافسات كرة القدم لدورة الألعاب الآسيوية الـ18 المقامة حاليا في جاكرتا مع منتخب إيران، بعد أن نجح الأخضر في تحقيق انتصاره الأول في البطولة بتغلبه أمس على نظيره منتخب ميانمار 3 / صفر، سجلها عبدالرحمن غريب «هدفين» من ضربتي جزاء ومتعب الحماد، ليرفع المنتخب السعودي رصيده إلى 4 نقاط، متساويا مع منتخب إيران الذي كسب كوريا الشمالية بذات النتيجة، وكان المنتخبان تعادلا سلبيا خلال مواجهتهما في الجولة الأولى.

الشباب يكثف لياقته قبل الدوري
واصل الفريق الأول لكرة القدم في نادي الشباب، أمس، تدريباته تحضيرا للموسم المقبل، وذلك بمقر النادي، وكان الليث عاود تدريباته بعد الراحة التي تمتع بها اللاعبون لمدة 3 أيام منحهم إياها مدرب الفريق، الروماني ماريوس سوموديكا، عقب العودة من المعسكر الخارجي الذي أقيم في سلوفينيا، وخاض خلاله الفريق 5 مباريات ودية كسب منها 4 مواجهات وتعادل في مباراة واحدة.

النصر يبحث عن بديل العربي
واصل الفريق الأول لكرة القدم في نادي النصر تدريباته اليومية على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بمقر النادي، وأخضع مدرب الفريق الأوروجواياني دانييل كارينيو لاعبيه إلى تدريبات لياقية مختلفة، قبل أن يطبق عددا من الجمل الفنية، وشرح للمجموعة التي خاضت مباراة نجد الودية، أول من أمس، الأخطاء التي وقعوا فيها خلال المباراة، قبل أن يجري مناورة فنية بين لاعبيه نفذ خلالها اللاعبون ما طلبه المدرب منهم خلال المران التكتيكي. من جهة أخرى،

الرائد يدعم وسطه بمقدوني
تعاقدت إدارة نادي الرائد برئاسة فهد المطوع مع صانع الألعاب الدولي المقدوني فرحان حساني «27 عاما» لمدة موسم واحد، بدعم من رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ. وشكر المطوع لرئيس الهيئة العامة للرياضة دعمه واهتمامه الكبير بنادي الرائد وجميع الأندية السعودية، مثمناً سعيه الدائم وحرصه على توفير كافة احتياجات الأندية وتوفير العوامل التي تساعد على تطور ونجاح الكرة السعودية.

السكري يتدرب صباحا ويواجه الهولندي مساء
خاض الفريق الأول لكرة القدم في نادي التعاون، أمس، مباراته الودية الأخيرة خلال معسكره الحالي الذي يقام في هولندا، أمام آرنم الهولندي، وذلك استعدادا للدوري السعودي للمحترفين، وكان مدرب الفريق، البرتغالي بيدرو إيمانويل لمران صباحي تنوع بين اللياقي والفني، وطبق المدرب عددا من الجمل الفنية، كالاستلام والتسليم في المساحات الصغيرة، وفتح اللعب عبر الأطراف والمساندة الهجومية الصحيحة من قبل لاعبي الوسط، ونفذ اللاعبون ما طلب منهم خلال مناورة فنية أجراها المدرب على نصف الملعب وخضع حراس المرمى لتدريبات خاصة

26 % من السعوديات يجرين الفحص الطبي الدوري سنويا
كشفت إحصائية حديثة صدرت من الهيئة العامة للإحصاء، أن أكثر من 26 % من السعوديات يقمن بإجراء الفحص الطبي الدوري مرة واحدة على الأقل سنوياً، فيما لا تتجاوز النسبة للسعوديين 10 %، الأمر الذي أرجعه المشرف العام على مركز المساعدية التخصصي بمستشفى الملك فهد العام بجدة، الاستشاري الدكتور عبدالحفيظ خوجة إلى الموروثات الاجتماعية التي جعلت الرجل لا يطلب المساعدة أو العرض على الطبيب إلا بعد زيادة معاناته أو استفحال مرضه.

الخوف من الطيران يدمر خطط السفر
كشف مراقب حركة الطائرات، الناشط في مجال الطيران نواف الطحيني أن سقوط الطائرة وتعطل جميع محركاتها من الأمور «المستحيلة»، وأن الخوف من الطيران مسلسل من الخيال، وأنه يدمر رحلات السفر بلا مبرر ولا منطق.

لجنة تراحم تنظم برامج تدريبية لنزيلات تبوك
نظمت اللجنة الوطنية لرعاية نزلاء السجن وأسرهم «تراحم» بتبوك ممثلا بقسمه النسائي برنامجا تدريبيا لنزيلات السجن بتبوك.

تكريم الفائزين بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتطوع
أعلن الاتحاد العربي للتطوع عن موعد تكريم الفائزين بجائزة «قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي»، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في 5 ديسمبر المقبل، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع برعاية وحضور أمين عام اللجامعة أحمد أبوالغيط، وعدد من الوزراء والشخصيات التطوعية.

مدمنة مخدرات تتبرع بوجهها لفتاة أميركية
أصبحت الأميركية كاتي ستابلفيلد، رسميا، أصغر شخص في الولايات المتحدة تجرى له عملية زراعة وجه، بعد أن أطلقت النار على وجهها، خلال محاولة للانتحار، عندما كانت في سن 18 عاما.

