al - watan

عضو شورى: قياس أغلق أبواب الجامعات أمام الطلاب



أحمد الزيلعي

الرياض: عبدالله فلاح2018-09-13 12:04 AM     


وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى، خلال مناقشة مجلس الشورى التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي 1438/‏ 1439 أمس، انتقادات لـ«قياس» إلى حد وصفه بوسيلة لإغلاق أبواب الدراسة الجامعية أمام الطلاب.

تجاهل القدرات المعرفية
قال الدكتور أحمد الزيلعي إن «المركز الوطني للقياس «قياس» وسيلة لإغلاق باب القبول في الجامعات، حيث يتجاهل النظر للقدرات المعرفية الخاصة لخريجي وخريجات الثانوية العامة عند التقدم للقبول في الجامعات، فيما ‏اقترح الدكتور حسين المالكي أن تركز هيئة تقويم التعليم من خلال إستراتيجيات محددة على تحسين المناهج وأداء المعلمين والمباني المدرسية».

تصنيف سعودي
طالبت الدكتورة إقبال درندري بتوحيد الإجراءات بين مراكز هيئة تقويم التعليم، وإعادة النظر في هيكلها التنظيمي والموارد البشرية والموقع الإلكتروني، وأشار اللواء عبدالهادي العمري إلى أن كثيرا من أدوار هيئة تقويم التعليم لم تفعل، خصوصا ما يخص مخرجات التعليم.
ورأى المهندس أحمد الأسود أهمية التعاون بين هيئة تقويم التعليم والجهات الخاصة لتقويم بعض المهن، مثل التخصصات الطبية. وقالت الدكتورة عالية الدهلوي: «نأمل أن نرى تصنيفا سعوديا في جميع جامعاتنا وبرامجنا العلمية مبني على معايير محلية تحدد مستوى الأداء».

استقلال الهلال الأحمر
دعا خالد العقيل، خلال مناقشة التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي إلى التأكد من قدرة الممارسين في العمل الميداني الإسعافي.
وطالبت نورة الشعبان باستحداث برامج أكاديمية بعد مرحلة البكالوريوس توازي برامج الدبلوم العالي في تخصص الخدمات الطبية الطارئة لخريجي التخصصات الصحية، للحد من البطالة عند خريجي التخصصات الطبية.
فيما ‏طالب الأمير الدكتور خالد آل سعود بتحسين خدمة الإسعاف الجوي، ودعا عبدالله العجاجي هيئة الهلال الأحمر إلى مراعاة المعايير الدولية عند توظيف المسعفين.
وأكد اللواء محسن شيعاني أهمية التعاون مع المؤسسات التعليمية والخيرية لتدريب المواطنين والمقيمين على الوسائل الإسعافية، وطالب محمد العقلا بالاستقلال التنظيمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي عن وزارة الصحة، لكونها جمعية تطوعية غير حكومية ذات صفة اعتبارية.
ودعا الدكتور هادي اليامي إلى تفعيل دور اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني، ورفع مستوى ممثلي الجهات الحكومية.

مطالبات شورية لوزارة الاقتصاد والتخطيط

01 دراسة آثار رفع الإيرادات غير النفطية على الاقتصاد الوطني، وتقديم التوصيات المناسبة لتقليل الآثار السلبية المحتملة.

02 دراسة الظواهر السلبية والإيجابية للمستجدات الاقتصادية والمالية على المستوى المحلي والعالمي، وتأثيرها على أهداف وسياسات برامج المبادرات المختلفة، واقتراح مسارات التخطيط المناسب بما يتواءم مع هذه الظواهر.

03 تضمين تقاريرها السنوية خطتها لتنفيذ المشروعات والمبادرات التي تم تكليفها بدراستها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتوضيح النسب المئوية المحققة لكل مشروع ومبادرة حسب العام المالي للتقرير.

 

مطالبات شورية للهيئة السعودية للمدن الصناعية

01 المساهمة في دعم طلبات المستثمرين للحصول على قروض ميسرة من صندوق التنمية الصناعية

02 السعي لخفض تكلفة التخزين في المستودعات التابعة لها، والتنسيق مع الجهات المعنية في الموانئ لتسهيل إجراءات التصدير والاستيراد دعما للمنتج الوطني

03 التنسيق مع الجهات المعنية لإنشاء طرق حديثة وسكك حديد لربط المدن الصناعية بالشبكات الرئيسية

مطالبات شورية لهيئة الأرصاد

01 تبني خطة إنقاذ عاجلة تتضمن حلولا عملية وعلمية لإيقاف التدهور البيئي، والارتقاء بترتيب المملكة بيئيا من بين أفضل عشرين دولة.
02 سرعة إنجاز المسح البيئي الشامل لجميع مناطق المملكة.
03 الانتهاء عاجلا من تحقيق جميع متطلبات الاتفاقيات الدولية في مجال البيئة الصادرة من المنظمة البحرية الدولية (IMO) قبل موعد التدقيق الإلزامي للمملكة في نوفمبر 2019.

 


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007