عاد المنتخب السعودي للخروج مجددا من قائمة الأفضل قاريا، وهي القائمة الخاصة بأفضل عشرة منتخبات في القارة الآسيوية على ضوء التصنيف العالمي، وهي المرة الأولى هذا العام التي تخلو فيها قائمة أفضل 10 منتخبات في القارة الصفراء من اسم الأخضر، وهو أمر طبيعي نتيجة لتوابع إخفاقه في المرور للمرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كشف عبر موقعه الرسمي عن التصنيف الجديد لمنتخبات العالم، وهو التصنيف الخاص بشهر أبريل، وتراجع الأخضر مرتبة واحدة محتلا المركز الـ89 عالميا برصيد 373 نقطة، وهو التراجع الذي كلفه الخروج من قائمة أفضل 10 منتخبات في القارة، حيث احتل المرتبة الـ12، وهي المرة الأولى هذا العام التي تخلو فيها القائمة من السعودية، والتي لم يخض منتخبها أي مباراة خلال شهر التصنيف.

وكانت آخر مباريات المنتخب السعودي أمام أستراليا في 29 فبراير في ملبورن في الجولة الأخيرة من تصفيات المرحلة الثانية، وهي المباراة التي خسرها الأخضر 2 / 4 ، وكلفته فقد حلم الظهور للمرة الخامسة على مسرح بطولات كأس العالم.

وجاء تراجع الأخضر وخروجه من قائمة أفضل 10 منتخبات قاريا، في الوقت الذي حققت فيه منتخبات عربية وهي العراق والأردن وقطر قفزات مكنتها من الاحتفاظ بتواجدها في القائمة محتلة المراكز من السابع وحتي التاسع على الترتيب، التي شهدت عودة منتخب كوريا الشمالية إليها للمرة الأولى بعد غياب طويل عبر المركز العاشر الذي كانت تحتله السعودية الشهر الماضي، فيما احتفظ منتخب أستراليا "21" بالصدارة القارية قبل اليابان "30"، وكوريا الجنوبية "31" والتي تراجعت للمركز الثالث قاريا، واحتفظت إيران بموقعها رابعا "51".

وإذا كان الأخضر فشل من الاحتفاظ بموقعه ضمن العشرة الأوائل آسيويا، إلا إنه تمكن من اللحاق بقطار أفضل 10 منتخبات عربيا، في الوقت التي حافظت فيه الجزائر "38" على صدارتها للقائمة العربية قبل ليبيا "46"، ومصر "55"، ثم تونس "57"، والمغرب "62"، والعراق "70"، والأردن "81"، وقطر "84"، والكويت "87".

وقال "فيفا" إنه في تصنيفه الجديد تم الأخذ بعين الاعتبار لنتائج 24 مباراة، جرى ثلاثة أرباعها في إطار كأس التحدي الآسيوية.

والفريقان اللذان حققا أفضل تقدم لهذا الشهر هما تركمانستان، وكوريا الشمالية حيث تربعا على صدارة مجموعتيهما ووصلا إلى نهائي الكأس التحدي. وبفضل هدف متأخر في الدقيقة 87، فاز الكوريون الشماليون بنتيجة 2 / 1 وتأهلوا إلى كأس الأمم الآسيوية 2015 التي تستضيفها أستراليا.

وعالميا حافظ بطل العالم وأوروبا منتخب إسبانيا على الصدارة، وشهدت قائمة أفضل 10 منتخبات على الصعيد العالمي إحلالا وإبدالا، حيث عادت ألمانيا لمركز الوصيف، وتراجعت هولندا للمركز الرابع بعد أورجواي، وحافظت منتخبات "البرتغال والبرازيل وإنجلترا وكرواتيا والدنمرك والأرجنتين على تواجدها في القائمة.