تعهد الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بأن تكون الفترة الانتقالية عامين بحد أقصى. وقال في أول خطاب تلفزيوني له، أمس: إن حكومة مدنية ستشكل بالتشاور مع القوى السياسية، معلنا إلغاء حظر التجول الذي فرضه سلفه الفريق أول عوض بن عوف، وأمر بإطلاق سراح كل المحتجزين بموجب الطوارئ التي فرضها الرئيس المعزول عمر البشير، متعهدا باجتثاث النظام السابق ورموزه.

وقال في أول خطاب تلفزيوني له، أمس: إن حكومة مدنية ستشكل بالتشاور مع القوى السياسية، معلنا إلغاء حظر التجول الذي فرضه سلفه الفريق أول عوض بن عوف، وأمر بإطلاق سراح كل المحتجزين بموجب الطوارئ التي فرضها الرئيس المعزول عمر البشير، متعهدا باجتثاث النظام السابق ورموزه.




قال الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أمس، إن حكومة مدنية ستشكل بالتشاور مع القوى السياسية وتعهد بأن الفترة الانتقالية الجديدة ستستمر عامين بحد أقصى.

إطلاق سراح المحكومين

وقال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أول خطاب تلفزيوني له، إنه ألغى حظر التجول الذي فرضه سلفه، وأمر بإطلاق سراح كل المحتجزين بموجب الطوارئ التي فرضها الرئيس المعزول عمر البشير، متعهدا باجتثاث النظام السابق.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الفريق أول عوض بن عوف، عن تنازله عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان هو ونائبه الفريق أول كمال عبدالمعروف، وتعيين المفتش العام للجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيسا للمجلس.

وقال البرهان، إن «المجلس سيعمل على إعادة هيكلة مؤسسات الدولة المختلفة بما يتفق مع القانون ومحاربة الفساد واجتثاث النظام ورموزه»، موجها أوامره بإطلاق سراح جميع من حوكموا بتهمة المشاركة في التظاهرات في السودان، متوعدا بمحاكمة جميع المتورطين في قتل المتظاهرين. كما أمر برفع حظر التجول الليلي الذي فرضه المجلس العسكري الانتقالي في وقت سابق.

الإشادة بالشباب والمرأة

وحيا البرهان في كلمته «الشباب والمرأة السودانية على سلمية الثورة»، داعيا إلى حوار مع جميع المكونات السودانية، مشيرا إلى إلغاء حظر التجول وإطلاق سراح المحكوم عليهم بقرار الطوارئ، وتفكيك كل الواجهات الحكومية وغير الحكومية الحزبية.

وقال: نعمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على أعباء الحياة، مطالبا السودانيين مواطنين وأحزابا بالعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية.

من كلمات البرهان

إلغاء حظر التجول الذي فرضه الرئيس السابق للمجلس

إطلاق سراح كل المحتجزين بموجب الطوارئ التي فرضها البشير

محاكمة جميع المتورطين في قتل المتظاهرين

إعادة هيكلة مؤسسات الدولة المختلفة بما يتفق مع القانون

محاربة الفساد واجتثاث النظام السابق ورموزه

نحيي الشباب والمرأة السودانية على سلمية الثورة

تفكيك كل الواجهات الحكومية وغير الحكومية الحزبية

نعمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على أعباء الحياة