التنقيب في البيانات هي عملية بحث محوسب ويدوي عن معرفة من البيانات دون فرضيات مسبقة، عما يمكن أن تكون هذه المعرفة، من هنا ظهر ما يسمى باستخراج البيانات Data Mining كتقنية تهدف إلى استنتاج المعرفة من كميات هائلة من البيانات، تعتمد على الخوارزميات الرياضية، والتي تعتبر أساس التنقيب عن البيانات، وهي مستمدة من العديد من العلوم مثل علم الإحصاء والرياضيات والمنطق وعلم التعلم، والذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، وعلم التعرف على الأنماط، وعلم الآلة، وغيرها من العلوم، والتي تعتبر من العلوم الذكية وغير التقليدية. أهمية تجارية ظهر التنقيب في البيانات (Data mining) في أواخر الثمانينيات وأثبت وجوده كأحد الحلول الناجحة لتحليل كميات ضخمة من البيانات، وذلك بتحويلها من مجرد معلومات متراكمة وغير مفهومة (بيانات) إلى معلومات قيِّمة يمكن استغلالها والاستفادة منها بعد ذلك. وعلى الرغم من أهميته، يتطلب التنقيب عن البيانات الكثير من الوقت والموارد، وهناك طرق لتسريع العملية من خلال تقنيات مثل التعلم الآلي والتعلم الذكي، ولكنها أيضا تميل إلى أن تكون مكلفة. لذلك ، فإن الاستثمار في أي نشاط تجاري، كبيرا كان أو صغيرا، هو نشر عملية لاستخراج البيانات، وفيما يلي الفوائد التي يمكن جنيها من خلال عملية استخراج بيانات متسقة. 1. ميزة تنافسية الفائدة الأكثر وضوحا هي ميزة تنافسية قوية، وخاصة على المنافسين الذين لا يستخدمون أساليب ذكاء الأعمال واستخراج البيانات، يمكن أن تكشف اتجاهات البيانات كثيرا عن جمهورك مثل التفضيلات أو الأفكار أو الآراء التفصيلية، وحتى الاحتياجات، على عكس المطالب، لكن يمكنهم أيضا الكشف عن معلومات حول عملياتك، مثل المكان الذي تحتاج إلى تحسينه. يساعد ذلك في تعزيز بيئة التحسين المستمر أثناء العمل على فهم وتطبيق البيانات الواردة، وهذا يجعلك أكثر قدرة على المنافسة، فيما يتعلق بأي شخص آخر من حولك. 2. التحليلات التنبؤية تؤدي مجموعات البيانات الشاملة إلى قرارات أكثر استنارة، ويمكنها أيضا تقديم صورة دقيقة لما سيحدث، المعلومات الواردة يمكنها أن تكشف عن ما حدث في الماضي، وكذلك ما يحدث الآن، ويمكن أن تكشف هذه التفاصيل عن نتائج مشتركة أو أحداث محتملة، بعد ذلك يصبح من الممكن بناء التوقعات، التي يمكن أن تساعد في صقل القرارات والإجراءات وإطلاق المنتجات. يمكنك زيادة الوصول والنجاح من خلال تطبيق مقاييس الأداء التنبؤية. 3. المزيد من الرقابة يتم تطبيق استخراج البيانات بهذه الطريقة للحفاظ على تدفق المعلومات، مما يعني أنه يمكنك استخدامها على الفور تقريبا، تظهر الأفكار، وبما أنك دائم التحديث، فلديك تأثير قوي على العمليات النشطة، تخيل إجراء تعديلات مباشرة للتأثير على نتيجة الحملة التجارية، التي تقوم بها أو الاستراتيجية مباشرة، هذا هو بالضبط ما يسمح به استخراج البيانات والرؤى الناتجة. 4. اكتساب العملاء الإيجابي إذا كنت تعرف ما يريده عملاؤك ولديك وسائل لإعطائه، فمن المنطقي تطوير قاعدة عملاء أقوى مع علاقات أكثر ولاء، يوفر استخراج البيانات الرؤى اللازمة لتحقيق ذلك، يمكنك التعرف على جمهورك بشكل أفضل مما يعرفونه، يمكنك بعد ذلك استخدام هذه البيانات لاستهداف جمهور أكبر أو مجموعة سكانية جديدة تماما. 5. فرص جديدة مع مزيد من المعلومات، والمزيد من الرقابة والمساعدة في التحليلات التنبؤية، أصبح من الممكن رؤية مجموعة كاملة من الفرص الجديدة، قد تتعلم الشركات كيفية ومكان إجراء التحسينات على المنتجات الحالية، أو مدى الحاجة إلى منتجات جديدة. المصدر: https://datafloq.com