المناخ المعتدل يوفر الاستقرار العاطفي
أظهرت دراسة أجراها فريق من علماء النفس على أكثر من 1.5 مليون إنسان، أن من يعيشون في مناخ معتدل ولطيف يصبحون أكثر ميلا نحو الاستقرار العاطفي والنفسي.

رحلة الكلمات العربية في اللغات الأوربية


أفضل 10 كتب عن الأكل الصحي
صنفت الكاتبة استيسي سميث أفضل 10 كتب عن الأكل الصحي، تدعو الناس إلى ضرورة العودة إلى المطبخ المنزلي والاستعاضة به عن مطاعم المأكولات السريعة، وهي أيضا عبارة عن دليل لكيفية إنقاص الوزن بكل سعادة لتجعل العملية محببة وبالتالي منتظمة.

إعلان الفائزين بمسابقة مطر الشعرية اليوم
بعلن أتيليه العرب للفنون والثقافة جاليري ضي مساء اليوم السبت، في مؤتمر صحفي، أسماء الشعراء الفائزين في الدورة الثانية من مسابقة عفيفي مطر للشعراء الشباب العرب، التي شارك فيها هذا العام 167 شاعرا من 15 دولة عربية.

حضور سعودي لهيئة الصحفيين في ملتقى الإعلام العربي
شاركت هيئة الصحفيين السعوديين في ملتقى الإعلام العربي بمدينة صلالة العمانية في الفترة من 13 - 16 أغسطس الحالي، الذي نظمته جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع الاتحاد العام للصحفيين العرب تحت عنوان: «الإعلام وإدارة الأزمات والمسؤولية الاجتماعية»، برعاية السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، وحضور عددٍ من المسؤولين العمانيين والصحفيين العرب.

20 فرقة تقدم 35 لونا من فلكلور جازان
تشتهر منطقة جازان بالعديد من الفنون والألوان الشعبية المتنوعة التي تؤدى في المناسبات داخل المنطقة وخارجها، وتختلف من محافظة لأخرى باختلاف تضاريسها ولهجاتها وأزيائها الشعبية، بين الجبل والسهل والبحر ويتوارثها أبناء المنطقه جيلاً بعد جيل بحسب ما كشفه رئيس لجنة الفنون الشعبية بمنطقة جازان عيسى غزاوي لـ«الوطن»، ذاكرا أن الألوان الشعبية يصل عددها لأكثر من 35 لونا شعبيا، ويفوق عدد الفرق الـ20 فرقة تقدم ألوان الفلكلور الجازاني.

3 ملايين ريال قادت متحف الشهري لتراث النماص
أكد مالك متحف خاص في محافظة النماص مركز وادي زيد قرية العقيقة الثمانيني، سالم بن يحيى الشهري، أنه بدأ جمع التراث قبل نحو خمسة عقود، وأنها هواية لازمته خلال تلك الفترة، حتى بات المتحف يحتل مساحة كبيرة من منزله لعرض هذه المقتنيات.

العظماء يموتون ويبقون أحياء
العظماء يموتون ويبقون أحياء في ذاكرتنا وتاريخنا، هكذا عرفت الوالد والأخ والصديق محمد عبدالله حميد -رحمه الله- للمرة الأولى، وأنا طالب في المرحلة المتوسطة، وكان مع والده الأديب -رحمهما الله جميعا- في محاضرة لأستاذ من كلية الشريعة فرع جامعة الإمام بأبها، يتحدث عن عسير بما ليس منها، فوقف والده عبدالله وقال «ذكرت لنا - زعيط ومعيط - ولم نعرف من هؤلاء أحدا، ثم فنّد ما ورد منه، لتعصف القاعة بالتصفيق»، ثم دخلت عليه النادي الأدبي بأبها بصحبة الصديق المرحوم علي آل عمر عسيري، وقدّمني الأستاذ علي لأكون عضوا

ذكرى استقلال باكستان
بمناسبة يوم استقلال باكستان، أتقدم بأحر التهاني إلى جميع الباكستانيين الذين يعيشون داخل البلد وخارجه، في المناسبة الميمونة بيوم استقلال باكستان.

إسلام أباد محطة خالدة في تاريخ المنطقة
يسرني أن أتقدم للشعب الباكستاني بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة يوم استقلال دولة باكستان، وخاصة للمقيمين في المملكة العربية السعودية. هذا اليوم عظيم، هو يوم ذكرى لأجدادنا الذين دفعوا أرواحهم وأموالهم ثمنا في سبيل الحرية. الاستقلال نعمة عظيمة تستوجب شكر الله تعالى، ويجب علينا أن نقدرها لأن الحفاظ على الحرية أصعب من حصولها.

باكستان والسعودية إخوة دوما
بمناسبة يوم الاستقلال لجمهورية باكستان الإسلامية، أود أن أعبّر عن أمنياتي الصادقة لكل المواطنين الباكستانيين المقيمين في المملكة العربية السعودية. وأود أن انتهز هذه الفرصة لأعبر عن عميق مشاعري، وتمنياتي لهم بالرخاء لمساعيهم المستقبلية.

أبها تودع الرمز الأدبي والوطني الحميد
كان يقرأ كل جديد، وكنت أتشرف باتصالاته، وتشجيعه، ونقده، وتوجيهه، ورسائله، وكان أبو عبدالله يتصل بين التاسعة والعاشرة صباحا في بعض الأيام، وهذه أخلاق الصفوة وعمالقة المجتمع.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007