al - watan
قادة قمة البحر الميت يبحثون الأمن الوطني والقومي العربي
فيما عقدت أمس الدورة الـ 28 للقمة العربية في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية، توافقت كلمات كافة قادة الدول العربية على ضرورة التصدي لخطر التنظيمات الإرهابية، واجتثاث هذه الآفة، مع أهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، ووفق ما أقرته مبادرة السلام العربية، إضافة إلى إيجاد حلول سياسية للأزمات في سورية واليمن وليبيا.

3 أنظمة دولية لفواتير الأراضي البيضاء
في الوقت الذي صدرت أمس أولى فواتير الأراضي البيضاء، أوضح عضو لجنة التمويل العقاري في غرفة الرياض، خالد الجاسر، أن هناك 3 أنظمة بريطانية وأميركية وماليزية سيستفاد منها في التقييم .

10 % انخفاض السحوبات من المصارف
سجلت مبالغ السحوبات النقدية من المصارف السعودية انخفاضا خلال فبراير الماضي بنسبة 10.1% مقارنة بيناير، في حين انخفضت عمليات السحب 9.5%، وبالتالي تراجعت المصروفات.

إقبال محدود أول أيام تصحيح أوضاع المخالفين ولا مداهمات خلال الحملة


الجبير: علاقات السعودية ومصر متجذرة ورؤاهما متطابقة
أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووجه له الدعوة لزيارة المملكة في أبريل المقبل، وأن الأخير قبل الدعوة. جاء ذلك في تصريح صحفي عقب اللقاء. وأضاف أن قائدي البلدين أكدا خلال اللقاء على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع المجالات، وأن تلك العلاقات لها جذور عميقة، وهناك روابط أسرية وتجارية وسياسية، إلى جانب العمل المشترك في الدفاع عن الأمة العربية، مضيفا أن رؤى البلدين متطابقة في جميع المجالات، سواء في

العرب يتمسكون بمبادرة السلام والحرب على الإرهاب
وسط حضور كبير من القادة والزعماء العرب، وبمشاركة دولية كثيفة، بدأت في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية، أمس، أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته الـ28.

خادم الحرمين يلتقي السيسي والعبادي
التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك على هامش أعمال القمة المنعقدة حاليا في منطقة البحر الميت جنوب الأردن. وجاء اللقاء عقب انتهاء السيسي من إلقاء كلمته أمام القمة، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وبحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة. كما التقى خادم الحرمين الشريفين، أمس، رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، على هامش القمة، حيث تم استعراض العلاقات بين الشعبين ا

أمير الكويت: الربيع العربي وهم والوحدة حتمية
قال أمير دولة الكويت، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، «إن ما يسمى الربيع العربي وهم أطاح بأمن واستقرار أشقاء لنا، وعطل التنمية والبناء لديهم، وامتد بتداعياته السلبية ليشمل أجزاء عدة من وطننا العربي»، داعيا إلى استخلاص العبر مما حصل، وإلى تصحيح العديد من مسارات عملنا تحصينا لمجتمعاتنا وتماسكا لجبهتنا الداخلية وتحقيقا لتطلعات شعوبنا المشروعة. وأضاف «أن العلاقات مع إيران لابد أن تبنى على الأسس المستقرة في العلاقات الدولية والقانون الدولي التي أساسها احترام سيادة الدول والامتناع عن التدخ

خادم الحرمين: التدخلات أشعلت الأزمات في دول عربية


دعوات عراقية لتبادل المحكومين مع السعودية
أفادت مصادر في وزارة العدل العراقية، بأن وفدا عدليا برئاسة الوزير حيدر الزاملي، سيتوجه مطلع الشهر المقبل إلى السعودية، لبحث ملف المعتقلين السعوديين في السجون العراقية، وتفعيل اتفاق تبادل المحكومين، الذي رفض البرلمان العراقي في دورته التشريعية السابقة المصادقة عليه، فيما وافق على آخر مع إيران. وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، حسن طوران، إن أجواء البرلمان الحالية، في ظل التقارب الأخير بين الرياض وبغداد، وفرت إمكانية عرض الاتفاق مجددا أمام البرلمان، للحصول على المصادقة، رغم وجود كتل نيابية تر

