al - watan
إعفاء رئيس هيئة الترفيه وترقية 66 عضوا في النيابة
صدر أمس أمر ملكي بإعفاء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أحمد بن عقيل الخطيب من منصبه.

بيانات 570 ألف مقترض تعوق التحصيل العقاري
كشف صندوق التنمية العقاري أن قاعدة البيانات التي لديه تشير إلى أن هناك 570 ألف مواطن مقترض لم يحدثوا بياناتهم، مما يعني وجود إشكالية كبيرة، أهمها جهلهم بأماكن عملهم، وأن الصندوق في ظل نقص المعلومات لن يستطيع الحصول على مستحقاته.

تدخلات إيران تهدد العراق بفراغ دستوري
قال محللون سياسيون إن تدخلات إيران في العراق أدت إلى التشكيك في نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتأثير على التحالفات العراقية لأجل تشكيل حكومة موالية لها، مشيرين إلى أن عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات ستستغرق وقتا طويلا تنقضي معه المدة القانونية للبرلمان، مما يؤدي إلى فراغ دستوري في البلاد، وتشكيل حكومة تصريف أعمال.

"الوطن"الرزامي مهرب السلاح الإيراني وقاتل المعارضين
قيادي انقلابي ومقرب من عبدالملك الحوثي

3 دول تستحوذ على ثروات الأفراد في العالم
أظهرت دراسة أميركية حديثة ارتفاع نمو ثروات الأفراد عالميا بنسبة 12% في 2017، بقيمة تقدر بـ202 تريليون دولار، مؤكدة أن 3 دول تستحوذ على النصيب الأكبر من تلك الثروات بفضل الاستقرار المالي والسياسي الذي تتمتع به.

الزي السعودي يثير فضول جماهير المونديال
أثار الزي السعودي فضول عدد كبير من مرتادي ومشجعي المنتخبات المشاركة في المونديال بالساحة الحمراء في العاصمة الروسية، وتساءلت الجماهير الأجنبية عن طريقة لبس الشماغ وعن مسميات الزي. وتناوبت الجماهير الأوروبية من إنجلترا وألمانيا والبرتغال، على أخذ الصور التذكارية مع الجماهير السعودية، وقدمت رابطة مشجعي المنتخب السعودي بزيها الوطني أهازيج مختلفة وسط الساحة الحمراء.

11 مدينة تصارع شبح العطش خلال السنوات المقبلة


الميليشيات تهرب إلى مزارع الحديدة وتتخذ المدنيين دروعا بشرية
واصلت القوات اليمنية المشتركة بمساندة التحالف العربي، أمس، ولليوم السادس على التوالي، انتصاراتها على ميليشيات الحوثي الإيرانية على جبهة الحديدة غربي اليمن، حيث تمكنت من تكبيد الميليشيات خسائر فادحة إضافية في المعدات والأرواح، وإجبارها على التقهقر بمختلف المحاور، لا سيما محور المطار، فيما اتخذ المتمردون من المدنيين دروعا بشرية، في استهتار واضح بأرواح الأبرياء.

الإمارات: انسحاب الانقلابيين شرط وقف العمليات
أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أمس، أن العمليات في الحديدة، غربي اليمن، ستستمر لحين «الانسحاب غير المشروط» لميليشيات الحوثي الانقلابية.

مليون لغم حوثي تهدد اليمن والشرعية تدعو المجتمع الدولي لإزالتها
استنكرت الحكومة الشرعية اليمنية ممارسات الميليشيات تجاه الحديدة ومناطق الساحل من خلال زرع الألغام في الشوارع والمؤسسات الحكومية والأحياء السكنية، ومنع السكان من الخروج من المناطق القريبة من العمليات العسكرية. وكررت الحكومة نداءاتها العاجلة إلى المجتمع الدولي لمساعدتها في نزع الألغام، التي زرعتها الميليشيات بكثافة في المناطق التي كانت تحت سيطرتها، مؤكدةً أن القضية مؤرقة للحكومة والمواطنين، خصوصا أن زراعتها تمت بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط، مما يشكل صعوبة بالغة في كشفها والتخلص منها.

