al - watan
15 اتفاقية لمكافحة الجريمة والتعاون مع شرق آسيا
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قراري المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته السابعة والثلاثين التي عقدت في البحرين يومي 7 و 8/ 3/ 1438، والمتعلقين بالتزام سفارات وقنصليات دول المجلس والجهات ذات العلاقة بالتأكد من صحة العمالة الوافدة عبر نظام الربط الإلكتروني لبرنامج فحص العمالة الوافدة لدول مجلس التعاون، وعدم التعامل مع مراكز صحية لم يعتمدها مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وفرض دول المجلس بشكل موحد ضريبة انتقائية على النحو الوارد في القرار. كما قرر مجلس الوزراء

جائزة أفضل بيئة تقنية لإمارة مكة المكرمة
حصدت إمارة منطقة مكة المكرمة جائزة أفضل لجنة تعاملات إلكترونية، وذلك للعام الثاني على التوالي في "ملتقى أبشر" للتعاملات الإلكترونية الثالث الذي أقيم تحت رعاية ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف. ويهدف ملتقى "أبشر" للتعاملات الإلكترونية، إلى فتح آفاق وقنوات التبادل والتواصل بين كافة الجهات والقطاعات بالوزارة، إضافة إلى إمارات المناطق، بما يحقق المشاركة المعرفية وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.

السر والعلن في معالجة التشوهات الفكرية بالمناصحة
مع إعلان إحباط كل عملية إرهابية والقبض على مرتكبيها يتساءل البعض: لماذا ينتكس من خرجوا إلى الحياة بعد المناصحة؟ هل لأن البرامج ليست جدية أو ناجعة؟ أم أن قدرة المنتكسين على الخداع أقوى من المعايير والمقاييس التي يقاس بها المستفيدون من البرامج؟، ولماذا نجد في لجان المناصحة أعضاء هم في أفكارهم المعلنة أقرب إلى أفكار المتطرفين الذين يناصحونهم؟ الجولة التي تمت في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة تلمست الإجابة عن هذه الأسئلة

الشورى للتعليم: تقريركم تجاهل القضايا المهمة
انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس، تقرير وزارة التعليم وما تضمنه من معلومات، ووصفوا التقرير بأنه كمّي وليس كيفيّا، مؤكدين تركيزه على الأرقام والإحصاءات الخاصة بالوزارة، في حين أهمل كثيرا من الموضوعات المهمة. تفاصيل ص7

النعيمي يحذر من إشاعة الإحباط لدى السعوديين
حذر المستشار بالديوان الملكي المهندس على النعيمي من محاولات إشاعة اليأس والإحباط في المجتمع السعودي، مؤكدا وجود فرق بين الحديث عن مشكلاتنا التنموية، وبين ترسيخ قيم اليأس والإحباط. وأشار إلى قوة الاقتصاد السعودي، مستدلا على ذلك بوجود المملكة بين أقوى 20 اقتصادا في العالم. من جانبه أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» الدكتور خالد المحيسن، خلال مؤتمر نزاهة الدولي الثاني، أن الأيام القادمة ستشهد إتاحة كل التقارير السنوية للهيئة على موقعها الإلكتروني.

سوء تنفيذ مشروع مياه يصرع مواطنة في نجران
تجري لجنة في وزارة البيئة والمياه والزراعة تحقيقا في ملابسات وفاة مواطنة وإصابة ابنها في حادث تصادم وانقلاب، نتيجة سوء تنفيذ مشروع للمياه في نجران. وشدد وكيل الوزارة المهندس محمد الموكلي، على إعلان نتائج التحقيق خلال 10 أيام، مشيرا إلى محاسبة المتسبب في ذلك. وأوضح المدير العام للطرق والنقل في نجران المهندس وبران آل عطشان، أن المتسبب في الحادث هو سوء تنفيذ خطوط نقل المياه، مما أدى إلى انفجارها خلال بدء التشغيل، مؤكدا أن المقاول لم يتقيد بوسائل السلامة عند ردم الحفرة.

4066 شكوى لأشخاص لا يملكون الهوية الوطنية
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة، أن فروع جمعية حقوق الإنسان في المناطق استقبلت خلال العامين الأخيرين 4066 شكوى من أشخاص سعوا إلى الحصول على الهوية الوطنية ولم يتمكنوا من ذلك نظرا لتوقف معاملاتهم لدى الجهات المختصة وذلك لأسباب متنوعة.

