الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 1:44 ص

السياسة


الجيش ينضم لـ"الثورة" ويجبر مبارك على التنحي

مصر تفرح.. وتصنع تاريخا.. وتواجه التحديات والأسئلة

مصري حاملا طفله يحتفل مع آخرين في ميدان التحرير أمس بتنحي مبارك
مصري حاملا طفله يحتفل مع آخرين في ميدان التحرير أمس بتنحي مبارك

القاهرة: ياسر عبدالعزيز 2011-02-12 2:28 AM     

دخلت مصر مرحلة جديدة في تاريخها أمس بعدما تنحى الرئيس حسني مبارك عن الرئاسة تاركا البلاد تحت سلطة الجيش، إثر 18 يوما متواصلة ضغط فيها الثوار عليه. واحتفل المصريون في ميدان التحرير بالنصر، وامتدت الأفراح إلى مختلف مدن البلاد، لكن الهواجس بدأت بالظهور بالنظر إلى عظم الأسئلة والتحديات التي يجب أن تجيب عليها "الثورة" حول ضمان التحول المدني الآمن إلى الديموقراطية في ظل سلطة الجيش.
وحرص الجيش على التفاعل السريع مع هواجس المواطنين، فأصدر البيان "رقم 3"، أكد فيه أنه "ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب"، متعهدا بإصدار بيانات لاحقة تحدد الخطوات التي ستتبع لتحقيق الاستقرار والانتقال.
وحرص البيان على توجيه التحية والتقدير للرئيس مبارك على خدماته للوطن، لكنه حيا أيضا "أرواح الشهداء" الذين سقطوا "فداء للحرية وأمن الوطن".
وأبلغ "الوطن" مصدر مطلع أن "نزاعا مكتوما هيمن على الأيام الثلاثة الأخيرة بين مبارك ونائبه عمر سليمان من جهة، وقادة الجيش من جهة أخرى، حيث اعتبر الجيش أن الرئيس يسعى إلى الاستمرار في السلطة على حساب أمن البلاد". وقال المصدر "يمكن القول إن الجيش أجبر مبارك على التنحي، وهو ما يعني بالضرورة إزاحة سليمان، وتولي الجيش لفترة تحول، يتعاون خلالها مع حزبيين وتكنوقراط لإنجاز الانتقال إلى نظام ديموقراطي يحظى فيه بوضعية الضامن والحارس".
وكان سليمان أعلن مساء أمس تنحي مبارك، وهو الأمر الذي ينهي التفويض الذي تمتع به على مدى الأيام الثلاثة الماضية، ويضعف فرصته في تولي المنصب الرئاسي لاحقا.


 

