كشف تقرير لشركة الأبحاث الأمنية (Check Point)، أنه قد تسمح أكثر من 400 نقطة ضعف في رقاقات Qualcomm المستخدمة في ما يقرب من 40% من الهواتف المحمولة في العالم للمتسللين بالتجسس على موقع (GPS) للمستخدمين والميكروفونات في الوقت الفعلي.

وتم تصميم رقاقات (DSP)، المكونة من برامج وأجهزة؛ لتعزيز الشحن وميزات الصوت وأنشطة الوسائط المتعددة، لكن هذه العيوب بمثابة تذكير بأن الرقاقات في الأجهزة الشائعة تمثل نقاط ضعف كثيرة. وأثرت ثغرات (Specter) و(Meltdown)، التي اكتشفها باحثو الأمن (Project Zero) من Google قبل عامين، في كل شريحة حاسب حديثة تقريبًا.

وأوضحت Qualcomm أنها لم تر أي دليل على أن المتسللين استغلوا نقاط الضعف، وأنها تعمل مع الشركات المصنعة للأجهزة من أجل معالجة المشكلة. ويمكن لبعض نقاط الضعف أن تسمح للمهاجمين بالتجسس على صور المستخدمين ومقاطع الفيديو والمكالمات وموقع (GPS) وكذلك الوصول إلى ميكروفوناتهم.

وقالت شركة (Check Point): قد تسمح العيوب للمهاجين بإجبار الهاتف على عدم الاستجابة، عن طريق جعل جميع البيانات المخزنة على الهاتف غير متاحة بشكل دائم، ومن ضمنها جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو.