al - watan

الحصاد





2011-08-06 4:59 AM     

مليون مصل في جمعة رمضان الأولى بالحرم المكي

مكة المكرمة: هاني قفاص، سهل مليباري

أدى قرابة مليون مسلم أمس صلاة الجمعة الأولى من رمضان بالحرم المكي الشريف رغم الأجواء الحارة، وامتلأت أروقة وقبو الحرم الشريف بالمصلين الذين اضطر العديد منهم إلى الصلاة في صحن الطواف وفي الساحات المكشوفة. وشهد الحرم الشريف من الصباح الباكر توافد الآلاف من المعتمرين الذين حرصوا على الحضور المبكر، وانتشر رجال الأمن في كل الممرات الطولية والعرضية لمنع الصلاة في الممرات وتسهيل عملية الدخول إلى الكعبة للطواف. وكانت العاصمة المقدسة شهدت منذ مساء أول من أمس توافد مئات الآلاف من المعتمرين الذين حرصوا على أداء العمرة، وشهد صحن الطواف عقب صلاة مغرب أول من أمس أكبر كثافة بشرية، حيث امتلأ بالطائفين مما دفع قوة أمن الحرم الشريف والجهات الأخرى إلى منع الصلاة في صحن الطواف لسلامة الطائفين، ومنع الدخول إلى صحن الطواف قبل صلاة العشاء بنحو 15 دقيقة. وأكد مدير عام المرور اللواء سليمان العجلان لـ"الوطن" إيقاف أكثر من عشرة آلاف مركبة في مواقف حجز السيارات على مداخل العاصمة المقدسة في يومي الخميس والجمعة، مشيرا إلى أن هذا العدد من المركبات لو سمح له بالدخول إلى المنطقة المركزية لأدى إلى حدوث اختناقات مرورية كبيرة. وشدد على أهمية تعاون المواطنين الراغبين في أداء صلاة التراويح بالحرم الشريف، وإيقاف سياراتهم في المواقف الستة التي أوجدت عند مداخل المنطقة المركزية، وهي: مواقف ربوة الحضارم والمسخوطة وكدي والخندليسة والغزة ومحبس الجن. وأكد اللواء العجلان أنه وفرت أعداد كبيرة من الحافلات تزيد على 50 حافلة في كل موقف لإيصال الراغبين في الصلاة إلى الحرم ثم إعادتهم إلى سياراتهم من خلال المسارات الخاصة التي أوجدت، مشيرا إلى عدم السماح للسيارات الصغيرة بالدخول إلى المنطقة المركزية للحرم الشريف، كما أن شركة النقل الجماعي وفرت أعدادا كبيرة من الحافلات تتواجد على مدار الساعة بمواقف حجز السيارات على مداخل العاصمة المقدسة لنقل المعتمرين إلى الحرم لأداء العمرة والصلاة بالحرم الشريف ثم إعادتهم إلى سياراتهم.


 آل طالب: الصوم الحق سوق المؤمن إلى تقوى الله

 مكة المكرمة، المدينة المنورة: واس

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ صالح آل طالب أن "الصوم الحق يسوق المؤمن إلى تقوى الله سوقا ويحذوه إلى العمل الصالح والسعي والمسارعة إلى الحسنات تداركا للزمن الفاضل ومبادرة قبل الفوات، بيد أن المشاهد في الحال أن رمضان لا يعدو عند الكثيرين أن يكون توقفا عن الطعام والشراب فحسب من غير زيادة عمل ولا مزيد ورع فإن لم يزد إيمانك وتكثر أعمالك وينتهي عصيانك فراجع نفسك لئلا تكون من المفرطين". وقال الشيخ آل طالب في خطبة الجمعة أمس التي ألقاها في المسجد الحرام "إن شهر رمضان قد حل والفرصة بالتزود حانت والعبد في هذا الشهر إما موفق أو مخذول وستمر أيامه سراعا وتمضي تباعا وسيكون من شأن الموفقين تحصيل وافر الأجور والسعادة في الدنيا وفي يوم النشور، وسيبكي أقوام ندما على ضياع الليالي وفوات الأوقات". وأوضح أنه إذا تحققت التقوى في القلوب فإنها تمحو الغش من نفوس أهلها محوا، ويملؤها خوف الله ورجاؤه فتعف نفوسهم عن الحرام وتغض أبصارهم عن المحارم وتقف ألسنتهم عن الكذب لأنها جرت بذكر الله واستغفاره وهانت عليهم الدنيا حين أرادوا الله والدار الآخرة. ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام، المسلمين لأن يجعلوا شهر رمضان شهر عبادة وخشوع وتوبة وإنابة يلتزم فيه بالأدب ويترفع فيه عن الدنايا والريب ويستحضر العبودية بصيامه ويعمر وقته بالقربات ويستزيد من الطاعات ما بين تلاوة للقرآن وتدبر لآياته. وفي المدينة المنورة أوضح إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ أن من نعم الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن بلغهم هذا الشهر العظيم والموسم الكريم الذي توافرت النصوص على عظيم فضله وكريم خصاله، فالواجب على المسلم اغتنام لحظاته بما يكون سببا للفوز بدار النعيم والنجاة من الجحيم فقد قال صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. وطالب الشيخ آل الشيخ المسلمين بالاستفادة من صوم الشهر بتطهير القلوب وتزكية النفوس والوصول إلى حقيقة التقوى في جميع مراحل الدنيا.


