al - watan
الملك مغردا: رمضان أحد بواعث الخير والمحبة
أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن تهنئته للمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وقال عبر تغريدة من حسابه الرسمي: ‏«أهنئكم بشهر رمضان المبارك، أحد بواعث الخير والمحبة بين البشر، سائلاً الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين والعالم كافة من الشرور والفتن».

30 سؤالا فقهيا تنتظر الفتوى في رمضان
رصدت «الوطن» 30 سؤالا فقهيا توجه بها الناس للعلماء والمشايخ طلبا للفتوى مع إطلالة شهر رمضان، أبرزها استخدام الكحل، واستنشاق البخور وقت الصيام وهل هي من المفطرات، ومن أبرز الأمور المباحة خلال ساعات الصيام ويشك الصائمون في أنها من المفطرات استخدام معجون الأسنان والسباحة والمكياج ومرطب الشفتين.

الحوثي يدمر الاقتصاد اليمني على خطى الحرس الثوري
أظهرت دراسة اقتصادية حديثة أن ميليشيات الحوثي الانقلابية وحليفها المخلوع علي عبدالله صالح، انتهجت خطة لتدمير الاقتصاد اليمني، تتضمن سيطرة المؤسسات الدينية والعسكرية على القطاع الخاص، على غرار ما يفعله الحرس الثوري الإيراني في إدارته للمؤسسات الموازية في إيران.

3 مزايا للمصرفية الإسلامية تكسبها رضا العملاء
كشفت دراسة أعدها ثلاثة باحثين بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، تقارب رضا العملاء عن الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي مع نظيرتها في المصارف التقليدية، ولفتت الدراسة إلى أنه رغم أن الخدمات المصرفية الإسلامية في السعودية ظهرت فقط منذ بضعة عقود، إلا أن ميزاتها الفريدة جعلتها تظهر في السوق المفتوحة وتتفوق بسرعة وتنافس البنوك التقليدية التي لها تاريخ طويل.

كتاب يتناول تشابك المذهب الشيعي مع السلطة
يرى الدكتور سلطان محمد النعيمي في كتابه «الفكر السياسي الإيراني»، الصادر عن دار مدارك، أن أسس العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الموروث الفكري الإيراني ظلت قائمة على تقديس الملك، بوصفه ظل الله على الأرض، وهو ما عُرف بــ«الفيض الإلهي» الذي خص الله به الحاكم دون غيره.

قنبلة الخصوبة تهدد الحياة الاجتماعية
فيما بلغ معدل الخصوبة للمرأة السعودية خلال عام 2016 نحو 2.4 مولود حي، انخفض معدل المواليد في اليابان إلى 1.42 لكل امرأة، الأمر الذي تسبب في تراجع عدد السكان بمقدار مليون شخص، وخسارة بالتريليونات في الناتج المحلي الإجمالي.

15 % انخفاض الحوادث المرورية وتراجع الوفيات 19 %
أسهم التكامل بين العقوبات المرورية التي تقودها الإدارة العامة للمرور والرسائل والحملات التوعوية لمبادرة الله يعطيك خيرها، في انخفاض الحوادث المرورية بنسبة 15 %‏ خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 1438.

اغتيال القيادات يشعل صراعات الانقلابيين الداخلية
أكدت مصادر عسكرية مطلعة أمس، أن الجيش الوطني مدعوما بطيران التحالف شن هجمات مضادة ضد مواقع كانت تتمركز فيها عدد من الميليشيات في جبهة محافظة حجة شمالي البلاد، مما أسفر عن مقتل القيادي الميداني علي الأسدي وعدد من المرافقين والمسلحين في الجبهة. وبحسب مراقبين، يعد الأسدي أحد أبرز قيادات الميليشيات بمحافظة حجة، وممن تم تدريبهم في مقرات الجماعة بمنطقة ضحيان صعدة، في وقت تواصل القوات الشرعية تكبيد الميليشيات المتمردة خسائر كبيرة في القيادات والعناصر المسلحة، وهو ما أحدث تراجعا كبيرا في معنويات المقاتل

