بعد ثلاثة أشهر من البحث المتواصل عن ثلاثة مفقودين في الكثبان الرملية بصحراء الربع الخالي، والتي كانت "الوطن" قد انفردت بنشر خبر عنهم على الصفحة الأولى، أعلنت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية أمس العثور على جثث المفقودين متحللة، بعد وفاتهم بسبب الحر والعطش.

وأشار الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العميد محمد الغامدي في تصريح إلى "الوطن" أمس، إلى أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية بذلت خلال الفترة الماضية جهودا كبيرة للبحث عن المفقودين الثلاثة، حيث وصل عدد المشاركين في البحث لأكثر من 500 ما بين ضابط وفرد، إضافة إلى زيادة دورياتها إلى 120 دورية مدعومة بالإسناد الطبي والفني إلى جانب مساندة القوات الجوية الملكية السعودية بطائرات عسكرية، ومشاركة 50 سيارة من أقرباء المفقودين، ومشاركة دوريات حرس الحدود في الدول المجاورة في عمليات البحث في حدود مسؤولياتهم، إلا أن ذلك لم يفلح في العثور عليهم بسبب وقوعهم في منطقة رمال متحركة، طمرتهم بشكل حال دون الوصول إليهم. وكان المفقودون الثلاثة قد تاهوا في صحراء الربع الخالي أثناء توجههم لزيارة ذويهم في عمق صحراء الربع الخالي، قاصدين قرية ذعبلوتن التي تبعد 600 كيلو متر جنوب طريق البطحاء الذي قدموا منه حيث انقطع الاتصال بينهم وبين أقربائهم الذين سارعوا بإبلاغ حرس الحدود، فاستنفر جهوده في البحث عنهم بعد أن تم وضع الخطط اللازمة نظراً لاتساع منطقة البحث التي تبلغ أكثر من 40 ألف كيلو متر مربع.

وشدد العميد الغامدي على ضرورة أن يستخدم سالكو هذه الطرق الأجهزة المتطورة والمتوفرة في الأسواق والتي من شأنها المساهمة في تحديد مكان المفقودين سواء في البر أو في البحر، حيث تقوم هذه الأجهزة بإرسال إشارات للأقمار الصناعية، وتلتقط عبر محطتين، الأولى في الخليج العربي، والأخرى في البحر الأحمر، وترسل تقاريرها مباشرة إلى مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ مما يساهم في سرعة الوصول إلى المفقودين عند استخدام هذه الأجهزة.

وجاء العثور على المفقودين الثلاثة متزامناً مع سبعة آخرين فقدوا منذ يومين، حيث أوضح العميد الغامدي أن غرفة العمليات بقيادة حرس الحدود تلقت بلاغاً من أحد المواطنين ظهر أول من أمس، يفيد بفقدان الاتصال مع أقربائه الذين خرجوا في رحلة للربع الخالي في ثلاث سيارات منذ يومين ولا يعلم شيئا عن مصيرهم، مشيراً إلى انطلاق الدوريات البرية من قطاع البطحاء للبحث عن الأشخاص المذكورين، حيث عثر عليهم أحياء وقد تعطلت إحدى السيارت التي استقلوها. ولفت إلى أنه تم تقديم المساعدة اللازمة لهم من قبل الدوريات البرية.

من جهة أخرى، أعلنت قيادة حرس الحدود البرية بقطاع سلوى عن تمكن دورياتها من القبض على متسلل من جنسية عربية مساء أول من أمس عندما حاول الخروج من أراضي المملكة إلى دولة مجاورة سيرا على الأقدام. وقد أحيل للتحقيق لكشف دوافعه.