ذكر موقع Gymguider أنه لا داعي للقلق بشأن عد السعرات الحرارية، إذا كنت تأكل من قائمة الأطعمة المغذية الكثيفة، حيث يمكنك أن تأكل بقدر ما تريد، وأن تناول الأطعمة ذات المغذيات الكبيرة يؤدي إلى انسحاب الجوع.

وتحتوي قائمة الأطعمة الغنية بالمغذيات على عدد كبير من المفاجآت، بما في ذلك القوى الغذائية باستخدام الأطعمة الموجودة في قائمة كثافة المواد الغذائية، ويمكنك مزج الأطعمة المناسبة غذائيا، والتي تسمح لك بالتحكم في الجوع، وتصبح أكثر صحة، وتفقد الدهون في الجسم.

عد السعرات الحرارية

فقدان الوزن بشكل فعال ومستمر عن طريق حساب السعرات الحرارية فعال، ولكن عليك أن تزن كل ما تحتاجه من طعام، وتأخذ في الاعتبار عمرك ومستوى نشاطك ووزنك ونسبة العضلات، سيكون هذا الأمر عديم القيمة، ما لم تكن قادرا على تحديد طريقة، لتقييم مقدار الدهون التي لديك، إذا كنت تريد أن تفقد الدهون، تناول ما تشاء كلما أردت، طالما أن نظامك الغذائي يعتمد على مجموعة متوازنة من الأطعمة المحددة.

وإذا كان نظامك الغذائي يعتمد على تناول ما تحتاجه، بدلا من تناول ما تريد، فلن تكون جائعا، وستفقد الدهون في جسمك وتتحلى بالصحة.

ونجد أن وزارة الصحة قامت بوضع أنظمة غذائية عن طريق السعرات الحرارية، وسهلت عملية الحساب.

كثافة المغذيات

تحتوي الأطعمة الغنية بالمغذيات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة إلخ.

وأنه أصبح بالإمكان أن تأكل حمية متوازنة من جميع الأطعمة المغذية الكثيفة، التي تريدها وتفقد الدهون في الجسم في نفس الوقت. فتناول الكثير من أي طعام، يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون، لذلك تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، سيكون له الفوائد التالية:

تسمح لك بالتحكم في السعرات الحرارية دون حساب السعرات الحرارية، وتجعلك تشعر بأنك ممتلئ بين الوجبات، وتجعل من الصعب تناول وجبة دسمة.

الجوع الحقيقي والجوع المسحوب

يحدث الجوع عندما تقترب مخازن الجليكوجين من النضوب، فيتم إرسال إشارات الجوع إلى الدماغ، وتشعر أنك مضطر لتناول الطعام.

والأكل يمنع عملية تكوين السكر في الدم، والمعروف باسم انهيار النسيج الهزيل للجلوكوز المطلوب، هذه العملية تمنع الجسم من استخدام الأنسجة العضلية كمصدر للطاقة، فيحدث انسحاب للجوع عندما يعيش شخص ما على الأطعمة ذات المغذيات الفقيرة، ويتم إرسال إشارات الجوع إلى المخ في وقت مبكر للغاية.

فيتحول الأشخاص من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية إلى الأطعمة، التي تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات، ويواجهون في الواقع مرحلة صعوبة ضبط الجوع، وصعوبة تعليم نظامهم التكيف والحد من تناول الأطعمة المؤيدة للالتهابات.

ولكن إذا تعلم الناس تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، فلن يضطروا إلى الحصول على «إصلاح» للغذاء، عندما لا تكون هناك حاجة إليه. فنجد بأنهم سيأكلون عندما يكونون جائعين بالفعل، نظرا لأن الجوع هو أحد العوائق الرئيسية لفقدان الدهون، فإن الأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا كثيفا بالمغذيات لن يتعرضوا له كثيرا، وعندما يشعرون بالجوع، سيكون الجوع مشروعا.

تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة سيكون له الفوائد التالية:

تسمح لك بالتحكم في السعرات الحرارية دون حساب السعرات الحرارية

تجعلك تشعر بأنك ممتلئ بين الوجبات

تجعل من الصعب تناول وجبة دسمة