النقابة تحمل الميليشيات مسؤولية سلامة صحفييها
أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين، حادثة اغتيال ثلاثة مصورين إعلاميين من قبل ميليشيات الانقلابيين في اليمن، وإصابة اثنين، استهدفوهم بقذيفة أثناء تأدية واجبهم الإعلامي. وقالت النقابة في بيان لها حصلت «الوطن» على نسخة منه «تنعى النقابة استشهاد المصورين الإعلاميين الزملاء تقي الدين الحذيفي، ووائل العبسي، وسعد النظاري، أول من أمس، جراء استهدافهم من قبل مسلحي جماعة الحوثي بقذيفة غادرة، أودت بحياتهم، إضافة إلى إصابة المصورين الزميلين وليد القدسي، وصلاح الدين الوهباني». وأدان البيان استهداف الإعلاميين وتنف

الحرس الثوري يخسر أبرز قياداته بالموصل
فيما أسفرت المواجهات بين ميليشيات الحشد الشعبي وتنظيم داعش بقضاء البعاج غرب الموصل، عن مقتل قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني، بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أول من أمس، تسجيلا مصورا يظهر أفرادا من ميليشيات الحشد الشعبي وهم يضربون ويهينون طفلين معتقلين لديهم في إحدى مناطق مدينة الموصل شمالي العراق. ومنذ بدء عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش منتصف أكتوبر من العام الماضي تسربت تسجيلات عدة تظهر قيام عناصر من المليشيات أو أفراد بزي القوات العراقية وهم يعدمون أو يعذبون معتقلين بتهم وهمية، ك

أمير قطر لروحاني: الدوحة وطهران تجمعهما علاقات وثيقة
دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، إلى مزيد من تعزيز العلاقات بين طهران والدوحة، مقدما التهاني لروحاني بمناسبة فوزه بولاية رئاسية ثانية، وحلول شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن قطر وإيران تجمعهما علاقات عريقة وتاريخية وثيقة.

موسكو تساوم الغرب باستباق السيطرة على ليبيا
فيما وزعت الخارجية الروسية بيانا أول من أمس، بمناسبة مرور 20 عاما على التوقيع في باريس على الوثيقة الأساسية للعلاقات المتبادلة والتعاون والأمن بين روسيا والناتو، أكدت فيه أن العلاقات بين الجانبين تعاني أزمة عميقة هي الأشد منذ «الحرب الباردة»، كشفت تقارير أن المناورات العسكرية والتجارب الصاروخية التي أجرتها روسيا قبالة الشواطئ الليبية في مياه البحر المتوسط. قبل أيام، تأتي في ظل تصاعد التوتر بين روسيا وحلف «الناتو». وقال مراقبون إن المناورات الروسية الأخيرة تؤكد وجود نوايا لدى موسكو بالتدخل في الأ

6 تحديات تواجه ماكرون في أول 100 يوم لولايته
عقب فوز الرئيس المستقل إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا، ومشاركته الأولى في اجتماع دول حلف شمال الأطلسي «ناتو»، أشار خبراء إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستكون المحطة التالية للرئيس الفرنسي الجديد عقب حسم القضايا التي تواجهها بلاده داخل الاتحاد الأوروبي.

