تنشر مجموعة العمل البيئي (EWG) كل عام قائمتها Dirty Dozen، التي تصنف 12 قطعة من المنتجات التي تحتوي على أعلى كميات من مخلفات المبيدات. وتشمل قائمة 2019 Dirty Dozen الكاملة، المصنفة من الأكثر تلوثا إلى الأقل، الفراولة والسبانخ واللفت والرحيق والتفاح والعنب والخوخ والكرز والكمثرى والطماطم والكرفس والبطاطا.

وتم تجميع القائمة من نتائج الاختبارات الدورية التي أجرتها وزارة الزراعة الأميركية (USDA) وإدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على بقايا المبيدات. وأظهرت الاختبارات أن أكثر من 92 % من عينات اللفت التقليدية نمت على الأقل من بقايا مبيدات الآفات.

الأقل تلوثا

يسرد EWG أيضا الفواكه والخضروات الأقل تلوثا- والتي تسمى النظيفة- Clean Fifteen، وتشمل المنتجات في الغالب التي مع قشور واقية أو بقشور، مثل الأفوكادو والأناناس والذرة الحلوة والباذنجان. ووفقا لاختبارات الحكومة، أقل من 1 % من الأفوكادو وعينات الذرة الحلو تحتوي على بقايا المبيدات. وتحتوي جميع منتجات Clean Fifteen تقريبا على أقل من أربعة مبيدات حشرية.

ويقول ممثل عن التحالف من أجل الغذاء والزراعة، الذي يمثل المزارعين التقليديين والعضوية، إن «المخلفات منخفضة للغاية من المنتجات المزروعة تقليديًا، إن وجدت على الإطلاق»، مشيرا إلى أن المخاوف بشأن المبيدات يجب ألا تثني الناس عن استهلاك الفواكه الطازجة والخضروات.

انخفاض

يقول خبراء EWG إن هناك القليل من الأدلة على أن استخدام المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات انخفض على مر السنين.

وفي الحقيقة، يقول عالم السموم في EWG، ألكسيس تيمكين، هناك تلميحات إلى أنه يمكن رش مزيد من المبيدات الحشرية على المحاصيل اليوم، فعندما تم اختبار اللفت في آخر مرة، كان هناك نوعان من المخلفات في المتوسط ​​تم اكتشافهما على عينات من اللون الأخضر المورق، وتضاعف هذا المتوسط ​​أكثر من الضعف ليصل إلى 5.5 في آخر تقرير.

بقايا المبيدات

يحتوي اللفت والسبانخ على 10 % إلى 80 % من بقايا مبيدات الآفات بالوزن أكثر من أي فواكه أو خضروات أخرى.

ويقول تيمكين إن «هذه المحاصيل تكون ملوثة بشدة لأنها تنمو بالقرب من الأرض، حيث من المحتمل أن تتعرض للبق، وبالتالي تكون هدفا للمبيدات الحشرية،

والفراولة، ثمرة أخرى ملوثة للغاية، تنمو أيضا على الأرض، كما أن الأوراق الحساسة للكرنب والسبانخ تجعلها أيضا مرشحة جيدة للرش، لأن أي إصابة يمكن أن تلحق الضرر بالأوراق وتقلل من فرص بيعها». ويسلط EWG الضوء على بقايا المبيدات لأن بعض الدراسات ربطت التعرض للمواد الكيميائية بالقضايا الصحية، بما في ذلك مشاكل الخصوبة وتطور المخ، وحتى السرطان.

الاختبارات

تتبادل وزارة الزراعة الأميركية وإدارة الأغذية والعقاقير اختبارات بديلة بين ما يقرب من 14 فواكه وخضروات كل عام، ولا تختبر نفس الاختبارات سنويا، ولا تبحث الوكالات عن المبيدات نفسها في كل جولة من الاختبارات.

وآخر مرة تم فيها اختبار اللفت كانت في عام 2009، عندما احتل المرتبة الثامنة في قائمة Dirty Dozen من EWG.

وتقول مديرة علوم الحياة الصحية في EWG، نيكا ليبا: «حقيقة إن الوكالات لا تختبر كل منتج من المنتجات كل عام تعد مشكلة، والأهم من ذلك، حقيقة أن وزارة الزراعة الأميركية وهيئة الغذاء والدواء الأميركية لا تختبران جميع المبيدات الحشرية المستخدمة في الفواكه والخضروات، وهذا يمثل مشكلة كبيرة. فهي سامة للعديد من الحشرات، لكن المبيد لم يدرج في الاختبار الأحدث، وتعتبر المادة الكيميائية غير سامة للناس، لكنها يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس والأمعاء إذا تم استنشاقها بكميات زائدة».

قائمة 2019 Dirty Dozen الكاملة، المصنفة من الأكثر تلوثا إلى الأقل

الفراولة

السبانخ

اللفت

النكتارين

التفاح

العنب

الخوخ

الكمثرى

الطماطم

الكرفس

البطاطا

الأفوكادو

قائمة 2019 Clean Fifteen الكاملة، المصنفة من الأقل إلى الأكثر تلوثا

الذرة

الأناناس

البازلاء

البصل

البابايا

الباذنجان

الهليون

الكيوي