نقلت وسائل إعلام روسية، أمس، على لسان رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، أنه يتم إجراء محادثات مع مسؤولين سعوديين حول الإمدادات المحتملة من عقار Avifavir إلى السعودية.

تابع دميترييف أن الدواء الذي أظهر فعالية عالية في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد أثناء التجارب السريرية، حصل على شهادة تسجيل من وزارة الصحة الروسية.

أعلنت السلطات الصحية الروسية، أن النتائج الأولية لاختبار دواء «أفيفافير» (Avifavir) المحلى على المصابين بفيروس كورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90 %، ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية عن فلاديمير تشولانوف، نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة قوله - في تصريح صحفي، أمس، إن السلطات الصحية في البلاد بدأت اختبار دواء «أفيفافير» المحلي على 330 شخصا من المصابين بفيروس «كورونا»، وذلك بعد أن تم تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها.

أضاف أن الدواء دخل مرحلة التجارب السريرية على 188 مصابا بالفيروس، وأن المرحلة الأولى من الدراسة تشمل 60 مريضا. أشار إلى أن دواء «أفيفافير» الروسي هو نظير لـ«فافيبيرافير»، الذي يُمنع استخدامه للنساء الحوامل بسبب التأثير المحتمل على الجنين. يُذكر أن وزارة الصحة الروسية صادقت في وقت سابق على دواء «أفيفافير» كأول دواء مضاد لفيروس «كورونا « في روسيا وسمحت باستخدام العقار لعلاج المصابين بالفيروس التاجي.