al - watan

الوعي المجتمعي وصناعة القرار

2018-02-09 11:52 PM     

ريم البشري

‏الوعي المجتمعي وتحويله إلى وعي حقيقي يضمن حياة حرة وكريمة، يشارك في صنعها أطياف المجتمع وطبقاته المختلفة، ويساعد في نهضتها ورقيها وحضارتها، وما ذاك إلا لقوة المجتمع وشجاعته في طرح رأيه في كل قضية مجتمعية.
‏فعبر التاريخ ما ضاعت أمة واندحرت، وما تناثرت حضارة واندثرت، إلا بشعوب مستضعفة، مسلوبة حريتها، معتدى على كرامتها، مزيفة إرادتها.
‏واليوم مع انفتاح الشعوب على بعضها، وتعدد وسائل التواصل أصبح من الممكن إيصال صوتها بحرية أكبر، والدفاع عن حقوقها بطرق مختلفة، ولقد شهد العالم موقف شعبنا العظيم، شعب المملكة العربية السعودية الأبي الكريم، من الفساد بكل أشكاله، ومحاربته والتعبير عن رأيه بحرية في كل مجالات الحياة، لتوافق خصوصيته التي اختص الله بها بلاد الحرمين ومهبط الوحي الأمين، بلاد ترعى الإسلام وتتطلع للسلام، وتتعايش مع العالم بروح العصر ووسائله المختلفة، في انسجام تام مع قيمه وحضارته.
‏ففي أكثر مواقع التواصل الاجتماعي ترى الجميع يعبر عن رأيه، ويوصل صوته، سواء عبر الهاشتاق بتويتر، أو عبر المؤثرين بسناب شات، وغيره من مواقع التواصل.
‏والتصويت والتأثير الذي يقوم به المجتمع السعودي، تأثير رفيع المستوى، ‏أثبت من خلاله مدى تمسكه بعاداته، وتقاليده وإيصال صوته للعالم بقيمه النبيلة. فالمجتمع السعودي يقود مواقع التواصل ويصنع التأثير، ففي أكثر من حملة هاشتاق كهاشتاق «تبليك المشاهير» على سبيل المثال، استطاع أن يكون قراره ورأيه الأعلى والأقوى، وينبذ ما يروجونه من ثقافة وفكر وطرح لا يتوافق مع عادات المجتمع السعودي وقيمه النبيلة، ويضع حدا لمثل هؤلاء، وقد صرح بذلك أكثر من جهة وشخص ومؤثر، بأنهم يخشون إغضاب الشعب السعودي، ويخافون ردود فعله على بعض ما يعرضونه ويقدمونه، ففي إحدى المقابلات ذكرت ممثلة شهيرة أنها تخشى مواجهة الشعب السعودي، وتقول بلغة ساخرة: «الله لا يحطني بين يديهم»، لأنها تعرف أنه مجتمع ينبذ كل ما يخالف عقيدته وعاداته وقيمه، والذي تحرص عليه القيادة وتحافظ عليه، فالقيادة القوية تحتاج إلى شعب ومجتمع قوي، والشعب القوي يحتاج إلى ثقة بينه وبين قيادته ليحب وطنه وقيادته، ويقف صامدا قويا في مواجهة أعدائه، ويتحمل الصعاب من أجل المحافظة على دينه وتربة وطنه وكرامته، هنيئا لنا بشعب كشعب السعودية، ودمت يا وطني شامخا عزيزا نفخر بك شعبا وقيادة.


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007