كشفت دراسة حديثة أن 25.000 شخص تبلغ أعمارهم 75 فأكثر توفوا بسبب السقوط في 2016، وهذا العدد مرتفع عن 8600 وفاة في سنة 2000، ومعدل حالات السقوط المميتة بالنسبة لهذه الفئة العمرية زاد بالضعف. فمع التقدم في السن، تصبح احتمالية السقوط أكبر وأشد خطورة. ولكن بالإمكان تخفيف مخاطر السقوط، كما قالت الدكتورة إليزابيث إيكستروم، بروفيسورة ورئيسة طب الشيخوخة في جامعة أوريغون للصحة والعلوم مدرسة الطب «الكثير من كبار السن والكثير من الأطباء يعتقدون أن السقوط أمر لا مفر منه مع تقدم السن، ولكن في الواقع الأمر ليس كذلك».

الخمول

قالت إيكستروم عن أكثر مسببات السقوط «هنالك وعي أكثر بحالات السقوط حيث إن كبار السن والأطباء بدؤوا يفكرون بالأمر أكثر. أعتقد أن كبار السن بدؤوا يصبحون أكثر نشاطًا، وهذا كذلك سيضعك في احتمالية أكبر للسقوط. دائمًا أقول للناس لا تعيشوا حياة خاملة من أجل الوقاية من السقوط. فهذا أسوأ شيء قد تقوم به. يجب عليك أن تخرج وتصبح نشيطًا، ولكن الخروج والقيام بالأشياء يضعك في موضع يجعلك معرضًا للسقوط.

الحبوب المسكنة

تزيد الحبوب المسكنة من احتمالية السقوط لأن لديها أعراضا جانبية مشابهة للحبوب المنومة. قد تجعل الشخص يشعر بالدوار. وتجعله ينام نومًا عميقًا، وقد تتسبب حتى في فقدان التركيز لديك لدرجة أنك لن تنتبه للعقبات أو الأرصفة غير المتساوية.

الوعي بالأدوية

يجب على كبار السن أن يكونوا أكثر وعيا بالأدوية فهنالك الكثير من الأدوية التي تندرج تحت تصنيف مضادات الكولين. يحتوي هذا التصنيف على أدوية الزكام، مثل Sudafed، والأدوية التي تساعد على التحكم بمشاكل المثانة، مثل Detrol. جميع هذه الأدوية موجودة في تصنيف مضادات الكولين، التي تزيد من احتمالية تعرضك للسقوط.

ضغط الدم والسقوط

أوضحت إيكستروم أن الكثير من كبار السن يتناولون حبوب ضغط الدم. لضبطه وهو أمر صعب لأن ضغط الدم المرتفع يزيد من مخاطر الإصابة بالفشل القلبي والسكتات الدماغية. وكذلك تناول الكثير من حبوب ضغط الدم يجعل من ضغط دمك منخفضًا جدًا، وبالتالي تشعر بالدوار وتسقط.

مساعدة الأطباء

لدى معظم أطباء الرعاية الأولية ما لا يزيد عن 15 دقيقة لكل مريض، وهم يقومون بضبط السكر وقصور القلب الاحتقاني والربو – كل هذه الحالات الطبية. ولا يدركون أهمية الوقاية من السقوط. يتطلب الأمر الكثير من الجهد حتى تساعد كبير السن على تقليل فرص سقوطه. يجب عليك أن تتحدث عن النظارات، وتتأكد من أنهم يرتدون الحذاء المناسب، وأن تجعلهم يستخدمون الأداة المناسبة لدعمهم أثناء المشي إذا احتاجوا لذلك – وكل هذه الأمور تتطلب وقتًا.

أخطر الإصابات

حوالي ثلث كبار السن الذين يسقطون يتعرضون بالفعل لنوع ما من الإصابات، والكثير من هذه الإصابات تكون كسورا في الورك وإصابات في الرأس. وهذا النوع من الإصابات قد يكون مميتًا بالطبع.

طرق الوقاية

القيام بتمارين التوازن، تقوم ببعض تمارين التوازن، الأمر المثير للاهتمام هو أن المشي لا يقلل من فرص سقوط. سيساعدك المشي على الحفاظ على صحتك. ولكن كي تقلل من سقوطك يجب أن تقوم بشيء معين يساعدك على التوازن.

أفضل رياضة

المشي نوعًا ما يُبقيك في مستوى واحد فقط، بدون أي نوع من تمارين الوضعية. الأمر الذي تقوم به رياضة تاي تشي، وتاي تشي هي إحدى الرياضات الروحية التي تطورت عن الفنون القتالية القديمة في آسيا. حيث إنها تعطيك مساحة إضافية من الاستقرار الوضعي، الذي يجعلك قادرًا على البقاء واقفًا. عندما تقوم بتاي تشي، فإنك تقوم بحركات تقدمية للأمام، وإلى الجانبين، وتحرك ذراعيك إلى الخارج، وتتمدد وتنحني. وهذا بالضبط يزيد من حجم الاستقرار الوضعي وبذلك تستطيع التقاط نفسك وعدم السقوط.

نصائح الوقاية

بالنسبة لمعظم الناس، ليس الأمر شيئًا واحدًا سيئًا. إنه ليس توازنك فقط، أو ليس بصرك فقط، أو ليس الأدوية التي تتناولها فقط. إذا أراد شخص ما أن يقلل من فرص السقوط، يجب عليه بالفعل أن يدرس مختلف الطرق: التأكد من ارتداء الحذاء المناسب، واستخدام المشاية إذا احتجت لها، والتخلص من الأدوية الخطيرة. من المهم فعلًا الاهتمام بكل هذه التفاصيل الصغيرة حتى تقي نفسك من السقوط.