بدأ اجتماع طب العيون السعودي 2020 والمعرض الطبي المصاحب له الافتراضي والذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود. ورحب الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي بالحضور، وقال يعتبر هذا الاجتماع اجتماعاً مشتركًا لكل من الندوة السنوية لمستشفى الملك خالد لطب العيون في دورتها السابعة والثلاثين والاجتماع العلمي لجمعية طب العيون السعودية في دورته الثانية والثلاثين، حيث يقوم المستشفى بدور كبير في تنظيم الاجتماعات العالمية لطب العيون في السعودية منذ 1982.

وأشار الراجحي إلى أن للمستشفى تاريخا طويلا من الامتياز والتأثير في مجال الرعاية الطبية للعيون؛ فمنذ تأسيسها، تدرب فيها أكثر من 81% من استشاريي العيون بالسعودية و38 طبيب عيون من دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مطلع 2019، حصل المستشفى على إعادة الاعتماد المؤسسي لبرنامج الإقامة من المجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالمي (ACGME-I)، بالإضافة إلى الاعتمادالمؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وفي أواخر 2019، أصبح المستشفى أول مؤسسة خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تستخدم مستحضر لوكستورنا (luxturna) العلاج الجيني لعلاج ضمور الشبكية والناتج عن عيب في جين RPE65. وهذا جزء من خطة المستشفى للتوسع فينطاق الخدمات المقدمة لعلاج الأمراض الخلقية والوراثية. كما أطلقت المستشفى البرنامج الوطني لعلاج أمراض الشبكية الخداجي (ROP)والذي يهدف للحفاظ على بصر أكثر من ٤٠٠ طفل خديج سنوياً.

وأضاف إلى كون مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو مؤسسة رائدة في مجال الأبحاث بالمنطقة وفقاً لعدد الأوراق البحثية في مجالطب العيون والتي نشرت في المجلات العلمية المصنفة، وبلغ إجمالي المشاريع المسلمة 117 مشروعاً و73 مقالة منشورة خلال 2019.

وكانت آخر إنجازات المستشفى هو الحصول على تصنيف المستوى السابع لنظم اعتماد الملف الصحي الالكتروني (HIMSS Stage 7)، حيث يعتمد على تصنيف السجلات الطبية الإلكترونية وتقييم خصائص السلامة المتقدمة والشاملة للمعلومات الطبية، كما تُصنف المستشفىهي الأولى بمنطقة الشرق الأوسط والتاسعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تحقق المستوى السابع في 2017، وهي على أهبة الاستعداد فيما يتعلق بالرعاية الطبية المباشرة للمرضى.

وتسعى المستشفى لتطبيق رؤية المملكة 2030، حيث أن دورها كبير في تطوير الرعاية المقدمة في مجال طب العيون على المستوى الوطني ونأمل أن يصل تأثيرنا على المستوى الإقليمي، ويعود الشكر الكبير إلى التفاني المخلص والعمل الجاد والالتزام الذي قدمه فريق العمل،وستستمر المستشفى لتكون موطناً لكافة أطباء العيون بالسعودية والمنطقة؛ فخدماتنا وخبراتنا في متناول يد للجميع.

وأوضح الراجحي أن الهدف من الاجتماع الافتراضي هو تنظيم برنامج علمي شامل ومواكب للتطور، بالتعاون مع زملائنا بكل من الجمعية السعودية لطب العيون وجامعة الملك سعود، نقدم جزيل الشكر والامتنان لكل فرد ساهم وعمل دون كلل خلف الكواليس لإنجاح هذا الاجتماع.



كما رحب رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الأمير عبدالعزيز بن أحمد، بالحضور بكلمة قال فيها: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

الاخوة والاخوات أعضاء الجمعية السعودية لطب العيون - الأطباءوالطبيبات وأخصائيي وأخصائيات البصريات، الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرحب بكم جميعًا في هذا اللقاء العلمي الافتراضي الهام باجتماع طب العيون السعودي2020 ، ويسرني أنيواكب هذا الاجتماع كلًا من (الاجتماع العلمي السنوي الـ 32 للجمعية السعودية لطب العيون)، و(الـندوة الـ 37 لمستشفى الملك خالدالتخصصي للعيون)، بمشاركة قسم طب العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود، مع نخبة من الأساتذة الأطباء والطبيبات من الجامعات والمستشفيات السعودية ومن الدول الشقيقة والصديقة. الذي يستضيف (13) من الأساتذة الأطباء الزائرين من مختلف دول العالم، وهذه الجهود العلمية ضمن رؤية المملكة 2030 .

وأضاف سموه بأنه يأتي هذا اللقاء العلمي الافتراضي في ظل هذه الظروف العالمية الصعبة لجائحة كورونا التي عطلت كثيرا من مظاهرالحياة الطبيعية، إلا أن إقامة هذا اللقاء بهذه الصورة الافتراضية يأتي تأكيدا لحرص الجمعية والجهات المشاركة معها على أهمية تخطي الصعاب واستغلال الفرص لاستمرار التعليم الطبي المستمر وتبادل الخبرات بين العاملين في مجال طب وجراحة العيون. ويستعرض هذا الاجتماع الافتراضي أهم التطورات الجديدة في تخصصات طب وجراحة العيون والبصريات ومكافحة الإعاقة البصرية، ويشارك فيه أعضاء الجمعية وعدد كبير من المشاركين والمتابعين، بمشاركة من شركات طبية دولية ووطنية بالمعرض الطبي الافتراضي المصاحب لهذا الاجتماع العلمي المتخصص.