الاستيطان يمهد لاستدامة صراع الشرق الأوسط
أكد تقرير صادر عن موقع "فورين بوليسي جورنال" الأميركي أن التحركات الإسرائيلية الحالية على الأراضي الفلسطينية المحتلة تعتبر كافية لإيضاح مستقبل العلاقة مع الفلسطينيين، التي لن تخرج عن ثلاثة احتمالات، إما فصل عنصري دائم، أو تطهير عرقي، أو مزيج من الاثنين. ووصف التقرير الذي أعده الكاتب في الموقع، رمزي بارود، أن قانون تبييض المستوطنات الذي تم إقراره مطلع الشهر الجاري، بأنه "غير شرعي" بموجب القانون الدولي، وذلك بسبب غياب رخصة للمستوطنات التي بنيت أو يتم بناؤها في الوقت الراهن. ولفت التقرير إلى أن إسر

صقور أوباما تطيح بفلين لاسترضاء إيران
أشار تقرير أصدره موقع "واشنطن فري باكين" الأميركي إلى أن استقالة مستشار الأمن القومي الأميركي، مايك فلين، من منصبه مؤخرا، جاء بسبب عملية سرية خاطفة نفذها أفراد ينتمون إلى إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما. ونقل التقرير بحسب مصادر مطلعة داخل البيت الأبيض، أن العملية السرية لشخصيات إدارة أوباما، كانت تهدف للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران بأي شكل، كون فلين يعتبر من صقور إدارة ترمب المنتقدة بشدة للاتفاق النووي، مشيرا إلى أن تحسين العلاقات مع روسيا من عدمها لا يهم تلك الشخصيات المرتبطة بالإدارة الس

تناقضات ترمب الخطابية تفاقم مخاوف روسيا
فجرت تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الجدل، بعد أن تساءل حول التعاطي الأميركي خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إزاء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، الأمر الذي رآه مراقبون تغييرا في خطاب ترمب تجاه موسكو، بعد أن أظهر لهجة ودودة تجاهها خلال حملته الانتخابية.

مقتل 4 جنود روس والنظام يقصف المقابر
أعلنت وزارة الدفاع الروسية ظهر أمس، مقتل 4 من جنودها وإصابة آخرين، إثر انفجار سيارة مفخخة قرب محافظة حمص في سورية. وأكد بيان الوزارة أن سيارة كانت محملة بمواد شديدة الانفجار، يتم التحكم بها عن بعد، انفجرت خلال عبور رتل من الجنود الروس بمرافقة قوات النظام السوري المتجهة إلى حمص، انطلاقا من منطقة مطار التياس في المحافظة ذاتها، قبل أن ينفجر الرتل ويقتل الجنود الروس ويصيب اثنين آخرين بجروح، مشيرا إلى أن المسعفين هرعوا إلى المصابين لتقديم العلاج لهم.

المملكة تواصل دعم اليمن لمواجهة الانقلاب
واصلت المملكة العربية السعودية مساندتها لليمن حكومة وشعبا من خلال دعم أعمال الإغاثة بأكثر من ربع مليار دولار مؤخرا، ومنح تسهيلات ضخمة للمقيمين اليمنيين بمنحهم تأشيرة زيارة لستة أشهر قابلة للتجديد، والسماح لأبنائهم بالالتحاق بالمدارس مجانا، إضافة إلى دعمها حكومة اليمن الشرعية، المعترف بها دوليا، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة الانقلابيين. وبحسب مراقبين، فقد أكدت القرارات الحازمة للمملكة ضد بطش ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، أصالة المواقف الأخوية التي تربط البلدين والشعبين، وأثبتت أن المصير واحد

هاجس الناتو يدفع روسيا لاغتيال زعماء أوروبا
كشفت صحيفة صنداي تلجراف أن روسيا حاولت، خلال العام الماضي، عبر عملاء، اغتيال رئيس وزراء جمهورية الجبل الأسود، ميلو ديوكانوفيتش، وإسقاط حكومته، بعد إصراره على الانضمام إلى حلف الناتو، رغم وجود معارضة كبيرة داخل بلاده لتلك الخطوة التي تمت في النهاية، وأصبحت الجبل الأسود إحدى الأعضاء في الحلف. وأضافت الصحيفة أن توسع حلف الناتو، لا سيما في دول أوروبا الشرقية، بات هاجسا يقلق روسيا، التي ما تزال ترى في تلك الدول أماكن لنفوذها، وهو ما عبَّر عنه وزير خارجيتها، سيرجي لافروف، الذي وصف الأسبوع الماضي الحلف

المجلس الاقتصادي يستعرض مشروع الاستفادة من قطاع التعدين والثروة المعدنية
عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعا أمس، في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان. واستعرض المجلس خلال الاجتماع عددا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، منها العرض المقدم من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بشأن مشروع الإستراتيجية الشاملة لتعظيم الاستفادة من قطاع التعدين والثروة المعدنية في المملكة.

