حلت السعودية الثانية ضمن 24 سوقا عالميا، في ارتفاع مؤشر الوظائف منذ نهاية 2020 إلى نهاية أبريل من العام الجاري، وهو أحد مؤشرات ثقة المستهلك العالمي، ويقيس ثقة المواطنين في الحصول على وظيفة والأمان الوظيفي، وسرية معلوماتهم الوظيفية في بلدانهم.

الصين والسعودية

أظهر تقرير Ipsos Consolidated Economic Indicators لشهر مايو ارتفاع المملكة بمقدار 3.8 نقطة مسجلة 57.7 نقطة في مايو مقابل 53.9 في يناير المنصرم محققة ثاني أعلى زيادة خلف الصين التي ارتفعت بمقدار 6.4 نقطة في ذات المؤشر خلال فترة المقارنة.

المؤشر الوطني

يبين مؤشر ثقة المستهلك، والذي يطلق عليه أيضا «المؤشر الوطني»، اتجاهات المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي لاقتصادهم المحلي، وحالاتهم المالية الشخصية، ومدخراتهم وثقتهم في القيام باستثمارات كبيرة. وقد واصلت الصين التمتع بأعلى مؤشر وطني برصيد 72.6 نقطة، تليها السعودية «65.7»، والولايات المتحدة «59.5»، والسويد «57.3»، وفي الطرف المقابل تقف تركيا في أسفل المؤشر الوطني برصيد 30 نقطة، وتسبقها الأرجنتين «34.3».

مكاسب شهرية

سجل المتوسط العالمي لمؤشر الوظائف 52.1 خلال أبريل وللشهر الثالث على التوالي، حقق كل من مؤشر التوقعات والوظائف ومؤشرات الاستثمار مكاسب شهرية. وشهدت عدة دول مكاسب كبيرة «1.5 نقطة على الأقل» عبر جميع المؤشرات الثلاثة: بريطانيا وبولندا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه، سجلت الهند وتركيا انخفاضًا كبيرًا في جميع المؤشرات الثلاثة.

أمريكا تتصدر

ارتفع مؤشر الوظائف العالمي بمقدار 1.2 نقطة في مايو عن أبريل 2021، وقراءته حاليًا عند 52.1. أي أقل بمقدار 4.3 نقطة من قراءته لشهر يناير 2021. وأظهرت الولايات المتحدة والمجر أكبر المكاسب في هذا المقياس على مدار الشهر الماضي، بينما تركيا والهند هما السوقان الوحيدان اللذان سجلا خسائر كبيرة على أساس شهري. ومقارنة بمستويات ما قبل الوباء، تبرز الصين والسعودية بمكاسب تزيد على 3 نقاط، بينما تراجعت المكسيك والبرازيل بأكثر من 10 نقاط.

الأعلى زيادة خلال 5 أشهر

الصين 6.4 نقاط

السعودية 3.8 نقطة

دول حققت أعلى زيادة شهرية

أمريكا 3.7 نقطة

المجر 3.5

بولندا 2.8

السعودية 2.5

بريطانيا 2.5

المكسيك 2

ألمانيا 1.6

أسبانيا 1.5