حققت وكالة الفضاء الأميركية NASA إنجازات رائعة لا تعد ولا تحصى، ولكنها ما تزال تواصل العمل مع إطلاق 18 مشروعا جذريا جديدا. وفيما يلي 4 خطط مستقبلية حقيقية أطلقتها NASA يمكن أن تبدو وكأنها أقرب إلى الخيال العلمي:

1- بزة فضائية تصلح نفسها ذاتيا

يتمكن الباحثون من العمل على اختراع "بزة ذكية"، تتميز بتقنيات عالية لتحسين حركة رواد الفضاء. وتحتوي البزة الفضائية أيضا على تقنيات الروبوتات الرقيقة وأجهزة استشعار، بالإضافة إلى جلد "الشفاء الذاتي"، الذي يحمي الرواد أثناء قيامهم بالمهام الصعبة.

2- إنشاء موقع للتعدين على القمر

تدعم NASA شركة "TransAstra Corporation" من خلال موقع التعدين القمري الحيوي للغاز القطبي (LGMO)، الذي يمكن أن يقلل من تكلفة الاستكشاف البشري والتصنيع، عبر تسهيل استخراج الجليد القطبي على سطح القمر، وجعله أكثر فعالية من حيث التكلفة.

3- المسابير العنكبوتية

يقترح مشروع جامعة فرجينيا الغربية، الذي تموله NASA إسقاط آلاف المعدات الصغيرة في أجواء الكواكب المختلفة، في المهام المستقبلية. ويعتمد المشروع على آلية تنقل العناكب عبر الهواء، باستخدام خيوط من الشبكات لإنشاء هيكل يشبه طائرة ورقية يمكن حملها في مهب الريح.

4- الهبوط على فينوس

يتضمن مفهوم الهبوط على فينوس، إطلاق مركبة فضائية عائمة يمكنها جمع الطاقة من الغلاف الجوي، ومن ثم توجيهها إلى مركبة الهبوط على السطح. وتعمل NASA حاليا على مهمة يمكن أن تؤدي إلى رسم خريطة واضحة لكوكب فينوس في نهاية عام 2020.