al - watan
حرية 6 معتقلين تخلف وعود أوباما
لم يفِ الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما بوعوده التي أطلقها بالإفراج عن 15 معتقلاً قبل حلول 20 يناير الذي يصادف اليوم، رغم إطلاقه 9 معتقلين يمنيين استقبلتهم دولة عُمان، بينما لم ينل 6 آخرون حريتهم الموعودة.

459 قتيلة و1206 جريحات ضحايا قذائف الحوثيين
وثق تقرير صادر عن وزارة حقوق الإنسان اليمنية، تسبب قذائف الحوثيين العشوائية في مقتل 459 امرأة، وجرح 1206 أخريات، كاشفا عن تعرض نساء حوامل للإجهاض إثر الإصابات التي لحقت بهن، إلى جانب تعدد أشكال الاعتداءات التي تتعرض لها النساء في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

مقرر الأمم المتحدة: الرؤية والتحول الوطني سيعززان مشاركة المرأة في سوق العمل
أكد مقرر الأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان فيليب ألستون، في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر مكتب الأمم المتحدة بالرياض، عقب ختام زيارته الرسمية إلى المملكة، أنه على الرغم من العدد الكبير من القضايا المهمة لحقوق الإنسان في المملكة، إلا أن النهج الجديد جذريا المنعكس في رؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني لعام 2020، وبرنامج التوازن المالي، سيتطلب تعزيز الحاجة إلى تشجيع المشاركة الكاملة للمرأة في سوق العمل، لا أن تعمل فقط داخل نطاق الأسر المنتجة من خلال صناعة الكيك وحياكة الملابس.

تركيا تستقطب السعودية للاستثمار في الطاقة الشمسية
تعمل تركيا على استقطاب السعودية للاستثمار في الطاقة الشمسية، حيث أعلن الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أكوا باور» السعودية، بادي بادماناثان، أن تركيا ستعرض مناقصة لسعة 1000 ميجا واط بالطاقة الشمسية بمشروع كاربينار في مدينة قونية، قائلا «هدفنا توليد سعة من الموارد المختلفة في تركيا، ونتوقع الترخيص لـ 400 ميجا واط في طاقة الرياح».

الشورى يناقش فصل تعيين المعلمين والصحيين عن المدنية واستقلال الجمعيات
يناقش مجلس الشورى في جلسته الإثنين المقبل، توصيات تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1436 /1437، التي تطالب بمنح وزارتي التعليم والصحة، صلاحية التعيين على الوظائف التعليمية والصحية، وفق الضوابط والمعايير التي تضعها وزارة الخدمة المدنية. كما يناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1436 /1437، ومطالبة الوزارة بفصل الجمعيات والمؤسسات الأهلية عنها، لتكون في هيئة مستقلة ماليا وإداريا.

حماية اختبارات الطلاب من مليوني حبة كبتاجون
تصدت الجهات المعنية لحماية الطلاب من المخدرات خلال فترة الاختبارات، وذلك بضبط مليوني حبة كبتاجون مخدرة خلال أسبوع واحد. أكد ذلك لـ"الوطن" الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «نبراس» عبدالإله الشريف، مشيرا إلى أن مروجي المخدرات يستغلون موسم الاختبارات لنشر سمومهم.

قناة طائفية تصور مواطنا كناشط معتقل
فوجئ مواطن باستغلال صورته في موقع إلكتروني تابع لإحدى القنوات الطائفية، ونسب خبر غير صحيح إليه.

شبهات الفساد تلاحق المتورطين في حريق طهران
التهمت ألسنة النيران أمس، أكبر مبنى تجاري يقع في العاصمة الإيرانية طهران، والذي يعرف بمبنى "بلاسكو"، بعد أن تم بناؤه قبل أكثر من 45 عاما، فيما أدى الحريق الذي طال جميع الطوابق، إلى انهيار المبنى بشكل كامل.

خلافات تسبق مباحثات أستانة وموسكو تحذر من عراقيل طهران
وسط حراك روسي كبير لإنجاح مباحثات أستانة المتعلقة بالأزمة السورية، ولإعطاء انطباع بتزايد نفوذها على جميع أطراف الأزمة، بإمكانية تحقيق تقدم ولو حتى على مستوى تثبيت وقف إطلاق النار، واصلت قوات النظام السوري إثر معارك مستمرة منذ حوالي شهر محاصرة منطقة وادي بردى قرب دمشق، والتي تعد خزان المياه المغذي للعاصمة، فيما خرجت الخلافات الروسية – الإيرانية إلى العلن عقب إعلان موسكو عن دعوتها إلى مشاركة الولايات المتحدة في المباحثات التي من المقرر أن تبدأ يوم 23 يناير الجاري.