دخلت مصر مرحلة جديدة في تاريخها أمس، سيكون لها أكبر الأثر على مستقبلها ومستقبل المنطقة، بعدما تنحى الرئيس حسني مبارك عن الرئاسة، تاركاً البلاد تحت سلطة الجيش، إثر 18 يوماً متواصلة، ضغط فيها الثوار عليه وعلى مرافق الدولة بكاملها، واضعين هدف إطاحته على رأس أولوياتهم.
واحتفل المصريون الثوار في ميدان التحرير احتفالا عارما بـ"النصر"، وامتدت الأفراح إلى مختلف مدن البلاد وقراها من أقصاها إلى أقصاها، لكن الهواجس بدأت بالظهور، بالنظر إلى عظم الأسئلة والتحديات التي يجب أن تجيب عليها "الثورة"، بخصوص تسهيل الانتقال السلمي للسلطة، وضمان التحول المدني الآمن إلى الديموقراطية في ظل سلطة الجيش.
وحرص الجيش على التفاعل السريع مع هواجس المواطنين والثوار، فأصدر ما أسماه "البيان الرقم 3"، والذي أكد فيه أنه "ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب"، في إشارة إلى تعهده بـ"ضمان حماية فترة تحول إلى الديموقراطية"، لكنه لم يحدد الإجراءات الأولية التي ينتظر الشارع معرفتها بخصوص حل المؤسسات الدستورية القائمة وإسقاط دستور 1971 وتعديلاته، أم بقاء تلك المؤسسات والدستور مع إدخال تعديلات عليه.
وصدر البيان عن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة"، الذي يضم كافة قادة الأفرع الرئيسية والجيوش، ويرأسه المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع في غيبة "القائد الأعلى" مبارك، متعهداً بإصدار بيانات لاحقة تحدد الخطوات والإجراءات والتدابير التي ستتبع لتحقيق الاستقرار والانتقال.
وحرص البيان أيضا على توجيه التحية والتقدير للرئيس مبارك على خدماته للوطن، لكنه حيا أيضا "أرواح الشهداء" الذين سقطوا "فداء للحرية وأمن الوطن"، وهم الذين قضوا في أحداث ثورة 25 يناير، على مدى 18 يوماً، والذين تتهم عناصر في "الحزب الوطني" ونظام الرئيس المتنحي وشرطته بقتلهم.
وأبلغ مصدر مطلع "الوطن" بأن "نزاعاً مكتوماً هيمن على الأيام الثلاثة الأخيرة بين الرئيس مبارك ونائبه اللواء عمر سليمان من جهة، وقادة القوات المسلحة من جهة أخرى، حيث اعتبر الجيش أن الرئيس يسعى إلى الاستمرار في السلطة على حساب أمن البلاد والمواطنين". وقال المصدر "يمكن القول إن الجيش أجبر مبارك على التنحي، وهو ما يعني بالضرورة إزاحة سليمان، وتولي قيادة القوات المسلحة لفترة تحول، تتعاون خلالها مع مدنيين حزبيين وتكنوقراط لإنجاز الانتقال إلى نظام ديموقراطي يحظى فيه الجيش بوضعية الضامن والحارس".
وأعرب الفقيه الدستوري الدكتور يحيى الجمل، الذي تحدث إلى "الوطن"، عن أمله في أن يتخذ الجيش قراراً بإسقاط الدستور القائم ومؤسساته، والدعوة إلى انتخاب لجنة تأسيسية تصوغ دستوراً جديداً، يتم الاستفتاء عليه واعتماده، قبل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المنتظرة.
وتوقع الفريق رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق صلاح حلبي ألا يجبر الجيش الثوار والمتظاهرين على العودة إلى منازلهم، لكنه أكد أن رغبة الجيش تتمثل في هدوء الأوضاع والعودة إلى الاستقرار ليتمكن من الانسحاب من المدن واستعادة دور الشرطة والتركيز في مهمة إنجاز التحول الديموقراطي.
وطالب أستاذ القانون الدستوري الدكتور عاطف البنا بسرعة تشكيل مجلس رئاسة وهيئة تنفيذية تتكون من حزبيين وتكنوقراط، للإشراف على تسيير الحياة وقيادة فترة الانتقال.
ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى "حل المجلسين التشريعيين وإجراء انتخابات"، مشددا على ضرورة أن "تتوافق الآراء لبناء مستقبل البلاد". وكان نائب الرئيس عمر سليمان ألقى مساء أمس بيانا مقتضبا أعلن فيه أن مبارك يتنحى عن السلطة لمصلحة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهو الأمر الذي ينهي التفويض الذي تمتع به على مدى الأيام الثلاثة الماضية، ويضعف فرصه في تولي المنصب الرئاسي لاحقا.
وجاء تنحي الرئيس بعد ساعات من صدور "البيان الرقم 2" عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي أعلن فيه "تعهده وضمانه تحقيق المطالب الوطنية المشروعة للمتظاهرين، وعلى رأسها تعديل الدستور، وتفعيل الطعون في الانتخابات البرلمانية".
واستبعدت مصادر مقربة من الجيش تحدثت إلى "الوطن" أن يقدم مبارك إلى محاكمة من نوع ما تحت ضغوط الثوار ومطالباتهم، معتبرة أن "إجبار الجيش الرئيس على التنحي كان مقترنا بتقديم التحية والتقدير له بوصفه بطلا من أبطال حرب أكتوبر وقائدا أعلى للقوات المسلحة، وهو ما يرجح احتمال أن يكون ثمة اتفاق على خروج آمن لمبارك يليق بتاريخه العسكري وسجله في العمل الوطني".
وقال المحلل السياسي الدكتور مأمون فندي إن مبارك بعد انتصار ثورة 25 يناير بات "آخر فرعون في تاريخ مصر"، وأن "الأمور لن تعود أبدا إلى ما كانت عليه".
لكن الباحث السياسي الدكتور عمار علي حسن قال لـ"الوطن" إن "المقبل ربما يكون أصعب، لأن مصر مطالبة بإنجاز عملية تحول كبيرة ومعقدة للانتقال إلى الديموقراطية وتداول السلطة، وهي عملية ستكون محط أنظار العالم أجمع".

