تصدرت قضايا الأجور البيانات الشهرية لوزارة العدل الخاصة بالمحاكم والدوائر العمالية، وذلك منذ انتقالها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى وزارة العدل في شهر صفر الماضي، فبالإضافة إلى 4815 قضية أجور خلال الأشهر الماضية، كشفت وزارة العدل أمس أنها أصدرت 3924 حكما خلال شهر رجب الماضي 73 %، منها أحكام أجور بنحو 2864 قضية، ليصبح العدد الإجمالي لقضايا وأحكام منازعات الأجور خلال الأشهر الماضية 7679.

شهر رجب

كشف التقرير البياني الشهري لوزارة العدل، إصدار المحاكم والدوائر العمالية 3924 حكما خلال شهر رجب 1440، وبحسب التقرير، شكلت الأحكام الصادرة في قضايا الأجور 73 % من إجمالي الأحكام، فيما تراوح المعدل اليومي لعدد الأحكام الصادرة بين 99 و412 حكما في اليوم، بمتوسط 196 حكما يوميا.

محاكم الرياض

تصدرت محاكم الرياض القائمة بـ1190 حكما، تليها الشرقية بـ844 حكما، ثم مكة المكرمة بـ733 حكما، ثم المدينة المنورة بـ500 حكم، ثم القصيم بـ236 حكما.

وجاءت محاكم منطقة عسير في المرتبة السادسة بـ112 حكما، تليها جازان بـ88 حكما، ثم تبوك بـ63 حكما، ثم الباحة بـ58 حكما، ثم حائل بـ46 حكما، ثم الحدود الشمالية بـ32 حكما، ثم نجران بـ18 حكما، ثم الجوف بأربعة أحكام، مسجلة أقل المناطق في نفس الفترة.

بيئة رقمية

يذكر أن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أكد حرص الوزارة على أن تكون بيئة القضاء العمالي بيئة رقمية بالكامل؛ لتكون مرتكزا وأنموذجا يحتذى به في باقي الأقضية، مشيرا إلى أن اختيار القضاة المخصصين للقضاء العمالي من المجلس الأعلى للقضاء، جاء وفقا لمعايير دقيقة ترتكز على الكفاءة القضائية والعلمية اللازمة، مع مراعاة الخبرة القضائية.

أبرز القضايا التي تنظرها المحاكم العمالية

منازعات عقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها

إيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل أو المتعلقة بطلب الإعفاء منها

الدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل

المنازعات الناشئة عن تطبيق نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية

وضع المحاكم حاليا

7

محاكم عمالية في (الرياض- مكة المكرمة - جدة - أبها - الدمام - بريدة- المدينة المنورة)

27

دائرة عمالية في مدن ومحافظات المملكة

9

دوائر عمالية ثلاثية في 6 محاكم استئناف بمختلف المناطق