al - watan

إغلاق المحطات المتهاونة في نظافة المساجد





الدمام: علي عبدي2019-02-17 4:21 PM     

كشف نائب رئيس المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق فهد الصالح، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بصدد تطبيق الغرامات على محطات الوقود المتهاونة في الاهتمام بالمساجد ومرفقاتها، وستكون هذه أول أسباب الإغلاق لحين اكتمال تشغيل المحطة.
وأضاف في مؤتمر صحفي مصاحب لافتتاح أول جامع يبنى بتبرعات رسائل «sms»، أن عدد مساجد الطرق بلغ 4500 مسجد.

4500 مسجد منتشرة على طرق المملكة

6 شركات أُهلت لتشغيل محطات الطرق

180 محطة موزعة على الطرق بين المدن
20 شركة مؤهلة لتشغيل وصيانة ملحقات المحطات

 

 


 

كشف نائب رئيس المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق فهد الصالح، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بصدد تطبيق الغرامات على محطات الوقود المتهاونة في الاهتمام بالمساجد ومرفقاتها، وستكون هذه أول أسباب الإغلاق لحين اكتمال تشغيل المحطة. وأضاف خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي المصاحب لافتتاح أول جامع يبنى بتبرعات رسائل «sms» للمشتركين، أن عدد مساجد الطرق بلغ 4500 مسجد على مستوى المملكة، وكانت هناك 6 شركات مؤهلة تتطلع للاستحواذ على نحو 180 محطة طرق، وتجاوز عدد الشركات المؤهلة لصيانة وتشغيل المحطات وملحقاتها حاليا 20 شركة، مما يعني أن هدف الاستحواذ والتنافس سيتضاعف.

 الأعلى خليجيا
أفاد مدير عام شركة أينوك للخدمات البترولية بالمملكة محمد بوعبيد، أن محطات الطرق تعاني من قلة الوعي حيث أن عمر محطات أينوك لا يتجاوز 4 سنوات، وتم إعادة تأهيل دورات المياه 3 مرات بمعدل مرة سنويا، بسبب سوء الاستخدام مما يسهم في رفع عقود الصيانة.
وأوضح أن ملاك المشاريع الخدمية والمنشآت يعانون من المحافظة على جودة الخدمة، حتى أصبحت تكلفة صيانة المحطات في السعودية الأعلى خليجيا بسبب نقص وعي المجتمع، وهذا يتطلب دعم كافة الجهات لضمان استدامة جودة المشاريع الخدمية في المملكة.

 90 ألف مشترك
قال رئيس المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق المهندس أحمد العيسى، إن هناك ما يقارب 90 ألف مشترك للمؤسسة التي بدأت توسيع نطاق عملها، ليشمل جميع مناطق المملكة، كما أنها وضعت لها ثلاثة مسارات لأعمال البناء والترميم والصيانة والتشغيل، وخلال خمس سنوات منذ تأسيسها قامت المؤسسة ببناء 7 مساجد تم افتتاحها و7 مساجد تحت التنفيذ، وتقوم بتشغيل وصيانة 53 مسجدا، كاشفا أن الرئيس الفخري للمؤسسة الأمير سلطان بن سلمان وجه بالبدء في مشروع بناء مسجد آخر من تبرعات المشتركين.

 جامع الفردانية
قال مدير مكتب المنطقة الشرقية فهد القرني أنه تم افتتاح جامع الفردانية الواقع على طريق الرياض الدمام، على مساحة 1050 مترا مربعا، ويسع 315 مصليا ومصلية، ومواقف سيارات بطاقة استيعابية 50 سيارة و20 حافلة، والمتوقع أن يصل عدد المصلين في هذا الجامع إلى 2000 مصل يوميا، وكانت تكلفة الجامع مليونا و800 ألف ريال.
وأوضح عضو مجلس الإدارة المهندس عدنان المنصور، أن هناك شراكة جديدة مع شركة «رتيلكو»، وتمثل شركة أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية، بعد الاجتماع والاتفاق لتبادل الخبرات فيما يخص مساجد الطرق واحتياجاته.


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007