صنعت الدرعية التاريخية تظاهرات رياضية عالمية، تعد منطلق مجد حضارات المملكة، وملتقى الأبطال، وتحولت إلى وجهة سياحية رياضية جاذبة بشكل سنوي وبوابة للسياحة العالمية، من خلال استضافة 6 أحداث رياضية، غيرت معها بوصلة العالم الرياضية نحو المملكة، وعززت من تحقيق رؤية 2030، وزادت من الاهتمام الكبير بمختلف الرياضات، وكتبت ميلاد تاريخ رياضي للدرعية، إلى جانب مكانتها وعراقتها منذ تأسيس المملكة.

ملتقى الأبطال

استضافت الدرعية أحداثا رياضية، أكدت مكانة المملكة عالميا، واحترافيتها في تنظيم البطولات، وتحرص القيادة الرشيدة على تقديم الدعم لرياضات المملكة، وتحقيق استدامة وتنمية رياضية، وجذبت آلاف السياح في مكان واحد، لمشاهدة نزالات الأبطال، وتنافس الرياضيين، وسط مشاركة شباب وفتيات المملكة في التنظيم، وحضور شخصيات بارزة على مستوى العالم.

أحداث

تمثلت أبرز الأحداث الرياضية في: 3 سباقات لفورميلا إي الدرعية، والتي ستستمر في استضافتها لمدة 9 سنوات مقبلة، وشاركت السائقة ريم الجفالي بالسباق كأول سعودية تتنافس ضمن سباقات دولية، ونزال الدرعية التاريخي للملاكمة، وكأس الدرعية للتنس، ومهرجان الدرعية للفروسية المؤهل إلى أولمبياد طوكيو.

وتوج وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل السائق البريطاني سام بيرد بالمركز الأول، والبلجيكي أندريه لوتيرر بالمركز الثاني، وشارك فيه 11 فريقا عالميا، و24 سيارة متنافسة، وشهد السباق حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسط إشادة بالنجاح الكبير الذي خطف أنظار العالم ومحبي اللعبة. وحظى الجمهور بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الفعاليات والأنشطة والتجارب المميزة داخل وخارج حلبة السباق، كما شاهد الزوار في قرية فورمولا إي أروع تجارب السباق الكهربائي.

فعالية عالمية

تعتبر الدورة الأولى لكأس الدرعية للتنس جزءا من موسم الدرعية، حيث أقيمت على ملعب «الدرعية أرينا» الذي يستوعب 15 ألف متفرج وكانت فرصة لتوسيع القاعدة الجماهيرية لرياضة التنس وإلهام المزيد من الناس لممارستها. وشارك فيها 8 لاعبين من أفضل لاعبي العالم، وبلغت قيمة جوائزها 3 ملايين ريال وبدأت البطولة بالدور ربع النهائي الذي تضمّن 4 مباريات في يوم واحد، فيما أقيم في اليوم التالي الدور نصف النهائي ومباريات الترضية، وتوج الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الخامس عالميا بلقب النسخة الأولى.

نزال تاريخي

شهدت الدرعية نزالا تاريخيا في الملاكمة في ديسمبر الماضي، الذي يعد أول نزال على لقب الوزن الثقيل في الملاكمة، وجمع ميدان الدرعية المكسيكي آندي رويز صاحب 4 ألقاب IBO، وWBO، وIBF، وWBA، وبين حامل ذهبية أولمبياد لندن 2012 البريطاني آنتوني جوشو، والذي استعاد لقبه العالمي بالفوز على منافسه بالنقاط. وكانت حلبة الدرعية شهدت قبل النزال التاريخي 8 جولات لـ16 ملاكما. من أبرزها تفوّق الملاكم السعودي زهير القحطاني على الكويتي عمر الدوسري، إذ فاز بلقب بطل الملاكمة على حزام الشرق الأوسط للوزن الخفيف، وأصبح القحطاني أول سعودي يفوز بلقب WBC الشرق الأوسط للوزن الخفيف وسط متابعة أكثر من 15 ألفا من الجمهور.

مهرجان الدرعية

شهد مهرجان الدرعية للفروسية مشاركة 150 فارسا وفارسة من المملكة والعالم و150 سايسًا و50 حكمًا و300 مرافق ومدرب و250 عضو نادٍ و150 من منسوبي الفرق، وعاد للعام الثاني على التوالي ليجلب الحدث العالمي بصورة أكبر للمملكة، وليعكس جميع القيم التقليدية لرياضة الفروسية والمعايير الأوروبية التي تضمن جودة البطولة ومنح الجماهير تجربة مشاهدة خاصة، وأتاحت البطولة للمتنافسين في حصد النقاط المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، وبطولة العالم، وتوج وزير الرياضة الياباني مايك كاواي بالمركز الأول، والسعودي وليد الغامدي بالمركز الثاني، والمصري محمد طلعت بالمركز الثالث، وشاركت نحو 13 فارسة سعودية في منافسات الدورة الثانية من مهرجان الفروسية بالدرعية.

الدرعية مهد البطولات والحضارات

الدرعية ملتقى التظاهرات الرياضية عالميا

6 أحداث رياضية استضافتها الدرعية

سباق الفورمولا حدث عالمي سنوي

الدرعية تستضيف الفورمولا 9 سنوات

11 فريقا عالميا تنافسوا في السباق

24 سيارة متنافسة

8 لاعبين عالميين ببطولة الدرعية للتنس

السائق البريطاني سام بيرد بطل الفورمولا

الروسي دانييل ميدفيديف بطل التنس

النزال التاريخي للملاكمة من نصيب البريطاني آنتوني جوشو

3 ملايين ريال قيمة جوائز بطولة التنس

150 فارسا وفارسة شاركوا في مهرجان الفروسية

13 فارسة سعودية مشاركة

الياباني بطل مهرجان الفروسية

ريم الجفالي أول سعودية مشاركة في سباق الفورمولا

حضور دولي بارز في فعاليات الدرعية الرياضية

أبرز الأحداث الرياضية بالدرعية:

3 سباقات فورمولا إي

مهرجان الدرعية للفروسية

نزال الملاكمة التاريخي

كأس الدرعية للتنس