al - watan

5 عوامل هامة لاستمرار السعادة بين الأزواج





الدمام: زينة علي2018-09-12 9:27 PM     



حدد إخصائي نفسي 5 عوامل يمكن من خلالها المحافظة على سعادة الحياة الزوجية وتجنب تأثير المشاكل على استقرار الحياة والمحافظة على إيجابية العلاقة، مؤكدًا أن استمرار العلاقات الزوجية يرتبط دائما بوجود الاهتمام بين الطرفين، لأن قتل العلاقات يبدأ بعدم الاهتمام، والوصول إلى مرحلة غياب المساندة الانفعالية في بعض المواقف.

المودة والرحمة
ذكر الإخصائي النفسي، ناصر الراشد، خلال محاضرة له بجمعية العوامية الخيرية، بالتعاون مع مجموعة «أصدقاء الصحة النفسية»، أن الحياة الزوجية بحاجة للمودة والرحمة، مشيرا إلى أنه حين تختفي الرحمة بين الزوجين فإنها تدخل في دائرة الخطر، لأن الرحمة من مميزاتها تلطيف الاندفاعات والعواطف والسلوك.

الابتعاد عن التوقعات
أضاف الراشد بأن ينبوع السعادة النفسية هو معرفة الشخص لنفسه واكتشافها ووضع تفسير مناسب للسلوك، بالإضافة لمعرفة الطرف الآخر، وعدم استدعاء الخبرات المشوهة لتأثيرها على العلاقة الزوجية، لافتا إلى أن أحد أهم أسباب المشاكل الزوجية يتمثل في التوقعات، فحين ترسم صورة عن الزواج، وتكون غير متطابقة مع الواقع، يقع فيها الفرد بحفرة الإحباط.

إدارة الانطباع
يقول الإخصائي النفسي إن إحدى طرق السعادة هي طريقة إدارة الانطباعات والبحث عن العنصر الناقص والضار، والتي نبه فيها لأهمية المبادرة وضرورة الاستجابة بمشاركة الطرف الآخر المبادرة حتى لا تكون مختصة بطرف واحد، مبينا أن السلوك الإنساني ينطفئ إذا لم يعزز.

المواقف السلبية
أشار الراشد خلال محاضرته إلى أن المواقف السلبية في الحياة الزوجية تحتاج إلى 4 مواقف إيجابية لمحوها، فكلما كانت ذاكرة العلاقة الزوجية ممتلئة بالخبرات الإيجابية كانت العلاقة أفضل، موضحا أنه عادة ما تشتكي النساء من مقاطعة الرجال لهن وعدم الاهتمام بهن وتغيير الحديث، في حين يشتكي الرجال من عدم التواصل.
وشدد على أهمية اشتراك الزوجين في تربية الأولاد، حيث إن الأولاد الذين يشترك الأبوان في تربيتهم يكونون أكثر ذكاء من الأطفال الذين يعتمدون في تربيتهم على أمهاتهم فقط لأنهم يكونون نتاج لخبرتين في الحياة لا خبرة واحدة.
 

عوامل السعادة

المودة والرحمة
التفسير المناسب للسلوك
الابتعاد عن التوقعات المبالغ فيها
إدارة الانطباع
الاهتمام بالطرف الآخر
 

 


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007