الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 31 أكتوبر 2014, 11:24 م

حياة


"الدرباوية" .. شباب يعشق الخطر

يتحدون في الشعار والمظهر والمركبة والمشروب الغازي

مجموعة من سيارات درب الخطر (الوطن)
مجموعة من سيارات درب الخطر (الوطن)

حائل: خالد الغازي 2012-08-09 12:58 AM     

اكتبوا عن "الدرباوية" كان ذلك طلب فارس كساب الشمري الطالب بالمرحلة الثانوية، من "الوطن" عندما التقيناه في أحد المهرجانات السياحية في حائل، وأضاف أن "الدرباوية" اختصار لـ"درب الخطر"، وهم مجموعة من الشباب يهوون قيادة السيارات بتهور، مشيرا إلى أن هذه الهواية انتشرت بشكل لافت بين أوساط الشباب، وأن مظهر مجموعتهم، ومركباتهم، ومشروبهم الغازي، ولونهم وشعارهم موحد.
وذكر فارس أنهم يتواصلون إليكترونيا عبر موقع على شبكة الإنترنت وأجهزة التواصل الاجتماعي منها البلاك بيري، ويجتمعون في بعض المواقع لممارسة التفحيط، ومن أشهر ساحاتهم حاليا الساحة المعروفة بـ "تكساس " بمحافظة حفر الباطن.
وأضاف أن "الدرباوية يتميزون باللون البرتقالي، وأيضا بشعرهم الطويل، ولبس الشماغ دون عقال، واتباع استايل الثمانينات في الزي، وهذه من شروط الالتحاق بـ "درب الخطر"، إضافة إلى سمات أخرى هي اقتناء سيارة خاصة يعرف بها المجموعة "الداتسون" مع إجراء بعض التعديلات، وأهمها إطفاء أحد الأنوار الأمامية، ووضع شعار موقع الدرباوية، ومشروبهم الغازي، وأبياتهم الشعرية المفضلة على خلفية السيارة".
وأوضح فارس أن "الدرباوية يعرفون بعضهم بعضا في كل منطقة، من خلال تجمعاتهم الأسبوعية في ساحات "النصب" للاستعراض والتباهي أمام أقرانهم ومتابعيهم، وبعد عمليات الاستعراض يقوم الدرباوية "بالتفجير" وهو نوع من التفحيط يعرف به الدرباوي، وهو الدوران بالسيارة إلى أن تتلف الإطارات، ويتم ذلك وسط تجمع جماهيري".
"الوطن" تواصلت مع مؤسس منتدى وموقع "درب الخطر" على شبكة الإنترنت، ولكنه فضل الإفصاح عن اسمه الأول فقط، وهو "براك"، وقال إن "الموقع تم تأسيسه في أواخر عام 2006، وتم تخصيصه للسيارات المعدلة، حيث كان بعض أعضاء المنتدى يغطون فيه التجمعات الشبابية التي تهتم بتعديل السيارات، ثم بدأ المنتدى في التوسع ليشمل جميع ما يخص الشاب على مستوى المملكة، والخليج.
وشدد براك على أنه يتبرأ من "الدرباوية " ممن يقوم بطلاء سياراتهم، أو التفحيط بالتفجير، وهم ـ كما قال ـ لا يتبعون رواد الموقع، ووصفهم بالفئة الشاذة عن نشاط الموقع الرئيس.
وأوضح أن "مجموعة "درب الخطر" تطمح إلى أن يكون المنتدى صوت الشباب المسموع، مشيرا إلى أن المنتدى تبنى كثيرا من المطالبات التي تخص الشباب وآخرها المطالبة بافتتاح حلبة سباقات حرة في الكويت، وفعلا قامت الجهات المختصة بالتجاوب معنا، كما نطمح بافتتاح أول حلبة لـ"الدرفت الحر" في السعودية".
ومن جهته أعلن مرور حائل مطلع شهر يوليو الحالي الرفع لإمارة المنطقة بتطبيق العقوبات المشددة، ومصادرة سيارات بحق 6 مفحطين في منطقة حائل الذين تكرر منهم التفحيط 3 مرات.
وذكر بيان صحفى صادر عن المرور أن العقوبات تتحدد حسب عدد المرات، فالمرة الأولى حجز المركبة 15 يوما، مع غرامة مالية قدرها ألف ريال، إضافة إلى إيقاف الشخص 10 أيام، وفي المرة الثانية يتم حجز المركبة مدة شهر كامل، وفرض غرامة مالية 1500 ريال، وإيقاف الشخص عشرين يوما، أما في المرة الثالثة فيتم توقيع غرامة مالية 2000 ريال، مع حجز المركبة، إضافة إلى الرفع إلى الحاكم الإداري لطلب مصادرة المركبة، أو تغريمه بدفع قيمة المثل مع طلب تشديد العقوبة عليه.
ومن جهته بين الناطق الإعلامي بإدارة مرور حائل بندر الحربي "من يقوم بهذه التجمعات داخل الأحياء السكنية، ويسبب إزعاجا للسكان يتم تطبيق الأنظمة والقوانين بحقه، وذلك بحجز مركبته لمدة معينة، وتحرر بحقه مخالفة مرورية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 4 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اخوي الي مسوي المقابله الموضوع .. للأسف انت فاهم الموضوع بحد ذاته غلط .. في منتدى درب الخطر لا يشترط ان شعرك طويل !! ولا سيارتك برتقاليه وش هالكلام الغريب !! اعضاء المنتدى وصلو ل 130 الف منهم المصور ومنهم الكاتب ومنهم مخرج الفيديو ومنهم ناس يفتخرون فيهم المجتمع .. لكن سالفه الدرباويه والمشروب !! .. بالبدايه دعابه لكن اخذدوها الناس ك ظاهره فوتغرافي
  • أنا ضد الأشياء الي يقومون فيها بالساحات والأماكن الي يتجمعون فيها لكن يجب وضع أماكن مخصصة لهم مثل باقي دول الخليج على الأقل لو صارله شي في ساحة بيكون فيه تواجد للإسعاف و المطافي وكل سبل السلامة لكن الساحات الفوضوية فيها مشاكل كثيرة وسمعنا عن حالات وفايات كثير وكل شي بيد الله يستاهلون شبابنا ساحة تجمعهم بعيد عن المشاكل في الشوارع وازعاج الناس Mohammad A
  • اما بخصوص لبسهم ومشروبهم هذا مو شي يعملونه عشان يصيرو درباويه .. لا هذا ستايل الطعس على قولتنا بالعاميه ... طعوس بشكل عام مو شرط درباوي ولا بطيخي !!! محمد عبدالله الخالدي
  • بعيدا عن المقال المدري كيف تمت صياغته ... الاساس هو منتدى درب الخطر المتخصص في التفحيط .. انتشر بين البدو اكثر شي وخاصه بدو المنطقه الشرقيه او الوافدين لها ان صح التعبير .. المهم يوجد منتدى اخر وهو ( منتدى ريس ) فا اصبح تحزب بينهم والشباب الاغبياء اصبحو يتعصبون لواحد من الطرفين انتشرت كلمه الدرباويه اكثر لن النكات كثرت عليهم محمد عبدالله الخالدي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.