al - watan

زراعة 35 قلبا في التخصصي



فريق القلب خلال إحدى العمليات (الوطن)

الرياض: محمد العواجي2018-02-08 9:28 PM     

زرع مركز القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض 35 قلباً عام 2017، من بينها 7 قلوب لأطفال دون 14 عاماً بنسب نجاح 87 %.
وقال استشاري ورئيس مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور جهاد البريكي إن «المستشفى دخل ضمن قائمة أكبر 10 % من مراكز القلب العالمية في عدد عمليات زراعة القلب السنوية، بحسب إحصاءات الجمعية الدولية لزراعة القلب والرئة ISHLT، وجاء في الترتيب الـ27 مقارنة مع أكثر من 137 مركزا عالميا متخصصا في زراعة القلب في الولايات المتحدة، مسجلاً تقدمه على مراكز ذات خبرة عريقة».
وأضاف أن «المستشفى زرع العام الماضي 35 قلباً، منها 7 قلوب لأطفال تفاوتت حالاتهم الصحية ما بين اعتلال عضلة القلب، والضعف الناتج بسبب عمليات إصلاح العيوب الخلقية للقلب، إلى جانب حالات روماتيزم القلب.
وأوضح البريكي أن العام المنصرم شهد ارتفاعاً في زراعة المضخات الصناعية المساعدة للقلب التي تعمل كجسر لعمليات زراعة القلب بنسبة 40 % عن عام 2016، حيث تم زرع 14 مضخة صناعية لحالات لا تحتمل الانتظار لحين توفر متبرع متوفى دماغياً، باستخدام تقنية HEART MATE 3.
 وأبان أن «مجموع عمليات زراعة القلب في المستشفى منذ انطلاق البرنامج عام 1989، وحتى نهاية عام 2017، بلغ 302 عملية زراعة»، مشيرا أن لدى برنامج زراعة القلب فريق متابعة يُجري الفحوصات الدورية المعتمدة عالمياً، للمشمولين بزراعة المضخات الصناعية المساعدة للقلب، ويباشر حالياً 9 حالات في أماكن تواجدهم في مناطق مختلفة بالمملكة.
 


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007