إصابة 8 أشخاص بحريق في شقة سكنية
أصيب 8 أشخاص بمنطقة الرياض إثر حريق داخل شقة سكنية طريق الملك عبدالله. وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبيض أن غرفة العمليات تلقت بلاغا أمس، يفيد بوجود حريق داخل شقق سكنية على طريق الملك عبدالله مع الملك خالد، حيث تم توجيه 7 فرق إسعافية و3 فرقة استجابة متقدمة والقائد الميداني وبعد وصول أول فرقة إسعافية اتضح وجود 8 حالات اختناق وبعد عمل الفرز والكشف المبدئي للحالات تبين وجود 3 حالات توقف قلب وتنفس،

إطلاق سراح 41 سجينا بالباحة
أطلقت إدارة سجون منطقة الباحة سراح 41 سجينا من سجناء الحق العام، ممن تنطبق عليهم شروط العفو الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأوضح مدير السجون بمنطقة الباحة العقيد معيض بن أحمد القحطاني، أمس أن عدد السجناء الذين تم إطلاق سراحهم مع أول ليلة برمضان يبلغ 41 سجينا بعد إنهاء إجراءاتهم.

24 سجينا يشاركون أسرهم فرحة رمضان بالقنفذة
أطلقت إدارة سجن محافظة القنفذة مساء أول من أمس، 24 سجينا لمشاركة أسرهم فرحة دخول شهر رمضان المبارك، بعد صدور التوجيه السامي الكريم بإطلاق سراحهم.

أمير الباحة يهنئ القيادة بشهر رمضان
رفع أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، أمس باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلا الله أن يعيد هذه المناسبة المباركة على قيادتنا الرشيدة والشعب السعودي الكريم وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والمسرات، وأن يحفظ قيادتنا الحكيمة، وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار.

إجراءات تنظيمية لمواجهة الازدحام أمام الجوامع
تشهد عدد من الجوامع في الرياض إقبالا كبيرا من المصلين للتراويح خلف أئمة محددين اشتهروا بأصواتهم وتلاوتهم العذبة، مما سبب ازدحاما كبيرا أمام تلك الجوامع والمساجد، مما استدعى تواجدا مروريا أمام تلك الجوامع، إضافة إلى قيام بعض الجهات التنظيمية بتوظيف رجال أمن «سيكورتي» لتنظيم حركة الدخول والخروج لتلك الجوامع.

92 % من طلبات التنفيذ شيكات وكمبيالات
شكلت الأوراق التجارية من سندات لأمر وشيكات وكمبيالات 92% من إجمالي طلبات التنفيذ والمبالغ المقيدة والمنتهية منذ بداية العام وحتى الحادي والعشرين من شعبان الحالي والبالغ عددها نحو 198815 طلبا، فيما توزعت السندات التنفيذية الأخرى ما بين أحكام وقرارات صادرة من محاكم ولجان شبه القضائية، ومحاضر صلح موثقة وعقود وأوراق أخرى لها قوة سند التنفيذ.

غرفة الشرقية تنظم أول لقاءاتها الرمضانية مساء اليوم
تنظم غرفة الشرقية عند الساعة 10 من مساء اليوم 28 مايو 2017 بمقرها الرئيس أول لقاءاتها للتهنئة الرمضانية، الذي يلتقي فيه رجال الأعمال والمهتمون والمسؤولون في مختلف الهيئات ومؤسسات الوسط الاقتصادي والإعلامي بالمنطقة، على أن يتم عقد لقاء مماثل لسيدات الأعمال بالمقر الرئيس للغرفة غدا 29 مايو 2017، وآخر مماثل يوم الثلاثاء 30 مايو 2017 وذلك عند الساعة الـ10 مساء، في كل من فروعها في (الجبيل، القطيف، والخفجي- قاعة الريف).

رمضان ينعش أسواق التمور في مكة المكرمة والمواشي بجازان
تشهد أسواق مكة المكرمة مع بداية شهر مضان، انتعاشة تجارية كبيرة في كافة القطاعات، وعلى رأسها تجارة التمور، بينما انتعشت أسعار المواشي في منطقة جازان أمس بعدد من أسواق المحافظات، وعادت إلى الارتفاع مجددا بعد أن سجلت انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

