عادت ظاهرة سحب هواتف اللاعبين قبل المباريات المهمة لتطل من جديد، بعد أن فرض مدرب فريق Red Raiders لكرة السلة «التابع لجامعة تكساس»، نورينس أودياس، أسلوبا جديدا لتهيئة اللاعبين قبل مباراة ربع النهائي لدوري الجامعات لكرة السلة الأميركي، وذلك عقب خسارة فريقه لـ3 مباريات متتالية في البطولة، فاجتمع المدرب باللاعبين قبل مباراة أوكلاهوما وقام بسحب هواتف النقالة.

ظاهرة محلية

وفي الملاعب السعودية يعد هذا الأمر الانضباطي قديما، ففي عام 2017 فرض مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، الهولندي مارفيك وإدارة الأخضر، طوقا يحول دون الوصول إلى لاعبي الأخضر في معسكرهم بالإمارات، حيث كان المعسكر، ضمن استعدادات الأخضر للتصفيات الآسيوية، المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018م في روسيا. وذلك حتى لاتتم مفاوضة اللاعبين من قبل الأندية، حيث كان المعسكر خلال فترة الانتقالات الشتوية.

صفاء الذهن

في عام 2010، كشف مدير المنتخب السعودي للشباب علي الشعيلان عن السياسة الإدارية التي ينتهجونها مع الأخضر الشاب، مشددا على أنه وبحكم عمله مع المنتخب في 5 نسخ من كأس آسيا للشباب كان يحرص على عدم تواجد اللاعبين في لوبي الفندق نهائيا، إلا أثناء النزول للمطعم لتناول الوجبات أو أثناء النزول للحافلة للتوجه للتمرين أو المباريات، كما أنه كان يتم سحب جوالات اللاعبين ليلة المباراة، حرصا على عدم تعكير صفوهم بمؤثرات خارجية بهدف تفريغهم التام للمباراة فقط.

ظاهرة عالمية

في سبتمبر الماضي، حدد مدرب المنتخب الإسباني، لويس أنريكي، قائمة من الممنوعات، منها عدم استخدام الهواتف النقالة خلال المعسكرات، موضحا للاعبين أنه سيمارس إجراءات انضباطية بالطريقة العسكرية.

وفي ألمانيا، أعلن مدير المنتخب الألماني أوليفر بيرهوف في نوفمبر الماضي، عن وضع بعض التعليمات وقواعد السلوك للاعبي المانشافت خلال المعسكر الجاري، استعدادا لمباراته الودية أمام روسيا، ثم المواجهة أمام هولندا، حيث تم حظر استخدام الهواتف المحمولة في المعسكر.

الترفيه قبل المباريات

أكد المدرب الآخر لفريق تكساس الأميركي للسلة، كريس بيرد، أنه لا يحب الهواتف المحمولة، حيث إنه وقبل يومين من إحدى المباريات قام باصطحاب اللاعبين في فترة حرة، إلى أحد المزارع التي تبعد 100 ميل عن لوبوك في ولاية تكساس، وهناك قام اللاعبون بتسليم أجهزتهم الذكية، ثم اتجهوا للترفيه عن أنفسهم بلعب الكاراوكي، بدلا من تصفح الإنستجرام. وأكد بيرد أن جمع الهواتف سيكون في الليالي التي تسبق المباريات، وليس فقط في الليلة التي تسبق المباراة، بعد ذلك كسب فريق تكساس مباراته أمام قونزاقا 13 /1، لذا في كل ليلة قبل أي مباراة، يقوم المدير الإداري للفريق كوبر أندرسون بطرق أبواب اللاعبين، ويجمع هاتفهم الذكية حتى يتفرغ اللاعبون للمباراة.

راحة الذهن

بدوره، لاعب فريق تكساس طارق أوينز وهو ينصح زميل له «كن قادرا على ترك هاتفك الخلوي، وعش اللحظة، ستشعر بشعور رائع»، يذكر أن أوينز سبق أن لعب ضمن صفوف تينيسي وسانت جون قبل أن ينتقل إلى تكساس.

أثر الاستخدام المفرط للاعبين للهواتف الذكية قبل المباريات

تؤثر على تركيز اللاعب إلى درجة أنه يكون تائها على الملعب.

الاستخدام المفرط لشبكات التواصل الاجتماعي يسبب للاعبين مشاكل ذهنية وبدنية.

الاستخدام غير المسؤول للهواتف يؤثر سلبا على عطاء اللاعب.

قراءة الأخبار غير الصحيحة عبر مواقع التواصل تؤثر في تركيز اللاعبين.

2017

حظرت إدارة الأخضر الهواتف على اللاعبين حتى لا تتم مفاوضة من الأندية.

2010

سحب جوالات لاعبي الأخضر الشاب خلال تصفيات كأس آسيا

سبتمبر 2018

منع مدرب المنتخب الإسباني، لويس أنريكي، استخدام الهواتف النقالة خلال المعسكرات.

نوفمبر 2018

أعلن مدير المنتخب الألماني حظر استخدام الهواتف المحمولة قبل مباراة هولندا.