القوات العراقية تتقدم شمال الموصل والمنازعات تؤخر الحسم
أكدت مصادر أمنية أمس، أن القوات العراقية وصلت إلى مشارف مدينة تلكيف الواقعة في الضواحي الشمالية لمدينة الموصل استعدادا لاقتحامها، فيما قال تنظيم داعش إنه قتل 13 من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي في هجمات متبادلة على مواقعهم غرب الموصل.

اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا بالقاهرة
تستضيف القاهرة غداً، اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا بحضور الأمين العام للجامعة العربية٬ أحمد أبوالغيط، وبمشاركة 7 دول عربية وإفريقية هي "مصر والجزائر وتونس وليبيا والسودان وتشاد والنيجر"، كما سيحضر الاجتماع المبعوث الأممي بشأن ليبيا السفير"مارتن كوبلر" ومبعوث الجامعة العربية السفير صلاح الجمالي.

المعارضة تعقد المشهد الانتخابي في الجزائر
أعلنت أغلب القوى الحزبية في الجزائر المشاركة في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الربيع المقبل، باستثناء حزبين بارزين هما "جيل جديد" الذي يقوده سفيان جيلالي، وحزب "طلائع الحريات" بقيادة رئيس الحكومة السابق علي بن فليس.

كوريا الشمالية تستفز أميركا بتجارب صاروخية
أكدت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أول من أمس خلال تقرير لها، أن الجارة الكورية الشمالية تستعد لإجراء تجارب صاروخية جديدة، وذلك اعتمادا على معلومات من المرجح أن تكون بيونغ يانغ قد سربتها عمدا، بهدف توجيه رسالة إستراتيجية عشية تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.

استعادة جبران القحطاني من معتقل جوانتانامو
وصل المواطن جبران بن سعد بن وازع القحطاني من معتقل خليج جوانتانامو إلى الرياض أمس.

فيصل بن بندر يفتتح جسر سلطانة بالرياض
افتتح أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، أمس، مشروع جسر سلطانة "تقاطع بنبان - صلبوخ الجديد"، وذلك ضمن أعمال مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الرياض.

أمير الباحة يتسلم التقرير الأمني
استقبل أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز في مكتبه بالإمارة أمس، مدير شرطة المنطقة اللواء علي آل هادي، ومدير مرور الباحة العقيد حسين بن أحمد مبارك، ومدير إدارة دوريات الأمن العقيد عبدالرحمن الغامدي.

ضمان حوطة بني تميم ينتقل لمقره الجديد
بدأ مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة حوطة بني تميم في استقبال المراجعين والمستفيدين في مقره الجديد الواقع على طريق الملك فهد بحي السلامية، بعد الانتقال إليه الأربعاء 20 من ربيع الآخر الجاري.

الهلال الأحمر بالباحة يباشر 168 بلاغاً
باشرت فرق هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة خلال الـ10 أيام الماضية، 168 بلاغ عن حوادث مرورية وحالات مرضية.

الجبير يستقبل سفراء اليمن وإسبانيا وبريطانيا
استقبل وزير الخارجية عادل الجبير، في مكتبه بمقر الوزارة أمس، سفير جمهورية اليمن المعين لدى المملكة الدكتور شايع الزنداني، الذي سلمه نسخة من أوراق اعتماده تمهيدا لتقديمها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. كما استقبل وزير الخارجية، سفير مملكة إسبانيا لدى المملكة خواكين بيريث الذي ودعه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى المملكة. والتقى الجبير أيضا السفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس، حيث جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الفالح يشكك في استعداد إيران للتعاون
قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، إن المملكة تشك في تصريحات إيران بشأن استعدادها للتعاون، وينبغي لها أن تغير نهجها في سورية ومناطق أخرى. وأضاف الفالح في تصريحات لرويترز، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أمس، أن أرامكو السعودية لديها موارد بتريليونات الدولارات، وأن ما سيدفع المستثمرين لشراء أسهم في أرامكو هو جودة مواردها وليس توقعات أسعار النفط في الأجل القصير، وأشار إلى أن أي رسوم على اللقيم النفطي المستورد في أميركا ستضر كثيرا بأنشطة المصب القوية هناك.

