تصدرت منطقة جازان خدمات الرعاية المنزلية لتلبية الاحتياجات الشخصية مثل توفير العاملات المنزليات للأطفال بـ4%، وسجلت المدينة المنورة 3%، ثم جاءت بعدهما كل من عسير ونجران والجوف بـ2% لكل منها. وبلغ إجمالي الذكور والإناث المقيمين المقدمة لهم خدمات صحية في المناطق من قِبل ممارس صحي 2%، في المقابل كانت نسبة السعوديين 3%، في الوقت الذي سجلت فيه نسبة الخدمات غير الصحية المقدمة لمواطنين 2%. جاء ذلك من خلال مسح صحة ورقابة الطفل لهيئة الاحصاء لعام 2023.

الرعاية المنزلية

أوضحت الاستشارية الأسرية ريم أدهم أن خدمة الرعاية المنزلية غير الصحية تتمثل في تقديم خدمات للأشخاص الذين يكونون بحاجة ماسة للقيام بالأنشطة، وتشمل العناية الشخصية، وذلك عن طريق توفير عاملات منزليات عن طريق وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تقدم العاملات المنزليات المساعدة للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمات عدة مثل مساعدة الطفل أو الأشخاص ذوي الاحتياجات أو المسنين على الاستحمام وارتداء الملابس، وأداء الأعمال المنزلية لهم مثل التنظيف والغسل والطهي، وخدمات النقل مثل إيصالهم إلى بعض الوجهات والمناسبات، وتوفير الرفقة لهم مثل التحدث وممارسة الألعاب معهم، وقراءة الكتب لهم، وتقديم الأدوية لهم في مواعيدها، وتنظيمها ومراقبتها.


كما توفر أنواع خدمات الرعاية المنزلية العون لمقدمي الرعاية الأسرية الذين يحتاجون إلى فترات راحة، أو الذين تكون لديهم التزامات أخرى، وهناك الرعاية التمريضية، حيث يوفر الممارس الصحي أو المشرف على الحالة الرعاية الصحية للمريض، خاصة من يعاني أمراضا مزمنة من الأطفال أو كبار السن، ويزور المريض، ويضع له خطة علاجية، ويقدم له النصائح.

أنواع الخدمات

وأضافت ريم: «تتعدد أنواع خدمات الرعاية المنزلية، وتشمل ما هو أبعد من مجرد تقديم المساعدة. إنَّها نسيج متعدد الأوجه من الخدمات المقدمة بشكل احترافي، لتلبية احتياجات محددة للأشخاص الذين يسعون إلى التغلب على الصعوبات التي يعانونها، ولكن في منازلهم بدلا من مراكز متخصصة قد لا تؤمن لهم الخصوصية أو الأجواء المريحة التي اعتادوا عليها في منازلهم. يمثل كل خيط في هذا النسيج منطقة متخصصة من الدعم، فهناك الرعاية الطبية المنزلية، وهي خدمة تهدف إلى توفير الرعاية الطبية للمرضى الذين يحتاجون إلى مراجعة طبية دورية أو عاجلة في منازلهم بعيدا عن المستشفيات أو العيادات».

توفير العاملات المنزليات للأطفال:

جازان 4%

المدينة المنورة 3%

عسير 2%

نجران 2%

الجوف 2%

الرياض 1%

مكة المكرمة 1%

المنطقة الشرقية 1%

القصيم 1%

تبوك 1%

حائل 1%

الحدود الشمالية 1%

الباحة 1%

الخدمات غير الصحية:

الرياض 4%

الحدود الشمالية 4%

الجوف 4%

مكة المكرمة 3%

القصيم 3%

المنطقة الشرقية 3%

عسير 3%

تبوك 3%

حائل 3%

نجران 3%

المدينة المنورة 2%

جازان 2%

الباحة 2%