الرئيس اليوناني يصل إلى الرياض
وصل رئيس جمهورية اليونان، الرئيس بروكوبيوس بافلوبولوس، أمس، إلى الرياض في زيارة إلى المملكة. وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي، أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي الوزير المرافق، وأمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم السلطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليونان عصام بيت المال، وسفير جمهورية اليونان لدى المملكة بوليخرونيس بوليخرونيو.

الفيصل يتسلم ملف مشاركة رئاسة الحرمين في كيف نكون قدوة
تسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ملف مشاركة رئاسة الحرمين الشريفين في فعاليات (كيف نكون قدوة)، وذلك من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بمكتبه بإمارة مكة المكرمة.

تعليم القصيم تنهي مقابلات ترشيح الإيفاد
أتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، ممثلة في لجنة الإيفاد للتدريس بالخارج، في إدارة الإشراف التربوي أمس، المقابلات الشخصية للمتقدمين للإيفاد للتدريس في الخارج، البالغ عددهم 25 مرشحا، وهم 22 معلما في كافة التخصصات، و3 مشرفين، ممن اجتازوا المرحلة الأولى في وقت سابق وفقا للشروط والضوابط المقرة من قبل الوزارة.

السجن 178 شهرا لـ5 تكفيريين
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما ابتدائيا بحق 6 متهمين (سعوديي الجنسية) وذلك بتعزير 5 منهم، ثبت اعتناقهم الفكر التكفيري، ووجود صلات تربطهم بالفئة الضالة، وذلك بالسجن لمدد يصل مجموعها إلى 178 شهرا، فيما ردت المحكمة طلب المدعي العام بإدانة المتهم السادس، وتطبيق العقوبة الواردة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، لعدم ثبوت الأدلة على ما نسب إليه في لائحة الدعوى.

جامعة الجوف رابع أقوى الجامعات تأثيرا بتويتر
حققت جامعة الجوف المركز الرابع في لائحة ترتيب أقوى الجامعات السعودية تأثيرا في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وفق تقرير المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي "إلمام" الذي يرصد بشكل سنوي أكثر الجهات والشخصيات والموضوعات تأثيرا على الموقع الشهير. وكانت إدارة العلاقات والإعلام الجامعي قد أفسحت ولا تزال، وقتا طويلا لحسابها على "تويتر" الذي يعتبر قناة تواصل مهمة مع المستفيدين والمتابعين، حيث تتلقى من خلاله استفسارات وانتقادات ومقترحات الجمهور من طلبة وغيرهم. كما يتفاعل الحساب الذي يقترب عدد متابعيه من 5

الفالح يدشن محطة تحلية المياه في العيينة
يدشن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، اليوم بحضور رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، محطة تحلية المياه المالحة بتقنية الامتصاص في العيينة.

حساب المواطن يعفي منازل أرامكو من الإفصاح
على الرغم من محاولة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إطلاق أكبر قدر من التوضيحات حول ما يجب الإفصاح عنه عند التسجيل في برنامج حساب المواطن، إلا أن هناك بعض الممتلكات تريد الاستعلام، ما إذا كانت معفيّة من ذكرها ضمن البيانات من عدمه، كشف مستشار وزير العمل المشرف على حساب المواطن، المهندس ماجد العصيمي، لـ "الوطن"، إعفاء العقارات أو القروض العقارية لبعض الشركات النفطية مثل "أرامكو" والتي تقدمها لموظفيها، ومن ضمنها المنازل المرهونة، من الإفصاح.

