بدأت العديد من الشركات في الاعتماد على الموظفين، الذين يعملون عن بعد لإنجاز مهام العمل، ونتيجة لذلك ظهر ما يعرف باسم فرق العمل الافتراضية Virtual Teams، وبدأ هذا الاتجاه في الانتشار؛ نظرا لما يوفره من نفقات كثيرة، بالرغم من ذلك فإن الكثير من فرق العمل الافتراضية لا تعمل بالكفاءة المتوقعة منها، وفيما يلي 4 أسباب تؤدي إلى فشل فرق العمل الافتراضية: 1- عدم كفاءة قيادة الفريق لكي تكون قيادة الفريق فعالة يجب أن يكون لديها القدرة على التعامل بشكل خاص مع العوامل الشخصية، والاتصالات، والعوامل الثقافية؛ للتغلب على قيود المسافة. 2- عدم وضوح أدوار أعضاء الفريق من المهم جدا لأعضاء فرق العمل الافتراضية أن يعرفوا بوضوح أدوارهم، ويمكن لقيادة فرق العمل الافتراضية إنشاء كتيب إلكتروني، يتضمن أدوار كل فرد في الفريق، للرجوع إليه دائما عند حدوث أي جدل. 3-انخفاض مستوى التعاون يتطلب الأمر وقتا طويلا لإنشاء بيئة عمل قائمة على التعاون بين أفراد فرق العمل التقليدية، التي تعمل داخل مقر المؤسسة، ويزداد الأمر صعوبة في حالة فرق العمل الافتراضية، حيث لا يتقابل أعضاء هذه الفرق بشكل دوري، مما يقلل من فرص التعاون بينهم. 4- انخفاض مستوى التواصل والتفاعل عند قيادة فرق العمل الافتراضية، فإنه من الصعب تقييم مستوى التواصل والتفاعل بين أعضائها؛ لبعدهم عن بعض، وندرة التقائهم وجها لوجه. المصدر:aitnews.com