المالكي: تحرير الحديدة سيقطع أيادي إيران
أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن، تركي المالكي، أن الميليشيات الحوثية تلقت ضربات قوية في جبهتي صعدة والحديدة، مبينا أن الحوثيين يغطون خسائرهم عبر الدعاية الكاذبة، خاصة فيما يتصل بمعركة تحرير الحديدة.

ضربة جوية تقتل 52 مقاتلا من أتباع النظام في البوكمال
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن طائرات مجهولة استهدفت حزب الله ومسلحين أجانب آخرين موالين للنظام السوري، حول منطقة البوكمال أقصى شرق دير الزور عند الحدود السورية – العراقية، قبيل منتصف ليل أول من أمس، مشيرا إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 52 بينهم نحو 16 من الجنسية السورية والبقية من حزب الله وعناصر أخرى، فيما أقرت ميليشيات الحشد الشعبي العراقية في بيان أن الضربة استهدفت مقرا ثابتا لقطاعات الحشد الشعبي من لواءي 45 و46 الموجودة بالشريط الحودي مع سورية بصاروخين مسيرين، ما أدى إلى مقتل 22 مقاتلا وإصا

تأييد واسع لقطع إمدادات الانقلابيين
لاقت عملية تحرير الحديدة الجارية الآن تفاعلا وارتياحا واسعا لدى اليمنيين في مختلف المناطق والمحافظات اليمنية، وظهر ذلك جلياً من خلال استطلاع لآراء بعض الأهالي اليمنيين ورصد آراء يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قال سياسيون إن تحرير الحديدة هو قطع للشريان الرئيسي الذي يمد الميليشيا الانقلابية وتهرب من خلاله الأسلحة والصواريخ الإيرانية التي تهدد به الشعب اليمني ودول الجوار، كما أن تحرير الحديدة سينقذ ملايين اليمنيين.

ترحيل 327 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل


الرويلي يعايد منسوبي القوات المسلحة بالجنوبية
نقل رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن فياض الرويلي، تهاني وتبريكات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة عيد الفطر المبارك، إلى منسوبي القوات المسلحة في المنطقة الجنوبية «خميس مشيط وجازان ونجران».

تقدير لجهود الصحيين بمستشفيات الحد
عايدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ممثلة بفرعيها في نجران وجازان، أمس العاملين في القطاع الصحي بمستشفيات الحد الجنوبي.

18 شاحنة إغاثية لمحافظة الحديدة
عبرت منفذ الوديعة الحدودي، أمس، 18 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مستهدفة أهالي الحديدة، تحمل على متنها 361.462 كيلوجراما من المواد الغذائية.

مهرجان صيف نجران الـ39 يستقبل زواره بفعاليات متنوعة
استقبل مهرجان صيف نجران الـ39 الذي تنظمه أمانة منطقة نجران وهيئة السياحة والتراث الوطني تحت مظلة مجلس التنمية السياحية المقام بمتنزه أبا الرشاش بمدينة نجران زواره بالعديد من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع.

أهالي البكيرية يحتفلون بعيد الفطر على الطريقة الشعبية
رعى محافظ البكيرية المهندس صالح الخليفة احتفالات أهالي البكيرية بعيد الفطر المبارك مساء أول من أمس، وذلك في متنزه المضمار، حيث بدأت الاحتفالات بالعرضة السعودية وجانب من الفلكلور الشعبي والألعاب الشعبية، كما شارك الخليفة السحوبات المقدمة للحضور، ثم تناول الجميع طعام العشاء الذي أعدته اللجنة المنظمة.

