al - watan

كأس الملك للشطرنج يودع ضيوفه بالنجاح والجوائز





الرياض: الوطن2018-01-03 12:36 AM     

ودعت عاصمة السعودية، الرياض أكثر من 400 ضيف حلوا طيلة 8 أيام ضيوفاً عليها، حضروا من 90 دولة من مختلف قارات العالم، ما بين لاعبين ولاعبات وحكام وإداريين وفنيين ومراقبين وإعلاميين، للمشاركة في بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج، وحضور منافساتها التي نظمتها الهيئة العامة للرياضة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للشطرنج، خلال الفترة من الـ24 وحتى الـ30 من ديسمبر الماضي، والتي أقيمت لأول مرة بالمملكة، وكانت فريدة ومتميزة عن سابقاتها من بطولات رياضة الشطرنج العريقة، حيث حملت اسم الملك سلمان بن عبدالعزيز وحظيت باهتمام رفيع وبالغ من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، منذ أن أبرم في منتصف أكتوبر الماضي اتفاقية تعاون مشترك مع رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، جيوفري بورغ في العاصمة البريطانية لندن.

جوائز قيمة
خصص للبطولة التي شارك فيها نخبة من أفضل اللاعبين المصنفين الأوائل بالعالم جوائز مالية بلغت 7.5 ملايين ريال «2 مليون دولار» كأكبر جوائز تخصص لبطولة في تاريخ الاتحاد الدولي للشطرنج.

247 مشاركا
تنافس خلال البطولة 247 لاعبا في منافسات الشطرنج السريع والشطرنج الخاطف، وسط حضور ومشاركة لافته للاعبي ولاعبات المنتخب السعودي للشطرنج.

تغطية موسعة
 شهدت البطولة متابعة واهتماما وحضورا إعلاميا محليا ودوليا كبيرا، تتقدمه قنوات العربية وMBC وشبكة الـ CNN بالإضافة إلى صحف محلية وأجنبية من عدة دول ووكالات أنباء مختلفة، بعدما خصصت وكالة الإعلام والعلاقات بالهيئة العامة للرياضة لكافة ممثلي وسائل الإعلام مركزاً إعلامياً متكاملاً في مقر البطولة.

5 لغات
 عمل في المركز الإعلامي فريق عمل إعلامي من الهيئة مع 5 مترجمين للغات، الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية ولغة الأوردو، واستقطب رائدا رياضة الشطرنج بالمملكة عدنان عصام الدين وسليمان المحيا للتحليل الفني.

منافسة قوية
احتدمت المنافسات بين عدد كبير من اللاعبين واللاعبات خصوصاً المصنفين، كالنرويجي ماغنوس كارلسن، والروسيان كارياكين سيرجي وفيدوساف فلاديمير، والهندي أناند فنسيوانتان.

نرويجي بطل الخاطف
ظفر بكؤوس وجوائز بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج، النرويجي ماغنوس كارلسن الذي فاز بالمركز الأول وكأس بطولة الشطرنج الخاطف، بعدما حقق 16 نقطة، وحل الروسي كارياكين سيرجي ثانيا بـ 14.5 نقطة، وجاء الهندي أناند فنسيوانتان ثالثا بـ14.5 نقطة.

السيدات للجورجية
نالت الجورجية دزانيزي نانا جائزة المركز الأول بـ 16.5 نقطة في منافسات الشطرنج الخاطف للسيدات، وجاءت في المركز الثاني الروسية غوينيا فلانتين، ومن ثم الصينية جو ون جون في المركز الثالث.

هندي بطل السريع
حقق الهندي أناند فنسيوانتان كأس بطولة الشطرنج السريع، وتوج بالمركز الأول بـ 10.5 نقاط، تلاه في المركز الثاني الروسي فيدوساف فلاديمير، ثم مواطنه نيبوميناتيشي يان بـ 10.5 نقاط لكليهما.

تفوق صيني
 حققت الصينية جو وان جون المركز الأول في منافسات الشطرنج السريع للسيدات بـ 11.5 نقطة، وحلت مواطنتها لي تنغ جي ثانية بـ 11 نقطة، وكان المركز الثالث من نصيب الألمانية باتز إليزابيت برصيد 10.30 نقاط.


تتويج مختلف
 توج نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل الفائزين والفائزات نيابةً عن رئيس مجلس الإدارة في حفل ختام البطولة.

نجاح كبير
 إعلان رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج بالإنابة، جورجيوس ماكروبلس نجاح بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج من جميع النواحي التنظيمية والفنية والإدارية والإعلامية الخدمات اللوجستية، مؤكدا أن النجاح الكبير غير مسبوق في بطولات الشطرنج العالمية


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007