بوابة موحدة للتوظيف وتفعيل معاهد ريادة
ناقش المجلس الاستشاري لمؤسسة التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، برئاسة المدير العام فيصل كدسه، أهمية توحيد آلية التقديم الوظيفي وأن تكون له بوابة إلكترونية موحدة تربط كل الجهات ذات العلاقة التي من شأنها توحيد الأهداف والجهود ليصل إلى مستوى الطموحات في ظل التطور التكنولوجي الهائل دون تشتيت العاطلين في التقديم على أكثر من بوابة إلكترونية،

تويوتا هايبرد تفوز بسباق سلفرستون 6 ساعات
أحرز فريق «تويوتا جازو للسباقات» فوزا دراماتيكيا في سباق سلفرستون 6 ساعات، بعد جولة افتتاحية حافلة بالتشويق والإثارة لموسم 2017 من بطولة العالم للتحمل، التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، حيث تمكن فريق مركبة تويوتا TS050 هايبرد ويقودها كل من أنثوني دايفدسن وسيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما، من حصد الفوز خلال الدقائق الخمس عشرة الأخيرة من عمر السباق أمام 50.200 متفرج.

توحيد الموصلات الهوائية لشبكات النقل الكهربائي
أعلنت الشركة الوطنية لنقل الكهرباء، إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء، عن الانتهاء من إنجاز مشروع توحيد موصلات الخطوط الهوائية للجهد (380 ك. ف.) في جميع مناطق المملكة، بما يسهم في تحسين وتطوير أداء شبكة النقل الكهربائي، وتحقيق وفر مالي، لا سيما أن المشروع سيقلل من تكاليف المخزون، وقطع الغيار، وتوحيد ملحقات الخطوط، وتسهيل إجراءات الصيانة والتجاوب مع الأعطال بشكل أسرع وأفضل.

دعم استثمارات الأوقاف وتطوير آليتها
أبرم عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالرياض رئيس لجنة الأوقاف عبدالله العجلان والرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة جدوى للاستثمار طارق السديري، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بدعم استثمارات الأوقاف وتطوير آليتها من خلال إعداد الدراسات ذات العلاقة بمشاريع الأوقاف، وتنسيق جهودهما في مجال استثمارات الأوقاف وفق رؤية وأهداف موحدة، وبما يتوافق مع رؤية 2030 وتحقيق أهدافها فيما يتعلق بتهيئة الأوضاع اللازمة للقطاع غير الربحي لأخذ زمام المبادرة في مواجهة التحديات واغتنام الفرص ورفع مساهمته في إجمالي ا

رويدا متردد في قبول عرض النصر
علمت «الوطن»، أن المدرب الكولومبي رينالدو رويدا الذي منحته إدارة نادي النصر مهلة إضافية للرد على عرضها وانتهت أمس، متردد في قبول عرض النادي العاصمي من عدمه، رغم أن الإدارة النصراوية وافقت على جميع الشروط التي وضعها المدرب وأهمها دفع الشرط الجزائي لناديه الحالي.

عمان تكرم معلقا سعوديا
كرم الاتحاد العماني لكرة القدم المعلق السعودي محمد النعمي خلال نهائي كأس السلطان قابوس بن سعيد الذي جمع فريقي السويق وظفار، تحت رعاية مستشار السلطان قابوس لشؤون التخطيط الاقتصادي معالي محمد بن الزبير بن علي،

التعاون يستعيد الرويلي من الهلال
‏كشفت مصادر «الوطن» عن اقتراب إدارة نادي التعاون‬ من استعادة لاعب خط الوسط عبدالمجيد الرويلي بنظام الإعارة من الهلال، أو شراء ما تبقى من عقده الذي ينتهي نهاية الموسم المقبل.

الأخضر الشاب يواجه أميركا بفرصة التأهل
يخوض المنتخب السعودي لكرة القدم لدرجة الشباب ظهر اليوم، مباراة مهمة ومصيرية أمام نظيره المنتخب الأميركي على ملعب دايجون كأس العالم ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمرحلة المجموعات من كأس العالم تحت 20 عاما المقامة في كوريا الجنوبية.