4 أسباب تقفز بأسعار الشقق المفروشة في جدة
شهدت الشقق المفروشة في محافظة جدة مؤخرا ارتفاعا مبالغاً في الأسعار تراوح مابين 40 و60% خلال إجازة فترة العيد، فيما أرجع عدد من المواطنين ومسؤولي الحجز في عدد من الشقق أسباب ارتفاع الأسعار إلى 4 عوامل وهي الإقبال الكبير من الزوار لقضاء فترة العيد، وغياب الرقابة من الجهة المسؤولة، إضافة إلى استغلال أصحاب الشقق موسم العيد لرفع الأسعار، فضلا عن تمديد الإجازة لأيام أطول.

مهرجان أبها يدعم مشاريع المنطقة
يعتبر مهرجان أبها للتسوق من أميز الفعاليات الصيفية التي تحتضنها منطقة عسير خلال هذا الموسم، حيث أصبح رقميا من أبرز المهرجانات الموسمية على مستوى المملكة والبوابة الاقتصادية الأولى لمنطقة عسير.

توطين 4 أنشطة اقتصادية بنجران
بدأت لجنة توطين الوظائف بمنطقة نجران، أمس، تطبيق قرار التوطين على نشاطات المستلزمات الرجالية والعطور ووكالات ومعارض السيارات ومحال بيع قطع الغيار.

الجاسر يتفقد الخدمات في مطار المؤسس
تفقد مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أمس، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وصالات المطار وساحاته بما في ذلك منصات خدمة الضيوف والمواقع المخصصة لخدمة العسكريين المرابطين، وذوي الاحتياجات الخاصة، ومدى انسيابية سير العمليات التشغيلية في رحلات الوصول والمغادرة، وسهولة الحركة والتنقل بين الصالات ومواقع الخدمة.

2.7 % ارتفاع الصادرات النفطية في أبريل
أكدت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية «جودي»، أمس، ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام بنسبة 2.7 %، على أساس شهري في أبريل الماضي.

الأخضر يصل روستوف بسلام بعد عطل فني بالطائرة
وصلت بعثة المنتخب السعودي لكرة القدم إلى مدينة روستوف الروسية، استعدادا لمواجهة الأوروجواي غدا، بعد عطل فني في الطائرة. وقال الاتحاد السعودي في موقعه في التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يود الاتحاد أن يطمئن الجميع، على سلامة كافة أفراد بعثة المنتخب بعد عطل فني بسيط في أحد محركات الطائرة». وأضاف البيان «هبطت الطائرة في مطار روستوف أون دون، واتجه أفراد البعثة بسلام إلى مقر إقامتهم. وأن ما تم تداوله عن وجود حريق لا يعدو سوى عارض».

تونس تخسر بقاتل أمام إنجلترا
خسر المنتخب التونسي لكرة القدم أمام نظيره الإنجليزي 1/ 2، في المباراة التي أقيمت بينهما أمس في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة في مونديال روسيا 2018. وتقدم منتخب «الأسود الثلاثة» بهدف في الدقيقة 11 عبر قائده هاري كين. وعادل الفرجاني ساسي النتيجة (35) من ركلة جزاء، قبل أن يعود كين ويحرز هدف الفوز لمنتخب بلاده في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

الاتحاد السعودي يشكو bein sports للفيفا
رفع الاتحاد السعودي لكرة القدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم جراء استغلال شبكة قنوات bein sports القطرية (الجزيرة سابقا) لامتلاك حقوق نهائيات كأس العالم 2018 في الشرق الأوسط لبث رسائل سياسية تهدف للإساءة للمملكة العربية السعودية وقياداتها، وذلك في إطار التحريض وإثارة الكراهية بين الجماهير والشعوب في المنطقة وامتدادا لتجاوزات هذه الشبكة المستمرة وتوظيفها لأغراض سياسية بعيدة كل البعد عن الرياضة.

