al - watan
إقرار تنظيم هيئة العلا وصندوق التنمية الوطني والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية
أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتنظيم صندوق التنمية الوطني، وتنظيم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، كما اطلع المجلس على عددٍ من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والهيئة العامة لمجلس المنافسة، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

جدة سلمت من السيول المنقولة وغرقت في أمطار الشوارع
عاشت مدينة جدة أمس يوما عصيبا، بعد أن شهدت منذ الصباح الباكر أمطارا غزيرة، وثقت من خلالها نجاح مشروع درء أخطار السيول الذي نفذته إمارة منطقة مكة المكرمة، إذ نقلت القنوات التي انبثقت عن المشروع السيول من شرق المحافظة إلى البحر مباشرة، دون دخولها الأحياء، ما جنبها كارثة لا تقل عما شهدته المدينة عام 2009.

مقاطع فيديو توثق الخلل ووزير الداخلية يتفاعل
فيما وثّقت مقاطع فيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حجم الأضرار التي طالت مدينة جدة نتيجة موجة الأمطار، لم تغفل رصد جهود الفاعلين والمتهاونين، مما دفع وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف،

4 ساعات تفضح مشاريع الأمانة
أغلقت الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة أمس خمسة أنفاق نتيجة لارتفاع منسوب المياه وامتلاء تلك الأنفاق، فيما أوقفت الحركة الملاحية أمام دخول وخروج السفن إلى ميناء جدة الإسلامي لمدة ساعتين و45 دقيقة. وتأثرت 4 سفن نتيجة هذا التوقف، في الوقت الذي تدفقت المياه عبر 14 سداً إلى القنوات الفرعية في انسيابية كبيرة، ومن ثم إلى الرئيسية التي نقلتها بدورها إلى البحر وحالت دون دخولها إلى الأحياء. ويزيد حجم استيعاب تلك السدود عن 36 مليون متر مكعب.

كميات الأمطار تتفاوت بين الأرصاد والجامعة
تضاربت الأرقام في كميات الأمطار التي سقطت على جدة أمس، بين جامعة الملك عبدالعزيز وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، بفارق نحو 22 ملليمترا.

واشنطن تلاحق شبكة إيرانية زوّرت العملة اليمنية
قالت وزارة الخزانة الأميركية، إنها قررت فرض عقوبات على شبكة إيرانية تتكون من أفراد وشركات، ساعدت في تزييف وتزوير أوراق نقدية يمنية تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات، لمصلحة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

تساقط القيادات يربك تحرك الميليشيات في اليمن
تعيش الميليشيات الانقلابية في اليمن حالة من الانهيار والصدمات، إثر الخسائر الكبيرة التي تتلقاها في الأرواح والعتاد، بالتزامن مع تقدم القوات الشرعية واللجان الشعبية بدعم من التحالف العربي، في مواقع إستراتيجية مهمة، أبرزها العاصمة صنعاء وصعدة.

المعارضة تعيد ترتيب أوراقها قبل مؤتمر الرياض 2
في وقت شهدت الهيئة العليا للمفاوضات السورية سلسلة من الاستقالات مساء أول من أمس، كان أبرزها استقالة المنسق العام للهيئة رياض حجاب، وكبير المفاوضين في المعارضة، محمد صبرا، وعدد من الأسماء الأخرى التي ناهزت 10 أشخاص، تستعد المعارضة السورية لبدء مؤتمر موسع لها في الرياض غدا يستمر يومين، وذلك بالتزامن مع محادثات جنيف المرتقبة في 28 من الشهر الجاري.

الحشد الشعبي يتجاهل أوامر العبادي ويدخل سورية
رفضت فصائل منضوية ضمن ميليشيات الحشد الشعبي، أوامر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بمنع الدخول إلى الأراضي السورية، فيما وجه القادة العسكريين المتواجدين في المناطق الحدودية باتخاذ الإجراءات المشددة بحق من يخالف الأوامر.