جدة ونجران بطلان لذوي الاحتياجات الخاصة
اختتمت منافسات بطولة أندية المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة لألعاب القوى للإعاقتين الذهنية والشلل الدماغي التي أقيمت في الأحساء على مضمار ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية، وذلك ضمن البرنامج الزمني الداخلي (بطولات المملكة) للموسم الرياضي للجنة البارالمبية السعودية.

122 مباراة دولية لأسامة والشمراني الأكبر في قائمة الأخضر
أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم الهولندي بيرت فان مارفيك أول من أمس قائمة لاعبيه استعدادا للقاء أستراليا الهام في إستاد أديلايد بمدينة أديلايد الأسترالية في الثامن من يونيو ضمن مباريات المجموعة الثانية للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2018، حيث يدخل الأخضر لقاء أستراليا وهو في المركز الثاني بالمجموعة بـ16 نقطة بعد 3 انتصارات أمام تايلاند والعراق والإمارات وتعادل وحيد أمام أستراليا ثم خسارة من اليابان في نهاية مرحلة الذهاب،

د. علاء الدين خليل : مرضى القلب .. دليل صيام آمن


تحذير من التسمم الغذائي في رمضان
حذر استشاري رقابة الأغذية بأمانة المدينة المنورة الدكتور إبراهيم مدبولي المواطنين من خطر التعرض للتسمم الغذائي، وذلك لارتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان الجاري. وأكد أن حالات التسمم سنويا تصل إلى 81 مليون حالة حول العالم، مطالبا بأخذ الحيطة والحذر حين تناول المواد الغذائية.

تزيين المنازل عادة رمضانية متوارثة
تستقبل الأسر بمدينة جدة شهر رمضان بعدد من المظاهر المتوارثة عبر الأجيال، فمع إطلالة الشهر يزين العديد من الناس منازلهم، بوضع اللمسات التراثية عليها، والتي تضيف أبعادا خاصة للجوانب الروحانية التي يتسم بها هذا الشهر، وتعد هذه الزينات من الأشغال المحببة لدى عدد من السكان.

النفايات النووية تقلق الولايات المتحدة
حذر علماء من أن إحجام الجهات التنظيمية الاتحادية في الولايات المتحدة عن إلزام شركات تشغيل المفاعلات النووية إنفاق 5 مليارات دولار لتعزيز تأمين قضبان الوقود المستنفد المخزنة تحت الأرض يهدد البلاد بكارثة محتملة.

منافذ USB مستقبلية أصغر وأقوى وأسرع
بعد مرور ما يقرب من 20 عاما على استخدام المنفذ الصغير «يو إس بي» من نوع A الذي اعتاد مستخدمو الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى على استخدامه، فإن شركة «إنتل» الأميركية المتخصصة في صناعة المعالجات والرقاقات الإلكترونية تتجه إلى تعويض هذا المنفذ بآخر من نوع C أقل حجما وأكثر كفاءة.

الإكثار من الإفطار بعد الصيام يوتر نسبة الأنسولين
قال أخصائي تغذية إن طول فترة الصيام التي تتزامن حاليا مع فصل الصيف تتسبب في إفراز كميات قليلة من الأنسولين في الجسم، ولذلك يعمد الكثيرون إلى مفاجأة الجسم بكميات هائلة من الأكل والشرب أثناء الإفطار، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم بصورة سريعة.

مذكرة تفاهم سعودية صينية لتطوير المحتوى السينمائي والتلفزيوني
وقعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع مذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتلفزيون في جمهورية الصين الشعبية، وذلك من أجل تعزيز التبادل والتعاون ودفع التوسع والتطور المشترك لصناعة المحتوى المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.

