أوقفت شركة Microsoft اختبار منصة الألعاب xCloud لأجهزة iOS، حيث كانت عملاقة البرمجيات تختبر xCloud على نظام iOS بطريقة محدودة جدًا خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويسمح مشروع xCloud للمستخدمين بلعب ألعاب Xbox في أي مكان عبر البث من خلال اتصال بالإنترنت عالي السرعة.

وأوضحت الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الخدمة سيتم إطلاقها فقط لأندرويد، وأبلغت مايكروسوفت مختبري (xCloud) أن المعاينة ستنتهي في 11 سبتمبر، لكن معاينة أندرويد ستستمر حتى الشهر المقبل.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت في بيان: انتهت فترة منصة مطوري TestFlight)لمعاينة (Project xCloud) في نظام التشغيل (iOS)، ونحن نركز على تقديم الألعاب السحابية كجزء من Xbox Game Pass Ultimate) لعملاء أندرويد بدءًا من 15 سبتمبر.

وأضاف “طموحنا هو توسيع نطاق الألعاب السحابية من خلال (Xbox Game Pass) المتاح على جميع الأجهزة”.

وواجهت طموحات مايكروسوفت في إطلاق منصة الألعاب السحابية في (iOS) بعض العقبات، وكان على الشركة أن تحد الاختبار بلعبة (Halo: The Master Chief Collection)، إلى جانب الحد من مجموعة الاختبار الأولية بـ 10000 مختبر بسبب الامتثال لسياسات متجر التطبيقات.

ولم تكشف مايكروسوفت عن سياسات آبل التي تمنع تشغيل (xCloud) على نظام التشغيل (iOS)، لكن خدمة بث الألعاب (Stadia) من جوجل غير متوفرة أيضًا في أجهزة آيفون أو آيباد.

وواجهت تطبيقات بث الألعاب الأخرى أيضًا مشكلات مع متجر تطبيقات آبل (App Store)، حيث استغرق تطبيق (Steam Link) من (Valve) ما يقرب من عام حتى وافقت آبل عليه، وذلك بالرغم من أنه يقوم في الأساس ببث الألعاب من جهاز الحاسب المنزلي.

ولا يزال مستقبل (xCloud) في (iOS) غير واضح، ومن المحتمل أن يكون بعيدًا، ويبدو أن المشكلات مرتبطة بقوانين آبل بشأن عمليات الشراء داخل التطبيق من خلال متجر التطبيقات.