الضغوط الإقليمية تربك نصر الله وتدفعه للمهادنة
توقفت مصادر سياسية أمام خطاب الأمين العام لــ«حزب الله» حسن نصر الله مساء أول من أمس، متسائلة عن المواقف التي سيتخذها الحزب في معالجة الأزمة اللبنانية نتيجة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري،

تحذيرات أوروبية من المشروع التخريبي لإيران
عدّ المدير التنفيذي في المعهد الأوروبي للسلام في بروكسل، مارتن غريفيث، إيران الرابح الأكبر من النزاعات والصراعات في العالم العربي، مؤكدا أن هدفها إيجاد وتأمين ممر بري لها من طهران إلى البحر المتوسط عن طريق سورية ولبنان.

الملك يطلع على إنجازات وأداء ديوان المراقبة
أطلع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين- للعام 1437/‏‏ 1438، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

ولي العهد يشكر العيسى على نجاح الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي
اطّلع ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على نسخة من كتاب التعليم في الحد الجنوبي «قصة نجاح 2»، الذي يوثق جهود ونجاح وزارة التعليم في تقديم الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي.

سدود النماص آمنة والصخور سبب أصوات الهزات
أوضح مساعد الرئيس للشؤون الفنية بهيئة المساحة الجيولوجية الدكتور صالح السفري، أن التوصيات التي خرجت بها فرق العمل لدراسة أسباب الهزات الأرضية في محافظة النماص مطمئنة نتيجة لضعف درجة الهزات التي تعرضت لها المنطقة على مقياس ريختر.

أمير تبوك يلتقي مدير جامعة فهد بن سلطان
التقى أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان رئيس مجلس أمناء جامعة فهد بن سلطان، أمس بمكتبه، مدير الجامعة الدكتور محمد اللحيدان، ووكلاء الجامعة.

جلوي يؤكد أهمية إدارات المتابعة بالجهات الحكومية
أكد أمير نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ضرورة تفعيل إدارات المتابعة والمراجعة في الجهات الحكومية، ومنحها كل الدعم لممارسة دورها الرقابي، لأهميتها في التأكد من الالتزام بالأنظمة والتعليمات،

أمير عسير يرعى اللقاء العلمي لتاريخ الملك خالد
يرعى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد رئيس الهيئة الإشرافية على كرسي الملك خالد للبحث العلمي اليوم حفل افتتاح اللقاء العلمي الرابع لتاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز، بعنوان «الجوانب الاجتماعية في المملكة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز»، الذي ينظمه كرسي الملك خالد بجامعة الملك خالد، بفندق قصر أبها خلال الفترة من 4 إلى 5 من الشهر الجاري.

انخفاض في 75.8% من مكونات تكلفة المعيشة في أكتوبر
أدى انخفاض حوالي ثلاثة أرباع المكونات المؤثرة في تكلفة المعيشة في أكتوبر الماضي إلى تسجيل انخفاض 0.2% في تكلفة المعيشة، حيث انخفضت 6 أقسام رئيسية من مجموع 12 قسما، وذلك مقارنة بسبتمبر الماضي.

اعتماد 58 مخططا سكنيا لدى وزارة الشؤون البلدية
استقبل مركز خدمات المطورين «إتمام» التابع لوزارة الإسكان طلبات اعتماد 69 مخططاً سكنيا بمساحات إجمالية تتجاوز الـ90 مليون متر مربع، حيث تم حتى الآن اعتماد 58 مخططاً منها لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية، وينتظر أن يستكمل اعتماد المخططات المتبقية خلال الفترة المقبلة، وفق الأنظمة والإجراءات التي يعتمدها البرنامج.

إيقاف زراعة الأعلاف في 6 مناطق
أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة، أن تطبيق إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء الصادر بقرار مجلس الوزراء في 12 / 1 / 1438 سيتم تطبيقه بعد 6 أشهر، بهدف الحفاظ على الاستدامة المائية وحفظ حقوق الأجيال، مع مراعاة تحقيق الأمن الغذائي بما يتوافق مع مبادرات رؤية 2030.

برامج لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالقصيم
نظمت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لقاء التواصل الأول للتعريف ببرامج ومبادرات الهيئة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتوضيح أهدافها وكيفية الاستفادة منها.

العمل توقف 6 منشآت استقدام في الرياض
أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نشاط الاستقدام مؤقتا عن 6 منشآت في منطقة الرياض، لمخالفتها اللائحة التنفيذية لضوابط وقواعد ممارسة نشاط الاستقدام، وعدم الالتزام بالعقود المبرَمة مع العملاء.

60 ألف منشأة تسجل في ضريبة القيمة المضافة
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة وصل إلى أكثر من 60 ألف منشأة منذ فتح باب التسجيل في 28 أغسطس الماضي.

جوستافو يعيد خميس للدفاع وسييرا يختبر المولد
رفع فريقا النصر والاتحاد درجة استعداداتهما لمباراتهما غدا الخميس على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في قمة الجولة الـ11 للدوري السعودي للمحترفين، ففي الجانب النصراوي، أعاد مدرب الفريق الأرجنتيني جوستافو اللاعب عوض خميس لشغل مركز الظهير الأيمن بسبب غياب المدافع خالد الغامدي المصاب بكدمة في القفص الصدري ففضل الجهاز الطبي إراحته، وسيجري اللاعب اليوم فحوصا طبية.

ورشة لاستراتيجية الاقتصاد الرياضي
أقامت الهيئة العامة للرياضة أمس بالرياض ورشة عمل تعنى باستراتيجية الاقتصاد الرياضي، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ووكيل الهيئة للتخطيط والتطوير رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان.

إدارة الاتفاق تنتظر تقرير المدرب
تنتظر إدارة الاتفاق التقرير الفني من مدرب الفريق الأول لكرة القدم، الصربي يسيتش ميودراج، للاعبي الفريق، للوقوف على التغيرات المحتملة في الفترة الشتوية. ميدانيا، استأنف لاعبو الاتفاق تدريباتهم بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني لهم لـ3 أيام عقب مباراة أحد، ضمن الجولة العاشرة للدوري السعودي للمحترفين،

دياز يركز على اللياقة في ثاني تدريبات الهلال
واصل لاعبو الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال تحضيراتهم لمواجهة أوراوا الياباني السبت المقبل على إستاد سايتاما في إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2017، وأدى الفريق مراناً اعتيادياً على الملعب الرديف لإستاد سايتاما، وكثف مدرب الفريق الأرجنتيني رامون دياز التدريبات اللياقية بالجري حول الملعب، وأداء تدريبات بدنية باستخدام الكرة، وذلك لرفع المعدل اللياقي لدى اللاعبين، قبل أن ينتقل اللاعبون لأداء تدريبات تكتيكية وفنية، واختتم المران بمناورة على كامل مساحة الملعب طبق خلالها المدرب الجمل التي ينوي أن يخ

أخضر الكاراتيه يغادر للدوري العالمي
تغادر بعثة المنتخب السعودي للكاراتيه اليوم إلى اليابان، استعدادا للمشاركة في جولة الدوري العالمي سلسلة (A) للاتحاد الدولي للكاراتيه، والتي ستقام في مدينة أوكيناوا اليابانية خلال الفترة من الـ23 وحتى الـ27 من نوفمبر الجاري، ويترأس بعثة المنتخب عضو مجلس إدارة الاتحاد عبدالمطلب البرقاوي، كما تضم المدير الفني عبدالفتاح النجار، ومساعده علي الزهراني، ومدرب القتال محمد عبدالرحمن،

آمال أتليتكو معلقة بإيقاف روما ونزال ناري في يوفنتوس آرينا
تنهي مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا جولتها قبل الأخيرة هذا المساء بـ8 مباريات متباينة الأهمية.

التخدير والعناية الحرجة وعلم الأمراض أكثر التخصصات ندرة
كشفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لـ«الوطن» أن أكثر التخصصات الصحية ندرة هي التخدير، وأطباء العناية الحرجة، وعلم الأمراض، وهي مشكلة تواجه القطاع الصحي بشكل عام، مشيرة إلى أن أكثر التخصصات أهمية، ويجب أن تتوافر بشكل دائم في المراكز الصحية والمستشفيات، هي تخصصا النساء والولادة وطب الأسرة والمجتمع، وهي تخصصات أساسية لا يجب أن يكون فيها عجز نهائيا.

يونيسيف: مستقبل مظلم يواجه 180 مليون طفل
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» أمس، من احتمال مواجهة نحو 180 مليون طفل حول العالم، مستقبلا مظلما بحسب آراء آبائهم.

تحديث جديد لحل مشكلة تجمد شاشة iphone X
قالت شركة «أبل» الأميركية إنها توصلت إلى حل لمشكلة اللمس والبرودة التي واجهها كثير من مستخدمي هاتف «آيفون X» الجديد، حيث يتوقف الجهاز عن العمل في الطقس شديد البرودة أو بمجرد خروج المستخدمين من منازلهم، وتتوقف نتيجة لذلك خاصية اللمس على شاشة الجهاز وعدم القدرة على تشغيله.

الأمن الإلكتروني لا يلزم الجهات بضوابط الحماية الإلكترونية
كشف مركز الأمن الإلكتروني لـ«الوطن»، إصابة عدد من الجهات الحكومية والحيوية في الهجوم الإلكتروني الذي استهدف المملكة أخيرا، وأعلن عنه أول من أمس.

فحص اللعاب يكشف شدة ارتجاج المخ
قالت دراسة نشرتها مجلة «JAMA Pediatrics» الطبية إن اختبارا جديدا يمكنه أن يحدد شدة الإصابة بارتجاج المخ، خصوصا لدى الأطفال والمراهقين، حيث يقيس أجزاء من المادة الجينية في اللعاب.

فعالية توعوية عن كشف الإعاقة مبكرا بعسير
استضاف مركز جمعية الأطفال المعوقين بعسير، أمس، محاضرة توعوية بعنوان «كيف تكتشف الإعاقة مبكرا» ألقتها أخصائية العلاج الطبيعي في مستشفى «داوني الطبي» معتزة مجاهد، وذلك في قاعة الأمير فيصل بن خالد بمقر المركز.

الفهرس أيقونة المشاريع المعرفية يجدد طموحات العمل الثقافي العربي
رحب المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل بالمشاركين في اللقاء الثامن للفهرس العربي الموحد الذي تنتهي فعالياته اليوم في الكويت، واصفا مشروع مركز الفهرس بـ«أيقونة المشاريع المعرفية العربية»، وهو أمل في طموحات العمل العربي الثقافي المشترك. فيما أكد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز بالرياض الدكتور عبدالكريم الزيد، أن الثقافة العربية تفاعلت إيجابيا مع تطورات المعرفة المعاصرة، وأن المكتبات العربية الحديثة اضطلعت بدور كبير في إثراء التعاون المعرفي والتواصل الثقافي والعلمي بين

تكريم المغلوث رائد الأطالس الإسلامية
يكرم نادي الأحساء الأدبي اليوم رائد الأطالس العربية والإسلامية في الوطن العربي المؤرخ سامي بن عبدالله المغلوث.

مهرجان الإبل: رفع غير العلم الوطني سيواجه بحزم
استدعت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثاني، أحد المشاركين في جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل في المهرجان الماضي، بعد رصد اشتباه بوجود مخالفة في مسيرة منقيته من خلال فيديو منشور، وتم التحقق من ذلك وتوقيعه تعهدا بمسؤوليته عن مسيرة منقيته مستقبلا، وعدم وجود أشخاص مصاحبين يخالفون شروط المهرجان. وأكدت إدارة المهرجان أن مخالفة الشروط في المسيرات، ورفع الأعلام غير العلم الوطني سيواجه بتطبيق العقوبات الخاصة بها، حتى بعد نهاية المهرجان، إذا ثبت وجودها، ومنها سحب الجائزة ومنعه من المشاركة 3 سنوا

مواهب شابة في المنتدى النسائي بأدبي أبها
ينظم المنتدى النسائي بنادي أبها الأدبي ضمن فعاليات المنتدى لدعم المواهب الشابة، أمسية لمجموعة من كاتبات القصة الواعدات هن، عائشة الألمعي، منى حمزة، سعاد عسيري، مها أحمد، وغدي مضواح يوم الخميس، يقرأن خلالها تجاربهن في القصة، وتدير الأمسية سحر الشهري.

اتفاقية تعاون بين قنوات هدى وركن الحوار
وقعت شبكة قنوات هدى العالمية اتفاقية تعاون مع مركز ركن الحوار المختص في التعريف بالدين الإسلامي عبر الشبكة العنكبوتية. وأكد المدير التنفيذي للشبكة فؤاد الرشيد، أن الشبكة أنشأت أيقونات إلكترونية وروابط حوار في قنواتها الأربع باللغات الإنجليزية والروسية والألمانية ونشرتها في منصات وسائل التواصل الاجتماعي فيما يشغلها ويدير محتواها مركز ركن الحوار،

روائع الآثار السعودية مفتوح إلى نهاية الربيع
يشهد معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» المقام حاليا في المتحف الوطني بالرياض، إقبالا كبيرا من الزوار، بعد أن حظي بشهرة عالمية واسعة إثر استضافته من قبل 11 متحفا عالميا في مدن أوروبية وأميركية وآسيوية، ونشرت عنه كثير من التقارير في عدد من أبرز الصحف العالمية، كما تم حجزه في عدد من المتاحف العالمية للعامين القادمين.

تعليمنا والمستقبل
يشكل التعليم رافدا مهما في بناء الإنسان معرفيا، وقد مرت المجتمعات، سواء في الشرق أو الغرب، بتجارب شتى حملت في طياتها النافع والضار. وبالنظر إلى مجتمعنا السعودي فقد مررنا بمراحل متعددة كانت بدايتها تتسم بالصعوبة والتسلط التربوي من قبل من كان يحمل رسالة التعليم في ذلك الوقت، التي أشبهها بالمعتقلات لا المدارس التربوية.

المثقفون وأنصافهم وأشباههم
رغم أن مصطلح الثقافة، متعدد المعاني، وقابل للتعريف بأكثر من معنى، تبعا لمن يفسره ومقاصده.. لكنه في مفهومنا الشعبي العام يستخدم للدلالة على العلم والمعرفة بشؤون الحياة، على مختلف اتجاهاتها ومتغيراتها، بشكل مقبول، مع معرفة كاملة بتخصص أو عمل ما.

فوضى الميليشيات
تختلف رؤى السياسة اليوم في الواقع العربي ومشهد السياسية المتدهور يوما بعد يوم. والتطور اللافت للنظر،

المدرسة المتفوقة تفاعل وتعاون لا تنافس
انطلقت حملة منذ عدة سنين، لإصلاح النظام المدرسي.. وحظيت بدعاية إعلامية واسعة.. لكن السخرية أن هذه الحملة نجحت في إثبات (فشل المدارس) وعجزها عن مواجهة تحديات العصر.. فقد انطلقت الحملة لإصلاح التعليم، ورفع مستواه.. وطالب الكثير من المهتمين المتخصصين، وغير المتخصصين، بإطالة اليوم الدراسي، والسنة الدراسية، وأوصوا بزيادة الواجبات المدرسية، ورفع معايير القبول في الجامعات، وتوخي الحزم والصرامة في منح العلامات المدرسية، وتحسين الكتب المدرسية، ووضع معايير وطنية موحدة للاختبارات.. وكذلك العشرات، والعشرات

مخادعو القروبات
سحقا لمن يمتلك وجهين لا نعرف أيهما الوجه الحقيقي، فمخادعو القروبات يظهرون عكس ما تخفي قلوبهم، وما أكثرهم، يتظاهرون بالاحترام ويخفون ما بداخلهم من كره ونفاق، يقابلونك بوجه طليق ويعطونك لسانا معسولا وحين تدير ظهرك يطعنونك. انتشر منافقو القروبات كانتشار النار في الهشيم، فالحيل التي يقومون بها قد رفع عنها الستار وأصبح الجميع يفهم ويدرك ما قاموا به من تضليل

ذهب الصمت
واجهتُ صعوبة شديدة في كتابة هذه المقالة؛ فكيف يمكنني الكتابة عن الصمت بالكلمات.. الكلمات التي هي نقيض الصمت تماماً.

رؤية 2030


لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007