مدريد تستضيف معرض السعودية وعمارة الحرمين الشريفين
تستضيف العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الأحد فعاليات معرض «السعودية وعمارة الحرمين الشريفين.. تاريخ واعتزاز» وذلك بالمركز الثقافي الإسلامي تحت رعاية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا الأمير منصور بن خالد ومدير المركز الدكتور سعود الغديان.

مصارعة الجراد ثقافة صينية تمتد لـ1400 عام
على أطراف العاصمة الصينية بكين تبرز سوق فكرة الرحيل إلى حقبة بعيدة من الثقافة الصينية من خلال ما توفره لزوارها من مشاهد مثيرة لبعض الكائنات الحية الصغيرة والدقيقة، حيث يعرض البائعون على زبائنهم الحشرات والعصافير والأسماك والديدان، إلى جانب الحلي واللوحات الزيتية. ومن أكثر الأشياء إثارة في السوق الذي يسمى «بكين القديمة»، هو جناح بيع الجراد، والحشرات المختلفة.

إردوغان يحضر عرضا خاصا لفيلم بلال
شهد العرض الأول للفيلم «بلال» قس مدينة إسطنبول، للمخرج السعودي أيمن طارق جمال من إنتاج شركة برجون إنترتينمنت بتقنية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد حضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

16 كشفا فرعونيا في مصر منذ بداية العام
أعلنت مصر عن كشف أثري فرعوني جديد وسط البلاد، هو السادس خلال مايو الجاري والسادس عشر منذ مطلع العام الجاري. ووفق بيان لوزارة الآثار المصرية «تم الكشف عن كتلة حجرية مصنوعة من الجرانيت الأحمر بمعبد حرشف بمركز إهناسيا في محافظة بني سويف (وسط)».

السودان يلجأ للتحكيم الدولي لاسترداد آثاره وتونس تفكك خلية متاجرة
أعلن وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني محمد أبو زيد مصطفى، أن الخرطوم تعتزم اللجوء إلى القانون والتحكيم الدولي لاسترداد «آثار السودان المسروقة».

نتائج عظيمة لزيارة ترمب للمملكة
إن اختيار المملكة العربية السعودية لتكون أول دولة في العالم يزورها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ويعقد خلالها 3 قمم مع المملكة ودول الخليج والعالمين العربي والإسلامي، يؤكد المكانة الكبيرة والمستوى الرفيع اللذين تحتلهما المملكة في العالم، خلال ثقلها السياسي والاقتصادي، ومكانتها الدينية والإسلامية.

السعودية وسياسة النفس الطويل
المؤكد أن بعض المحللين الذين «لتوا وعجنوا» في مسألة العلاقة السعودية الأميركية، اعتقدوا أن الإسفين الذي دقّه أوباما وطاقمه الضعيف، سيفرض على الحليفين الكبيرين شكلا تعيسا من العلاقة، ملؤها الارتياب وعمادها التوجس، ذلك الفريق دشّن خيبته بيديه حين لم ينتبه -كما يجب- للإرث الهائل الذي تتكئ عليه الدبلوماسية السعودية من الهدوء وسعة البال حد الدهشة، ناسين أو متناسين أن «السعوديين هم أسياد لعبة النفس الطويل». ربما كان منطلق حماسهم للبت مبكرا في مستقبل العلاقة، هو حالة الفتور الاقتصادي التي صاحبت ذلك ال

إمارة مكة المكرمة السلطة المستنيرة
وصف الدكتور سعد البازعي بأن إمارة منطقة مكة المكرمة تعد من السلطات الإدارية المستنيرة، وجاء ذلك في فعالية برنامج «كيف نكون قدوة»، من خلال المحاضرة التي ألقاها لهذا البرنامج الناجح المتميز، وقد ذكر ذلك من خلال السؤال حيال علاقة المثقف بالسلطة والتوافق بينهما، فقال نحن الآن في حضرة السلطة ولكنها (السلطة المستنيرة)، وهو أمر لا يختلف عليه اثنان، لما تتمتع به هذه الإمارة من قيادة فكرية إدارية استطاعت وبنجاح أن تفعل وبشكل لافت للنظر المسؤولية الاجتماعية للإمارة وربطها بالمجتمع من خلال تنشيطها للمناسبا