 

 

أبها: محمد الصالحي
لم يكتفيا بدورهما كشرارتين بدأت بهما ثورتا تونس ومصر، بل كانا الوقود الذي واصل إشعال نيرانهما حتى حققتا أهدافهما. تلك الأهداف التي صارت تقطف في أيام وليس سنوات كما كان حال كثير من ثورات التاريخ.
وخالف موقعا التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك، ما كان يفترض أنه توجههما، في التقارب بين شعوب الدول، بل تجاوزا ذلك إلى الاضطلاع بمهمة النقد وكشف الحسابات والترتيب للإصلاحات بالثورات. وللتاريخ، فإن العرب هم أول من استثمر هذين الموقعين الإلكترونيين لإشعال الثورات واستمرارها، وهي التي كانت تبدأ من المقاهي والغرف المغلقة والمنشورات.
ووسع الموقعان، وتيرة السرعة التي طالت جوانب الحياة كافة، لتطال حتى رغبات الشعوب بالإصلاح والتغيير، فبينما استغرقت الثورة الفرنسية عشرة أعوام لتنتهي في 1799 إلى تحقيق أهدافها واحتاجت الثورة الجزائرية إلى 7 سنوات ونصف لتنتصر، لم يدم الأمر سوى 27 يوما لتسقط ثورة شعب تونس رئيسهم السابق زين العابدين بن علي، كما أتت ثورة مصر أكلها في 18 يوما لتجبر الرئيس حسني مبارك على التنحي وتبدأ مصر مشوار جمهوريتها الرابعة.
ويحسب لتويتر وفيسبوك أيضا أنهما حركا ثورات سلمية بيضاء لم تسقط فيها دماء وأرواح كما كانت عليه تلك التي شهدها العالم مرورا بالفرنسية والجزائرية والروسية، والتي كان السلاح والقتل الأداتين اللتين حسمتا أمرها بالانتصار. إذ أثبت الموقعان أن صورة معبرة وسطرا واحدا يمكن أن يحقنا دماء مئات كانت ستهدر في غيابهما. ووحد تويتر وفيسبوك مهمتي القتال في الشارع من جهة، وتجييش الناس بالخطب والمنشورات من جهة أخرى والتي كان يضطلع بهما فريقان منفصلان عبر ثورات التاريخ، إلى مهمة واحدة صار بإمكان فريق واحد أن يباشرها. ففي تجربتي تونس ومصر.. كان المتظاهر الذي يعتصم في الشوارع والساحات، هو الذي يصور ويكتب للناس مشاهداته ويحرضهم على المشاركة في التغيير وفي الوقت نفسه.
والمفارقة هنا أن الشركات الأميركية التي تقف خلف صفحات تويتر وفيسبوك، لم تكن تراهن أبدا ـ بحسب تصريحات سابقة لمسؤوليها ـ على السوق العربية في إنعاش الإقبال على منتجاتهم، إلا أنهم وأثناء الشهرين الماضيين أعادوا ترتيب أوراقهم، فمواقعهم التي بدأت للتعارف والتدوين تحولت بفعل العرب إلى مفصل لن يغفله المؤرخون يوم يشرعون في توثيق تاريخ العالم. وبالأمس فقط أعلنت تقارير إخبارية أن مفاوضات تجري للاستحواذ على "تويتر" بمبلغ يقارب 10 مليارات دولار.

