عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بالرياض أمس، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي، الذي يزور المملكة على رأس وفد رفيع المستوى.

وأكد خادم الحرمين خلال المباحثات حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، فيما أبدى الضيف اهتمام بلاده بتطوير مجالات التعاون الثنائي بين المملكة والعراق.

تقارب سعودي عراقي تؤكده الزيارات المتبادلة

المباحثات تستعرض العلاقات المتميزة بين البلدين

الرياض تشهد افتتاح أول فرع لـ«المصرف العراقي للتجارة»

70 رجل أعمال عراقيا في الوفد الرسمي العراقي الزائر للرياض

نوايا مشتركة بين الطرفين لتعزيز التبادل التجاري

بحث مشترك للفرص الاستثمارية الواعدة بين البلدين


عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة في الرياض أمس، جلسة محادثات رسمية مع رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.

وأكد خادم الحرمين الشريفين خلال المحادثات حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي عن سعادته بزيارة المملكة، مؤكدا اهتمام بلاده بتطوير مجالات التعاون الثنائي بين المملكة والعراق.

كما تم خلال المباحثات استعراض العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبحث أوجه الشراكة الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وكان خادم الحرمين الشريفين، استقبل في قصر اليمامة بالرياض، أمس، رئيس الوزراء العراقي، وكان في استقبال الضيف أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الوطني العراقي والملكي السعودي.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

شهد خادم الحرمين الشريفين، ورئيس الوزراء العراقي، توقيع اتفاقية ومذكرات تفاهم وتعاون بين حكومتي المملكة والعراق.

مشاورات سياسية

تم توقيع مذكرة التفاهم في مجال المشاورات السياسية، وقعها من الجانب السعودي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف، ومن الجانب العراقي وزير الخارجية محمد الحكيم.

شهادات المطابقة للمنتجات

كما تم توقيع برنامج اعتراف متبادل بشهادات المطابقة للمنتجات، وقعه من الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومن الجانب العراقي وزير التخطيط الدكتور نوري الدليمي.

حماية الاستثمار

جرى توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، وقعها من الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ومن الجانب العراقي رئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي الأعرجي.

تعاون زراعي

تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ومن الجانب العراقي وزير الزراعة الدكتور صالح الحسيني.

صناعة وثروة معدنية

وقعت مذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية، وقعها من الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ومن الجانب العراقي وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح الجبوري.

تعاون في النفط والغاز

جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز، وقعها من الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ومن الجانب العراقي وزير النفط ثامر الغضبان.

طاقة كهربائية

وقعت مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية، وقعها من الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ومن الجانب العراقي وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب.

نقل

جرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري، ومذكرة تفاهم لتنظيم عمليات الركاب ونقل البضائع على الطرق البرية، وقعهما من الجانب السعودي وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، ومن الجانب العراقي وزير النقل المهندس عبدالله المالكي.

علمي وتعليمي

كما وقعت مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في العراق، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية في العراق، وقعهما من الجانب السعودي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، ومن الجانب العراقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل.

تفاهم ثقافي

جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي، وقعها من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد آل الشيخ، ومن الجانب العراقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل.

تعاون فني

تم توقيع برنامج تعاون الفني، وقعها من الجانب السعودي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي، ومن الجانب العراقي الوكيل الفني لوزارة التخطيط الدكتور ماهر جوهان.

ربط كهربائي

تم توقيع مذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي، وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس الشركة السعودية للكهرباء الدكتور خالد السلطان، ومن الجانب العراقي وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب.

علاقات إستراتيجية

ترتكز العلاقات السعودية العراقية على أسس تاريخية ودينية واجتماعية، بالإضافة إلى رغبة الرياض وبغداد السياسية لتعميق هذه العلاقات، وهو ما يؤسس لعلاقات إستراتيجية تخدم مصالح البلدين، وهو ما يعكس السياسة الخارجية للمملكة بمحيطها العربي، ومحاولة احتضان جميع الدول العربية تحت مظلة الجامعة العربية، فلم تكن الرياض غائبة يوما عن قضايا أمتها العربية.

وتشهد العلاقات السعودية العراقية اليوم علاقات غير مسبوقة، وتحرص المملكة على تعزيزها، حيث تنظر المملكة للعراق بأنه جار وشريك رئيسي في المرحلة القادمة ويظل استقرار العراق من أولويات المملكة والتي تدعم كل مشاريع إحلال السلام ونبذ الطائفية، وتفتح المملكة ذراعيها لعلاقات أكثر تميزا وقوة.

وتتفق المملكة مع العراق في ضرورة أن تكون الحاضنة العربية هي الجامع لكل الدول العربية، كما أن قوة العلاقات السعودية العراقية من شأنها أن تشكل حجر زاوية للعلاقات في المنطقة على أساس المصالح الكثيرة التي تجمع شعوبها ودولها.

مجلس تنسيقي

يعد المجلس التنسيقي بين السعودية والعراق إحدى الوسائل الرئيسية للبلدين للارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الإستراتيجي المأمول، وفتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية والتجارية والاستثمارية والسياحية والثقافية.

افتتاح مصرف

شهدت الرياض صباح أمس، على هامش زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي لها، افتتاح أول فرع لـ«المصرف العراقي للتجارة»، الذي يعد أول مصرف عراقي يدخل السوق السعودية، وكذلك أول فرع للمصرف خارج العراق.

وشهد الحدث حضور مجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات البارزة على رأسها عبدالمهدي، ونائبه، وزير المالية العراقي فؤاد حسين، ومحافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن إسماعيل العلاق، ورئيس المصرف العراقي للتجارة، رئيس مجلس الإدارة فيصل الهيمص.

وجاء الافتتاح وسط تطور وتقارب كبير في العلاقات السعودية العراقية ورغبة مشتركة من الجانبين بتعزيزها في كافة المجالات خصوصا الاقتصادي، حيث زار وفد سعودي كبير الأسبوع الماضي بغداد، ووقع عددا من الاتفاقيات.