في تواصل الأعمال، الأمر لا يتمحور دائما حول الأمور التي تقولها وطريقة قولك لها، وإنما كذلك يتمحور حول ما تعنيه لغة جسدك، وبما أن نجاح مهنتك كرائد أعمال ونمو مؤسستك يعتمد على التواصل الجيد، لذلك فكونك واعيا بلغة جسدك في جميع الأوقات، وحتى إتقان هذه اللغة قد يحقق فرقا كبيرا، خلال اجتماعك الكبير القادم مع مستثمر أو شريكك، وفقا لموقع "inc".

فيما يلي سبعة رواد أعمال يشاركون بعضا من أكثر أخطاء لغة الجسد شيوعا، وذلك حتى يتم تجنبها، ولماذا التخلص من هذه العادات أمرا ضروريا، من أجل النجاح في الأعمال:

1-الوضعية والمشية الضعيفة

أوضحت الرئيسة التنفيذية لـPRESS Modern Massage رايتشل بيدير "كمختص تدليك مُرخص، فأستطيع أن أقول لك بأن الوضعية والمشية تقول الكثير عن صحتك النفسية".

ووفقا لبيدير، عندما يكون الناس متوترين فإنهم عادة يقدمون ويؤخرون أرجلهم، كما لو أنهم كانوا يتمرجحون إلى الخلف والأمام، وهذا لايعطي انطباعا جيدا على محاوريك، مضيفة: "كن ثابتا أكثر لأن ذلك يجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك".

2-وضع اليدين في الجيوب

لا يعرف الكثير من الناس بماذا يقومون بأيديهم أثناء الحوار، فينتهي بهم المطاف كثيري الحركة، واضعين الذراعين فوق بعض أو حتى وضعها في جيوبهم، ووفقا لمؤسس SeedProd LLC جون تيرنر، فإن "إبقاء يديك في جيوبك أثناء حوار مهم قد يجعل محاورك يعتقد بأنك متوتر أو قلق، وهذا ليس الانطباع الذي تود إعطاءه أمام مستثمر موضحا: "انظر إلى الشخص الذي تحاوره، إذا كان يضع يديه على الطاولة، قم بنفس الشيء".

3-لمس الوجه

أحد الأمور التي يجب أن يتجنبها رجل الأعمال بأيديهم أثناء حوار مهم هو لمس وجوههم، كما قال المدير التنفيذي لـLTVplus دايفيد هانزيل: "عندما يلمس الناس وجوههم أثناء الحوار، فهذا مؤشر جيد بأنهم غير صادقين"، مضيفا: "أبقِ يديك في وضعية طبيعية وتجنب حك أو لمس أنفك".

4-هز الكتفين

يجب على رواد الأعمال أن يتجنبوا هز الكتفين لأن ذلك دائما يعكس قلة المعرفة، كما يعتقد سيرينتي جيبونز، الوحدة المحلية الرائدة للجمعية الوطنية للنهوض بالملونين في شمال كاليفورنيا، قائلا: "هز الكتفين يقول بأنك لا تعرف شيئا، ولن يقوم أي مستثمر بالاستثمار في شخص يبدو غير واثق من نفسه، وبدلا من ذلك كن مستعدا وواثقا، ركز عينيك على تواصل العينين والابتسامات".

5-تجنب التواصل بالعينين أو النظرات المطولة

يعد المقدار الصحيح من التواصل البصري عنصرا مهما من التواصل غير اللفظي، وأضاف المدير التنفيذي لـ Alphametic ماثيو كابلا أن "التواصل البصري في اللحظات المهمة من التفاعل يعزز الثقة والترابط".

كما شرح كابلا: "حاول أن تصبح مدركا بكيفية التواصل البصري في تفاعلاتك اليومية مع الغرباء ولاحظ النتيجة، وإذا كان التفاعل ناجحا، تدرب على ذلك النمط".

6-الجلوس بساقين متباعدتين

يعتبر الجلوس بساقين متباعدتين عادة سيئة أخرى يقوم بها رواد الأعمال، رجالا كانوا أم نساء، والتي يجب أن يتجنبوها بأي ثمنٍ كان، وذلك وفقا لـ بيك بامبيرجر، مؤسس BAM Communications، موضحا أن أخذ مسافة كبيرة جدا عن طريق الجلوس بساقين متباعدتين على الكرسي يعطي درجة بغيظة من الأهمية الذاتية أو السيطرة.

7-إلقاء نظرة على رسائلك

إلقاء نظرة على رسائلك أثناء الحوار ليس فقط بالأمر غير المحترم، وإنما كذلك يعطي انطباعا بأنك غير مهتم فيما يقوله الشخص الآخر.

كما أوضح المدير التنفيذي لـLFNT Distribution كولبي بيفند "إذا كنت في اجتماع مهم مع مستثمرين، أبعد هاتفك عنك، اتركه في السيارة أو ضعه على نمط الصامت أو أغلقه".