al - watan
22 مليارا من مشروع البحر الأحمر إلى الناتج المحلي
اطّلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على عرض مرئي عن المخطط العام لـ«مشروع البحر الأحمر»، وأهدافه الاقتصادية والتنموية، ليصبح وجهة عالمية في قطاع السياحة الفاخرة.

تكتل عربي إفريقي يؤمّن 450 ألف كلم
فيما استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، وزراء خارجية مصر وجيبوتي والصومال والسودان، ونائب وزير الخارجية اليمني، والأمين العام لوزارة الخارجية الأردني، الموجودين في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، اتفقت الدول المشاطئة على إنشاء كيان لحماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية.

الملك: المملكة ستواصل التزاماتها بما يحقق آمال المسلمين
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة العربية السعودية التي قامت على منهج الوسطية والاعتدال، والتي تشرف بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن سوف تواصل - بإذن الله - التزاماتها ومبادراتها بما يحقق آمال المسلمين.

منظمات تجرّ قطر للمحاكم الدولية حول اغتيال صالح
أكد المحامي السابق للرئيس علي عبدالله صالح، محمد علاو لـ«الوطن»، قبول المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الشكوى المرفوعة من منظمات حقوقية دولية للتحقيق في جريمة الاغتيال، والمتورط فيها ثالوث الشر «إيران، قطر، الحوثيون». واصفا عملية الاغتيال بأنها جريمة إرهاب دولية.

حصول المرأة على النفقة دون دعوى قضائية
كشف وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، جملة من الإجراءات والمشروعات العدلية الجديدة، منها أنه خلال الأشهر الـ4 القادمة سيكون حصول المرأة على النفقة دون الحاجة إلى إقامة دعوى قضائية، مثل ما تم في قضايا الحضانة مؤخرا.

14 شخصا يغيرون أسماءهم يوميا في 1440
تقدم إلى فروع وكالة الأحوال المدنية نحو 1300 سعودي وسعودية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 1440، بطلبات لتغيير أسمائهم بمعدل متوسط يصل إلى 14 شخصا يوميا، كما يلاحظ أن الإناث يشكلن نسبة تتجاوز الـ85 % تقريبا من إجمالي من قاموا بتغيير أسمائهم خلال الفترة.

22 سائقا يدشنون منافسات Formula E - الدرعية
ينطلق السباق الكبير والمنتظر «السعودية للفورمولا إي - الدرعية 2018» اليوم في محافظة الدرعية التاريخية، والذي يستمر حتى بعد غد، حيث يستعد 22 سائقا من 11 فريقا للتنافس في 13 سباقا.

لواء التوحيد يسيطر على أبراج مراقبة في صعدة
كشف مصدر عسكري يمني، عن تمكن القوات الشرعية بدعم من التحالف العربي من فتح جبهة جديدة في منطقة «الخشباء» في محور البقع، والتي من خلالها تمت السيطرة على سلسلة جبال «قرو فرحان» وسلسلة جبال «مساوح»، بعد أن كانت تمثل للحوثيين موقعا استراتيجيا من حيث تمركزهم وإخفاء أسلحتهم.

الحوثي يقدم قائمة أسرى غالبيتهم من القتلى
أفصح وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي لـ«الوطن»، عن تقديم الحوثيين قائمة أسرى للفريق الأممي المسؤول عن مفاوضات السويد، تضمنت أسماء أشخاص معظمهم ممن قتل في الجبهات، وذلك بهدف تبييت النية للانقلاب مستقبلا على أي اتفاقيات يتم إبرامها مع الشرعية.

تكتل عربي إفريقي للتصدي للتدخلات في البحر الأحمر وخليج عدن
كشف وزير الخارجية عادل الجبير عن توجه لدى عدد من الدول العربية والدول الإفريقية لإنشاء كيان يضم دول البحر الأحمر والقرن الإفريقي، مؤكدا أن ذلك الكيان سوف يسهم في تعزيز الجوانب الاقتصادية والبيئية والأمنية، وسيمنع أي قوى خارجية من لعب دور سلبي في هذه المنطقة الحساسة والمهمة.

رئيس السياحة يفتتح ألوان السعودية 2018
أشاد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الأمير سلطان بن سلمان، بالمصورين السعوديين وإنتاجهم الإبداعي في إظهار الجانب الحضاري والتراثي للمملكة، وإسهامهم في تعريف العالم بها.

4 مشاريع بين مدينة التقنية وجامعة فيصل
وقع رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود، ومدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد العوهلي، أمس، 5 اتفاقيات تعاون بين المدينة والجامعة، لتنفيذ المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، والاتفاقيات، هي:

خيركم تصل للمكفوفين عبر التطبيقات الإلكترونية
لم تستثن جمعية خيركم لتحفيظ القرآن بجدة أي فئة من فئات المجتمع لينالوا من نهل كتاب الله الكريم، رجالا ونساء، كبارا وصغارا، عربا وعجما، أصحاء وذوي احتياجات خاصة، والفئة الأخيرة لقيت اهتماما كبيرا من القائمين على هذه الحلقات، والمنتشرة في المحافظة منذ ما يقارب 42 عاما.

فيصل بن خالد يستعرض الأعمال التأسيسية لهيئة تطوير عسير
أكد أمير منطقة عسير، رئيس هيئة تطوير منطقة عسير، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أهمية العمل التكاملي بين الجهات الحكومية بالمنطقة وهيئة التطوير، لما يحقق الأهداف المرجوة لدفع مسيرة التنمية في المنطقة، منوها بأهمية تبادل الخبرات والتجارب التي سيكون من شأنها التطوير وتقديم كل الإمكانات، لتقديم مزيد من الجهد العطاء والإنجاز، في سبيل النهوض بمنطقة عسير في كل المجالات.

أمير نجران يطلع على التقرير السنوي للشرطة
أشاد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، بالجهود الاستثنائية التي يبذلها رجال الأمن بالمنطقة، في تأمين راحة المواطن والمقيم، وصون مقدرات الوطن، بالتكامل مع الأجهزة والقطاعات العسكرية الأخرى. وثمّن ما حققه هؤلاء الرجال من إنجازات بطولية ضد المجرمين ومن يحاول المساس بأمن الوطن، والتي تجسدت في الحالة المستقرة والمطمئنة التي تعيشها المنطقة، رغم ظروف الحد الجنوبي.

تعليم ينبع يتأهل للأولمبياد الوطني
تأهلت إدارة تعليم ينبع للتصفيات النهائية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2019» والذي ترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالشراكة مع وزارة التعليم، وذلك بتأهل مشروع الطالبة الموهوبة رنيم الشهري من الثانوية الثانية بينبع الصناعية للمشاركة في التصفيات النهائية التي ستقام على مستوى المملكة، وذلك من أصل 4051 مشروعا للطالبات تم تحكيمها إلكترونيا.

5.4 % انخفاض السجلات التجارية المملوكة للنساء
انخفضت السجلات التجارية المصدرة من قبل وزارة التجارة والاستثمار للنساء خلال العام الماضي لتصل إلى 16.357 سجلا تجاريا، مقابل 17.287 سجلا تجاريا مصدّرا في العام 2016، أي بانخفاض ما نسبته 5.4%، فيما يصل إجمالي عدد السجلات التجارية «تراكمي» المملوكة للنساء 147.646 سجلا تجاريا مع نهاية العام المنصرم.

400 مليار حجم سوق التجزئة وتوقعات بنمو 12 %
أشار تقرير حديث إلى أن حجم مبيعات سوق التجزئة في المملكة يصل إلى 400 مليار ريال «106 مليار دولار»، في ظل التوقعات بنمو القطاع الاقتصادي بأكثر من 12 %، بحلول العام 2023.

منشآت تطلق مسار الشركات الناشئة بالتزامن مع ملتقى عرب نت
افتتح وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» الدكتور ماجد القصبي مسار الشركات الناشئة الذي يأتي تزامنا مع ملتقى «عرب نت» بفندق «فورسيزنز» بالرياض.

78 ألف كلم دائري أطوال شبكات نقل الكهرباء بالمملكة
كشف وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء الدكتور نايف العبادي، عن تجاوز أطوال شبكة نقل الكهرباء في المملكة 78 ألف كلم دائري، ومجموع أطوال شبكات التوزيع والجهد المنخفض أكثر من 616 ألف كلم دائري، كما تجاوز الحمل الذروي «62» ميجاواط.

هيئة الاتصالات تعلن مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات
فيما تصدرت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات، الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قائمة الأكثر شكاوى في كل من خدمات الاتصالات المتنقلة الصوتية وخدمات الإنترنت المتنقل، أكد رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى اللواء المهندس ناصر الشيباني لـ»الوطن»، أن ارتفاع الشكاوي على شركة ما يدل على ضعف الخدمات ويتسبب في تسرب العملاء إلى شركات أخرى، منوها إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تسعى جاهدة في السنوات الأخيرة، لتحسين الأداء وتلتزم أيضا بتوص

تسجيل عقود الإيجار الحكومية عبر شبكة وزارة الإسكان
من المنتظر أن تقوم وزارة الإسكان بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتسجيل عقودها الإيجارية العقارية إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار. وعلمت «الوطن» أن هذه الخطوة ستتم دون إخلال بحكم الفقرة (1) من المادة (الحادية والعشرين) من نظام التنفيذ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/53) بتاريخ 13/ 8 / 1433هـ.

