حركت التصريحات التي صدرت عن مسؤولين أتراك خلال الأشهر الماضية والتهديدات باعتقال كل من ينتقد تركيا من الخارج ويذهب إليها من أجل السياحة، وكذلك الحملة المعادية في وسائل الإعلام التركية ضد السعودية، الحس الوطني داخل السعوديين الذين تضامنوا مع الوطن ضد هذه الحملات غير المبررة، في حين رصدت «الوطن» تراجع أعداد السياح السعوديين إلى تركيا في عدد من مكاتب السياحة والسفر إلى نسبة تتجاوز 65 % وذلك مقارنة بالأعوام الماضية.

عوامل أخرى

بالإضافة إلى تردي الأوضاع الأمنية والسرقات في عدد من المدن السياحية التركية، وخشية الاعتقال، أثارت إجراءات جديدة اتخذتها الحكومة التركية مخاوف أخرى لدى السياح السعوديين، إذ ألغت التسهيلات الخاصة بالحصول على تأشيرات دخول أراضيها من مطارات الدولة، وذلك اعتبارا من يناير الماضي، مطالبة بضرورة الحصول على التأشيرة المطلوبة من داخل المملكة سواء من سفارتها في الرياض أو استخراجها إلكترونيا قبل المغادرة إلى تركيا.

تغيير الوجهات

فوجئ السعوديون من الإجراء الجديد الذي يعيق السفر إلى تركيا وتسبب في انخفاض المسافرين إلى إسطنبول بدرجة كبيرة، مبينين أنهم يعتمدون في إصدار التأشيرات من المطارات التركية توفيرا للوقت والجهد، إلا أن الأنظمة الجديدة جعلت البعض يتجه إلى دول أخرى، مؤكدين أن السلطات التركية تعتمد إعاقة السعوديين.

التأشيرات الإلكترونية

كانت السفارة التركية في السعودية قد نفت العام الماضي صدور أي قرار يقضي بإلغاء حصول السعوديين على تأشيرة الدخول من المطارات التركية، مؤكدة أن إزالة الماكينات بمطار أتاتورك ليست لها علاقة بتطبيقات التأشيرة الإلكترونية التي تمنح للسعوديين، عند الوصول إلى المطارات التركية‪.‬

‪وقالت السفارة في بيان رسمي: «تركيا‪ ‬لم تلغِ بأي شكل من الأشكال الحصول على تأشيرة الدخول من المطارات التركية، وإن ما حدث جاء نظرا للتحديث في المطارات التركية، فقد تم إلغاء منصات ماكينات التأشيرة في المطارات التركية وعددها 10 ماكينات فقط، والآن هناك كاونترات تستقبل القادمين لمنحهم التأشيرات كما في السابق، ولم يحدث أي تغيير».

وجهات سياحية جديدة

بحسب ما أكده مختصون لـ»الوطن» فإن المدن السياحية التركية خرجت من قائمة الوجهات المفضلة لدى السياح السعوديين، حيث تصدرت دبي ومصر وأذربيجان وغيرها من الرحلات القصيرة والمتوسطة أكثر الوجهات السياحية لحجوزات المواطنين خلال الفترة الماضية. وأوضح مدير شركة الصرح للسياحة والسفر محمد مبارك لـ»الوطن»، أن أبرز الوجهات السياحية المطلوبة من السعوديين لصيف عام 2019 هي لندن وأوروبا، وكذلك القاهرة التي عادت من جديد بعد انقطاع دام لفترة طويلة وأصبحت من الوجهات السياحية المهمة لدى السعوديين. وأضاف أن أسعار التذاكر السياحية لهذا الموسم أقل بنسبة 10% عن العام الماضي، وأن الأسعار قد ترتفع في مواسم الأعياد بما نسبته 8 %.

العزوف عن تركيا

أكد مبارك أن إقبال السعوديين على السفر إلى تركيا انخفض بشكل كبير عن الأعوام الماضية بنسبة 65 %، إذ كانت تركيا الوجهة السياحية الأولى لدى المواطنين، مبينا أن المكتب يتلقى طلب حجز واحد فقط خلال الشهر الكامل، مقابل 5 حجوزات يوميا خلال السنوات المنصرمة، موضحا أن هناك وجهات سياحية عادت للخارطة مجددا، تتمثل في لبنان ومصر، وباكو، والبرتغال، وبلغاريا وغيرها. ولفت إلى أن هناك توجها كبيرا من قبل السياح السعوديين لدولة أذربيجان نظرا للتشابه الكبير بينها وبين تركيا، بالإضافة إلى مناظرها الخلابة وحسن المعاملة مع السائح السعودي، علاوة على أن أغلب شعبها من المسلمين.

جزر المالديف

أوضح مدير المبيعات والتسويق الإلكتروني في شركة المؤيد للسياحة والسفر كريم ثابت لـ»الوطن»، أن أبرز الوجهات السياحية المطلوبة في الوقت الحالي من السعوديين هي: المالديف، وباريس، ولندن، ودبي، إضافة إلى مصر التي شهدت إقبالا كبيرا، مؤخرا. وقال، إن أسعار السفر خلال صيف العام الجاري ارتفعت بنسبة 25 %، كاشفا أن نسبة سفر العائلات السعودية إلى تركيا أيضا انخفضت بما يقرب من 65 %، وذلك بسبب التهديدات التي استهدفت السعوديين، مؤخرا، وكذلك الحالة الأمنية التي قد تكون في أسوأ حال لها، مما جعل الكثير من السعوديين يعزفون عن السفر إلى تركيا.

الرحلات القصيرة

ذكر كبير مستشاري السياحة في مجموعة الطيار لؤي بركات، أن أغلبية المسافرين إلى تركيا هم من العائلات، ولكن هناك انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة لوجود الكثير من المشاكل الأمنية والسياسية، وقال، إن دولا مثل البوسنة والهرسك، وجورجيا، وأذربيجان، وبولندا، باتت من الوجهات الجديدة التي يفضلها السعوديون حاليا. وأضاف أن الرحلات متوسطة المسافات تبدأ أسعارها من 2500 ريال إلى 4000 ريال. أما الرحلات الطويلة فتبدأ من 4000 ريال، وفي الصيف والإجازات ترتفع الأسعار لتصل إلى 7 آلاف ريال للشخص الواحد.

3

مخاوف غيرت وجهة السعوديين عن تركيا

التهديد بالاعتقال

الانفلات الأمني

إلغاء تأشيرة المطار

أذربيجان

جورجيا

البوسنة والهرسك

جزر موريشيوس

ألبانيا

مصر

لبنان