سفينة الملك عقبة تشارك في تمرين حسم العقبان 2017 بالكويت
رست سفينة جلالة الملك عقبة في ميناء قاعدة محمد الأحمد البحرية بدولة الكويت الشقيقة للانضمام للوحدات السعودية المتواجدة بالكويت للمشاركة في مناورات تمرين «حسم العقبان 2017» الذي يستمر حتى منتصف الشهر المقبل.

سياحة الباحة تعرض مواقع استثمارية بملتقى السفر والاستثمار السياحي
في إطار حرص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الباحة على مواكبة الرؤية الوطنية من خلال عرض الفرص الاستثمارية السياحية والفندقية في منطقة الباحة، من خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي (STTIM)، حيث خصص فرع هيئة السياحة جناحاً خاصا تحت مظلة مجلس التنمية السياحية بالمنطقة يعمل على التعريف بالمنطقة سياحياً، من خلاله يسلط الضوء على أهم المواقع السياحية والأثرية والطبيعة الطبوجرافية الخاصة بهذه المنطقة، وذلك من خلال نقل تلك التفاصيل عبر مختلف الوسائل التي يقوم عليها فريق مؤهل سياحياً ومعرف

سعود بن نايف يطلق مهرجان الساحل الشرقي
افتتح أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الأمير سعود بن نايف أمس، مهرجان الساحل الشرقي للتراث البحري في نسخته الخامسة، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، وتستمر فعاليته 10 أيام في الواجهة البحرية بالدمام.

مصادرة لحوم وأغذية فاسدة بالنبهانية
صادرت بلدية محافظة النبهانية كميات من اللحوم مجهولة المصدر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تقدر بأكثر من 120 كيلوجراما، وذلك خلال حملة نفذتها البلدية، ممثلة في قسم صحة البيئة، على المحلات التجارية والمطاعم بالمحافظة. كما تم ضبط ومصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية. وطبقت البلدية الغرامات والجزاءات بحق المخالفين. أوضح ذلك لـ«الوطن» مشرف الرقابة الصحية بالبلدية ماجد دخيل الله الحربي.

انطلاق مهرجان المسوكف التاسع بعنيزة اليوم
تنطلق عصر اليوم فعاليات مهرجان سوق المسوكف الشعبي بعنيزة في نسخته التاسعة، وذلك لمدة 10 أيام متتالية، تصادف إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني.

حلوة الجوف تتصدر 50 صنفا بمهرجان دومة الجندل
على الرغم من إنتاج نحو 50 صنفا من التمور في منطقة الجوف، تتنوع بين حلوة الجوف، وبويضا خذما، والحسينية، وحمراء رشود، وصفراء سليمان، والحيزا، وبنت الحيزا، إلا أن الأولى ظفرت بمهرجان سنوي يقام هذا العام في نسخته الرابعة بمحافظة دومة الجندل.

لقاء تعريفي بضريبة السلع الانتقائية بغرفة جدة
نظمت غرفة جدة صباح أمس لقاء تعريفيا بضريبة السلع الانتقائية ومراحل تطبيقها وأنواعها، بحضور أمين عام الغرفة حسن دحلان، وممثلين عن لجنة الأجهزة الطبية ولجنة المحاسبين القانونيين، وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ارتفاع عدد الشركات السعودية المستثمرة في تركيا
في إطار التقارب الكبير في العلاقات التركية السعودية على كافة المجالات وصل عدد الشركات السعودية المستثمرة في تركيا إلى ألف شركة مع نهاية عام 2016. وأوضح مصطفى غوكصو مستشار وكالة دعم وتشجيع الاستثمار في رئاسة الوزراء التركية في تصريح صحفي أن قرار منح حق التملك للمستثمرين الأجانب في تركيا الصادر عام 2012، أسهم في زيادة عدد الشركات السعودية، مشيرا إلى أن الاستثمارات السعودية في تركيا تشمل العديد من القطاعات والمجالات وليست مقتصرة على الاستثمار في العقارات.

