تشير العديد من التقارير وآراء محللي الصناعة إلى أن الحوسبة السحابية تعتبر أحد أهم التوجهات التقنية التي ستشكل قطاع التكنولوجيا في عام 2019، حيث تم تطويرها بشكل متسارع ودخلت في العديد من المجالات، كما بدأت العديد من الشركات والمواقع في الاستفادة منها في عملها لتكتسب ميزة تنافسية في السوق دون إهدار الكثير من المال، وفقا لموقع «aitnews» التقني.

المقارنة بين الخدمات

على الرغم من أن السوق يضم حاليا العديد من مقدمي الخدمات السحابية، إلا أن معظم الشركات ستجد نفسها في النهاية أمام مقارنة بين خدمة Azure التي تقدمها شركة مايكروسوفت، وخدمة أمازون AWS التي تقدمها عملاقة التجارة الإلكترونية Amazon. وفيما يلي 5 نقاط تتميز بها خدمة مايكروسوفت Azure على خدمة أمازون AWS السحابية:

السحابة الهجينة Hybrid Cloud

إذا كانت شركتك ناشئة وتود الانتقال للاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية، فبالطبع سيكون لديك تطبيقات قديمة مازالت تعتمد عليها، والقيام بنقل كل شيء للسحابة مرة واحدة ليس خيارا عمليا لمعظم الشركات بسبب قيود التعريفات والتنصيب، لأنه من الممكن أن تواجه بعض التطبيقات صعوبة في التكامل مع النظام الجديد. وهذه هي الحقائق التي يواجهها العديد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وبالنسبة للشركات في هذه الحالة فإن السحابة الهجينة التي توفرها خدمة Azure لتوازن بين أكثر من نموذج من نماذج الحوسبة السحابية تعتبر خيارا مثاليا.

والسحابة الهجينة Hybrid Cloud عبارة عن ربط اثنين أو أكثر من نماذج الحوسبة السحابية – العامة Public Cloud، أو الخاصة Private Cloud، أو المجتمعية Community Cloud – بحيث تبقى كل خدمة مستقلة تماما وفي نفس الوقت يسمح بتبادل البيانات أو التطبيقات فيما بينها.

التكامل مع منتجات مايكروسوفت

إذا كانت شركتك تعمل بالفعل على خوادم مثل: Windows Server و SQL Server و Exchange و Active Directory وغيرها من منتجات مايكروسوفت الأساسية لخدمة الجوانب المهمة من عملك، فمن الأفضل الاعتماد على خدمة Azure بسبب سهولة تكاملها مع هذه المنتجات.

فعلى الرغم من أن معظم هذه الخدمات سوف تتكامل بشكل جيد مع خدمة أمازون AWS، إلا أن مايكروسوفت قامت ببناء تجربة تكامل سلسة بين منتجاتها وخدمتها Azure.

واجهة المستخدم سهلة الاستخدام

يتسبب كتالوج منتجات أمازون التسويقي لعروض الخدمة في إغراق المستخدم الجديد في حالة من الارتباك، ولذلك يكون من الصعب تحديد ما تقدمه أمازون ناهيك عن صعوبة العثور على المنتج حتى لو كنت تعرفه، كما يستغرق الأمر وقتا لتعلم مجموعة مصطلحات خدمة AWS حيث إن مصطلحات أمازون المبهمة للتسمية تجعل منتجات مثل S3 وElasticache و Redshift وKinesis وGlacier تبدو ككيانات غريبة تماما.

وعلى عكس ذلك فإن خدمة Azure تعتبر أكثر سهولة في التعامل معها والتعرف على خصائصها المختلفة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت الذي كنت ستقوم بتخصيصه للتعلم.

تقديم نموذج PaaS

تقدم خدمة مايكروسوفت Azure نموذجا يحمل اسم المنصة كخدمة PaaS اختصارا لـ Platform as a Service – والذي يوفر الكثير من المزايا حيث إن الشركات والمؤسسات التي تستخدم هذا النموذج تقوم فقط بتطوير وتنصيب وإدارة تطبيقاتها وبياناتها، بينما يقوم مقدم الخدمة السحابية بإدارة كل شيء آخر بما في ذلك نظام التشغيل والبرمجيات الوسيطة.

تجنب تأمين البائع

ليس من الغريب أن تصبح السحابة الهجينة والسحابة المتعددة Multi-Cloud من أهم توجهات الشركات التي تتحرك نحو بنية بيانات حديثة، حيث توفر بيئات السحابة المتعددة Multi-cloud مجموعة متنوعة من المزايا الرئيسية للشركات ويعد تجنب تأمين البائع Avoid Vendor Lock-in أحد هذه المزايا. ويحدث تأمين البائع، أو تأمين الملكية Proprietary lock-in، عندما يصبح العميل معتمداً على بائع واحد للمنتجات والخدمات. سواء كان البائع يفرض قيودا مباشرة أو بسبب تبعية تقنية معقدة لا يمكن التراجع عنها، فمن المخاطرة أن تربط أي مؤسسة النجاح المستقبلي بمورد واحد، نظرا لأن الشركات تبني تطبيقاتها على مزودي الخدمات السحابية العامة فقد أصبح تجنب تأمين البائع أكثر انتشارًا وأحد أبرز المزايا التي توفرها الخدمات السحابية.