وختامًا فإنّنى باسم كافة المشاركين أرفع الشكر والامتنان لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيّده الله - وسمو ولي عهده الامين - حفظه الله - على ما يقدمانه لرعاية الطب بشكل عام وطب وجراحة العيون بشكل خاص وللمكانة المتميزة للمملكة العربيةالسعودية دوليًّا وإقليميًّا في كل ما يتعلق بطب وجراحة العيون وتشجيع القدرات والخبرات المتميزة للأطباء والطبيبات وأخصائييوأخصائيات البصريات السعوديين. ولا يفوتني أن أرفع الشكر والامتنان لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية على التوجهات السديدة ولرعاية ودعم سموه اللامتناهي للجمعية السعودية لطب العيون منذ تأسيسها وحتى الآن .

كما أشكر معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة لدعمه لطب وجراحة العيون، وكما أشكراللجان وجميع من عمل لانجاح هذا الاجتماع الافتراضي متمني للمشاركين التوفيق الدائم.

ويصاحب الاجتماع العلمي المعرض الدولي لطب وجراحة العيون الافتراضي طوال أيامه الاجتماع العلمي، وتشارك فيه الشركات الطبية الكبرىالمتخصصة في الأجهزة والمعدات والأدوية والنظارات والعدسات وتعرض فيه أحدث منتجاتها.

الجدير بالذكر أنه قد منحت العديد من الجوائز خلال هذا الاجتماع، حيث أعلنت الجمعية عن منح درع الجمعية السعودية لطب العيون لعام2020، الذي يعتبر من أرقى جوائزها، والذي تمنحه فقط لأحد أعضائها من أطباء العيون السعوديين من ذوي العطاء الأكثر تميزا والأبقىتأثيرا في مسيرة تطور طب العيون السعودي، إلى الدكتور طلال بن صديق فاضل، تقديرا لما قدمه من جهود متواصلة لدعم مجالات التعليم الطبي المستمر ولتاريخه الحافل بالريادة، في تطوير وتعزيز برامج الزمالة والتدريب في تخصصات طب وجراحة العيون.

بينما منح درع سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود لمكافحة العمى، إلى البروفيسور فرهاد حافظي مقدم المحاضرةالرئيسة الخاصة بـ «درع سموالأمير عبد العزيز بن أحمد لمكافحة العمى» في موضوع القرنية المخروطية من الوقاية إلى التأهيل البصري. علما بأن الأستاذ الدكتور فرهاد حافظي هو أستاذ بكلية الطب ، جامعة جنيف ، وقائد المجموعة في مختبر بيولوجيا الخلية العينية ، بجامعةزيوريخ. كما أنه مدير معهد إلزا، زيورخ ، سويسرا، وهو أستاذ طب وجراحة العيون الاكلينيكي ، بكلية كيك للطب ، جامعة كاليفورنيا في لوسأنجلوس ، بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأستاذ زائر ، بكلية الطب ، جامعة ونزهو الطبية ، في ونزهو ، جنيف ، سويسرا.

كما منحت الجمعية درع أخصائي البصريات المتميز، والذي تمنحه سنويا لأحد أخصائيي البصريات السعوديين، من ذوي العطاء الأكثرتميزا وتأثيرا في تعزيز هذا التخصص وخدمة تطور طب العيون السعودي، إلى أخصائي أول البصريات محمد بن صالح البلوي، رئيسقسم البصريات بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وذلك تقديرا لما قدمه من جهود في مجال التعليم الطبي المستمر وفي نشاطات التثقيف والتوعية والخدمة المجتمعية.

بينما قدم أ.د. روبرت ماكلارين ، أستاذ طب وجراحة العيون ، جامعة أكسفورد استشاري ، زميل جراحة الشبكية والجسم الزجاجي فيكلية ميرتون، (المملكة المتحدة)، محاضرة الملك خالد التذكارية.

ومنحت الجمعية السعودية لطب العيون (ميدالية المحاضرة الذهبية) إلى الأستاذ الزائر ديون باريداينس وموضوعها حول (التهابات العين غيرالمعدية). والطبيب الزائر هو حامل للدكتوراة ويعمل في قسم جراحة العيون، بتخصص الجهاز الدمعي ، و طب وجراحة العيون ، روتردام ،(هولندا).

وكرمت اللجان المنظمة الرعات للمعرض الطبي حيث منح درع الراعي الرئيسي للمعرض إلى شركة (نوفارتيس)، يليها الدرع البلاتيني لكل من الشركات: أميكو، البصر للمستلزمات الطبية، أوساس الطبية، ميديكالز انترناشيونال، سانتين، فضلا عن تكريمالشركات المشاركة: مونديافارما، مجموعة باشة الطبية، أليرجان.

ودعت اللجان المنظمة المشاركين والضيوف لزيارة أجنحة المعرض الافتراضي والتواصل مع ممثلي الشركات المتواجدين في أجنحهتم الافتراضية طيلة ايام الاجتماع العليمي.