غرفة الرياض تعجز عن جمع 100 شخص من 155 ألف منتسب
عجزت الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الرياض، أكبر غرفة في الشرق الأوسط، عن جمع 100 منتسب في عقد جمعيتها العمومية أمس، إذ لم يحضر سوى 20 مشتركا، على الرغم من امتلاكها أكبر عدد من المشتركين في المملكة بنحو 155.476 منتسبا عام 2016، الأمر الذي أجبرها على التأجيل لعدم اكتمال النصاب.

شركات أميركا الأكثر بين أفضل 10 شركات عالميا بحسب سمعتها


التوطين الموجه يزيد معدلات توظيف السعوديات في المشاغل إلى 44 %
كشفت المستشارة ومديرة برنامج عمل المرأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتوره فاتن آل ساري أن نسبة السعوديات العاملات في صالونات التجميل النسائية لا تتجاوز 23 % فيما تستأثر الوافدات بنسبة 77 % من الفرص الوظيفية في هذا القطاع الجاذب للاستثمار، في حين أوضحت مديرة مركز سيدات الأعمال في غرفة الشرقية هند الزاهد أن المستثمرين سيواجهون خلال الـ6 أشهر القادمة تحدياً كبيرا يتطلب توظيف 44 % من السعوديات كشرط أساسي للعمل في هذا القطاع.

هدف يبحث مع منشآت التأمين رفع نسب التوطين
عقد صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» صباح الإثنين الماضي، ورشة عمل حول رفع نسب التوطين في قطاع التأمين، وذلك في مقر الصندوق بالرياض، وبحضور عدد من ممثلي عملاء «هدف» من المنشآت العاملة في قطاع التأمين.

رئيس هيئة الرياضة يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه
التقى رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبدالله بن مساعد في مكتبه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، رئيس الاتحاد الدولي للعبة للكاراتيه أنطونيو اسبنيوس، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات، وسبل دعم وتطوير لعبة الكاراتيه في المملكة، وذلك في ظل توجه الهيئة العامة للرياضة لدعم كافة الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة.

الحماس الأخضر يقصي السنوات العجاف
اقترب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى تحقيق حلم السعوديين بالتأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، بعد غياب عن المونديالات دام 12 عاما عقب 4 مشاركات منذ المشاركة الأولى في عام 1994 في الولايات المتحدة الأميركية، وعادت الآمال تعلو بإمكانية العودة من جديد إلى هذه المناسبة الدولية، وذلك بعد أن حقق انتصارا مهما أول من أمس على منتخب العراق 1/صفر في الجولة السابعة للمجموعة الثانية.

العويس يقترب من الأهلاويين
كشفت مصادر لـ«الوطن»، أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يستعد لإصدار قراره النهائي في قضية الحارس الدولي محمد العويس بعد تحقيقات مكثفة، وأشارت إلى أن اللاعب اقترب من المشاركة مع الأهلي خلال الأيام المقبلة. من جهة أخرى، تكفل الرمز الأهلاوي الأمير خالد بن عبدالله بسداد مستحقات مدرب الفريق الأول لكرة القدم السابق البرتغالي جوميز البالغة 1.5 مليون ريال بعد أن فسخ العقد بين الطرفين بالتراضي. ميدانيا انضم اللاعبون الدوليون لتدريبات الفريق الأهلاوي عقب فراغهم من مشاركة المنتخب السعودي الأول، استعدادا لمواج

هجر يكثف استعداداته للديربي
رفع الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي هجر، بقيادة التونسي جمال بلهادي، وتيرة الاستعداد لمواجهة الجيل غدا، ضمن منافسات الجولة الـ25 لدوري أندية الدرجة الأولى، والذي يحمل أهمية قصوى للفريقين، فكلاهما يحتاج إلى النقاط كاملة، عطفا على مركزيهما في سلم الترتيب، فهجر يسعى إلى الاقتراب من المراكز الثلاثة الأولى، فيما يريد الجيل للحاق بركب فرق المقدمة، والابتعاد عن مناطق الخطر. وبدأت التدريبات الهجراوية بتمارين الإحماء واللياقة، بعد ذلك أجريت مناورة على كامل الملعب، طُبق خلالها عدد من الجمل الفن

3 فرق تعيد كأس الملك إلى زمنها الجميل
اشتهرت مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين بكونها البطولة الرسمية الأقدم سعوديا ببدايتها التي تعود لعام 1957، وارتبطت تقاليدها وهيبة منافساتها ارتباطا جوهريا ليس فقط بالفرق المتوجة في نهاية كل موسم برعاية ملكية، بل أيضا بحضور نتائج مفاجئة وصادمة أحدثتها فرق غير مرشحة أو حتى قادمة من الظل، وهو ما تترقبه الجماهير في مسابقات الكأس في أرجاء العالم، ودفع الإنجليز إلى أن يطلقوا عليه مصطلح Giant-killing أو «قتل العملاق».

الاتفاق والتعاون يقصان شريط ربع النهائي
يطمح فريقا الاتفاق والتعاون إلى مواصلة مشوارهما في كأس خادم الحرمين الشريفين عندما يلتقيان اليوم في الدمام في أولى مباريات ربع نهائي المسابقة، وكان الاتفاق صاحب الأرض تأهل لهذا الدور بعد أن تجاوز الفتح 1/صفر في دور الـ16، بينما يأمل التعاون في تجاوز مضيفه، بعد أن تأهل على حساب نده التقليدي الرائد بالفوز عليه بهدف، وسيلاقي الفائز من مباراة اليوم الفائز من لقاء النصر والهلال بعد غد السبت.

جهات خيرية تستغل مشاهير التواصل الاجتماعي لجلب المتبرعين
كشف خبير تسويق أن بعض الجهات الخيرية تدعو بعض مشاهير الإعلام الاجتماعي، بهدف استقطاب أكبر شريحة من المجتمع لحضور الفعاليات التي ترعاها، وبالتالي جلب المزيد من المتبرعين، وهو ما دعا بعض هؤلاء المشاهير إلى استغلال الجمعيات، ووضع شروط صعبة لحضور المناسبات تلتزم بها الجهة، وتضمنها تحت بند «التغطيات الإعلامية والإعلانية».

الباص السياحي يصل للجوف
أبرم فرع هيئة السياحة والتراث الوطني في الجوف، مع إحدى الشركات المتخصصة في الرحلات السياحية، عقد تشغيل الحافلة السياحية بمنطقة الجوف. جرى توقيع العقد في جناح مجلس التنمية السياحية بمنطقة الجوف في «ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي» في العاصمة الرياض، ومثّل فرع الهيئة مسؤول التسويق، بحضور المدير العام للاتصالات التسويقية فؤاد الشبرمي، ورئيس المعارض التسويقية بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالله العنزي. وقال مسئول التسويق بفرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالجوف ياسر العلي لـ«الوطن»،

تاريخ افتراضي يحيل مواليد رجب إلى التقاعد
في أول أيام رجب الذي صادف أمس، صدرت قرارات بإحالة كثير من موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين إلى التقاعد، لبلوغهم السن القانونية، إذ إن المميز في هذا التقاعد أنه بُني على تاريخ افتراضي يشكل تاريخ ولادة الملايين من السعوديين.

التحيز الاختياري يخدع المدخنين
حذر تقرير من التحيز الاختياري في التعامل مع التدخين، وهو النظر إلى فئة فرعية اتبعت نمط حياة غير صحي، وعاشت سنوات طويلة، وتجاهل الفئة الأكبر التي تضررت من التدخين، وتوفيت في أعمار مبكرة.

