وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العزيزية بالخبر، على الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة التجارة والاستثمار، وعلى استمرار الهيئة العامة للجمارك في العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 1391) تاريخ 12 / 2 / 1430، المتعلق بصرف بدل طبيعة عمل لموظفي الجمارك، وعلى قواعد عمل لجنة إعداد اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.

نتائج

استهل خادم الحرمين الشريفين الجلسة بإطلاع المجلس على نتائج زيارته الرسمية إلى تونس، ومباحثاته مع الرئيس محمد الباجي قايد السبسي وكبار المسؤولين، حول آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وعبر عن شكره وتقديره لتونس قيادة وشعبا على ما لقيه والوفد المرافق من بالغ الحفاوة والترحاب، مؤكدا أن ما شهدته الزيارة من توقيع اتفاقيات وإطلاق مشروعات يجسد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والحرص على سبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة. كما أطلع الملك المفدى المجلس على النتائج الإيجابية للقمة العربية (قمة العزم والتضامن) التي عقدت في تونس، وعلى نتائج استقبالاته لعدد من قادة ورؤساء وفود الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة المشاركين في أعمال القمة العربية في دورتها الـ30، معربا عن تمنياته بالتوفيق للرئيس التونسي في رئاسة القمة، وأن تكلل جهوده بالنجاح في دفع مسيرة العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

تشديد

أوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، أن المجلس شدد على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة، وما اشتملت عليه من تأكيدات بشأن القضية الفلسطينية، وأنها على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة، وعلى رفض المملكة القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان، وأهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمن ووحدة وسيادة سورية، ودعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، ومطالبة المجتمع الدولي إلزام الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني، وكذلك دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة حرصا على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها والقضاء على الإرهاب الذي يهددها، ودعوتها المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة السياسات العدوانية للنظام الإيراني ووقف دعمه للإرهاب في العالم، وتأكيد المملكة على مواصلتها لدعم الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويات كافة.

ترحيب

رحب المجلس بـ«إعلان تونس»، وما اشتمل عليه من تأكيدات حول مختلف القضايا والتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية التي تواجه الأمة العربية، ونوه بنتائج الاجتماع الـ11 للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بتطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية التي انعقدت في تونس، وما عبرت عنه من إدانات إزاء استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية. وأكد المجلس أن الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية، وتفضله بتفقد أحوال المواطنين، تأتي ضمن اهتمامه الدائم بأبناء الوطن في مختلف مناطق المملكة، والحرص على تحقيق مزيد من النهضة والرقي والنماء للوطن الغالي، مثمنا توجيهه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة في قضايا حقوقية ممن لا تزيد مديونياتهم عن مليون ريال وثبت إعسارهم شرعا وتسديد المبالغ المترتبة عليهم.

تعاون

بيّن المجلس، أن تنظيم فعاليات مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وما شهده من توقيع اتفاقيات للخدمات الجوية بين حكومة المملكة وعدد من الدول، يؤكد قناعة قيادة المملكة أن نجاح صناعة النقل الجوي لا يمكن أن يتحقق إلا بالتعاون الوثيق بين دول العالم والهيئات المتخصصة في النقل. وعدّ المجلس وضع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي، وتدشين أول طائرة تدريب نفاثة من طراز «هوك»، تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محليا بأيدي أبناء الوطن، تجسيدا لحرص المملكة على تمكين الصناعات الوطنية الحربية ودعم الاقتصاد الوطني ضمن أهداف رؤية المملكة الطموحة 2030. وأكد المجلس، أن تحقيق المملكة المركز الـ13 عالميا من بين 175 دولة والأول عربيا في المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي يجريه كل سنتين الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، يأتي تتويجا للدعم الكبير الذي يحظى به هذا القطاع من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

تفاهمات

وافق المجلس الموافقة على قيام وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتباحث مع المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة و(إكبا) للتعاون في مجالات التنمية الزراعية والاستدامة البيئية، والتوقيع عليه. وفوّض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب القبرصي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة، ووزارة الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة في قبرص للتعاون في قطاع الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما فوّض رئيس ديوان المراقبة العامة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة ودائرة المحاسبات في تونس للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. هيكلة وافق المجلس وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية رئيس اللجنة التحضيرية للتنظيم الإداري، والاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (17- 33 / 40 / د) وتاريخ 30 / 6 / 1440 على الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة التجارة والاستثمار. كما وافق وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، والاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (3 - 31 / 10 / د) وتاريخ 16 / 6 / 1440، على استضافة المملكة لمقر المركز الإقليمي لأنظمة الرصد الجوي.

استمرار

وافق المجلس على استمرار الهيئة العامة للجمارك في العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 1391) وتاريخ 12 / 2 / 1430، المتعلق بصرف بدل طبيعة عمل لموظفي الجمارك حسب التفصيل الموضح في القرار، وذلك اعتبارا من تاريخ 26 / 3 / 1439. كما وافق بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، والاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (24 - 29 / 40 / د) وتاريخ 2 / 6 / 1440، على قواعد عمل لجنة إعداد اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.

ترقيات

وافق المجلس على ترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14، وذلك على النحو التالي: 1 ـ ترقية سامي بن محمد بن إبراهيم بن جديد إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ15بديوان المظالم.

2 ـ ترقية خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز العثمان إلى وظيفة (خبير نظامي أ) بالمرتبة الـ15بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3 ـ ترقية الدكتور إبراهيم بن مهنا بن عبدالعزيز المهنا إلى وظيفة (مستشار للشؤون الأمنية) بالمرتبة الـ14بوزارة الداخلية.

4 ـ ترقية عيد بن جروان بن عيسى الشمري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ14 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

5 ـ ترقية جديع بن محمد بن حمود الجديع إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الـ14 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

أبرز القرارات

ـ الموافقة على الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة التجارة والاستثمار.

ـ استضافة المملكة لمقر المركز الإقليمي لأنظمة الرصد الجوي.

ـ استمرار صرف بدل طبيعة عمل لموظفي الجمارك.

ـ الموافقة على قواعد عمل لجنة إعداد اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.

ـ تباحث بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة و(إكبا).

ـ تباحث مع قبرص للتعاون في قطاع الطاقة.

ـ تباحث مع تونس للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.