استيراد طرود نحل بـ60 مليون ريال سنويا
في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة السعودية بتربية النحل ودعم النحالين، تابعت "الوطن" تنفيذ فكرة التي تقدم بها المشرف على "كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل" بجامعة الملك سعود، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الدكتور أحمد الغامدي، قبل عامين بأن تكون منطقة جازان محمية خاصة بالنحل البلدي. مؤكدا أن هذه الخطوة ستخدم جميع النحالين في المملكة، وستحد من كمية النحل المستورد والذي يصل إلى 450 ألف طرد بقيمة تزيد عن 60 مليون ريال سنويا، وستشجع الاستثمار في مجال النحل بمنطقة جاز

أمير عسير يتسلم التقرير السنوي لفرع مؤسسة النقد
استقبل أمير منطقة عسير، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، في مكتبه بالإمارة أمس، مدير فرع مؤسسة النقد العربي السعودي في منطقة عسير يحيى بن عصام كركتلي، الذي قدّم له التقرير السنوي لأعمال الفرع للعام المالي 1436/1437.

سابك تعتزم التركيز على السوق الإفريقي في 2017
أعلن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، يوسف البنيان، أن الشركة التي تُعد أكبر شركة بتروكيماويات في المنطقة، ستركز على السوق الأفريقية العام الحالي، ووضعت استراتيجية مفصلة لذلك. وأضاف البنيان، خلال مؤتمر صحفي للشركة أمس في الرياض، أنهم يتطلعون في 2017 تحقيق نمو في الأرباح، بعد التراجع المسجل في 2016.

الاستثمار تستحدث مركزا للأعمال في الأحساء
كشف الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية في الأحساء، عبدالله النشوان، عن توجه الهيئة العامة للاستثمار لاستحداث مركز للأعمال في الأحساء، موضحاً لـ"الوطن" أمس، أن وفدا من هيئة الاستثمار، عقد أمس اجتماعاً موسعاً لبحث استحداث المركز، وتحديد موقعه داخل وخارج الغرفة. وأبان أن المركز، سيتولى تقديم كافة الخدمات التي يتطلبها المستثمرون السعوديون والأجانب، ويضم المركز أعضاء من عدة جهات حكومية ذات علاقة بالاستثمارات الأجنبية، مضيفاً أن وفد مكون من 3 جهات، وهي: هيئة سوق المال، وتداول، وهيئة المنشآت الصغير

تدني الصيانة يهدد الإنتاج الصناعي
حذرت الهيئة السعودية للمهندسين فرع الجبيل من خطورة تدني مستوى الصيانة لآليات خطوط الإنتاج الصناعي بمستوياته الثلاثة (الصناعات الأساسية، والتحويلية والمساندة)، وأنه خطر يهدد الإنتاج ويستدعي تنفيذ أعمال الصيانة على أكمل وجه، باعتبارها مكونا رئيسيا في عمليات التصنيع والنجاح وتحقيق التنافسية، وجودة الإنتاج وخفض تكاليفه.

توهج وج وافترس الليث
فجر الفريق الأول لكرة القدم بنادي وج أولى وأقوى مفاجآت كأس خادم الحرمين الشريفين عندما أقصى ضيفه الشباب من المسابقة بالفوز عليه 1/صفر في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف، سجله باتريسور فوينا (9). ويواجه وج نظيره هجر ضمن دور الـ16، وكان هجر تغلب على العروبة 2 /1 في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية، سجل لهجر جاسم الحمدان في الدقيقة الأولى، وأسامة الخلف (47)، وللعروبة عايض الجوني. وتجاوز النهضة ضيفه نجران بهدف فهد المالكي في المبا

كنّو على رادار الأهلي
علمت "الوطن" أن النادي الأهلي وضع لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالاتفاق محمد كنو "23 عاما" ضمن خياراته للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الحالية، وأشارت مصادر إلى أن الأيام المقبلة ستكشف تفاصيل جديدة حول الصفقة، في حال موافقة إدارة الاتفاق بانتقال لاعبين من الأهلي، وأكدت أن الاتفاق يتجه إلى بيع المدة المتبقية من عقد اللاعب، بعد رفض الأخير التجديد، وينتهي عقد كنو مع الاتفاق بنهاية الموسم الرياضي الحالي.

كرنفال كؤوس الملوك للفروسية ينطلق بـ4 سباقات
تنطلق فعاليات كرنفال كؤوس الملوك الذي ينظمه نادي الفروسية في ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية للعام الثاني على التوالي، اليوم وغدا، وذلك من خلال إقامة الأشواط الرئيسية على كؤوس الملوك والأمراء سلطان وبدر ونايف، بالإضافة إلى الفعاليات المصاحبة للكرنفال.