36 % من صقور المملكة مريضة
كشف المحكم الدولي في الطب البيطري، الدكتور البراء محمد عثمان لـ«الوطن»، عن احتياج المملكة إلى 15 طبيبا بيطريا لتلبية الطلبات المتزايدة لعلاج الصقور، مشيرا إلى أن 36% من الصقور في المملكة مريضة، و60% من المريضة تعطى أدوية بيطرية خاطئة نتيجة التشخيص الخاطئ.

أنظمة تقنية تحرك مشلولا
قال باحثون أميركيون، إن رجلا مشلولا في كليفلاند، استطاع إطعام نفسه ببطاطس مهروسة للمرة الأولى منذ 8 سنوات، بمساعدة أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ، وتقرأ أفكاره، وترسل إشارات لتحريك عضلات ذراعه. واستخدم فريق الباحثين في جامعة كيس وسترن ريزرف، ومركز كليفلاند للتحفيز الكهربي الوظيفي، أنظمة الكمبيوتر التي تحاكي الدماغ، وجهازا للتحفيز الكهربي في مساعدة بيل كوتشيفار «56 عاما» على التحكم في ذراعه. ولتحقيق ذلك، زرع الفريق جهازي استشعار، كل منهما في حجم قرص الأسبرين، يحملان 96 قطبا كهربائيا، مصممين لالتقاط ن

العبث يشوه معالم القلعة العثمانية في فرسان
في الوقت الذي أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في جازان على لسان مدير فرع الهيئة في المنطقة، بأنه يجري العمل حاليا، على مشروع لتشغيل المباني التراثية والأثرية، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، والذي سيحقق لها الحماية من العبث، تعرضت القلعة العثمانية التي تعدّ من أهم المعالم الأثرية المسجلة ضمن الآثار في جزر فرسان، الى الإهمال والتعدي والتخريب بالكتابة على جدرانها من الداخل والخارج، من بعض المراهقين والعابثين غير المبالين بقيمة التراث والمباني الأثرية.

العقبي: رباط عثمان مجهول ولا علاقة له بالخليفة الراشد
نفى المشرف على أوقاف «رباط عثمان بن عفان»، الواقعة في المدينة المنورة، المهندس عبدالحق العقبي، وجود أي ارتباط بين الوقف وثالث الخلفاء الراشدين «عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه»، مؤكدا أن التسمية «تيمنا بهذ الرجل الصالح الذي عرف عنه عنايته بالفقراء في المدينة».

الحربي: جازان والأحساء تتنافسان في الساحة الشعرية
أكد رئيس نادي جازان الأدبي الأسبق، الشاعر أحمد الحربي، أنه لا ينافس جازان في الساحة الشعرية السعودية إلا الأحساء.

من الأولى للتنبيه بتعليق الدراسة
منذ سنين طوال تهب علينا أتربة وغبار قد يحجب عنا رؤية الشمس أو القمر في الليل، وهكذا، ولم يكن هناك أجهزة ترصد هذه التقلبات الجوية في أجواء المملكة مترامية الأطراف، التي تشبه في ديمغرافيتها (شبه قارة) حماها الله من كل شر وسوء، وكانت الأرصاد التي ترصد الرياح والتقلبات الجوية مقتصرة على الملاحة الجوية، ولكن بعد تطور تقنية وتكنولوجيا الأرصاد وحماية البيئة أصبح هناك جهة حكومية مختصة عالية الإدارة (هي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة)، التي أصبحت تراقب كل حركة كبرت أو صغرت من حيث رصد كل أجواء المملك

الثقافات وقيم التقدم
طرح صمويل هنتنجتون في كتابه (الثقافات وقيم التقدم) بعض الآراء والبحث حول الثقافة التي تحد من تقدم أي مجتمع ضم عددا من المهتمين بهذا الجانب، فسلط الضوء على الدين والمناخ والمكان والفساد، في تباين واضح في مستوى اﻻهتمام، واعتبار هذه العوامل هي المؤثرة في الوصول إلى التطور.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007