أشارت إحصائية صادرة عن وزارة العدل إلى أن إجمالي عدد طلبات الصلح عن طريق خدمة صلح عن بعد بلغ 200482 وعدد المصلحين 253، كما بلغ إجمالي المحاضر 43043، وعدد مكاتب الصلح 78 مكتبا، والتي أطلقتها الوزارة في يناير الماضي، وتعتبر وثائق الصلح الصادرة عبر المنصة سندات تنفيذية يمكن تنفيذها في حال الإخلال بالوثيقة عبر قضاء التنفيذ.

هدفها

تهدف المنصة إلى تسهيل عملية المصالحة بين الأطراف وتحفيزهم بتقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، ويقوم بهذه العملية مصلحون ومصلحات مؤهلون بمختلف التخصصات يتم اختيارهم حسب نوع النزاع، وتعتبر محاضر الصلح سندات تنفيذية بعد اعتمادها من مركز المصالحة.

آلية عملها

بين موقع الوزارة آلية عمل هذه الخدمة عن طريق الدخول إلى منصة «تراضي»، ومن ثم اختيار أيقونة طلب صلح جديد، وبعد ذلك اختيار نوع الطلب وتعبئة النموذج، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة تأكيد الطلب واستلام رسالة بموعد جلسة الصلح، وبعد ذلك تعقد الجلسة، ويتم الاتفاق مع الأطراف على نقاط الخلاف والصلح، ومن ثم الموافقة على وثيقة الصلح عن طريق النفاذ الوطني أبشر، ويتم بعد ذلك إصدار وثيقة الصلح بعد الاعتماد من وحدة الاعتماد.

المستفيدون

أوضح المحامي نواف النباتي أن المستفيد الأكبر من هذه الخدمة هما طرفا الدعوى، المدعي والمدعى عليه، وهي خدمة متاحة حاليا وممتازة، حيث يمكن لطرفي الدعوى إكمال إجراءاتهم عن بعد دون الحاجة إلى الذهاب للمحاكم، بسرية تامة داخل جلسات الصلح.

المصلح

أتاحت الوزارة العدل إمكانية التسجيل كمصلح للرجال والنساء، حيث مكنت الأفراد من الجنسين أو القطاعات الربحية وغير الربحية التسجيل بصفتهم مصلحين لممارسة عملية المصالحة خارج قاعات المحاكم أو داخلها، ويمكن للمصلح المسجل العمل على الصلح في أكثر من نزاع قائم بين طرفي نزاع واحد، حتى وإن اختلفت الاختصاصات عبر إجراءات مؤتمتة بالكامل، تبدأ من تقديم طلب الصلح إلى إتمام عملية الصلح أو تعذرها.

إجراءات التراضي

يقدم المصلح إجراءات عملية التراضي ويعطي المصلح كل طرف الوقت لإبداء رأيه، يجري المصلح جلسات منفردة لكل طرف لتحقيق تقدم عبر تبادل العروض لحل النزاع بمشاركة الأطراف، عند التوصل إلى تسوية تكتب الشروط المتفق عليها ويوقع عليها الأطراف، عند عدم حصول تسوية يجوز الاتفاق على وسيلة بديلة كالقضاء أو التحكيم، مما يوفر بيئة آمنة للأطراف لمناقشة نزاعاتهم بخصوصية، وتفهمهم وجهات نظرهم بينهم.

بدون محاكم

يمكن تداول عملية المصالحة عن بعد بإجراءات رقمية بالكامل، مما يسهل مداولة النزاع واختصار مدة إنهائه، ويستطيع المتنازعون الوصول إلى المصلح بعد تقديم طلب المصالحة بشكل مباشر عبر المنصة دون اللجوء إلى المحاكم.

طلبات الصلح

200482

المصلحون

253

المحاضر

43043

مكاتب الصلح

78

الدخول إلى منصة تراضي

اختيار أيقونة طلب صلح جديد

اختيار نوع الطلب وتعبئة النموذج

سيتم إرسال رسالة تأكيد الطلب

استلام رسالة بموعد جلسة الصلح

عقد الجلسة الصلح

يتم الاتفاق مع الأطراف على نقاط الخلاف والصلح

الموافقة على وثيقة الصلح عن طريق النفاذ الوطني أبشر

إصدار وثيقة الصلح بعد الاعتماد من وحدة الاعتماد