أبل تستحوذ على شركة Real Face للتكنولوجيا
كشف تقرير لموقع "تك تايمز" المهتم بشؤون التقنية أن شركة أبل قد استحوذت على الشركة الإسرائيلية الناشئة RealFace، على الرغم من أن صفقة الشراء وشروطها لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، إلا أنه قيل بأن أبل قد دفعت عدة ملايين من الدولارات لهذه الصفقة. وهذا الأمر ليس بالأمر المفاجئ، نظرا لطبيعة التكنولوجيا التي تكتسبها الشركة.

الفيصل يكرم رعاة حفل الحائزين على جائزة"الوطن" لأفضل 100 علامة تجارية
كرّم مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أول من أمس، رعاة حفل تكريم الحائزين على جائزة "الوطن" لأفضل 100علامة تجارية الأكثر رواجا للعام الماضي 2016، والذي أقامته مؤسسة عسير للصحافة والنشر ضمن مبادرة "الوطن" لتكريم أفضل العلامات التجارية السعودية رواجا، وذلك في فندق هيلتون بجدة.

أمير مكة:"الوطن" أصبحت عشق الوطن
وصف مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، صحيفة "الوطن" بأنها عشق الوطن، وقال في تصريح خلال رعايته حفل تكريم الحائزين على جائزة "الوطن" لأفضل 100 علامة تجارية محلية الأكثر رواجاً للعام الماضي 2016، مساء أول من أمس "أودّ أن أقول كلمة واحدة فقط في "الوطن": إن "الوطن" أصبحت عشق الوطن".

السعودية والصين تتعهدان بتعزيز التعاون الاقتصادي
تعهدت المملكة العربية السعودية والصين بتعزيز التعاون الاقتصادي وتقوية التنسيق بينهما. جاء ذلك التعهد خلال لقاء وزير الخارجية الصيني وانج يي، نظيره السعودي عادل أحمد الجبير، على هامش اجتماعات مؤتمر ميونيخ للأمن، أول من أمس. وقال وانج، إن الصين تعد السعودية شريكا إستراتيجيا مهما، وإنها على استعداد لتسريع وتيرة المحادثات مع السعودية بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي.

السكري يبدأ تجربته الآسيوية بانتصار ثمين
استهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا بشكل مثالي، بفوزه على ضيفه لوكوموتيف الأوزبكي 1/ صفر، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى، سجله طلال عبسي. بدأ التعاون اللقاء بهجوم مكثف بحثا عن هدف مبكر، ولاحت له عدة فرص، من الحسن ندياي وعبدالرحمن البركة.

11 مليونا تنقل النصر إلى المحكمة
علمت "الوطن" أن مهاجمي الفريق الكروي الأول بنادي النصر، حسن الراهب، ونايف هزازي، ينويان السير على خطى قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب أحمد عطيف، في التقدم بشكوى لدى قاضي التنفيذ بالمحكمة العامة في الرياض، للمطالبة بمستحقاتهما المتأخرة، كون غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم لا تقبل مثل هذه القضايا الخارجة عن العقود المبرمة بين اللاعبين وإدارات الأندية المحددة بسقف أعلى يبلغ 2.4 مليون ريال.

النموذجي يقع في فخ الاستقلال
خسر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح أمام الاستقلال الإيراني صفر/1 أمس، على إستاد مجمع السلطان قابوس في مسقط، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في دوري أبطال آسيا 2017. وسجل أبو الفضل علاي هدف االفريق الإيراني في الدقيقة 80. كان الشوط الأول جيدا، لا سيما من الفتح الذي افتقد كثيرا من العناصر الأساسية، وكاد يخطف هدف السبق في أكثر من مناسبة كان أبرزها كرة حمد الجهيم التي تصدى لها الحارس الإيراني فاهيد شيخفيسي، وحولها إلى ركنية (37)، قبل أن يلعب البرازيلي ناثان جونيور كرة رأسية علت ا

الفيصلي يعيد مدربه الإيطالي
‏اتفقت إدارة نادي الفيصلي مع المدرب الإيطالي جيوفاني سيلناس ليتولى تدريب الفريق الأول لكرة القدم في النادي حتى نهاية الموسم، خلفا للكرواتي تومسيلاف إيكوفيتش، وسيصل جيوفاني مع جهازه الفني اليوم.