 

تويتر وفيسبوك.. وقود ثورات صارت تنتصر في أيام

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 97 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة » رواه البخاري عبد الله
  • مبروك للشعب المصري العظيم الطريق للديمقراطية
  • أولا لا اوافقك الرأي بان الجيش هو الذي اجبر مبارك على الرحيل مبارك ليس رئيس الدوله فقط بل هو القائد الاعلى للقوات المسلحه الا يجدر بشخص حكم تلك البلاد لمدة ثلاثون عاما وجنبها حروب كادت ان تدخلها لولا سياسته الحكيمه فمن منا لا يعرف تاريخ مصر وتاريخ حروبها فيكفي به انه سدد ديون مصر ويكفي به ان حافظ على اتفاقية سلام مع دوله لا تعرف العقود او السلام واقصد اسرائيل ليس منا شخص يرضى البطاله او العيش تحت خط الفقر او حتى الفساد الاداري ولكن ليس منا احد يرضى ذلك الخروج لهذا الحاكم الذي خدم البلد لفترة هتان
  • فاضل العنزي <<< الهلع الي اصاب الكيان الصهيوني ؟ عزيزي الكيان الصهيوني لديه معاهدة سلام وتقاسم ثروة سينا الا وهي الغاز واذا تخلت مصر عن الاتفاقيه هذا يعني بدايه دمار وتقسيم مصر ومحاصرتها اقتصاديا وقطع العلاقات وكل شي معها ثم ضربها لسيطره على قناة السويس بحجه الحفاظ على امن التجاره العالميه وتأمين مرور السفن !!! محمد عبدالله الخالدي
  • التحيه الحقه للرجال الذين قدموا ارواحهم فداء لحرية شعب مصر لا لمن قتلهم وزج بعلمائهم في السجون ولا لمن حصد المليارات في بنوك سويسرا والذهب الخالص في ارصدته الخاصه عاشة رجالات مصر العروبه وعاش جيشها الاصيل الحامي وابطاله الاشاوس ابومالك
  • بالطبع كل حاكم له مؤيدون ومعارضون ولا يمكن لنا ان نجد حاكم يرضى عنه شعبه بنسبة مئه بالمئه , ولكن اقول ان في النهايه دوام الحال من المحال الان او غدا كان سيرحل مبارك , ولكن كان من الاجدر لهذا الرجل ان يكرم ولا يرحل بهذه الطريقه , لكن الفساد العظيم الذي حدث في عهده هو الذي اطاح به , اسمعو الثروات التى يحكى عنها في الفضائيات كلها بالمليارات , فقد انتهى عصر الملايين ههههههههههه فراشة القمر
  • اعجبني الغرب في توجيه الصفعة تلة الصفعة لكل حاكم عربي طرده شعبه والدول الغربية اصبحت تتشمت في هولاء الحكام بعد ان خدموها طويلا على حساب شعوبهم والسعيد من اتعظ عادل
  • من لم يستوعب ثورة مصر فلينظر الى الهلع الذي اصاب قادة الكيان الصهيوني بعد الاطاحة بنظام مبارك العميل فهم يرتجفخوف غضبة الشعب المصري الابي الذي ينظر لاخوانة في غزة يموتون جوعا وهو من يضرب عليهم الحصار. فاضل العنزي
  • أعترض على العنوان { الجيش يجبر مبارك على التنحي } ومن سمع بيان نائب الرئس يسمع غير ذلك البيان جاء فيه يعلن الرئيس تنحيه عن الرئاسة ويوصي بالمهمة لقيادة الجيش في هذه المرحلة يجب أن نحفظ للرئيس كرامته هذا زعيم عربي وقيادي محنك قدم حسنات كبيره للاسلام والمسلمين وله مواقف مشرفه في حرب الكويت وحرب اسرائيل حتى تلجم أفواه الشامتين في المنطقه وانتم تعرفون من أقصد مع أن الجيش في البيان الثالث قدم الشكر والتقدير في كلمته للرئيس وليس هناك اي مصري يرضى بأن ينتقص رئيسهم السابق حتى لو أخطأ منصف
  • عيب يامصريين كافح وحكمكم نستوا فضله ماجزاء الاحسان ال الإحسان أذكروا على الاقل أعماله البطوليه مرأه
  • على قولة أهل النيل دنيا ما ديماشي /الف مبروك للمصريين الشرفاء ومن ضحوا بدمهم في سبيل حريتهم 0دوام الحال من المحال)سبحانك ربي. امنية