المسابقات تقر نظام دوري الصالات
عقدت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة خالد مقرن، اجتماعا بممثلي ومندوبي أندية الدوري الممتاز لكرة قدم الصالات، وذلك في قاعة الاجتماعات الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض أمس، وتمت مناقشة كثير من الملفات التي تخص كرة قدم الصالات السعودية، من أبرزها الموافقة على تعديل نظام وآلية الدوري الممتاز لكرة قدم الصالات، بعد أخذ في الحسبان أصوات الأندية الموجودة في الاجتماع، إذ يشارك في الدوري الممتاز 14 ناديا، يتم تقسيمها إلى مجموعتين: كل مجموعة تضم 7 أندية تلعب بنظام دور

زوران يفي بوعده ويكافئ لاعبيه
علمت "الوطن" أن مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي النصر الكرواتي زوران أوفى بوعده وكافأ لاعبيه بألف دولار، بعدما تحداهم في وقت سابق قبل مواجهة الاتفاق، أنه في حالة فوزهم بفارق هدفين سيقدم لهم ألف دولار كمكافآت لبث الحماس فيهم، ولتأكيد العلاقة القوية بين لاعبي الفريق، ووزعها على الجميع دون استثناء.

أسبوع يفصل الهلال عن التجديد للفرج والدوسري
كشفت مصادر لـ"الوطن"، أن إدارة نادي الهلال توصلت إلى اتفاق نهائي بشأن تجديد عقود اللاعبين سلمان الفرج، وسالم الدوسري، لـ4 مواسم مقبلة، بعد أن قدمت العرض النهائي لهما مطلع الأسبوع الماضي، وينتظر أن يتم توقيع العقدين خلال الأسبوع المقبل.

ملاحظة تُوقف السجل المدني لمواطن 13 عاما
تسببت ملاحظة وضعها موظف في الأحوال المدنية بالرياض منذ 13 عاما في تعطيل سجل مواطن طيلة هذه المدة، وهو ما تسبب له في أضرار كبيرة، ورغم صدور حكم من المحكمة الإدارية بالرياض برفع الملاحظة عنه، لم ينفذ الحكم إلى الآن، في الوقت نفسه أكدت الأحوال المدنية أن خدمات المواطن لم توقف، والملاحظة على سجله المدني في حدود مكاتب الأحوال المدنية فقط.

متوفى دماغيا ينقذ حياة 4 في تبوك‎
أجرى فريق طبي من المركز السعودي لزراعة الأعضاء، جراحةً لنقل أعضاء من متوفى دماغيا في مستشفى الملك خالد بتبوك، بعد التأكد من الوفاة طبقا للبروتوكول الوطني لتشخيص الوفاة الدماغية.

مشروع لاختبار أجنة المصابين بالثلاسيميا
كشف المدير التنفيذي للجمعية الخيرية لمكافحة الأمراض الوراثية في الأحساء عبدالعزيز العودة لـ"الوطن"، عن تبني الجمعية مشروعا لاختبار الأجنة للأزواج المصابين بأمراض "الثلاسيميا" لإنجاب أولاد سليمين من الأمراض الوراثية، بالتعاون مع جهة متخصصة في ذلك.

رسالة خبيثة تجمد آيفون دون فتحها
كشف هاكر عن وجود رسالة خبيثة تستهدف أي جهاز "آيفون"، وتغلق تطبيق الرسائل، وتجمد الجهاز مؤقتا، بحيث لا يستطيع المستخدم تنفيذ أي إجراء عليه.

33 % من تشخيصات الربو خاطئة
كشفت دراسة كندية أن نسبة كبيرة من تشخيصات الإصابة بمرض الربو خاطئة، إذ تبين أن 33% من الذين تم تشخيصهم مسبقا بالإصابة بالمرض، لم يحققوا المعايير المطلوبة للتشخيص عندما أعادوا الفحص مرة أخرى.

فيديو يصحح المفاهيم حول الأسنان
قدم ثلاثة طلاب في كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة "فيديو" توعويا، يصحح المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها الناس عن الفم والأسنان.

ترسيخ الثبيتية وإعادة القراءة الأسطورية لمنجز شاعرها في احتفال الطائف
حين تنصل الشاعر محمد الثبيتي من مصطلح "الثبيتية" قبل ربع قرن، وعد -متواضعا- القول بذلك ضرب من المبالغة قائلا: "أنا شخصيا لم ألمس مثل هذا التأثير، ولو وجد عند بعض الشباب فلن يتعدى كونه مسألة آنية سرعان ما تختفي".