مفتي المملكة يحذر الصائمين من فحش القول وسلاطة اللسان

الرياض: عبدالعزيز العطر

حذر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الصائم بألا يكون فاحشا في الأقوال ولا سليط اللسان، مشدداً على أن الصائم يتعرض في نهاره لبعض الإساءات والمضايقات من سفيه أو جاهل لا يقدر الشهر وقال "اتبعوا توجيه النبي صلى الله عليه وسلم بالقول: إني صائم". وشدد آل الشيخ في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله أمس وسط الرياض، على ضرورة اتباع الصائمين للسنة والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم احتسابا للأجر وطلبا للثواب، مبينا أن السنن كثيرة منها المواظبة على السحور وتعجيل الفطر والدعاء أثناءه. وقال آل الشيخ إن المتعمدين تأخير الفطر على ضلال، وإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور"، و"كان النبي يفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمرات أو شربة ماء". ثم تحدث المفتي عن بعض المسائل الفقهية الخاصة بشهر رمضان.


خطط أمنية لفك الاختناقات في جدة

 جدة: الوطن

تكثف شرطة جدة حملاتها الأمنية ووجودها الميداني المروري منه والجنائي لفك الاختناقات، وتسيير حركة السير في الشوارع، إلى جانب توفير أقصى درجات الأمان لمرتادي الطريق والأماكن العامة. وأكد مدير شرطة محافظة جدة اللواء علي الغامدي أن الفرق الأمنية السرية والرسمية من كافة قطاعات الأمن العام تتابع الظواهر السلبية، للقبض على الشرائح المخالفة من المتسولين والعمالة.


"سايتك" في مهرجان جمعية القطيف الرمضاني بـ 70 فعالية

 القطيف: ماجد الشبركة

بـ 70 فعالية تراثية وثقافية وعلمية ستنظم على مدى سبعة أيام، يشارك مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" ضمن أسبوع مهرجان جمعية القطيف الخيرية الرمضاني الذي سينطلق يوم الأربعاء المقبل في نسخته الثامنة عشرة تحت شعار "النخلة رمز العطاء". وقال المشرف على فعاليات المهرجان، عضو جمعية القطيف الخيرية المهندس صالح أبو عزيز لـ"الوطن" أمس إن أبرز الفعاليات التي ستقدمها "سياتك" في المهرجان الرمضاني هذا العام القبة الفلكية والفعاليات التراثية التي تتعلق بعلاقة الإنسان في المنطقة بالنخلة، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص ركن لتناول جميع الحرف الشعبية المتعلقة بالصناعات التي تعتبر النخلة من مكوناتها الأساسية مثل: الأقفاص، والحبال، والشباك، والمساكن، والأبواب، الخوصيات، الحصر، المديد، وسيشرف على الركن حرفيون متخصصون في الصناعات التراثية. وأشار المهندس أبوعزيز إلى أن مهرجان هذا العام يكتسي ثوباً جديداً من خلال ترميم سور قلعة المهرجان، وبناء الأركان التراثية بأحدث الأساليب والتصاميم الإسلامية، وتجهيز الأركان المصاحبة والمخيمات بوسائل التكييف الحديثة حرصاً على راحة الزوار الكرام والمشاركين.