  • قال رسول الله صلى الله عليةوسلم{ابغوني في ضعفائكم فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم} انا لا اقصد شخص بذاته مبارك وغير مبارك جميع االحكام العرب استعبدتم شعوبكم وضعفائكم واخلصتم مع الغرب والغرب اخلصو مع شعوبهم ولم يخلصو معكم لإانكم لم تخلصو من الاساس مع الله .فسبحان الله العدل فارس الظاهري
  • الدنيا دوار ة الوهم
  • سبحان الله كان حكم هارون الرشيد من حدود الصين حتى أقصى المغرب وكان عصره العصر الذهبي حيث قاموا بصناعة الورق وتقدموا بالطب والفلك والادب ومعرفة الوقت من خلال صناعة الساعة وعندما جائته الوفات قال بهذا المعنى يا من يدوم حكمه أرحم عبد زال حكمه سبحان من يدوم حكمه ولا يدوم حكم غيره saad
  • لم يجبر الجيش مبارك على التنحي! بل تنحى مبارك وأوكل المهمه للجيش لأنه احترم أرادة الشعب واحترم الجيش رغبة مبارك تمت العمليه بمنتهى الرقي وأعتقد أن شعب مصر بهذه الحضاره يجب أن يصنف مع دول العالم الأول. وتحية للشعب المصري الذي أذهلنا بوفائه لأرضه ووطنه. الأشعس
  • انتهت تونس ومن ثم مصر لكن من ياتي بعد هاتان الدولتان سعد سليمان
  • لاحول ولاقوة الابالله خساااره انتم خسرتم رجل بمعنى الكلمه وانت يالمصريين انذال مو قادرين تصبرون لما يخلص فترة حكمه ,حكم30 سنه وتجاازونه بهالشي. مياسه
  • اتوقع لازم نشتري تويتر و فيسبوك عشان ماحد يكتب عن السياسه ... ههههههههههههه سيـــف العنزي
  • الف الف مبروك يارجال مصر وإلى مزبلة التاريخ يا........ ، واللي زعلان على أبو جمال أقوله حط نفسك مكان ال40% من الشعب المصري اللي دخلهم في اليوم أقل من دولاين يعني أقل من 7 ريال ونص وبعدين تعال تكلم واحد كويس
  • الف مليون مره مبروك لاهل مصر الشعب العضيم الشعب المتحضر الذي اثبت للعالم باسره ان العرب هم اهل احضاره ياله من مشهد عظيم لايعرفه الا العقلاء من الناس عبداللطيف القحطاني
  • سقط مبارك ليس فقط لان شعبه اراد ذلك .. ولكن لان امريكا في المقام الاول ارادت ذلك .. ولكن هذا لا يلغي جهود شباب مصر .. ولكن ارجوكم لاتمجدوا وائل غنيم لانه كان فردا من مئات الالاف الذين تظاهروا فهو ابن امريكا ومدير قوقل في مصر فلا ينبغي ان نجعله على رأس هذه الثوره المجيده .. هاهي الثوره تستعر في الجزائر الان .. نرجوا الانتباه لقد اصبح الامر سهلا .. ثوره لمدة اسبوعين كحد اقصى كافيه لقلب الموازين سيـــف العنزي
  • شكرآ يحسنى لقد صنعت من شعبك العظيم متسولين فى انحاء العالم العربى سهم
  • اهدي حسني مبارك اغنية ام كلثوم دارت الايام هههههههههه سنوات الضياع
  • ممكن احد يقولي في ماذا طغى ؟ بيع الغاز لصهاينه ؟ هذا بسبب السادات الي وقع اتفاقيه تقاسم ثروات سينا مع اسرائيل !! وكل مايحاولون تدبيسه فيه هو بسبب السادات ... والله ان حسني مبارك مظلوم وراح تعرفون قيمته بعد ماتكتوون بنار المجهول .. هيبه كل القطاعات الامنيه في مصر سقطت فكيف تعود الان . محمد عبدالله الخالدي
  • دايم استغرب من الناس الي تقول عن مبارك طاغيه !! في ماذا طغى ؟؟ الفقر البطاله < مصر دوله فقيره اصلا وتعتمد على السياحه والاستثمارات الخارجيه ومبارك هو من بنى مصر وجذب رؤس الاموال الخارجيه وجعل البلد في حاله امن وامان والان فقدتها مصر واصبحت بلد غير مستقر ومعرضه للانقلاب في اي لحظه وهذا سوف يدمر الاقتصاد المصري محمد عبدالله الخالدي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار