كشف وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، تبني الوزارة 11 مبادرة محورية في برنامج خدمة ضيوف الرحمن تتولى تنفيذها نحو 33 جهة، ومن المبادرات: تحويل المشاعر المقدسة إلى مدينة رائدة وذكية مرتبطة بالمسجد الحرام، وإعادة هيكلة منظومة إدارة الحشود لتقديم تجربة آمنة.

مبادرات محورية في البرنامج

تحفيز فئات مستهدفة من ضيوف الرحمن

هيئة الترخيص للعاملين في خدمة الحجيج

تطوير وإنشاء متاحف منطقتي مكة والمدينة

التأمين الشامل

تطوير حوكمة القطاع


كشف وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، تبني الوزارة لـ11 مبادرة محورية في برنامج خدمة ضيوف الرحمن تتولى تنفيذها نحو 33 جهة، ومن المبادرات: تحويل المشاعر المقدسة إلى مدينة رائدة وذكية مرتبطة بالمسجد الحرام، إعادة هيكلة منظومة إدارة الحشود لتقديم تجربة آمنة وميسّرة، إنشاء هيئة الترخيص للعاملين في خدمة ضيوف الرحمن، تطوير المشهد البصري والحضري لإبراز الهوية الإسلامية.

منصة المدن الذكية

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​يهدف مشروع تصميم منصة المدن الذكية لإدارة الأصول البلدية والمشاعر المقدسة إلى دراسة وتصميم وتطوير وتنفيذ منصة المدن الذكية لإدارة الأصول البلدية والمشاعر المقدسة للبنى التحتية، وتطوير مجموعة متكاملة من التطبيقات تقوم بإدارة جميع أعمال المدينة، والتأكد من انسيابية الأعمال والحركة والخدمات المقدمة داخل المدينة والتعامل الفوري مع أحداثها بالزمن الحقيقي، والحصول على مؤشرات أداء موحدة يستطيع من خلالها المسؤولون تقييم الخدمة الكلية التي تقدم للحجاج وليس كخدمات متفرقة.

والتطبيقات الأساسية التي تحويها المبادرة كالتالي: تطبيق إدارة عمليات النظافة - تطبيق إدارة أحداث الطوارئ - تطبيق إدارة منطقة الخدمات - تطبيق إدارة البلاغات والتواصل - تطبيق إدارة بيئة الحج - تطبيق الخرائط الديناميكية للحركة - تطبيق إدارة التتبع والإرشاد للحجاج والمعتمرين - تطبيق بوابة الحج الذكي - تطبيق إدارة أصول الحج.

تقنيات حديثة

أشار بنتن الذي كان يتحدث مساء أول من أمس في محاضرة بعنوان: «المملكة في خدمة ضيوف الرحمن»، في نادي الأحساء الأدبي، إلى أننا في السعودية سنمنح معظم المسلمين في أنحاء العالم فرصة زيارة قبلتهم ومهوى أفئدتهم، وأن الطموح والأبعاد الإستراتيجية لمنظومة الحج والعمرة تشيران إلى التحفيز وتسهيل قدوم المزيد من ضيوف الرحمن وخدمتهم على أكمل وجه وذلك في بيئة تعظم الاستفادة من التقنيات الحديثة وجاذبة للمستثمرين مع التأكيد على تحقيق استدامة القطاع.

3 محاور

أكد بنتن أن الحرمين الشريفين هما عمقنا العربي والإسلامي وهما عاملا نجاحنا الأول، وأن نطاق العمل في برنامج خدمة ضيوف الرحمن يركز على 3 محاور هي: تطوير الاتجاه الإستراتيجي وتحديد الخيارات التي تعظم المكاسب الاقتصادية والتنموية والسياسية وتحقق رسالة المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وتحليل الفجوات وتطوير المبادرات وبناء خارطة الطريق لإحداث النقلة النوعية لتحقيق الطموحات، وحوكمة القطاع وقيادة الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لحل المعوقات ودفع ومتابعة التنفيذ، مشدداً على عدم وجود اشتراطات للمملكة لأداء فريضة الحج على المسلمين، والسعودية ترحب بالجميع، كاشفاً عن تشجيع صناعات الهدايا في السعودية لخدمة ضيوف الرحمن والتي من بينها المسابح، إذ تشير تقدير المبيعات شراء كل حاج أو معتمر 5 مسابح وشراء 20 سجادة، داعياً إلى التسجيل في الأعمال التطوعية لخدمة الحجاج والمعتمرين عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.

المبادرات المحورية في برنامج خدمة ضيوف الرحمن

01 برامج تحفيز فئات مستهدفة من ضيوف الرحمن.

02 تسهيل إجراءات التأشيرات الجديدة للعمرة.

03 تحويل المشاعر المقدسة إلى مدينة رائدة وذكية مرتبطة بالمسجد الحرام.

04 إعادة هيكلة منظومة إدارة الحشود لتقديم تجربة آمنة وميسّرة.

05 تطوير المشهد البصري والحضري لإبراز الهوية الإسلامية.

06 إنشاء هيئة الترخيص للعاملين في خدمة ضيوف الرحمن.

07 تأهيل وتشغيل المواقع الثقافية والتاريخية من خلال المشاركة مع القطاع الخاص.

08 تطوير وإنشاء متاحف منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة واستغلال أحدث التقنيات.

09 إنشاء صندوق لتمويل مشاريع خدمة ضيوف الرحمن من خلال تفعيل الأوقاف والاستفادة من التمويل الجماعي.

10 التأمين الشامل لضيوف الرحمن Zero worry Zero Liability.

11 تطوير حوكمة قطاع ضيوف الرحمن.

رسم خارطة طريق لـ10 نقلات نوعية لخدمة ضيوف الرحمن

من إجراءات صعبة ومعقدة إلى سهلة وميسرة

من مرة واحدة في العمر إلى زيارات متعددة مفعمة بالروحانية

من طاقة استيعابية محدودة إلى حلول فعالة ومبتكرة لاستيعاب أعداد أكبر

من ضعف الترحيب والاستقبال إلى ضيف للرحمن يتنافس الجميع على خدمته

من ضعف الانسيابية في مراحل أداء من النسك إلى سلاسة وانسيابية في كامل التجربة

من تجربة تنحصر على الحج أو العمرة إلى بوابة لتجارب جديدة

من ضعف في جودة الخدمات إلى خدمات راقية بجودة عالية المستوى

من قطاع يدار بطريقة تقليدية إلى قطاع رائد في تسخير أحدث التقنيات

من اعتماد على الدعم الحكومي إلى قطاع حيوي يستثمر فيه القطاع الخاص والثالث

من رحلة قد يتخللها بعض المخاطر إلىZero worry Zero Liability (رحلة بلا قلق)