ارتفعت نسبة التوظيف في المملكة عبر الإنترنت 18%، خلال الربع الأول من 2019، حسب مؤشر التوظيف بشركة «Monster» الخاصة بمجال البحث عن العمل. ويُعد قطاع المحاسبة الأكثر نموا بـ33%.

المحاسبة المالية 33%

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 27%

النفط والغاز 24%


ارتفعت نسبة التوظيف بالمملكة عبر الإنترنت بنسبة 18%، خلال الربع الأول من 2019، حسب مؤشر التوظيف الخاص بشركة Monster الخاصة بمجال البحث عن العمل.

المحاسبة الأعلى

وأظهرت بيانات للشركة حول التوظيف عبر الإنترنت بأن قطاع المحاسبة المالية كان أعلى القطاعات نموا في نسبة التوظيف، بالاعتماد على بيانات الباحثين عن العمل، عبر مواقع الإنترنت، حيث سجل القطاع نمو التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 33 %، في حين سجل قطاع صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نموا في التوظيف بنسبة 27 %، وقطاع النفط والغاز بنسبة 24 %.

تقنية المعلومات دعامة الأعمال

وذكرت الشركة بأن تقنية المعلومات تعتبر دعامة أساسية لجدول الأعمال بالمملكة، وتدخل في كل صناعة، مما يخلق فرصا وظيفية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وحتى الصناعات التقليدية، مثل المؤسسات المالية والمكاتب الحكومية، حيث إن النمو في التوظيف عبر الإنترنت يدل على أن هناك الكثير، مما يمكن رؤيته في الفضاء الرقمي في المملكة.

مشيرة إلى أن هذه النتائج جاءت نتيجة للتحولات الرقمية، التي تحدث في العديد من الصناعات في المملكة، والتركيز المستمر على مساهمة النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

زيادة مشاركة المرأة

واعتبرت الشركة بأن الزيادة في التوظيف عبر الإنترنت يأتي كنتيجة لعدد من المبادرات لزيادة دور المرأة في مكان العمل، والتي تشمل رفع الحظر عن قيادة المرأة، والتي يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تخلق أكثر من 50.000 وظيفة على مدى 12 شهرا من تاريخ إلغاء الحظر، بالإضافة إلى مبادرات القطاعين العام والخاص، لتشجيع النساء على دخول سوق العمل، بما يتماشى مع جدول الأعمال الوطني للمملكة العربية السعودية.

المملكة ثانيا في نسبة النمو

وكشف الشركة بأن المملكة جاءت ثانيا على المستوى الإقليمي في نسبة نمو التظيف عبر الإنترنت بعد الإمارات، التي سجلت نسبة نمو بلغت 42 %، وتلتها المملكة بنسبة 18 %، والبحرين 12 % في حين تراجعت عمان بنسبة 3 %.

في حين أظهرت البيانات بأن قطاع المالية والمحاسبة كان أعلى القطاعات نموا في التوظيف عبر الإنترنت على المستوى الإقليمي بنسبة نمو بلغت 65 %، وتلاه قطاع الموارد البشرية بنسبة 41 %، وقطاع تكنلوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 23 %، وقطاع الضيافة بنسبة 19 %.

أعلى القطاعات نموا للتوظيف عبر الإنترنت في المملكة:

المحاسبة المالية

33 %

تكنولوجيا

المعلومات والاتصالات

27 %

النفط والغاز 24 %

نمو التوظيف عبر الإنترنت بالمنطقة العربية:

المالية

والمحاسبة

65 %

الموارد

البشرية

41 %

تكنلوجيا المعلومات والاتصالات

23 %

قطاع الضيافة

19 %