al - watan

سالك السعودية تشتري شركة زراعية أوكرانية بـ907 ملايين ريال





أبها: محمد الفهيد2018-09-12 10:48 PM     


أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك»، أمس، استحواذها على شركة «مريا أجرو» الزراعية الأوكرانية، وقالت، إنها تتطلع إلى القيام بمزيد من الاستثمارات في أوكرانيا.
وفي حين لم تكشف عن تكلفة الاستحواذ، أكد الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أنها تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

صفقة بـ907 ملايين ريال
من جانبها، ذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز» الأميركية أن أصول «مريا أجرو» من الأراضي الزراعية تصل إلى 200 ألف هكتار (ما يعادل 494 ألف فدان) وما يتربط بها من آليات وبنية تحتية.
وأضافت الصحيفة على لسان مصدر، لم تذكر اسمه، أن شركة «سالك» قدرت قيمة الشراء بنحو 242 مليون دولار (907.5 ملايين ريال)، في حين كانت قيمة «مريا أجرو» تقدر بأكثر من مليار دولار، لكنها تعرضت لمشكلة ديون كبيرة، الأمر الذي جعل الشركة تقصر كثيرا في أدائها خلال السنوات الأخيرة.

إشادة بالاستثمار السعودي
رحب الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو بالاستثمار السعودي في البلاد، وقال، إن هذه الصفقة تقدر بمئات الملايين من الدولارات، كما أشاد بالصفقة وبإعلان «إيكيا» السويدية لبيع الأثاث في وقت سابق أنها ستفتح متجرا في أوكرانيا العام المقبل كدليل على تنامي ثقة المستثمرين الأجانب في أوكرانيا.
وتكافح أوكرانيا لتبديد صورة ترسخ الفساد فيها والتي أثنت لفترة طويلة المستثمرين وحالت دون صرف مساعدات بمليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي.
وقال بوروشينكو «قرار سالك الاستحواذ على مريا أجرو حدث مهم للغاية حقا ويظهر استعداد المستثمرين الأجانب للاستثمار في أوكرانيا والتغيرات الجذرية في مناخ الاستثمار ونهج المستثمرين إزاء بلدنا».

شركة زراعة عملاقة
تعتبر شركة «مريا» الزراعية الأوكرانية من أكبر الشركات الزراعية في أوكرانيا لكنها تخلفت عن سداد التزامات ديون يصل حجمها إلى 1.1 مليار دولار في 2014 ليضع الدائنون أيديهم عليها. وتزرع «مريا» نحو 150 ألف هكتار ولديها 4 صوامع بسعة 380 ألف طن. لديها الكثير من المحاصيل منها القمح وبذور اللفت والشعير وعباد الشمس وفول الصويا والذرة والبنجر والبطاطس ودليها منشأة لتخزين البطاطا بسعة 52 ألف طن، وتزرع كذلك بذور ونشا البطاطس.


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007