الخليفة: مكافآت اتحاد السلة لا تكفي لجلب 5 كرات
اتهم مشرف الألعاب المختلفة في نادي النهضة مبارك الخليفة، الاتحاد السعودي لكرة السلة بعدم الاهتمام بدعم اللعبة، وأنه سبب في تدهور كرة السلة، وقال: "مسؤولو الاتحاد يطالبون الأندية بأمور كثيرة ولكن ليس بالإمكان أن تتم إلا بالدعم، ومنها جلب لاعبين أجنبيين، وكذلك استحداث دوري جديد للفئات السنية، وهذه الأمور ليست بالأمور السهلة، حيث إنها تكلف النادي مبالغ مالية كبيرة".

أمير الباحة يشكر منسوبي نادي العين
شكر أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، إدارة نادي العين الرياضي وأعضاء مجلس إدارة النادي، وكل منسوبي نادي العين من جهاز فني وإداري ولاعبين، على ما قدموه من مستويات مشرفة خلال مشاركة الفريق الأول لكرة القدم في دوري أندية الدرجة الثانية.

سياسات خاطئة تقلب الهرم الغذائي
بعد انتهاء الحرب الكورية عام 1953 انصدم أطباء العالم مما رأوه من نتائج التشريح الذي أجري على الجنود الأميركيين، حيث اكتشفوا أن قلوب الجنود الصغار كانت تحوي رواسب دهنية توجد في نفس المكان الذي تتواجد به عند مرضى القلب والأوعية الدموية البالغين منتصف العمر.

وسام لمواطن تبرع بكليته
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سلم أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن في مكتبه بالإمارة، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، إلى المواطن فهد سعد الشمري، الذي تبرع بكليته لفتاة مريضة لا يعرفها، كانت في أمس الحاجة إلى زراعة كلية.

انطلاق مبادرة رشاقة في المدارس
دشن وزيرا الصحة والتعليم أمس، مبادرة خفض معدلات السمنة لدى الطلاب والطالبات «رشاقة» بمدرسة الربعي بن عامر بإسكان وزارة الخارجية في الرياض.

حملة للتوعية بسرطان الأطفال في القصيم
نظم قسم طب الأطفال بكلية الطب البشري في جامعة القصيم حملة توعوية بعنوان «أبطال بيننا»، للتوعية والتثقيف بسرطان الأطفال، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لسرطان الطفل 2017.

إفراز البلغم عملية للدفاع عن الجسم
كشف تقرير علمي أن كمية البلغم والمخاط التي يفرزها الجسم يوميا تبلغ لترا واحدا، وذلك عندما يكون كل شيء على ما يرام، إذ لا يعي كثيرون أهمية هذا الإنتاج اليومي المتمثل في حماية الجسم من الأمراض، وجعله في وضع الاستعداد لأي طارئ. ووفقا للتقرير الذي نشره موقع "الراديو الوطني الأميركي"، قال الرئيس الطبي لقسم طب الأذن والأنف والحنجرة موراي راماناثان في مستشفى "جون هوبكنز"، إن "الجزء الداخلي من الجهاز التنفسي الذي يشمل الأنف وحتى أسفل الرئتين يقوم بإفراز المخاط، إذ إن البلغم عبارة عن كمية محدودة من المخ

شريط لمسي في iphone 8 المنتظر
ينتظر أن يتضمن هاتف شركة أبل المقبل "آيفون 8"، شريطا لمسيا مشابها لما استحدثته الشركة في حاسوب "ماك بوك" العام الماضي. ونشرت هذه المعلومات على لسان المحلل مينج تشي كو من شركة "كي جي آي سيكيوريتيز"، الذي أكد أن "آيفون 8" سيصدر بشاسة كبيرة مقاس 5.8 بوصات من نوع OLED، لكن 5.15 بوصات فقط ستكون قابلة للاستخدام.

تطوير دارة الملك عبدالعزيز لتصبح مرجعا عالميا لتاريخ المملكة
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، الاجتماع الـ47 لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز. وأصدر المجلس عددا من القرارات المتعلقة بأعمال دارة الملك عبدالعزيز وأنشطتها، منها الموافقة على إقرار برنامج إستراتيجية تطوير دارة الملك عبدالعزيز، الذي تم تحت إشراف ومتابعة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائب رئيس مجلس إدارة الدارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وتتمثل الإستراتيجية في تحديد الجوانب الإدارية والتنظيمية والعلمية وال

أكاديمي: الأمم المتحدة فشلت في ابتكار لغة جديدة
أكد الأكاديمي الدكتور عبدالمجيد الطيب عمر، أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة القادرة على معالجة أي خلل في العقود والمواثيق التي تعاني منها الإنسانية حاليا، وعجزت عن الإتيان ببديل للغاتهم المستخدمة حاليا على الرغم من الأموال الطائلة التي أنفقت على ذلك. جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الدكتور الطيب مساء أول من أمس ضمن إطلاق أنشطة الموسم التاسع اللجنة الثقافية بالقنفذة التابعة لأدبي جدة.