صلاح: 100 مليون مصري مصدر قوتي
أكد محمد صلاح مهاجم المنتخب المصري لكرة القدم والمحترف في ليفربول الإنجليزي، أن جماهير بلاده هي مصدر قوته الحقيقية. وقال صلاح «قد تظنون أن ضغط الجماهير لتسجيل الأهداف يشكل حملا لي قد يدمر أي لاعب». وأضاف «أنا لا أراها بهذا الشكل، هؤلاء الجماهير هم أهلي ومصدر قوتي وإبداعي، وليسوا حملا على صلاح نفسه». وأوضح «عندما أنزل الملعب يكونون معي، 100 مليون مصري هم مصدر قوتي». وتزايدت فرص مشاركة صلاح في مباراة روسيا اليوم، في الجولة الثانية للمجموعة الأولى من بطولة كأس العالم بعد غيابه عن اللقاء الأول أمام

مدرب روسيا: جاهزون لإيقاف خطورة المصريين
قال ستانيسلاف تشيريتشوف المدير الفني لروسيا، إن فريقه جاهز لإيقاف خطورة المهاجم المصري محمد صلاح خلال المواجهة التي ستجمع بين المنتخبين اليوم في الجولة الثانية للمجموعة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

تقنية الفيديو تمنح السويد الفوز على كوريا
حقق المنتخب السويدي أمس فوزا مهما على كوريا الجنوبية 1/ صفر في الجولة الأولى للمجموعة السادسة من بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا. وقدم المنتخب السويدي مباراة قوية أهدر خلالها العديد من الفرص، وشكل خطورة كبيرة طوال اللقاء على مرمى المنافس، الذي حاول الظهور بشكل هجومي على فترات متباعدة. وتغلب أول من أمس بنفس الجولة للمجموعة منتخب المكسيك على ألمانيا بهدف نظيف. بذلك، اقتسم منتخبا المكسيك والسويد الصدارة برصيد 3 نقاط،

8 عادات سيئة تضر قلب الإنسان


أضرار التدخين على النساء تفوق الرجال بـ11 مرضا
أكدت تقارير صحية عالمية، أن تدخين السيدات يفوق خطرا على المرأة من الرجل ويسبب لها 11 ضررا صحيا، منها هشاشة العظام والاضطراب الهرموني للدورة، وإعاقة الحمل، إلى جانب فقدان نضارة الجلد والوجه، ويدمر اللثة والفم ومضاعفة الاكتئاب.

إنقاذ عشريني من شلل في الحركة والنطق
تمكن فريق طبي متكامل بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، ممثلا في مركز العلوم العصبية وقسم الأشعة التداخلية من إنقاذ شاب سعودي في العشرينات من عمره بعد سحب جلطة في المخ بشريان رئيسي بالدماغ تسببت له بشلل في الحركة للجزء الأيمن من الجسم أثر على النطق. وأوضح استشاري قسطرة الأوعية الدموية بقسم الأشعة التداخلية الدكتور فيصل الغامدي، أن المريض كان يعاني من أعراض متمثلة في شلل كامل للجزء الأيمن بالجسم،

عدوى سهر الإنسان تنتقل للحيوانات
توصل فريق بحثي جديد، إلى أن الإنسان بات يدفع معظم الحيوانات الثديية، بما في ذلك الغزلان والنمور والدببة، للسهر والتحول إلى النشاط في الليل، الأمر الذي يهدد صحة المخلوقات التي من المفترض أن تكون نشطة في النهار فقط.

4 وسائل تختارها مراكز التجميل للوصول إلى الشهرة
كشفت صاحبة أحد مراكز التزيين النسائية بالسعودية، خبيرة التجميل، أمون مكين، عن وجود وسائل متعددة تستخدمها صاحبات الأعمال في عالم الجمال والصحة، للوصول إلى الشهرة، مشيرة إلى أن من ضمن تلك الوسائل ضرورة الاستخدام الأمثل واختيار القاعات الفندقية أو الاستراحات المناسبة، ثم استئجار العارضة «موديل» ذات جاذبية وعمل المكياج عليها، إلى جانب اختيار المصورة الاحترافية، وانتهاء باستخدام حسابات المشاهير في الشبكات الاجتماعية لعرض الأعمال لأكبر شريحة ممكنة.

