عندما هممت بالاهتمام بصحة فمك وذهبت إلى إحدى الصيدليات لاقتناء فرشة أسنان، وأثناء تواجدك داخل الصيدلية شاهدت مجموعة من الأنواع المختلفة لفرشاة الأسنان، ماذا سيكون اختيارك؟ ولماذا اخترت هذا النوع تحديداً؟!

في هذا المقال سنجيب على أسئلة كُل من احتار وصعب عليه الاختيار بين أنواع فرش الأسنان. في البداية يجب أن نوضح لجميع قُراء هذه المقالة أن موضوعنا يتناول أنواع فرش الأسنان بعيداً كل البعد عن أسماء الشركات المرموقة. إن ما يجب عليك معرفته هو أن اختيار نوع الفرشاة يعتمد على سبب جوهري وهو الوضع الصحي للثة، وهي تأتي أربع أنواع على النحو الآتي:

الفرشاة الناعمة جداً Extra-Soft Bristles، هذا النوع من الشعيرات يكون الأكثر راحة عند الأطفال وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، لأن الشعيرات في هذه الفرشاة ناعمة جداً ولن تؤذي أسنانك.

الفرشاة الناعمة Soft Bristles هذا النوع هو الأفضل لأن الفرشاة تكون ناعمة كما أنها مرنة وتستطيع تنظيف الضروس والأسنان الداخلية، وهي أيضاً مريحة للثة وأكثر أماناً للمحافظة على مينا الأسنان.

الفرشاة المتوسطة Medium Bristles هذا النوع من شعيرات فرشاة الأسنان لا يستخدم إلا للأشخاص الأصحاء، لأن هذا النوع له ضرر على الذين يعانون من التهابات اللثة وقرحة الفم أو أي مرض آخر متعلق باللثة، وهذا لأنها صلبة وتفرش الأسنان بقوة نوعاً ما عن الناعمة، فقد تؤدي إلى نزيف اللثة، لكن من مميزاتها أنها تنظف الأسنان بشكل جيد.

الفرشاة الصلبة Hard Bristles (لا ينصح باقتنائها أبداً) المصنوعة من النايلون، وهذا النوع هو الأكثر تداولاً بين الناس ورواجاً في الأسواق، لكنها قد لا تنظف الأسنان بشكل جيد، وفي بعض الأحيان الاستخدام العنيف لهذا النوع من الفرشاة يسبب نزيف اللثة والإصابة بالتهابات الأسنان.

وأما بخصوص رأس الفرشاة ينصح أن يكون مستديراً وصغيراً تقريباً بطول 2.5 سم وعرض 1 سم، حتى يسهل عليها الوصول للأماكن الصعبة، طبعاً مع الأخذ بالاعتبار التناسب مع حجم الفكين إذا كانت لطفل أو شخص بالغ، بالإضافة لطول الشعيرات إذا كان المستخدم لها لديه تقويم، فإنه يكون لها شكل مغاير بطول الشعيرات على أطراف رأس الفرشاة وبطول أقل في منتصفها عن المستخدم العادي. وبالنسبة لمقبض الفرشاة فالأفضل أن يكون طويلا وعريضا حتى يسهل الاستعمال والتحكم فيه.

وفي النهاية أنصح الجميع بضرورة استبدال الفرشاة كل 3-4 أشهر، لأن بعد هذه الفترة من الاستعمال ستفقد الكثير من خصائصها، فمن أهمها خاصية النعومة للشعيرات، مع تمنياتنا لكم بصحة فم وأسنان جيدة.