استعراض تجارب 3 مناطق سعودية في ملتقى التعايش بالأحساء
عزا رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأمير محمد بن فهد بن جلوي "قبس" للقرآن والسنة والخطابة الدكتور أحمد البوعلي، رئيس اللجان التنفيذية لملتقى "التعايش ضرورة شرعية ومصلحة وطنية"، الذي تنظمه المؤسسة اليوم في القاعة الكبرى بجامعة الملك فيصل، أسباب استعراض تجارب 3 مناطق سعودية هي (المدينة المنورة، والأحساء، ونجران) في الملتقى، إلى أن المدينة المنورة شهدت أفضل تجربة في التعايش على هذه الأرض، وهي معاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم مع مخالفيه، علاوة على قدسيتها ومكانتها كمدينة نبوية، أما الأحساء فشهدت ذهاب أهل ال

21 جناحا في معرض تراث الشعوب بالقصيم
افتتح مدير جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود أمس معرض "تراث الشعوب" الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بمشاركة 21 جناحا تمثل دولا مختلفة، حيث يقوم على كل جناح 10 طلاب من طلاب المنح الذي يعرضون منتجات وأكلات شعوبهم.

اتفاقية لدعم دراسات المدينة التاريخية
وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اتفاقية تعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. ووقع الاتفاقية في فندق المريديان بالمدينة المنورة أمس رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الأمير سلطان بن سلمان ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي. وقال بيان صحافي أمس إن الاتفاقية تشتمل على التعاون في مجال الدراسات المتعلقة بتاريخ منطقة المدينة المنورة، والمحاضرات والندوات والمشاركات في إقامة المؤتمرات والملتقيات وورش العمل المتعلقة بتاريخ منطقة المدينة المنورة، وتنفيذ بعض الزيارات

حضور لافت للمرأة في عاصمة السياحة
شهدت الأيام الأولى لفعاليات المدينة عاصمة للسياحة الإسلامية حضور لافتا للمرأة، حيث برزت جهود المتطوعات المشاركات في تنظيم حفل الافتتاح وما تلاه من فعاليات.

الاستثمار الأمثل لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
يطل علينا مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل هذا العام بحلته الجديدة، والذي يرسخ لمبادئ وفعاليات ثقافية واجتماعية تحاكي تاريخ المجتمع السعودي، وتشير وتؤكد في الوقت نفسه أننا أمام كرنفال حقيقي، أو عرس وطني كبير، ينتظره الآلاف من المواطنين والزوار والسياح، ليس لسبب سوى أن هذا العرس يعزز الهوية الوطنية بطريقة نموذجية، كون التراث إحدى ركائزها المهمة والغنية، والدليل على المكانة التي بلغها المهرجان عبر السنوات الماضية حرص القيادة الرشيدة، ممثلة في أعلى المستويات، على رعاية هذا الحدث المحلي والدولي، وإبرازه

ما غلبتني إلا جارية
يقول أحد دهاة العرب: ما غلبتني إلا جارية كانت تحمل طبقا مُغطّى. فسألتها: ماذا يوجد في الطبق؟ فقالت: ولمَ غطيناه إذاً؟! فأحرجتني!!

أمطار خير ومشاريع هشة
وصف المشاهد لأمطار عسير التي كان متوقعا حدوثها بحسب رأي خبراء الأرصاد بأنها أمطار تاريخية حملت معها الخير للأرض وللأنفس البشرية، ولكن مع كل موسم مطر أو موعد غيث نخاف من شبح الفساد، وسوء أعمال المقاول الذي تسري عليه المشاريع على طبق من ذهب، مع العلم اليقين بفشله الذريع في مشاريع سابقة، ونعلق ذلك على تحليلات كاذبة بأن كميات المطر كانت كثيرة وغير متوقعة الحدوث، وكأننا لا نسمع ولا نشاهد بأن هناك بعض دول العالم تعيش تحت هطول الأمطار لأسابيع، بل لشهور وليس لساعات محدودة. إننا للأسف الشديد ننسى المشاري

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007