تنظيم رحلات سياحية للفضاء عام 2020
تعتزم شركة الفضاء الأميركية الخاصة Axiom Space التي تتخذ هيوستن مقرا لها، تنظيم رحلات سياحية إلى محطة الفضاء الدولية ابتداء من عام 2020، إلا أن الرحلة التي يمكن أن تتحقق مرة واحدة في العمر، حيث تتكلف بسعر باهظ للغاية يبلغ قرابة 55 مليون دولار.

التخصصات الصحية: الرسوم التي نتقاضاها مُقرة في نظام الهيئة
تعقيبا على ما كتبه سعود الشهري في صحيفة «الوطن»، بعنوان «هيئة التخصصات الصحية تحتاج نظرة تصحيحية»، الأحد 27 شعبان 1439 الموافق 13 مايو 2018 في العدد رقم 6435.

الدبلوماسية السعودية في صنع القرار
تُعد الدبلوماسية «Diplomacy» علم وفن لإدارة العلاقات الدولية، وتنفيذ للعملية السياسية التي توظّفها الدولة المعنية بشكل رسمي في تنفيذ سياستها الخارجية، وفي إدارتها لعلاقاتها على الساحة الدولية. ومن الناحية اللغوية، اشتق مصطلح الدبلوماسية من كلمة «Diploma» اليونانية، وورد تعريفها في قاموس أوكسفورد الذي تبنّاه هارولد نيكلسون «Harold Nicolson» فقال «الدبلوماسية هي إدارة العلاقات الدولية عن طريق المفاوضات والأسلوب الذي يستخدمه السفراء والمبعوثون لإدارة وتسوية هذه العلاقات، وهي وظيفة الدبلوماسي أو فنه

الشؤون البلدية: اختيار 10 قرى كمرحلة أولى لتطوير المواقع التراثية
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم بتاريخ 8/7/1439، والذي جاء تحت عنوان «حصن أبها التراثي» حول أهمية توظيف التراث لخدمة السياحة في أبها للكاتب محمد فايع.

كفانا جلد الذات فالعرب عائدون
قد يقول قائل من هذا الواهم الحالم الذي يتحدث في عز خضام الأحداث الساخنة التي تضرب المنطقة والتي تحيط بها من كل صوب وحدب بأن العرب عائدون.

غيابه صعب ورحيله مر
يخالجني شعور بعد رحيل ابن أخي الأقرب، بل أخي في واقع الأمر، إنني أكبر من خسره وأعظم من فقده، ذلك لأنني أكثر من صحبه، فمنذ أن عرفت الأشياء من حولي في هذه الدنيا عرفت حسون وبدأت أمارس طقوس طفولتي مع حسون، فأنام في فراش واحد مع حسون، وأصحو مع حسون، حتى امتزجت بي حروف اسمه تماما كما امتزج حبه وكل صفة فيه بصفاتي، ولا أذكر أننا اختلفنا طيلة العقود التي قضيناها معا، وهذا ديدنه معي ومع غيري، لقد أنشأنا مصطلحات وعبارات وكلمات خاصة وهي أشبه ما تكون بشفرات فيما بيننا لا أستخدمها إلا معه ولا يستخدمها إلا مع

الصَّرع والصّيام
لم يعد مرض الصرع ونحن قد شارفنا على نهاية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، هو ذاك الدَّاء الذي تشوبه الخرافات والمفاهيم الخاطئة كما كان في سالف الأزمان، ولم يعد صاحبه يُنعت بالجنون أو المرض العقلي، فقد أضحى معروفاً أنه اضطراب جسدي عصبي ينجم عن خلل نوبي غير مضبوط قصير المدة في الإيقاع «النظم» الكهربائي الطبيعي لنشاط الدماغ، فيظهر على جسم المريض بأشكال مختلفة تتراوح من النوب المتكررة من فقد الوعي الكامل والسقوط على الأرض مع التشنج والخلجان في الأطراف الأربعة «الصرع الكبير المعمم»، إلى نوب ال

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007