المفردات الفارسية تغزو ثقافية البدائع
تحولت أمسية شعرية أول من أمس، في أول فعالية للجنة الثقافية الفرعية بمحافظة البدائع التابعة لأدبي القصيم وحضور محدود، إلى محاضرة حول استخدام مفردات فارسية في الفعالية، التي اختار أدبي القصيم عنوانا لها "حفل تدشين أعمال اللجنة الثقافية بالبدائع"، برعاية محافظ البدائع عبدالرحمن السديس، وحضور رئيس النادي الدكتور حمد السويلم. وتوقف ضيف الأمسية الدكتور حبيب اللويحق عند كلمة "تدشين"، متحفظا على لفظها، مطالبا باستبدالها بكلمات أخرى في اللغة العربية.

كرسي التويجري يطبع تاريخ الدولة السعودية
يصدر قريباً عن كرسي الشيخ عبدالعزيز التويجري للدراسات الإنسانية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كتاب أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل "تاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها 1175 حتى 1430"، الذي يعد مرجعاً في مجال التاريخ الوطني، لاستيعابه تاريخ المملكة في مراحلها الثلاث. وبين وكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي أستاذ الكرسي الدكتور محمد العلم، أن الهيئة الاستشارية بالكرسي تلقت خطاب أمير منطقة القصيم المتضمن الموافقة على طباعة الكتاب ضمن سلسلة الإنتاج العلمي والمعرفي. على جانب آخ

اجتماع اللجان التنفيذية لمشاركة الباحة بالجنادرية
عقد أمس بمقر جناح الباحة اجتماع رؤساء اللجان التنفيذية وممثلي الإدارات الحكومية المشاركة في مهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31 عن منطقة الباحة، برئاسة مدير عام التطوير السياحي بإمارة المنطقة رئيس وفد الباحة المشارك محمد لافي، لاستعراض الاستعدادات النهائية ورؤيتها لتقديم الأعمال التي تقوم بها، ومدى تنفيذ التوصيات والتوجيهات السابقة. وسط متابعة أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، وإشراف وكيل الإمارة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمشاركة الدكتور حامد بن مالح الشمري.

دعوة لتفعيل المفهوم الشخصي في العلاقات العامة
دعا أكاديميون وعاملون في إدارات علاقات عامة حكومية وأهلية، أول من أمس، إلى أهمية تفعيل مفهوم العلاقات العامة "الشخصية" على مستوى المؤسسات والأفراد أنفسهم، بوصفها عنصرا أساسيا في بناء شخصية الفرد.

طقوس شيعية تجدد الخلاف حول رأس الحسين
تصاعدت حدة الخلافات بين قيادات صوفية وسنية في مصر، على خلفية بدء الاحتفال بذكرى عدد من الموالد التي اعتاد الصوفيون إحياءها كل عام، وتحديدا مولد "الحسين"، الذي ينطلق الاحتفال به اليوم، وينتهي بليلته الختامية في 24 يناير الجاري، خاصة مع إعلان القيادي الشيعي الطاهر الهاشمي مشاركتهم بقوة، مضيفا في تصريحات صحفية له "نشارك الجميع في الاحتفال بمولد الحسين، الذي يتزامن مع ذكرى وصول رأسه إلى مصر، ولا توجد أي فرصة لأحد كي يمنعنا من المشاركة"، فيما حذرت وزارة الأوقاف المشاركين في الاحتفال من "إقامة أي طقوس

رسائل إلى المحرر: تعليم الجوف: فرز الطلاب للتحدث وفقا للقدرة على الإلقاء والحوار
إشارة إلى ما نشرته "الوطن" في عددها رقم 5924 بتاريخ 19/ 3/ 1438 تحت عنوان: "فقد الثقة بين المعلم وطلابه" بقلم عبدالله الغامدي، حول ما عدّه "تهميشا" لابنه المشارك في ملتقى الحوار الطلابي الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم في منطقة الجوف، ممثلا لطلاب منطقة مكة المكرمة، في الملتقى الذي شهد مشاركة طلاب من جميع إدارات التعليم في المملكة، عليه نود توضيح التالي:

ذهب الصمت
واجهتُ صعوبة شديدة في كتابة هذه المقالة؛ فكيف يمكنني الكتابة عن الصمت بالكلمات. الكلمات التي هي نقيض الصمت تماما.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007