علمت «الوطن» أن انتقال شركات الطيران الداخلية «السعودية» بشكل كامل، ناس، اديل، والخليجية السعودية، إلى الصالات الجديدة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي سيكون في يونيو المقبل، أي بعد 53 يوما، فيما ستنتقل الرحلات الدولية في شهر أكتوبر المقبل، أي بعد 200 يوم.

11 محطة

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أعلنت في وقت سابق عن بدء انتقال بعض رحلات الخطوط السعودية إلى الصالة رقم واحد في المطار الجديد بشكل تدريجي، حيث بدأت في 7 أبريل الحالي انتقال رحلات الباحه، القيصومه، الدوادمي، تبوك، ينبع، القريات، عرعر، الوجه، العلا، الهفوف وطريف.

تشغيل سابق

وسبق أن أعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مايو الماضي عن بدء التشغيل التجريبي لصالة المطار الجديد 1، واعتبر أن هذا التشغيل مهم عند التنفيذ لكافة مشاريع البنية التحتية بكافة الدول، مما يساعد في اختيار المرافق الحيوية بطريقة آمنة ومدروسة، وأكدت المصادر أن هدف انتقال الرحلات بشكل تدريجي، للتأكد من كافة الأنظمة التشغيلية في المطار إلى جانب التأكد من أنظمة الأمن والسلامة وتحديد المشاكل الفنية والتغلب عليها.

المرحلة الأولى

وتعتبر المساحة الكلية لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد 105 كيلو متر مربع، ويشمل المشروع في مرحلته الأولى مرافق مهمة وضخمة تشمل مجمعا لصالات السفر بمساحة (810) ألف م2 يتيح لجميع الناقلات الجوية العمل تحت سقف واحد، وستخصص مساحة (27,987)م2 داخل مجمع الصالات للاستثمار التجاري، حيث بدأت مرحلة تأجير المحلات لجهات مختلفة من الشركات والمؤسسات للاستثمار من مطاعم وكوفي شوب ومكتبة.

أعلى برج مراقبة

ويتميز المشروع بوجود برج مراقبة بارتفاع 136 م والذي أصبح أحد أعلى أبراج المراقبة في العالم، ومسجد يتسع لنحو 3000 مصلٍ يشتمل على باحة خارجية للصلاة، إلى جانب نظام متطور لمناولة أمتعة المسافرين يبلغ طول سيوره 34,6 كم مرتبط بأحدث أنظمة الأمن متعددة المستويات، إضافة إلى فندق لركاب الترانزيت بمستوى أربع نجوم يضم 120 غرفة.

محطة القطار

كما يتوفر مركز نقل للركاب ومحطة قطار ترتبط مع خط قطار الحرمين السريع، ومواقف ضخمة متعددة للسيارات والحافلات تتسع لـ 21.664 سيارة، إضافة إلى مركزين متكاملين للمعلومات متصلين بشبكة كابلات ألياف ضوئية، وشبكة طرق بطول 36,5 كم، وتشتمل على عدد من الأنفاق والجسور.

أرقام في مطار الملك عبدالعزيز الجديد

53 يوما لانتقال شركات الطيران للصالة الجديدة

203 أيام لانتقال الرحلات الدولية

36 مليار ريال التكلفة الإجمالية للمشروع

2011 وضع حجر اساس الصالات الجديدة

مايو 2018 وضعت خطة للانتهاء من المشروع بعد تأخر إنجازه

الصالات الجديدة

220 كاونتر لخدمة الركاب

80 جهاز خدمة ذاتية للركاب

46 بوابة للرحلات الدولية والداخلية

94 جسرا متحركا لخدمة الطائرات

مواقف السيارات

8200 موقف للمدد القصيرة

4356 موقفا للمدد الطويلة

48 موقفا للحافلات

651 موقفا لسيارات الأجرة

1222 موقفا لسيارات التأجير

7187 موقفا للعاملين بالمطار