استحداث 1300 كاميرا لتأمين المصلين بالمسجد النبوي

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي

تجري وزارة الداخلية ممثلة في قوة أمن الحرم النبوي مشروع استحداث ألف و300 كاميرا أمنية تعمل على مدار الساعة وفق نظام تقني حديث عما هو معمول به في وقت سابق لمتابعة المصلين الذين يدخلون المسجد النبوي عبر 86 باباً، وسينتهى من تجهيزها خلال العام الجاري، في الوقت الذي يعمل فيه نحو ألفين و500 رجل أمن في الحفاظ على راحة وأمن المصلين والزوار خلال شهر رمضان. وأكد قائد قوة أمن الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة العميد حامد بن أحمد الرحيلي لـ "الوطن"، أن رجال الأمن يعملون حاليا على تنفيذ الخطط الأمنية الخاصة بشهر رمضان للعام الحالي، مبيناً أن الخطة شاملة لتقديم أفضل الخدمات للمصلين والزوار وتمكينهم من أداء شعائرهم في يسر وسهولة من خلال دعم قوة أمن الحرم بقوة مساندة من أفراد مدينة التدريب بشرطة منطقة المدينة المنورة وقوة الطوارئ الخاصة وقوة الواجبات والمهمات. وأشار العميد الرحيلي إلى أن الخطة الأمنية تركز على حفظ النواحي الأمنية داخل الحرم النبوي الشريف والساحات، والإشراف على سلامة وأمن المصلين وإدارة الحشود البشرية من خلال تفويج الراغبين لدخول الروضة وزيارة قبر النبي الشريف على دفعات لضمان سلامتهم. مضيفا البدء في تنفيذ الخطط الأمنية في أول أيام الشهر الكريم بشكل جيد وفقا لما هو مرسوم في وقت سابق وبمتابعة من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي. وذكر العميد الرحيلي، أن كافة خطط هذا العام أعدت وفق أسس علمية مبنية على دراسات ميدانية أجريت بالأمن العام والاستفادة من تحليل خطط الأعوام الماضية لدعم الإيجابيات وتلافي السلبيات والعمل على إرشاد التائهين والباحثين عن مفقوداتهم. وعن القسم الخاص بالنساء وكيفية الحفاظ على النواحي الأمنية بهذا القسم، قال العميد الرحيلي، هناك تنسيق مباشر مع رئاسة شؤون الحرم النبوي والاستعانة بعناصر نسائية من المتعاونات، إضافة للعاملات طوال العام للتواجد في الأماكن المخصصة للنساء داخل الحرم النبوي الشريف والساحات لمتابعة كافة النواحي الأمنية وأمور السلامة ومنع الازدحام أو التدافع، إضافة إلى الحد من حالات النشل. وأشارالعميد الرحيلي، إلى تخصيص قوة خاصة لمتابعة حالات النشل داخل المسجد النبوي ودعم هذه القوة بعدد من الضباط والأفراد المدربين والمؤهلين في كيفية التعامل مع مثل هذه الجرائم، مبينا القبض على أشخاص متلبسين بالجرم المشهود وإحالتهم إلى جهات الاختصاص. وأكد العميد الرحيلي، تدريب وتثقيف أفراد القوة وزيادة وعيهم في كيفية التعامل الأمثل مع زوار الحرم النبوي ومقابلتهم بالابتسامة والصدر الرحب ومد يد العون للمحتـاجين منهم، مستشعـرين روحانية الزمان وقداسة المكـان. وكانت "الوطن" تجولت أول من أمس، في غرفة عمليات قيادة القوة التي يعمل فيها نحو 24 فردا وضابطا على مدار الساعة لمتابعة النواحي الأمنية في داخل أروقة وساحات الحرم النبوي، حيث توجه الفرق الميدانية فيما يشاهد عبر شاشات التلفاز من داخل الغرفة. كما وقفت على غرفة العمليات التي يجري العمل حاليا على استحداثها والتي تزيد مساحتها عن 300 متر مربع، حيث تركب كاميرات المراقبة ويشرع في تركيب شاشات ذات أحجام مختلفة وبتقنية عالية الجودة.


الغروب.. الوقت الذهبي لسائقي الأجرة

جازان: محمد الصميلي

 يصف سائقو سيارات الأجرة وقت ما قبل الغروب بالوقت الذهبي، لأنه يمثل لهم فترة جيدة للكسب، حيث يجوبون الشوارع لنقل الركاب الذين يريدون اللحاق بالإفطار مع أسرهم أو في مقار عملهم. وأوضح سائق الأجرة حربي حسن الكعبي الذي كان ينتظر في أحد مواقف سيارت الأجرة في محافظة صامطة أن الجميع يسارع للالتحاق بأسرته لتناول طعام الإفطار، مبينا أن الراكب على استعداد لدفع أي مبلغ يشترطه صاحب سيارة الأجرة، ولهذا فهذه اللحظات ذهبية فيما يخص الكسب الوفير. وأشار إلى أن انتظاره لركاب ما قبل حلول المغرب يجعله يفوت على نفسه متعة تناول الإفطار مع أولاده، لافتا إلى أن صعوبة الحياة تقتضي مثل هذه التضحيات، وأنه كثيرا ما يتناول مع بعض رفاقه طعام الإفطار في مواقف السيارات في انتظار راكب مستعجل. وبين السائق أحمد علي، أن وقت المغرب هو الوقت المفضل لمن أراد زيادة في الأرباح خلال رمضان المبارك، مؤكدا أن الركاب الذين يأتون إلى المواقف مضطرون لدفع أي مبلغ في هذا الوقت لتوصيلهم.