رسائل إيجابية لزيارة الرئيس الأميركي
يعلم المهتمون والمحللون للشأن السياسي أن دهاليز السياسة متشابكة ومعقدة، وأنه يصعب عليهم التنبؤ بمجريات الأحداث السياسة والعلاقات الدبلوماسية الدولية. ففي عالم السياسة والتعاملات الدبلوماسية لا تكون هناك صداقة دائمة ولا تحالف دائم، فلغة المصالح تتغلب على كل شيء. وفي ظل هذه العلاقات السياسية الدبلوماسية وبعد أولى زيارات الرئيس الأميركي على مستوى الصعيد الخارجي والتي كانت وجهتها الرياض، فإن ذلك له دلالات

لقاء المصالح المشتركة
استقبال حافل حظي به الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حيث استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، استقبالا رسميا صار حديث الناس والصحافة والإعلام في الداخل والخارج، وهو ما يعكس طبيعة الشخصية السعودية المضيافة الكريمة، ويؤكد مكانة الدور الكبير للولايات المتحدة الأميركية، باعتبارها صاحبة أقوى اقتصاد في العالم، ورائدة القوة العسكرية الأولى. والحدث الأبرز في زيارة الرئيس ترمب لنا كاقتصاديين، هو حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، والذي تم الكشف عنه في ثنايا الزيارة، حيث أُعلن عن توقيع

فكرة الهمة القمة
تنجح الفكرة عندما يراودنا الشعور في أن نكون لبنة صالحة نسعى إلى تطوير منطقتنا، ولا تزيد الفكرة إقناعا إلا عندما نزداد إصرارا وملاحقة للحماس والنجاح بالمرحلة التي تمر بها منطقتنا عسير ومدينتها (أبها)، كونها «عاصمة للسياحة العربية ٢٠١٧»، نشد أيدينا بيد أمير المنطقة ونائبه، ونعدهما بأن نكون نحن الأفضل ونراهن على ذلك، رغما عن كل حاقد بأننا نعم الشباب الذين حسنوا ظنهم بِنَا، ونحن نعدهم بعزيمة وإصرار وقبولنا التحدي والنجاح الذي طالما كنا نبحث عنه في سابق عهدنا، واليوم نرغب في إيصال الفكرة «الهمة القمة

3 محاور لرؤية سعودية تعزز ركائز قوة المملكة


31 مبادرة لهيئة السياحة ضمن رؤية 2030


برنامج تحسين نمط الحياة


برنامج الإسكان


محللون: تعديلات سوق المال السعودي لتهيئته دوليا
أكد مختصون لـ«الوطن» أن سوق المال السعودي مهيأ ليكون ضمن أهم 10 أسواق عالمية، كما تم تحديده في رؤية 2030، وذلك من خلال بعض التنظيمات التي تم تعديلها على السوق مؤخرا، موضحين أن ترقية السوق المالي السعودي من سوق مبتدئ إلى سوق ناشئ تحت مؤشر الأسواق الناشئة، سيكون الحدث الأكبر، وسيعزز من مستويات السيولة بالسوق، ويضيف عمقا أكبر.

قدرة وطنية ونظام مالي لمواجهة الأزمات
كشفت شركة عالمية للاستشارات والتكنولوجيا، أن رؤية السعودية 2030 تمثل صيحة في التوقيت المناسب لإنشاء نظام مالي أكثر استعدادا لمواجهة الأزمات في المملكة، وأن «القدرة على تخطي الأزمات» أصبحت اليوم هدفا لقادة الحكومات في بلدان الخليج العربي، بعد أن أظهرت منذ منتصف عام 2014، مع بدء انهيار أسعار النفط، استعدادها للتعامل مع المخاطر التي تطال قطاعات حيوية.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007