شددت بعض الدول تدابير الرقابة مع تزايد عدد الحالات مرة أخرى. حيث تجاوز العدد الإجمالي للأشخاص الذين توفوا بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم 750 ألف شخص، الخميس.

ولا تزال منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي مركز الزلزال العالمي، حيث تمثل ما يقرب من ثلث جميع الوفيات وتضم اثنين من أكثر البلدان تضرراً المكسيك والبرازيل.

نيوزلندا

تسعى نيوزيلندا، التي كسرت في وقت سابق من هذا الأسبوع سلسلة من أكثر من 100 يوم دون إصابة جديدة، جاهدة للعثور على مصدر 17 حالة جديدة في أكبر مدنها أوكلاند - التي تواجه احتمال تمديد الإغلاق لمدة ثلاثة أيام.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن في خطاب متلفز "كما هو الحال مع اندلاعنا الأول، ستزداد الأمور سوءًا قبل أن تتحسن".

إيطاليا

فرضت إيطاليا، وهي واحدة من أكثر البلدان تضرراً في أوروبا، اختبار فيروس كورونا إلزاميًا لجميع المسافرين القادمين من بعض دول الاتحاد الأوروبي وحظرت جميع الزوار من كولومبيا.

حيث شعر مسؤولو الصحة بالقلق من أن الإيطاليين العائدين من عطلات خارجية قد يجلبون الفيروس إلى الوطن وينقلونه في الأحداث الصيفية.

أوروبا

في أماكن أخرى في أوروبا، تم الإبلاغ عن الحالة الأولى في أحد مخيمات الجزر المكتظة باليونان والتي تؤوي مهاجرين وطالبي لجوء، وحظرت منطقة غاليسيا الإسبانية التدخين في الأماكن العامة وطلبت من الناس عدم إزالة أقنعتهم للتدخين حيث لم يكن من الممكن التباعد الاجتماعي.

كوريا الشمالية

وفي كوريا الشمالية السرية - التي أصرت منذ فترة طويلة على عدم وجود حالات - يمكن رؤية المسؤولين وهم يعقمون عربات القطارات تحت الأرض، ويوزعون معقم اليدين ويفحصون درجات حرارة الركاب الملثمين عند مداخل المحطة.

ألمانيا

شهدت أخبارًا قاتمة من اثنين من عمالقة الاقتصاد - مجموعة تيسينكروب Thyssenkrupp التي أبلغت عن خسائر بلغت 678 مليون يورو (800 مليون دولار) في الربع الثاني، وخسرت شركة السياحة TUI 1.4 مليار يورو خلال نفس الفترة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية (IEA) إن المشاكل المستمرة لقطاعي الطيران والنقل تعني أن الطلب العالمي على النفط من المرجح أن يظل منخفضًا طوال هذا العام ومعظم 2021.

وقالت الهيئة التي تتخذ من باريس مقراً لها، إنه بحلول ديسمبر (كانون الأول) 2021، سيظل الاستهلاك أقل بنسبة 2% عما كان عليه في نهاية 2019.

الأمم المتحدة

في علامة أخرى على مدى صعوبة العودة بأمان إلى الحياة الطبيعية، أكدت الأمم المتحدة أن 43% من جميع المدارس كانت تفتقر إلى المرافق الأساسية لغسل اليدين قبل الوباء.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنريتا فور، "يجب أن نعطي الأولوية لتعلم الأطفال. وهذا يعني التأكد من أن المدارس آمنة لإعادة فتحها".

العلاج الآمن

لا تزال شركات الأدوية والسلطات الصحية منخرطة في سباق لإنتاج لقاح أو أي علاج فعال للفيروس.

وقد زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الأسبوع أن بلاده طورت أول تطعيم يقدم "مناعة مستدامة".

لكن العلماء الغربيين ومنظمة الصحة العالمية اشتكوا من فقد البيانات الحيوية - بما في ذلك تجربة "المرحلة 3" مع آلاف المتطوعين.

وتمضي موسكو قدما في الإنتاج والتوزيع وتقول إن لديها طلبات مسبقة من 20 دولة لمليار جرعة.

كما وقعت ولاية بارانا البرازيلية صفقة، الأربعاء، لاختبار وإنتاج لقاح روسي محتمل، على الرغم من أن المسؤولين شددوا على ضرورة التأكد من سلامته وفعاليته أولاً.