   "كاريزما" الكلباني تجذب المصلين في جامع المحيسن بالرياض

الرياض: عبدالله الغنمي

اعتبر بعض المصلين أن الكاريزما الخاصة بإمام جامع المحيسن الشيخ عادل الكلباني، تجعل له حضورا متميزا في الإمامة، وأنهم يفضلون الصلاة خلفه، خصوصاً في رمضان، لما يتمتع به من صوت هادئ واضح، والوقوف عند الآيات، مما يجلب السكينة للمصلين والطمأنينة لهم، وحفظه القرآن الكريم بعدد من القراءات. ويعد الشيخ الكلباني "إمام المسجد الحرام السابق"، من الأئمة الذين يعرف عنهم الإطالة في الصلاة، ويقول "البعض يطالبني بأن أزيد في قراءتي"، ويصلي في كل يوم في شهر رمضان صلاة التراويح بجزء من القرآن أو ما يقاربه. ويشكل تواجد الشيخ الكلباني حضوراً مميزاً. يقول الكلباني إنه لا يحب الاعتداء في الدعاء ولا اختيار الألفاظ المتكلفة المسجوعة. ويعتبر الدعاء الذي يدعو به دعاءً شاملا يدعو فيه للحاكم والمحكوم. ويتميز جامع المحيسن "شرق العاصمة الرياض" الذي يؤم الشيخ الكلباني المصلين فيه، بسعة الاستيعاب وحداثة البناء وتفرد الموقع بساحاته المحيطة والخالية حتى الآن. من جانبه، قال عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام الدكتور ياسر الشهري، إن أبرز ما يميز الحضور في المساجد في رمضان أسباب حسية، وأخرى معنوية تجذب الإنسان إلى مسجد أو أكثر. وأضاف: من خلال معرفتي الشخصية وبعض النقاشات التي تدور في المجالس أحيانا أو نقاشات مع بعض المختصين، يُلحظ أن صوت الإمام هو العامل الأبرز في جذب المصلين، والهدف بالتأكيد هو التلذذ بسماع القرآن لبلوغ درجة جيدة من الخشوع. مضيفاً أن هناك أسبابا معنوية أخرى ذكرها الله سبحانه وتعالى في أول سورة "المؤمنون"، من أهمها الإعراض عن اللغو، وهو للأسف ما ترتفع نسبته في رمضان مع الزيادة الواضحة في البرامج الرمضانية التي تستهدف الصائمين للتقرب بهم من قبل الوسائل الإعلامية إلى المعلنين. وعن بكاء البعض في المساجد مما يشوه الخشوع في المساجد قال الدكتور الشهري، هذا الموضوع من أهم اختصاصات الإمام، فكيف يسمع الإمام هذه الأخطاء "البكاء المخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم" ثم لا يكون له جهد توعوي في بيان الحق، الذي يضمن تحقق الخشوع والتباكي ولكن دون إيذاء أو رياء؟، وأعجبني أحد الأئمة الفضلاء عندما وقف بعد إحدى التسليمات ليقدم شرحا مفصلا لأحكام المسألة وبعدها أكملنا رمضان في ذلك المسجد دون سماع الأصوات المرتفعة.


ندرة مواقف السيارات.. مشكلة المصلين بمسجد القبلتين

المدينة المنورة: عصام الأحمدي

يشهد مسجد القبلتين بالمدينة المنورة تدفق الزوار إليه من داخل المملكة وخارجها على مدار السنة، وخاصة في شهر رمضان الذي تزداد فيه معاناة الحصول على موقف أمام المسجد، حيث يصعب على سائقي الباصات الدخول لضيق الشوارع وقلة المواقف، فيما يفضل بعض السائقين الوقوف أمام منازل سكان الحي ليتمكنوا من الصلاة والخروج بأسرع وقت. وأكد سعود العوفي الذي يعمل مراقبا في المسجد، أن أكثر الزائرين سواء من داخل المملكة أو خارجها يفضلون زيارة مسجد القبلتين لأداء صلاة الظهر أو العصر فيه، وهذان الوقتان يعتبران الأكثر توافدا للزائرين، مشيرا إلى أن صعوبة الحصول على موقف مشكلة تزعج زوار المسجد والراغبين الصلاة فيه. وذكر عمر المحمدي، وعيسى الحربي، من سكان حي القبلتين، أن أكثر الباصات تقف أمام منازلهم وذلك لندرة المواقف بسبب الازدحام، مشيرين إلى أنهم لا يستطيعون منعهم من ذلك بحكم أنهم ضيوف الرحمن "ونعلم معاناتهم في صعوبة الحصول على موقف"، مطالبين بأن تكون هناك توسعة حقيقية لمواقف المسجد خاصة أنه يحظى بزيارة العديد من الزوار، سواء من داخل المملكة أو خارجها. ورصدت "الوطن" خلال جولتها الميدانية على المسجد إغلاق مراكز توزيع المطبوعات الإرشادية والمتخصصة بتوزيع الكتب الدينية، إضافة إلى خدمة زوار المسجد بالإجابة على استفساراتهم الدينية، في الوقت الذي أكد فيه عدد من العاملين في المسجد أن مراكز التوزيع لا تعمل دائما إلا بعد صلاة التراويح أحيانا. فيما أكد أحد مراقبي المسجد رافضا ذكر اسمه، أن أكثر الزوار يرغب في الحصول على إجابة لاستفساراتهم وعندما يذهبون إلى المراكز الإرشادية لا يجدونها، فهي لا تفتح أبوابها باستمرار إلا في موسم الحج فقط. من جانبه، أوضح مصدر لـ"الوطن"، أن هناك دراسة تقوم بها هيئة تطوير المدينة لتوسعة مواقف مسجد القبلتين من الناحية الجنوبية لتسهل عملية دخول وخروج الباصات، وخاصة وقت الذروة.


حواري جدة القديمة تحيي موروثاتها الرمضانية كل عام

 جدة: ياسر باعامر
مظاهر الاحتفاء برمضان في جدة تختلف من مكان لآخر، فحاراتها القديمة لها طابعها الخاص، حيث تحيي موروثاتها الرمضانية كل عام، ومن أبرز تلك الموروثات ظهور شراب التوت وانتشار لعبة البلياردو في الطرقات، حيث يلتف حولها أبناء الحارة وتجري منافسات فيما بينهم. فعندما تشد الرحال لأحياء جدة الجنوبية من الهنداوية إلى حارة المظلوم وحارة البحر والسبيل والمحروقات والكندرة القديمة والبلد، تجد أن شراب التوت ولعبة البلياردو حاضران في عمق ثقافة الأحياء الشعبية، حيث يعدان من أهم المظاهر التي تؤكد دخول الشهر ويعطيان لساكنيها إحساسا بالتميز عن قاطني جدة الآخرين. "الوطن" تجولت مساء أول من أمس في إحدى تلك الحارات للتعرف على مدى ارتباط ذلك المشروب وهذه اللعبة بشهر رمضان، فبادرنا نزار قاسم، أحد سكانها بتقديم أكواب من مشروب عصير التوت كتعبير وتقدير عن ضيافة كريمة للوافد والضيف الجديد لحارتهم. وأوضح قاسم أن أهالي الحارة يشتركون في تجهيزه وإعداده، ومن ثم وضعه في حافظة كبيرة تسمى"الجوت"، ليكون سبيلاً للحارة ولزوارها، مضيفا أن شراب التوت في رمضان يعد أهم مشروب شعبي يكثر الإقبال عليه، وهو جزء رئيسي من العادات الرمضانية، ومن أكثر المشروبات إقبالاً من الكبار والصغار. وفيما يخص لعبة البلياردو فلها في أجواء جدة الرمضانية نكهة مختلفة، حيث تعد من الألعاب الرئيسية في الحواري والأكثر إقبالاً عليها خاصة من كبار السن. وأشار الشاب حاتم النهدي إلى مشاركة الأطفال والشباب كذلك وحتى صغيرات السن، مضيفا أنه تنظم حولها بطولات محلية داخل الأحياء سواء فردية أو زوجية إلى جانب بطولات تنافسية بين الحارات وفي رمضان خاصة، وتطبق عليها قوانين اللعبة الدولية المعروفة بـ "القانون الرسمي للكرة الثامنة Bca". وأفاد بتنظيم أكثر من دوري في حواري جدة خلال رمضان، نظرا لكثرة الإقبال على اللعبة باعتبارها مسلية وتتطلب تخطيطا ومهارة للفوز، مؤكدا أن أجواء رمضان محفزة لممارستها. يذكر أن لعبة البلياردو عبارة عن مجموعة متنوعة من الألعاب تلعب بالعصا لضرب كرات وتحريكها على طاولة يتخلل بعضها الثقوب، وتتميز بأنها رياضة للجميع، وهي صالحة لجميع الفئات والأعمار، حيث يرتكز نمط اللعبة على مجموعة كرات ملونة مرقمة من 1 إلى 15، إضافة إلى كرة لعب بيضاء. ويجب على كل لاعب أن يسجل في الجيوب سبع كرات بطريقة قانونية من 1 إلى 7 صغيرة أو من 9 إلى 15 كبيرة، ثم بعد ذلك عليه إدخال الكرة رقم 8 بطريقة قانونية أيضا، وعندها يعتبر هو الفائز بالمباراة. وتستعمل العصا بمثابة مضرب الكرة، وفي العادة تكون مصنوعة من الألياف الزجاجية أو من خشب القيقب بطول 1.5 متر ووزن 460 جراما، ومع ذلك يمكن أن يتغير الطول والوزن. تاريخياً كان حظ كبار السن وفيراً فيها وعرف عن وليام هوب الأميركي أنه كان يلعبها في سن الـ75 بنشاط، وفاز ببطولة العالم سنة 1952.
 


شباب نجران يستغلون رمضان في جلب المساويك

نجران: علي حفول

استغل عدد من الشباب بنجران أوقات فراغهم خلال الشهر الكريم لجلب المساويك من أشجار الأراك في الأودية لأقاربهم، كما شهدت بسطات البيع في الأماكن العامة إقبالا كبيرا من الصائمين وارتفعت أسعارها إلى الضعف منذ دخول اليوم الأول من رمضان المبارك؛ وذلك لرغبة الصائمين في استخدامها عند كل صلاة اتباعا للسنة النبوية الشريفة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة". ويعد السواك مطهرة للفم ويجعل رائحته زكية ويبيض الأسنان، وأثبتت الاكتشافات الطبية أن السواك له فائدة كبيرة في قتل البكتيريا الضارة، كما أنه يعطي المناعة الطبية للثة والأسنان. ويعمل باعة المساويك على جلبها من أشجار الأراك في الأودية مثل وادي صيحان الممتد من منطقة عسير وحتى منطقة نجران، ثم تنظف وتجهز وتباع في الأماكن العامة خصوصا أمام المساجد، والبنوك، والمستشفيات، والأسواق العامة. وقال الشاب حمد ناجي: إن شجر الأراك يتوفر في الأودية المحيطة بقريتهم خصوصا النوع الحار وهو النوع الذي يفضله الأغلبية، مضيفا: أن العمالة الوافدة تنشط حركتها خلال رمضان، حيث تستخرج المساويك وتأخذها إلى داخل المدينة، في حين يستخرج شباب القرى المساويك بأنفسهم ويقدمونها هدايا لأقاربهم وأصدقائهم. وأوضح حسين الهلالي "70 عاما" ويسكن بالقرب من هذه الأشجار أنها دائمة الخضرة وأوراقها ناعمة، وتزهر في فصل الربيع، وتخرج منها ثمار على شكل حبيبات، وقيل إنها تدخل في بعض الصناعات الطبية. وبين أنها تنمو في الصحاري على الرغم من قلة المطر والماء، مشيرا إلى أن النوع الحار أفضل أنواع المساويك لاحتوائه على مادة عطرية مطهرة للفم ومبيضة للأسنان.


ذاكريتنا: طريق الخلاص 

"خاطرت بنفسك حين استقبلته في بيتك".. العتاب الأبوي صادر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والمعني به هو مساعد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف. وإذ تؤكد العبارة على دور الأب، الحاني والراعي، فإن النهج الذي اتبعه مساعد وزير الداخلية في ملف الإرهاب يفصح عن منهج دولة في إدارة شؤونها الداخلية. نجا الأمير محمد بن نايف من محاولة الاغتيال الآثمة في مثل هذا اليوم من عام 1430، حين فجر انتحاري نفسه بمنزل الأمير بعد أن زعم رغبته بتسليم نفسه، وبدا أن القيادة أمينة على ما تعهدت به أكثر من مرة: أن باب التوبة مفتوح، وأن الندم هو طريق الخلاص للآثمين. من أجل هذا العهد، خاطر محمد بن نايف ولا يزال في سبيل منح كل مطلوب أمني فرصة الرجوع. على أن العودة إلى الحق تأتي وفق آلية مؤسسية تتضمن إعادة التأهيل النفسي والفكري من خلال "مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" ومتابعة مستمرة لتطور وعي وسلوك العائدين من أرض الإرهاب، كما يأخذ القضاء دوره في محاكمة من ارتكب منهم جريمة ترتبط بحق عام أو خاص.

 


   مرضى السكري والصيام

 


 

  ريم الحبيب: طريقة شوربة القمح من أسرار مطبخي

التقتها: نسرين نجم الدين

أحرص دائما على طبخ شوربة القمح في رمضان بالإضافة إلى أكلة صينية محببة لدي هي الـ"سبرينج رولز" وأستبدلها بالسمبوسة أحيانا كنوع من التغيير فقط، فأنا أحب السمبوسة الكلاسيكية بالطريقة السعودية. كما أنني أفضل الكثير من الوجبات اللذيذة في رمضان ولعل أكثر ما أحبه من هذه الوجبات هو اللحم المندي. وأحب شوربة القمح لأني أنظر إلى فائدتها، فهي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية نظرا لأن المكون الأساسي لها هو القمح. أفضل أن أطبخها باللحم البلدي، وذلك بالطريقة التالية: يقلى البصل والطماطم أولا مع البهارات والفلفل الأسود والملح. أما سر طريقة طبخها فيكمن في نوعية القمح المستخدم والسرة وهي عبارة عن بهارات مشكلة توضع في سرة من الشاش. يضاف اللحم المقطع إلى قطع مربعة ويقلى مع البصل والطماطم والبهارات ثم نضيف السرة، ثم نضع الماء المغلي حتى يغطي اللحم بمقدار خمسة سينتيمترات ثم يوضع القمح ونغلق القدر جيدا ويفضل أن يكون القدر المستخدم قدر ضغط ويترك لمدة 5 أو 10 دقائق، وذلك حتى يستوي اللحم. ثم نقوم بفتح القدر ونضعه على النار مرة أخرى ولكن شريطة أن تكون النار هادئة هذه المرة ويترك لمدة ربع ساعة مع مراقبته جيدا وذلك حتى لا تتبخر المياه، وبالتالي تفقد الطبخة أي من مقاديرها الأساسية. وعندما ننتهي تقدم الوجبـة في الأطباق المناسبة لها.

• ريم الحبيب محامية سعودية توجهت منذ 4 سنوات إلى المجال الإعلامي، ولديها شركة خاصة اسمها "قمرة" للإنتاج والإخراج الفني. من الأعمال التي شاركت فيها فيلم "آي ماكس أريبيا"، وفيلم "بلاك فيلدز" في اليونان.

 المقادير: بصلتان - 3 حبات طماطم حمراء اللون ولينة - ملعقة صغيرة من كل من الملح والفلفل الأسود والبهارات - بهارات السرة - ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم - ربع كيلو من اللحم - كأس كبيرة من القمح - 600 مللتر من الماء.

 


 

ربات بيوت يبدعن في الأطباق ويختلفن في المكونات والوصفات  

الرياض: ماجدة عبدالعزيز

تحظى المائدة الرمضانية باهتمام مختلف من ربات البيوت عن باقي أيام السنة، إذ يحرصن على التنوع في الأطباق المقدمة، وتنشط حركة شراء كتب الطبخ، والبحث عن وصفات طعام جديدة وغير مسبوقة رغبة منهن في التميز على مائدة الإفطار سواء في نوعية الطبق أو طريقة التقديم، أو من حيث حرص البعض الآخر على الفوائد الغذائية الموجودة في الطبق وطريقة التحضير الصحية له والابتعاد عن القلي والأطباق التي تحتوي على زيوت أو مكونات غير صحية. تقول لطيفة العلي: إنها تبحث عن التنوع طوال العام، ولكنها تحرص في رمضان على أن تكون مائدتها حافلة بكل ما هو جديد في الفطائر والحلويات لأن الشوربة هي نفسها لا جديد فيها، وإن اختلفت من بيضاء إلى حمراء بعكس المعجنات والحلويات التي تدخل فيها طرق طهي وتقديم مختلفة، كما أن أسرتها تحرص عليها بشكل كبير. أما المعلمة مشاعل منصور فتؤكد أنه بحكم عملها في المدرسة تجد أن مجالها حافل بكل الوصفات الجديدة في الطعام، فهي حسب ما تقول، لا تتعب نفسها في البحث لأن زميلاتها في العمل يقمن بتوزيع الوصفات المكتوبة بينهن حتى كتب الطبخ، إضافة إلى وجود الإنترنت والوصفات التي لا تنتهي باختلاف أنواعها لذا فهي لا تحمل هم المائدة الرمضانية وإن كانت هناك أطباق ثابتة فيها لا تتغير مثل شوربة اللحم واللقيميات التقليدية والسمبوسة بالرقاق. وتختلف شروق العتيبي في تحضير أطباقها الرمضانية، فهي تهتم بالنوعية ومكونات ما تقدمه على مائدتها، وتحرص على أن تكون وجباتها صحية وخالية من الزيوت أو المواد غير الصحية، وقالت: أبدأ من الإفطار بحيث لا أضع على مائدتي سوى العصائر الطبيعية من فواكه تعد في المنزل، وأتجنب القلي بحيث استخدم الفرن أو آلة خاصة للقلي بكميات زيت قليلة، وأستخدم في الحلويات المكونات مثل قليلة الدسم ونسب سكر قليلة بحيث أعتمد على الفواكه والتمر كثيرا. وتمنت نورة الزهراني أن تحظى بوقت كاف لتتفنن في طهيها، إلا أنها لا تستطيع بحكم طبيعة عملها الذي يستغرق ساعات النهار كلها لذا فهي تتعامل مع طاهية سعودية تطهو لها الطعام وترسله لها، وتحاول أن تعوض ذلك في نهاية الأسبوع بالاستمتاع بالطهي مع بنتها. أما شريفة ناصر فتقول: رمضان مختلف عن غيره، فوقت تناول الطعام محدود والعائلة ملزمة بالاجتماع على مائدة الإفطار خاصة، وأستعد لرمضان قبل أسبوعين بحيث أدون كل احتياجاتي بحسب وصفات الطعام التي سأطهوها وبالأيام، فمائدة اليوم الأول مختلفة عن الثاني وهكذا، وبما أنها ربة بيت فإنها تتابع برامج الطبخ، خصوصا القنوات المتخصصة في الطبخ وتدوين الوصفات التي تعجبها، وهي تعرف جيدا أنها ستنال إعجاب زوجها وأبنائها فهم يحبون الطعام كثيرا وذواقون وينتقدون الوصفات التي لا تعجبهم لذا أحاول البحث عن كل ما هو جديد، وإن كانت بعض الوصفات بنفس المكونات ولكنها تجتهد في طريقة تقديمها وتزيينها بشكل مختلف.


