تحتضن العاصمة الرياض أحدث مدينة طبية متقدمة في الشرق الأوسط، إذ تعد أكبر مشروع طبي للقطاع الخاص، وستشمل مرحلتين، وتبلغ التكلفة التقديرية لهما نحو 3 مليارات ريال. وستدار المدينة بالذكاء الصناعي، إذ سيتم إنشاء مركز تحكم خاص بالمدينة، واستخدام الروبوتات، وإنترنت الأشياء، والطائرات بدون طيار «الدرونز». تفاصيل ص7

مرحلتان للإنشاء

الأولى

على مساحة 304 آلاف متر

1.1 مليار التكلفة

4 مستشفيات

الثانية

«تحت التصميم»

3 مستشفيات

فندق

مول

حي سكني


تحتضن العاصمة الرياض أحدث مدينة طبية متقدمة في الشرق الأوسط مستخدمة تكنولوجيا حديثة، وتعد أكبر مشروع طبي للقطاع الخاص، وستشتمل على مرحلتين، تبلغ التكلفة التقديرية لهما حوالي 3 مليارات ريال.

4 مستشفيات

ستنشأ المرحلة الأولى على مساحة 304 آلاف متر وتكلفتها حوالي 1.1 مليار، وتحتوي على 4 مستشفيات هي مستشفى القلب والأوعية بسعة 200 سرير، ومستشفى الجهاز الهضمي والدم 150 سريرا، ومستشفى العظام والعمود الفقري 150 سريرا، ومستشفى التأهيل بسعة أكثر من 100 سرير، تم اعتمادها، وأنشئ صندوق مرخص مخصص لها.

الذكاء الاصطناعي

ستدار المدينة بالذكاء الصناعي، حيث سيتم إنشاء مركز تحكم خاص للمدينة، واستخدام الروبوتات بشكل مكثف فيها، وكذلك استخدام إنترنت الأشياء، كما سيتم استخدام الطائرات بدون طيار «الدرونز» في المدينة، وسينشأ قسم متكامل للدرونات والتحكم.

ولا زالت المرحلة الثانية تحت التصميم، حيث سيضاف للمشروع 3 مستشفيات، بالإضافة إلى فندق ومول وحي سكني.

شراكات عالمية

من المخطط أن تكون مستشفيات ومراكز عالمية من أميركا واليابان شركاء في المدينة، حيث ستدير مستشفيات وأقسام المدينة، وتم التعاقد معها مسبقا.

وفي هذا الإطار ستعمل المدينة بالشراكة مع واحدة من أكبر شركات إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في العالم، لديها حوالي ألف مشروع صحي في 90 دولة حول العالم.

تصميم فريد

تم تصميم المدينة بشكل غير مسبوق في المجال الطبي على شكل الحمض النووي DNA، حيث ستحتوي المدينة على قناة مائية جسور وبولفاردات، كما سيتم إنشاء مهابط جوية للدرونات.

المدينة الطبية المتقدمة

3

مليارات ريال التكلفة التقديرية

المرحلة الأولى

على مساحة 304 آلاف متر

1.1 مليار التكلفة

تضم

4 مستشفيات

مستشفى القلب والأوعية بسعة 200 سرير

مستشفى الجهاز الهضمي والدم بسعة 150 سريرا

مستشفى العظام والعمود الفقري بسعة 150 سريرا

مستشفى التأهيل بسعة أكثر من 100 سرير

المرحلة الثانية «تحت التصميم»

تشتمل على

3 مستشفيات

فندق

مول

حي سكني

مجلس إدارة المدينة يشمل كفاءات عالمية وهي

أحد المؤسسين الأوائل في السيلكون فالي وشركات التكنولوجيا في العالم

رجل أعمال ياباني معروف عالميا

رئيس أحد أكبر شركة للاتصالات في الشرق الأوسط

اثنان من كبار المسؤولين التنفيذيين في المجال الصحي من دول الخليج