في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة عن استحواذها على شركة «Baladjie Pty Ltd» الأسترالية، تواصل الشركة سعيها لتوسيع نطاقها حول العالم، لتأمين الغذاء الآمن للمملكة، عبر 9 سلع أساسية. ..... وجهات الاستثمار عن المهام الأساسية للشركة، أوضحت قيامها بتقييم فرص وماهيّة الاستثمار في البلدان التي تنتج السلع التسع الأساسية أو بعضاً منها، آخذين بعين الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عند اختيار الوجهات والأهداف الاستثمارية لسالك، حيث تأخذ السياسة الاستثمارية بعين الاعتبار جميع المخاطر، بما في ذلك المخاطر السياسية والجغرافية ومخاطر تقلبات الطقس. تجارة وتوزيع وأكدت سالك بأن استراتيجيتها تكمن في هدفها الأساسي وهو بناء سلسلة استثمارات زراعية مستدامة في مناطق جغرافية متعددة تبدأ من المجالات الزراعية وتنتهي بالتجارة والتوزيع، حيث ستمكن تلك الاستراتيجية «سالك» من الاستثمار في مشاريع مملوكة لها بالكامل، بالإضافة إلى الدخول في تحالفات وعقود مع شركات متخصصة أخرى، سواء في تأسيس وإنشاء مشاريع جديدة أو الانضمام لمشاريع وأعمال قائمة. الأمن الغذائي من جانبه، أكد المحلل الاقتصادي عبدالرحمن أحمد الجبيري أن فوائد استحواذ الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) على شركات عالمية في الغذاء، تكمن في تعزيز مقومات الأمن الغذائي التوسع الأفقي في الاستثمارات النوعية والمجدية، وتكامل فرص مكونات الاقتصاد الكلي، واستطرد الجبيري، بالإضافة أيضا إلى رفع قدراته وتوالد الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالقطاع الزراعي والغذائي، إسهامات فاعلة للمحتوى الزراعي والغذائي مقارنة بالطلب العالمي المرتبط بالنمو السكاني، تحقيق كفاءة عالية لمعايير التنافسية وترجمتها إلى جودة عالية، استقرار الأسعار المرتبطة بهذا المحتوى خلق بيئات وأسواق جديدة في القطاعات المرتبطة بالقطاع الزراعي.

وجهات الاستثمار المفضلة للسلع التسع في البلدان التالية: 1- القمح: كندا، أستراليا، دول البلقان وفرنسا. 2- الشعير: كندا، أستراليا، دول البلقان وفرنسا. 3- الذرة: البرازيل، الأرجنتين، الأوروجواي، الولايات المتحدة الأميركية، ورومانيا. 4- فول الصويا: البرازيل، الأرجنتين، الأوروجواي، الولايات المتحدة الأميركية، ورومانيا. 5 - الأرز: الهند، باكستان، وأستراليا. 6 - السكر: البرازيل، وتايلاند. 7 - الزيوت النباتية: كندا، أمريكا، تايلاند، وأوكرانيا. 8- الأعلاف الخضراء: أستراليا، رومانيا، وأوكرانيا. 9- اللحوم الحمراء أستراليا، كندا، نيوزيلندا، الأوروجواي، البرازيل، كازاخستان، رومانيا، الهند، وباكستان.

الشركات التي تمتلكها سالك أو جزء منها في العالم: - مجموعة جي 3 قامت شركة سالك بمشاركة شركة بونجي (Bunge) بتأسيس شركة جي 3 القابضة (G3 Holding Company ) المتخصصة في مجال الحبوب والتي استحوذت على الحصة الأكبر في مجلس القمح الكندي. - سالك المحدودة في بريطانيا تعتبر شركة سالك المحدودة في بريطانيا شركة تابعة بالكامل، وقد تم تأسيسها عام 2014 من أجل تسهيل عمليات الاستثمار لدى شركات خارجية جديدة، ويقع مقرها في لندن، عاصمة المملكة المتحدة، جنوب بريطانيا. - سالك المحدودة في كندا شركة سالك المحدودة في كندا، هي شركة تابعة بالكامل، وقد تم تأسيسها عام 2014 من أجل تسهيل عمليات الاستثمار في كندا والإشراف عليها، ويقع مقرها في مدينة فانكوفر، في مقاطعة كولومبيا البريطانية. - شركة المزارعون المتحدون القابضة شركة سعودية تمتلك شركة زراعية في أوكرانيا، وتدير أراضي زراعية تقدر مساحتها بنحو 44 ألف هكتار. - شركة ماريا أجرو القابضة استحوذت سالك على شركة ماريا أجرو القابضة، إحدى كبرى الشركات الزراعية في أوكرانيا، ومقرها مدينة تيرنوبيل وتمتلك أراضي زراعية بمقدار 165 ألف هكتار في 6 مناطق غرب أوكرانيا، وسعة تخزينية تقدر بـ380 ألف طن، وأهم منتجاتها الحبوب. - منيرفا تمتلك سالك حصة بمقدار 21% منها، وهي شركة برازيلية تعد من كبرى الشركات في مجال إنتاج اللحوم بأمريكا الجنوبية وثالث أكبر شركة مصدرة للحوم في البرازيل، تصدر لأكثر من 100 دولة حول العالم. - شركة بلادجي أعلنت الشركة أخيرا استحواذها على صفقة شراء بالادجي الأسترالية، التي تضم أرضًا زراعية تتجاوز مساحتها 494 ألفًا و200 فدان في منطقة زراعة القمح بولاية أستراليا الغربية، إلى جانب 40 ألف رأس من أغنام المارينو.