  طاش 18.. انتقاد للتشدد والانفتاح ونكهة سياسية عربية  

الدمام: عايد الأسلمي

 "التشدد" الزائد و"الانفتاح" المرفوض، كانا من أبرز عناوين أولى حلقات طاش 18 هذا العام، وعلى الرغم من طريقة الطرح التي قد تزعج الأطراف المؤيدة للتشدد أو الانفتاح، ولأن هؤلاء يرون أن ما يُطرح مبالغ فيه ويخالف واقعهم ونواياهم، إلا أن العمل في حلقته الأولى انطلق من رسالة حملت مضمونا وطنيا مفاده أن الوطن لا يمكن العيش فيه إلا بالتعايش معا، ونبذ كل المسميات والتوجهات وما يدعو إلى التفرقة، للعيش بسلام تحت مسمى واحد فقط هو "مواطن" يتحد فيه أبناء الوطن لبناء وطنهم بسواعدهم واتحادهم لرفعة ذلك الوطن. وكالعادة ففي كل عام تترقب الأوساط المحلية والخليجية ما سيطرح في المسلسل الكوميدي "طاش 18" هذا العام، وفي الوقت الذي يتوقع فيه أن تغلب المواضيع السياسية على حلقات العمل، خصوصا الثورات الشعبية التي اجتاحت مدنا عربية، يصعب على العمل ذي الحلقات المنفصلة اختزال مثل تلك الأحداث في حلقة واحدة. ويتضح من خلال متابعة أخبار العمل واستقصاء المعلومات عنه، أنه لن يخلو هذا العام من الإسقاطات السياسية الجديدة التي تتعلق ببعض الأحداث العربية، الأمر الذي سيخرج العمل من الإطار المحلي وتناول قضايا الشارع السعودي، إلى الإطار العربي. وظهرت في إعلان إحدى حلقات طاش هذا العام مشاهد يتوقع أن تكون لحلقة تضمنت بعض تصريحات معمر القذافي في أحد خطاباته أثناء اندلاع ثورة الشعب الليبي. وعند العودة إلى تصريح صحفي سابق لمدير إنتاج "طاش" عبدالرحمن الزايد، يتبين الاعتقاد بأن الحلقة الواحدة يصعب فيها اختزال مثل هذه الأحداث السياسية، مع ترجيح احتمالية التطرق إلى بعض المواضيع العربية المشتركة في العمل. وفي تصريح صحفي آخر للفنان ناصر القصبي تناولته بعض وسائل الإعلام قبل أقل من أسبوعين، جاء التأكيد على أن طاش 18 سيحمل الكثير من المفاجآت السارة للجمهور بتناوله مواضيع وأفكارا متجددة، ونقده بعض السلبيات التي يعانيها المجتمع السعودي، عبر قضايا العمالة الأجنبية، والبطالة، والعنوسة، ومواضيع أخرى "حساسة". وفي نفس الوقت، يشار إلى اختيار أبطال العمل بكل دقة ودون مجاملات لتفادي التأثير على نجاح العمل، ولتقديم عمل مختلف عن سابقه، عمل جديد غير مستهلك الأفكار، وهذا التقييم سابق لأوانه وسيبقى إثبات ذلك مقرونا بعرض الحلقات التي ستثبت للمشاهدين ذلك أو ستظهر عكسه. ويبقى الحديث عن علاقة المسلسل بأصحاب "التيار الديني المتشدد" أحد أبرز سمات "طاش"، بغض النظر عن نوع تلك العلاقة، وعند العودة إلى أحد تصريحات القصبي السابقة، يتضح دفاعه عن وجهة نظر يرى فيها صحة موقفه وزملائه، حيث يقول: إن المسلسل يتطرق إلى الجانب الديني من حيث سلوك الأفراد لا الثوابت، ويتناول ذلك السلوك بوعي دون المساس بثوابت العقيدة، في رسالة فحواها أن المشايخ والمتدينين بشر يخطئون ويصيبون. مع التأكيد في الوقت نفسه على عدم وجود أية مواجهة أو معركة بالنسبة إلى فريق العمل مع أية جهات دينية أو أطراف أخرى كالليبرالية مثلا، وإيضاح أن ما يهم بالفعل هو خدمة الوطن وتوضيح العيوب وإصلاحها وتطويرها، مع الاستدلال بأن المسلسل تطرق كذلك إلى موضوع الليبرالية أيضا وانتقد الليبراليين في حلقاته. وقد يكون ارتفاع سقف الحرية، قد شجع فريق العمل على طرح موضوع الليبراليين في المملكة مرة أخرى، وذلك عبر حلقة جديدة يتوقع لها القائمون على العمل أن تحظى بنسبة مشاهدة عالية مقارنة بغيرها من حلقات العمل.

يشكل السكر أو المأكولات المشبعة بالسكر معضلة كبيرة بالنسبة إلى مرضى السكر من الصائمين، حيث يتعرضون دائما لخطر الإصابة بانخفاض حاد في هبوط مستوى السكر في الدم. وقال رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء، الدكتور خالد عبدالله الطيب: إنه لا بد من التأكد من انتظام نسبة سكر الدم أثناء ساعات الصيام، وذلك بإجراء تحليل سكر الدم وبشكل خاص في الساعة الأولى للصيام وقبل صلاة الظهر، وقبل صلاة العصر، وقبل الإفطار، ويجب استعراض تلك النتائج مع الفريق الطبي المعالج لإجراء التعديل المناسب على جرعات العلاج إذا لزم الأمر.

وأضاف: أنه يجب على مرضى السكري أيضا الالتزام بالنظام الغذائي المحدد لهم خلال رمضان، وذلك من خلال تناول ثلاث وجبات "الإفطار، وجبة خفيفة في منتصف الليل، وجبة السحور" يوميا، والامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من السكريات البسيطة والدهون المشبعة، كما يجب أيضا تناول أكبر قدر من السوائل التي لا تحتوي على سكر، ويفضل ماء زمزم لمن تيسر له ذلك، وكذلك عدم البقاء طويلا أو بذل جهد كبير في الطقس الحار تجنبا لفقدان السوائل عن طريق العرق أثناء ساعات الصيام.

وقال: إن الحاجة إلى إجراء تحليل سكر الدم تعتمد على نوع داء السكري، وعلى نوع العلاج المستخدم، مؤكدا أهمية دور البرامج التوعوية والإعلامية في نشر التوعية بين الصائمين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصوم.


تعليقات

والله مافهمتى كله الا حقت طاش 18 وبس
القحطاني


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007