يستطيع مقدمو خدمة السحابة أن يحموا البيانات بشكل ناجح ماديا وتكنولوجيا أثناء تواجدها في السحابة، ولكن قد تكون المعلومات معرضة للاختراق بمجرد خروجها من السحابة، وعند تفاعلها مع نظام آخر، حتى عند استخدام الشركات تطبيق أنظمة سحابية بالكامل، إلا أنها في العادة تستخدم النسخ الاحتياطي للبيانات والتخزين في المواقع بطريقة ما.

اختراق المعلومات

في شهر فبراير تم اختراق StreetEasy، والتي فيها قام المخترقون بسرقة المعلومات من ملايين الحسابات، حيث لم يتمكن المخترقون من الحصول على المعلومات أثناء عمليات الشركة اليومية في مقرها، وإنما سرقوها باستخدام النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات، كما أنه تم سرقة المعلومات الشخصية من هذه الحسابات، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين والأرقام الأربعة الأخيرة من بطاقات الائتمان، وتواريخ انتهاء الصلاحية وغيرها الكثير، كما جعلوها متاحة للبيع على الإنترنت المظلم.

تحزين البيانات

الأمر المثير للسخرية، الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لتخزين البيانات المعتمد على السحابة قد تصبح مخاطر إذا لم تكن الشركات حذرة. كما أن طلبات بيانات المعاملات بالإمكان إنجازها وتلبيتها من أي مكان افتراضيا في العالم، باستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت.

هذا الاتصال السريع جدا يجعل من عمليات الأعمال تسير بشكل أكثر سلاسة وسرعة وفاعلية، كما أنه كذلك يعني أنه بالإمكان للبيانات أن تكون مكشوفة إلا في حال أخذت الاحتياطات اللازمة المناسبة، كي تحمي بيانات في أي عملية، قم باتخاذ الإجراءات التالية:

ممارسة آمانة للإنترنت

استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPNs) وبروتوكول طبقة المقابس الآمنة و(SSL/TLS) يساعد على ضمان أن يكون اتصالك بالإنترنت لا يجعلك مكشوفا عند العمل مع بيانات تنتقل من نظام إلى آخر، الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) تجعل اتصالك خاصا، ويحافظ على نشاطك على الإنترنت وتبقى معلومات جهازك غامضة.

تشفير الأجهزة المتصلة بالإنترنت

عمليات التشفير بحاجة إلى أن تتوسع لأكثر من مجرد معلومات تخزنها في السحابة، خصوصا مع وجود العديد من الأجهزة المتصلة والخارجية المستخدمة في عمليات الأعمال العادية، كصاحب أعمال، يجب عليك أن تكون متأكدا من تشفير أي أجهزة متصلة وأقراص صلبة وأجهزة USB وأي جهاز متصل، أي بيانات غير مشفرة مخزنة على هذه الأجهزة تعرض خصوصية وأموال وهوية شركاتك وعملائك للخطر.

تعتبر البيانات غير المشفرة هي مثل إعطاء محفظتك لشخص غريب، بما في ذلك بطاقات الائتمان وبطاقات الضمان وغيرها، عن طريق تشفير أجهزتك، ستضمن أن الناس لا يستطيعون استرجاع البيانات الحساسة من جهاز مسروق أو مفقود بدون أي مفتاح تشفير.

العوامل المتعددة أفضل من واحد

يجب على الشركات أن تستخدم الاستيثاق بعوامل عدة (MFA) كخط أساس، المبدأ وراء (MFA) هو أنه لا يوجد أي عامل استيثاق واحد يكون مثاليا، العامل الثاني أو الثالث يستطيع أن يعوض الضعف في الآخرين، زود كلمة مرورك بعاما استيثاق واحد أو اثنين، والتي لا تكون سهلة للأشخاض الآخرين في تخمينها، استخدام عامل استيثاق على جوالك مثلا، أو عامل قياسات حيوية مثل البصمة أو الصوت.

النسخ الاحتياطي لمواجهة برامج الفدية

عندما تهاجم برامج الفدية جهازا معينا، يكون النسخ الاحتياطي هو الخط الأخير من الدفاع، لهذا السبب يقوم المخترقون العصريون باستخدام برامج أكثر تعقيدا من أجل اختراق الضمانات، واكتشف تقرير 2017 Malwarebytes أن اكتشافات برامج الفدية كانت 90 و93 % بالنسبة للشركات والمستهلكين بالترتيب، وأن هذه الهجمات أصبحت أكثر انتشارا، قم دائما بحماية الجهاز والبرنامج بتطبيقات الحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبية، وإلا فستكون هدفا سهلا.