رفعت لجنة المخابز في غرفة جدة عددا من تحديات القطاع إلى وزارة التجارة والاستثمار، من أجل العمل على معالجتها فورا، تأتي في مقدمتها إشكالية وزن الخبز، والمحدد بـ510 جرامات مقابل ريال واحد، حيث يعد من المعوقات التي تواجه المخابز.

أبرز شكاوى مخابز جدة

انتشار التستر التجاري في القطاع

وزن الخبز 510 جرامات مقابل ريال واحد فقط

ارتفاع التأمين الطبي للعمالة

ارتفاع المصروفات والمواد الأساسية

ارتفاع أسعار المشتقات البترولية والكهرباء


رفعت لجنة المخابز في الغرفة التجارية والصناعية بجدة عددا من تحديات القطاع إلى وزارة التجارة والاستثمار، من أجل العمل على معالجتها فورا، تأتي في مقدمتها إشكالية وزن الخبز والمحددة بـ510 جرامات مقابل 1 ريال، حيث يعد من المعوقات التي تواجه المخابز في المحافظة «بحسب شكواهم».

التستر التجاري

اشتكت مخابز جدة أيضا في تقرير أخير، من انتشار التستر التجاري في القطاع، بالإضافة إلى ارتفاع إيجارات المنشآت، وارتفاع المصروفات والمواد الأساسية لإنتاج الخبز، وارتفاع أسعار المشتقات البترولية والكهرباء والتأمين الطبي للعمالة، مطالبة في الوقت ذاته بضرورة إيقاف تغيير المهن.

العمالة السعودية

كما أوصلت لجنة المخابز في الغرفة التجارية والصناعية بجدة عددا من الشكاوى الأخرى إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدة أن المخابز في المحافظة يوجد لديها إشكالية في ندرة العمالة السعودية المؤهلة للعمل في قطاع المخابز، وأن الوزارة لا تعوضهم عن العمالة المغادرة بتأشيرات نهائية، وفي حالة الوفاة لا سمح الله، علاوة على أن الوزارة لا توافق على إصدار تأشيرات عمل جديدة للقطاع.

اللوائح والأنظمة

طالبت المخابز من الهيئة العامة للغذاء والدواء بتعديل بعض بنود اللوائح والأنظمة الخاصة بقطاع المخابز والمواد الغذائية، كونها تعتبر من المعوقات، التي تواجه القطاع في الوقت الراهن.

تحديد الأوزان

وكانت وزارة التجارة والاستثمار، قد حددت وزن الخبز الأبيض والصامولي، ما بين 510 و600 للربطة الواحدة، ووجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتأكيد على الاستمرار بالعمل، بما قضى به الأمر السامي الكريم وتكثيف الجولات الرقابية على المخابز، للتأكد من التزامها بالأوزان المقررة للخبز «الصامولي، المفرود» وهي 640 جراما، مع الأخذ بالاعتبار أن الحد الأدنى المسموح به لوزن الخبز هو 510 جرامات للريال الواحد.

أبرز شكاوى مخابز جدة

انتشار التستر التجاري في القطاع

إيقاف تغيير المهن

وزن الخبز 510 غرامات مقابل 1 ريال فقط

ارتفاع المصروفات والمواد الأساسية

ارتفاع أسعار المشتقات البترولية والكهرباء

ارتفاع التأمين الطبي للعمالة

ارتفاع الإيجارات