al - watan

ذاكرة النساء تتأثر بالسهر أكثر من الرجال





أبها: الوطن2018-02-08 9:30 PM     



أكد تقرير أن النساء يعانين من السهر أكثر من الرجال، وتتأثر ذاكرتهن كلما طالت الأوقات التي يسهرن فيها، الأمر الذي يؤدي إلى حوادث وأخطاء كبيرة، وذلك وفقا لما ذكرته مجلة «نيوزويك» الأميركية.

تأثير السهر
النوم لفترات قصيرة لن يجعلك بائسا فحسب، وإنما قد يؤثر كذلك على ذاكرتك. ولكن بناءً على إذا ما كنت ذكرا أو أنثى، فإن الحرمان من النوم سيؤثر عليك بشكل مختلف، وذلك وفقا للدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من جامعة «أوبسالا» في السويد.
وبحثت الدراسة تأثير السهر على 24 شابا وشابة، بحيث قُسموا إلى مجموعتين الأولى تنام في الليل والأخرى تمضي الليل في السهر.
وتم إعطاء مهمة ذاكرة لجميع المشاركين، تضمنت ترتيب 8 أرقام، حيث سُئلت كل مجموعة عما إذا كانوا يتذكرونها. وقد تم تصميم التجربة بطريقة تختبر الذاكرة التي يقصد بها الذاكرة قصيرة المدى.
تعلمت نصف المجموعة الأرقام بصمت، بينما قام الآخرون بسماعها أثناء وجود «ملهيات صوتية»، وذلك وفقا للدراسة التي تم نشرها في يوم الأربعاء في مجلة Journal of Sleep Research.

ذاكرة النساء والسهر
كشفت نتائج الدراسة أن ذاكرة الرجال لم تتأثر بالحرمان من النوم، ولكن ذاكرة النساء قد تأثرت، حيث إنهن لم يكن قادرات على تذكر الأرقام. كما النساء لم تكن مدركات للتراجع في ذاكرتهن بسبب الحرمان من النوم، الأمر الذي أشار إليه الباحثون على أنه قد يؤدي إلى حوادث وأخطاء كثيرة.
فعلى سبيل المثال تم إثبات أن الأشخاص المحرومين من النوم معرضون للتسبب بالحوادث البسيطة والخطيرة في الحركة المرورية كما كتب الباحثون في دراستهم، مشيرين إلى أن ذلك قد يكون أمرا مقلقا بالنسبة لهؤلاء الذين لا يدركون كيفية تأثرهم.
وقال الباحثون «ينبغي أن يكون هناك اهتمام خاص بالنساء الشابات اللاتي يواجهن الصعوبات وذلك لكي يتحملن العبء الثقيل على الذاكرة من وراء قلة النوم».

دراسات أكبر
على الرغم من أن الدراسات السابقة لاحظت أن الحرمان من النوم يضر بالذاكرة، إلا من المهم الإشارة إلى أن الدراسة الحالية كانت مستندة على عينة صغيرة الحجم، لذلك فإن الدراسات الأكبر حجما ستكون مطلوبة كي تؤكد هذه النتائج.
ولأن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن الرجال و النساء يتضررون بشكل مختلف «فهذا لا يعني أن اختلاف الجنس الذي نلاحظه بالإمكان أن يُعمّم على المعايير الجسدية أو النفسية الأخرى لكيفية تضررنا من الحرمان من النوم»، كما قال الباحث الرئيسي في الدراسة فريدا رانغتيل من جامعة أوبسالا.
وقال المعهد الوطني الصحي إن عدم الحصول على النوم الكافي – أو النوم الكثير جدا – قد يؤثر كذلك على مزاجك ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكري، وأمراض أخرى. في نفس الوقت فإنه ينبغي لساعات النوم المطلوبة لكل واحد منا أن تختلف، إلا أن البالغين عادة يُنصحون بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات في كل ليلة، وذلك وفقا لما ذكرته مراكز مكافحة الأمراض واتقائها الأميركية.

قلة النوم تؤدي إلى

خفض نشاط الدماغ

مشكلات في البصر

إضعاف القدرة العقلية

التسبب في فقدان الذاكرة المؤقت

التأثير سلبا على الذاكرة

نظريات أخرى حول مخاطر قلة النوم

 نقص النوم يؤدي إلى زيادة إفراز بروتين «أميلود بيتا» ويرتبط بمرض الزهايمر

 الإصابة بالإنفلونزا في الشتاء ترتبط بضعف المناعة، نتيجة قلة النوم

 العمل في وقت متأخر من الليل يسبب السرطان نظرا لتعطيل إيقاع الساعة البيولوجية

 السهر ينقص هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى العجز الجنسي


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007