سيغتنم أرباب العمل الفرنسيون هذه الفرصة بصورة خاصة لمحاولة تقصي الفرص الاقتصادية المتاحة لهم بعدما أطلق الأمير محمد بن سلمان عام 2016 برنامج إصلاحات واسعة النطاق في بلاده تحت عنوان «رؤية 2030»، بهدف تنويع اقتصاد المملكة والحد من اعتماده على الموارد النفطية من خلال اجتذاب استثمارات أجنبية. وتنظم «ميديف الدولية» اليوم مجلسا لرجال أعمال فرنسيين وسعوديين سيشارك فيه حوالى 300 شخص، كما يعقد منتدى لرؤساء الشركات غدا في وزارة الخارجية الفرنسية بمبادرة من الطرف السعودي. وتأتي فرنسا في المرتبة الثامنة بين موردي السعودية، حيث لا تمثل المملكة سوى واحد% من الصادرات الفرنسية ومعظمها في مجال الطيران والآليات والأدوية، إلا أن عدة شركات فرنسية متعددة الجنسيات تشارك في مناقصات على عقود.

توتال وأرامكو

في هذا السياق، من المتوقع أن تعلن شركتا «توتال» و«أرامكو» السعودية للنفط اللتان تملكان منذ 2014 مصفاة ضخمة في شرق المملكة، عن بروتوكول اتفاق لتطوير موقع بتروكيميائي معا، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على الملف. من جهتها، تأمل شركة كهرباء فرنسا «أو دي إف» في بيع الرياض مفاعلات نووية من الجيل الجديد وتم اختيارها لمشروع توليد كهرباء بالطاقة الشمسية.

خطة طليعية

قال رئيس قسم الاقتصاد في شركة التأمين «يولر إرميس» لودوفيك سوبران، إن الأمير محمد بن سلمان «لديه خطة طليعية تتعلق بالبنى التحتية الضخمة في مجال المواصلات والطاقة المتجددة». ولفت إلى أن «فرنسا لديها أوراق كثيرة يمكنها المراهنة عليها، وخصوصا بالنسبة لتجهيزات الخدمات العامة والنقل في المرافئ والسكك الحديد، وللمياه والصرف الصحي ومعالجة النفايات».

برنامج الفعاليات المصاحبة للزيارة


 


البرنامج: منتدى الرؤساء التنفيذيين

المنظم: المركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية.

التاريخ: 10 أبريل

التوقيت: 08.30 صباحاً.



البرنامج: الأيام الثقافية

المنظم: الهيئة العامة للثقافة

التاريخ: 9-10 أبريل

التوقيت: 05:00-09:00 مساءً (الافتتاح 9 أبريل الساعة 5.30)



حديث مسك - تجارب مسك الثقافية:

المنظم: مؤسسة مسك الخيرية

التاريخ: 9-10 أبريل

التوقيت: حديث مسك 9 أبريل من 05:00-07:00 مساءً

تجارب مسك الثقافية من 10:00 صباحاً- 05:00 مساءً



واجهة معهد العالم العربي:

المنظم: معهد العالم العربي

التاريخ: 9 أبريل

التوقيت:02:30 مساء