الهلال يكسب أحد ويبتعد بالصدارة
ابتعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بصدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بفوزه على مضيفه أحد 1/صفر، أمس، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ12.

الخطوط السعودية تنقل 58 سيارة و220 طنا تجهيزات للسباق
أتمّت شركة الخطوط السعودية للشحن نقل 58 سيارة من سيارات الفورمولا، وقطع غيارها، بالإضافة إلى معدات وتجهيزات أخرى ثقيلة بحمولة تزيد على 220 طنا، من مختلف المدن الأوروبية إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في الوقت الذي تتواصل فيه الاستعدادات النهائية لانطلاق فعاليات سباق «فورمولا إي ـ الدرعية»، لأول مرة في المملكة الذي سينطلق اليوم، برعاية الخطوط السعودية الناقل الرسمي لهذا الحدث الرياضي العالمي. وتعد بطولة إيه «بي بي فورمولا إي»، التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات

دخول مجاني لمباراة الباطن والاتحاد
قررت إدارة نادي الباطن فتح مدرجات الملعب مجانا للجمهور الرياضي، في مباراة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي أمام الاتحاد غدا، ضمن الجولة الـ13 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. ميدانيا، واصل الباطن استعداداته للمباراة، حيث ركز الجهاز الفني على التمارين اللياقية عبر محطات متنوعة، والتدريبات التكتيكية التي تركزت على السرعة، وتنويع اللعب.

الرائد يطبق تمارين التحكم على الكرة
واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد تدريباته لمباراته أمام النصر غدا الجمعة، ضمن الجولة الـ13 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تحت إشراف المدرب البلجيكي هاسي، الذي ركز على تمارين التحكم بالكرة، وكيفية الاستفادة من الكرات بالطريقة الصحيحة،

باوزير والصبان يعودان لإدارة الاتحاد
اعتمد رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي الاتحاد، برئاسة لؤي ناظر، وحمد الصنيع نائبا له، حيث جاء في التشكيل الجديد عودة سعيد باوزير أمينا عاما للنادي، وفيصل الصبان أميناً للصندوق. وكان الاثنان ضمن إدارة حمد الصنيع التي سبقت إدارة نواف المقيرن. وكان آل الشيخ، كلف لؤي ناظر برئاسة النادي، وحمد الصنيع نائبا له، بعد أن قدم المقيرن استقالته، في 26 نوفمبر الماضي. كما انضم للتشكيل الجديد ياسر نصيف وعبدالله كبوها ومحيي الدين كامل وأنمار الحائلي وأحمد كعكي.

داسيلفا يدعم هجوم القادسية
أنهت إدارة القادسية التوقيع مع المهاجم البرازيلي جورجي داسيلفا، حيث سيبدأ اللاعب مشاركته مع الفريق بدءا من الفترة الشتوية، والتي ستبدأ في السابع من يناير المقبل.

تقليل انتظار المرضى في الطوارئ إلى 25 دقيقة
أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أن برنامج أداء الصحة أسهم في تقليل وقت دخول المريض إلى أقسام الطوارئ بـ18%، من متوسط 30 دقيقة عام 2017 إلى 25 دقيقة في 2018، وأن عدد المرضى الذين تم علاجهم في الطوارئ خلال 4 ساعات زاد بـ140% مقارنة مع 2016، وكذلك تقليل مدة الانتظار للحصول على الموعد في العيادات الخارجية بـ58% مقارنة مع 2016 من متوسط 59 يوما في 2016 إلى 25 يوما في 2018، وتقليل مدة الانتظار بالعيادات الخارجية في الصحة النفسية، من وقت الإحالة إلى الاستشارة للحالات غير الطارئة بـ21% من 24 يوما ف

معلمون يتشاركون الأفكار عبر Instagram
في الوقت الذي يقرر فيه المعلمون شراء أدوات للدرس تقوم معلمة الفنية، كايسي ستيفنز، باللجوء إلى الإنستجرام، حيث تقوم بنشر سؤال في قصة الإنستجرام، و في غضون دقائق يقوم معلمو الفنية بإرسال أفكار ومقاطع فيديو إليها.

أميمة الخميس تفوز بجائزة نجيب محفوظ
فازت الكاتبة السعودية أميمة الخميس بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018 عن روايتها الرابعة، التي تحمل عنوان «مسرى الغرانيق في مدن العقيق» عن دار الساقى للنشر والتوزيع ببيروت.

قانون يسمح بالوصول لبيانات مستخدمي الإنترنت
أصدرت الحكومة الأسترالية قانونا يسمح للجهات الأمنية بالوصول إلى البيانات المشفرة التابعة لشركات الإنترنت في البلاد.

أعمال تنقيب ومسح أثري في الأحساء
تزامناً مع اختيار الأحساء عاصمة السياحة العربية 2019 أعلن رئيس قسم العناية بالتراث الوطني في فرع الهيئة العالمة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء سامي العبود، أن الهيئة تدرس إدراج أعمال تنقيب خلال 2019 بالتعاون مع فرق علمية أجنبية في موقع المدينة السكنية في ميناء العقير التاريخي، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج مسح أثري شامل يغطي المنطقة الممتدة من شمال المحافظة إلى جنوبها،

دراسة بجامعة الملك خالد توصي بأهمية لغة الإشارة للطفل
أوصت دراسة علمية مقدمة من جامعة الملك خالد بوجوب تثقيف الأمهات، ومن يقوم بدورهن بعد الولادة بأهمية لغة الإشارة للطفل من خلال الكتب المتخصصة والإستراتيجيات التعليمية، والمواقع الإلكترونية.

7 حيل يغير الدماغ بها رؤيتنا للعالم


450 ألف كلم بحري يؤمنها التكتل العربي الإفريقي


نقطة نظام في تربية الأبناء
أسئلة بديهية سهلة ممتنعة، طرحتها على نفسي وعلى بعض الأصدقاء كمدخل لمقالي، والذي سيكون عن النصف الآخر من زينة الحياة الدنيا وهم: الأبناء. فقد قال الله في كتابه العظيم «المال والبنون زينة الحياة الدنيا»، ومن الأسئلة المطروحة. هل ابنك عندما يستيقظ من نومه يتوضأ من تلقاء نفسه، ويصلي، ويرتب سريره، وغرفته، ويفرش أسنانه، ويغلق التكييف والإضاءة، ويلبس ملابسه ويذهب للمدرسة؟

بلقرن في قلب القاهرة
ولأن بلقرن في قلب محمد بن سلمان، فلا عجبَ ولا استغراب أن يتفقد أحوالها ويسأل عن أخبارها (إنسانا ومكانا)، وذلك عبر (اتصال هاتفي) وهو في القاهرة (قلب) مصـر...! هذا علم أكيد وخبر يقين، نبأنا به أخوه وأحد مساعديه الأوفياء الأمير تركي بن طلال، وهو مجتمع بمسؤولي (محافظة بلقرن) في زيارة عمل للمحافظة، وذلك في الصباح الباكر من يوم الثلاثاء الموافق 19/‏ 3/‏ 1440.

لا تستنزف أوراق العداء للآخرين
الحياة مليئة بالخلافات والاختلافات، من منا لا يخطئ؟ من منا لا تحصل منه هفوة بحق الآخرين؟ البعض عند أي خلاف يحاول الانتقام ولا يترك مجالا للطرف الآخر للتبرير أو الاعتذار، تجده يستنزف كل أدوات العداء في نفس المعركة، ويحرق كل كروت العودة. في أي خلاف كن وسطيا، واترك ولو كرتا واحدا قد تحتاجه يوما ما للرجعة، فمن الجنون استنزاف كل أوراق العداء للآخرين.

الغزو الثقافي أخطر ما نتعرض له
قد نسمع عن مصطلح الغزو الثقافي، ولكن لم نعره اهتماما، لأن مفهوم الغزو اعتادت عليه مجتمعاتنا التي وُلِد تأريخها مغزوا أو غازيا.

تمنينا أن تتحقق أمانينا
نجد حكومتنا الرشيدة تتلمس احتياجات المواطن وقلقه، لصنع قرارات راشدة ومثمرة، وذات تأثير إيجابي على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للوطن، ولا تألو جهدا في البحث والتحري لصناعة مجد هذا الوطن، والرقي بمواطنيه، والرفع من القيمة الاجتماعية والاقتصادية لوطننا بين الأمم. ولكن ما يؤرق الوطن والمواطن -رغم طموح الدولة المتمثلة في رؤية 2030- هو ما يفعله المسؤول الذي لا يتحلى بالشجاعة ليقدم نفسه بشكل أفضل، رغم المكانة التي يحظى بها في عمله والصلاحيات التي لديه.

المجالس البلدية الواقع والمأمول
منذ ما يقرب من 11 عاما، أقرت حكومة المملكة العربية السعودية المجالس البلدية لتكون شريكا إشرافيا رقابيا على سير المشروعات البلدية، ومسهمة في دفع عجلة التنمية المحلية، وتحقيق مستوى أعلى من الرفاهية للمواطن والمقيم.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007