صادرت فرق التفتيش التابعة لوزارة التجارة والاستثمار أكثر من 7 ملايين منتج فاسد وغير صالح للاستخدام الآدمي، كانت تعد لطرحها في الأسواق، استعدادا لشهر رمضان المبارك، وشملت أنواعا مختلفة من المواد الغذائية ومبيدات التنظيف، والإطارات والمساويك والعلامات التجارية المقلدة، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الماضية. .... 1.7 مليون مسواك وكان أغرب ما تم ضبطه من فرق التفتيش، تحويل شقق وفلل إلى مصانع لإنتاج المساويك، حيث ضبط في إحدى الشقق السكنية في مكة المكرمة عمالة أنتجت 1.7 مليون مسواك غير صالح للاستخدام، لتوزيعه على الأسواق قبل شهر رمضان المبارك، إضافة إلى 4.6 ملايين مبيد حشري مغشوش.

إرشادات طبية كما ضبطت فرق التفتيش النشطة في مكة المكرمة 20 ألف منتج، قامت العمالة بوضع إرشادات طبية عليها في غير تخصصها، وذلك خلال فترة الأشهر الثلاثة من بداية العام 2019، ولم تكتف العمالة بذلك، بل استخدمت مستودعات لتجديد جنوط السيارات، وتقليد شعارات مقلدة لماركات مشهورة.

9 مناطق ولم يتوقف الغش على منطقة مكة المكرمة، بل شمل معظم مناطق المملكة في عسير والقصيم والرياض والحدود الشمالية والجوف ونجران وتبوك والمدينة المنورة، مستغلة هذه العمالة المخالفة قرب شهر رمضان المبارك لترويج منتجاتهم بحكم القوة الشرائية التي عادة ما يشهدها الشهر الفضيل من المستهلكين.

مضبوطات فرق التجارة في الربع الأول من 2019 في المناطق:

1- مكة المكرمة: - 20 ألف منتج يحمل إرشادات طبية، تم استدعاء أصحاب المنشآت وإحالتهم للأنظمة. - شقة تنتج 1.7 مليون سواك غير صالحة للاستخدام يعمل عليها عمالة مخالفة. - 4.6 ملايين منتج مبيد مغشوش داخل فيلا، و50 ألف قطعة تحمل شعارات مقلدة. - عمالة في جدة تقلد العلامات التجارية في الأحذية ومصادرة 7353 مقلدة. - معمل لإعادة تجديد جنوط السيارات ومصادرة 444 جنطًا جاهزًا للبيع. - مستودع استغل في تخزين مستحضرات التجميل ومصادرة 35 ألفاً مقلدة.

2- منطقة عسير: - مستودع في أبها لبيع الإطارات المستعملة، ومصادرة 617 إطارا تالفا ومستعملا وعليه تم استدعاء أصحاب المستودعات وإحالتهم للجهات المختصة. - مستودعان في خميس مشيط يخزّنان مواد غذائية فاسدة بجانب مواد البناء والكهرباء، وتحتوي على 20 ألف منتج مختلف من المواد الغذائية منتهية الصلاحية. - مستودع في خميس مشيط يخزن مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية ومصادرة 35 ألف منتج مقلد.

3- المدينة المنورة: - مصنع يقوم بتدوير العبوات المستعملة لإعادتها إلى السوق ومصادرة 84 ألف عبوة. - مداهمة مزرعة يستغلها 22 عاملا لإعادة تدوير الإسفنج والقطن وأعمال التنجيد.

4- منطقة القصيم: - ضبط 3024 منتجا غذائيا في بريدة مخالفا بطباعة تاريخ انتهاء صلاحية مرتين، بعد تخزينها في مستودع قبل نزولها إلى الأسواق. - مندوب لمؤسسة يقوم بتوزيع منتجات كهربائية غير مطابقة للمواصفات، ومصادرة 7942 منتجا.

5- منطقة الجوف: - عمالة تستخدم مستودعا لتخزين المواد الغذائية ومصادرة 22 ألف منتج غذائي فاسد.

6- منطقة نجران: - شاحنة يستغلها موزع في توزيع منتجات مخالفة في السوق ومصادرة 821 منتجا مخالفا.

7- الحدود الشمالية: - مارة سكنية في عرعر تقوم بصناعة الدفايات المنزلية المخالفة للمواصفات ومصادرة 786 دفاية.

8- منطقة الرياض: - مستودع تستغله العمالة في بيع المنتجات المغشوشة مواد نظافة وضبط 392 ألف قطعة تحمل علامات معروفة لمنتجات، وتم إغلاق المستودع وإحالة المخالفين للجهات الأمنية.

9- منطقة تبوك: - مستودع غير مرخص استغل من قبل العمالة المخالفة بتقليد وغش مواد التنظيف بعلامة تجارية، وتضبط 22 ألف عبوة من مواد التنظيف المقلدة.